مطار زيورخ الدولي أو مطار زيورخ كلوتن (ZHR، LSZH) هو أكبر مطارات سويسرا مساحة واستيعاباً للركاب بسعة تتجاوز 36 مليون مسافر/السنة، وهو في الوقت ذاته مركز العمليات الرئيسي للخطوط الجوية الدولية السويسرية.

يرجع تاريخ المطار للعام 1948 شهد بعدها العديد من التطورات والتوسعات التي زادت من طاقته الاستيعابية وجعلته أحد أفضل مطارات أوروبا بما يُقدّمه من خدمة نقل جوية وبرية على حدٍ سواء حسب تصنيف مُنظمة السفر العالمي الدولية والتي منحته عدة جوائز كان بدايتها عام 2010 وأحدثها عام 2018.

 

مطار زيورخ
Google [email protected]

 

وللتعرف على موقع مطار زيورخ وطبيعة الخدمات التي يُقدّمها وأفضل أقرب فنادق زيورخ سويسرا إليه يُمكنك مُتابعة المقال.

 

موقع مطار زيورخ على الخريطة

يقع مطار زيورخ الدولي على مساحة ضخمة من الأرض مُشتركة بين بلديات كلوتن وأوبرقلات وزملانق على بُعد 13 كم من شمال شرق كانتون زيورخ إحدى أكبر وأهم وأشهر مدن سويسرا

وللتعرف على موقع مطار زيورخ على الخريطة بمزيدٍ من الدقة والتفصيل يُمكنك الاطلاع على النموذج التالي عبر خرائط جوجل:

 

 

أهم وسائل النقل من/إلى مطار زيورخ الدولي

يعتمد مطار زيورخ على شبكة قوية ضخمة ومُريحة من وسائل المواصلات السريعة الآمنة والمُتوفرة على مدار الساعة في مواعيد مُنتظمة ومُحدّدة لنقل المُسافرين بينه وبين وسط المدينة وبلدياتها الفرعية، وهي مثل:

السيارات الخاصة

إن كنت من سكان إحدى بلديات كانتون زيورخ أو بلديات الكانتونات المجاورة فيُمكنك الوصول إلى مطار زيورخ باستخدام سيارتك الخاصة، ثم صفّها في واحد من مواقف السيارات الثلاثة التي يوفرها المطار بالقرب من صالات الركاب إن كانت رحلتك خارج زيورخ لأقل من 3 أيام، أما في حال كانت رحلتك لمدة 3 أيام فيما فوق فيُمكنك صفّها في موقف السيارات طويل الأجل، وذلك مُقابل رسوم زهيدة تتراوح ما بين 8 إلى 20 فرنك سويسري حسب المدّة.

سيارات الأجرة والليموزين

يوفر مطار زيورخ سيارات أجرة تعمل على مدار الساعة لنقل المُسافرين بينه وبين وسط المدينة مُقابل 70 فرنك سويسري (56 يورو)، كما يُمكن طلب السيارة عبر الهاتف والدفع ببطاقة الائتمان، تقف سيارات الأجرة أمام صالتي الركاب 1،2 ويُتقن سائقوها عدة لغات.

أما إن كنت تبحث عن وسيلة نقل أكثر رفاهية فيُمكنك طلب سيارة ليموزين خاصة من خلال إحدى الشركات الشريكة مثل GLM، Alliance limousines، Taxi 444.

السيارات المُستأجرة

يوفر مطار زيورخ الدولي فرصة استئجار سيارة خاصة فخمة ومُريحة من خلال مجموعة من أبرز شركات تأجير السيارات العالمية أمثال آفيس ويوروب كار وبادجت وسكست التي تتوفر مكاتب فرعية لها على أراضيه، حيث يُمكنك حجز السيارة المُناسبة من خلال الموقع الإلكتروني للمطار وتحديد موعد ومكان التسليم والاستلام المُناسب لك.

الحافلات

يوفر مطار زيورخ الدولي لمُسافريه حافلاتٍ إقليمية للربط بين بلديات زيورخ الرئيسية في وادي جلات، زيورخ أندرلاند، زيورخ أويرليكون من خلال 16 طريق مُختلف تتخّذ بين 10 دقائق إلى الساعة كحدٍ أقصى، كما تتوفّر حافلات خاصة لهواة الرياضات الشتوية يتم حجزها عبر الإنترنت حسب الطلب، وتبدأ رحلاتها في الصباح الباكر من سويسرا المركزية مروراً بمطار زيورخ ووصولاً إلى منتجعات التزلج على الجليد في جبال الألب وعبر الحدود.

الترام

يتوفّر خطي ترام ينطلقان كل 15 دقيقة تقريباً من مطار زيورخ وصولاً إلى محطة السكك الحديدية الرئيسية في زيورخ (ترام رقم 10) مُروراً بمُنتزه جلات وأويرليكون وإرخيل، أو إلى محطة سكك حديد ستوباخ (ترام رقم 12) مُروراً بمحطتي سكك حديد جلاتبيرج وفالسيلسن

قطارات السكك الحديدية

يوفر مطار زيورخ قطارات سكك حديدية تصل إلى 360 وجهة بالأراضي السويسرية يُمكن للمُسافر الحصول على تذاكرها من خلال الماكينات المُتوفرة بصالات الركاب المطار.

 

تأجير السيارات من مطار زيورخ الدولي

لا يكتفي مطار زيورخ بتقديم خدمة تأجير السيارات من خلال المكاتب والمنصات التي يُوفرها على أراضيه لأبرز الشركات العالمية المُتخصصة في المجال، وإنما يُقدّم أيضاً خدمة حجز السيارة المُستأجرة عبر موقعه الإلكتروني بالتعاون مع موقع Rental cars الشهير واستلامها حسب موعد الوصول المُحدّد، ولعل من أهم شركات تأجير السيارات التي تمتلك فروعاً في مطار زيورخ الدولي:

Sixt : شركة مُتعددة الجنسيات يقع مقرها الرئيسي في بلدية بولاخ الألمانية، وتوفر خدماتها لأكثر من 5 آلاف موقع في 105 دولة حول العالم إحداها في مطار زيورخ الدولي بسويسرا والذي حاز على تقييم 8.7/10 حسب آراء العملاء، ويُمكنك التواصل والحجز عبر الموقع الإلكتروني لفرعها الرئيسي من خلال زيارة الرابط بالضغط هنا

Europcar : شركة فرنسية بارزة في مجال تأجير السيارات مُنذ العام 1949، تصل خدماتها لنحو 140 دولة حول العالم، ويُعد مقرها في مطار زيورخ أحد أهم مواقعها الإقليمية بالقارة الأوروبية والحائز على تقييم 8.4/10 من العملاء، ويُمكنك الاطلاع على أهم التفاصيل من خلال موقعهم الإلكتروني من هنا

Avis : شركة أمريكية بارزة في مجال تأجير السيارات بولاية نيوجيرسي وتنتشر فروعها بالأمريكيتين والهند ونيوزيلاندا وأستراليا، إضافة لأوروبا والشرق الأوسط، ويُعد فرعها في مطار زيورخ الدولي أحد أهم فروعها والحاصل على تقييم 7.8/10 من العملاء، ويُمكنك الاطلاع على مزيدٍ من التفاصيل عبر الرابط بالضغط هنا

Budget : وهي شركة تأجير سيارات يرجع تاريخها لنهايات الخمسينات حيث أسست امبراطوريتها في لوس أنجلوس قبل أن تنضم لشركة Avis في نيوجيرسي، تمتلك الشركة عدة وكلاء ومكاتب توزيع حول العالم أبرزها فرع مطار زيورخ الحائز على تقييم 8.3/10 من العملاء، ويُمكنك الاطلاع على أهم التفاصيل من خلال موقعهم الإلكتروني من هنا

Enterprise : شركة عالمية بارزة وذات شعبية في مجال تأجير السيارات، تمتلك عدة فروع حول العالم أبرزها في مطار زيورخ الدولي والحائز على تقييم 8.6/10 من العملاء، ويُمكنك الاطلاع على أهم التفاصيل من خلال موقعهم الإلكتروني من هنا

 

أهم الخطوط الجوية في مطار زيورخ الدولي

يستضيف مطار زيورخ الدولي ما يصل إلى 70 شركة طيران وطنية وخاصة توجه رحلات محلية للكانتونات السويسرية وأخرى دولية لمدن وبلدان العالم المُختلفة، لعل أهمها:

الخطوط الجوية الدولية السويسرية : وهي الناقل الجوي الوطني والرسمي لسويسرا من خلال ما يزيد عن 75 وجهة محلية ودولية.

الخطوط الملكية المغربية : وهي شركة الطيران الوطنية للمملكة المغربية وتوجه رحلاتها لأكثر من 94 وجهة في 50 بلد حول العالم.

الخطوط الملكية الاردنية : وهي خطوط الطيران الوطنية والرسمية للمملكة الأردنية الهاشمية، والتي توجه رحلاتها لنحو 45 وجهة بأربع قاراتٍ حول العالم.

طيران تونس : وهو الناقل الجوي الوطني الرسمي للجمهورية التونسية الذي يوجه رحلاته لما يزيد عن 100 وجهة حول العالم.

الخطوط الجوية القطرية : وهي خطوط الطيران الوطنية الرسمية لدولة قطر وتوجه رحلاتها لأكثر من 160 وجهة حول العالم.

الخطوط العمانية : وهي خطوط الطيران الوطنية الرسمية لسلطنة عمان وتوجه رحلاتها إلى 80 وجهة في 38 بلد حول العالم.

الخطوط الجوية البريطانية : وهي خطوط الطيران الوطنية الرسمية التابعة للمملكة المتحدة وتوجه رحلاتها لنحو 169 وجهة حول العالم منها 10 وجهات بالشرق الأوسط.

الخطوط الجوية الفرنسية (إير فرانس) : وهي إحدى أكبر خطوط الطيران الوطنية الرسمية بالعالم بوجهات رحلاتها التي تتعدى 187 وجهة في 83 دولة.

الخطوط الجوية الأمريكية : وهي الناقل الجوي الوطني والرسمي للولايات المتحدة الأمريكية والذي يوجه رحلاته لما يزيد عن 344 وجهة حول العالم.

الخطوط التايلندية : وهي الناقل الجوي الرسمي لمملكة تايلاند وتوجه رحلاتها إلى 75 وجهة في 20 دولة حول العالم.

الخطوط الجوية الإماراتية : وهي الناقل الجوي الوطني والرسمي لدولة الإمارات العربية المُتحدة وتوجه رحلاتها لأكثر من 150 وجهة في 80 دولة حول العالم.

الخطوط الجوية التركية : وهي الناقل الجوي الوطني والرسمي للجمهورية التركية وتوجه رحلاتها لنحو 290 دولة حول العالم.

الخطوط الجوية الروسية : وهي الناقل الجوي الوطني والرسمي لروسيا ودول الاتحاد السوفيتي سابقاً لكونها أقدم شركات الطيران في العالم، وتوجه الشركة رحلاتها لما يزيد عن 95 وجهة في 49 دولة حول العالم.

 

مطار زيورخ
Google [email protected]

 

رحلات مطار زيورخ الدولي

يوجه مطار زيورخ الدولي رحلات محلية ودولية إلى 206 وجهة في 68 دولة حول العالم أهمها:

• رحلات طيران بين زيورخ وجينيف

• رحلات طيران بين زيورخ ودرسدن

• رحلات طيران بين زيورخ وفرانكفورت

• رحلات طيران بين زيورخ وليون

• رحلات طيران بين زيورخ ولندن

• رحلات طيران بين زيورخ وروما

• رحلات طيران بين زيورخ ولوكسمبورح

• رحلات طيران بين زيورخ وأوسلو

• رحلات طيران بين زيورخ وستوكهولم

• رحلات طيران بين زيورخ ودبي

• رحلات طيران بين زيورخ وابوظبي

• رحلات طيران بين زيورخ والقاهرة

• رحلات طيران بين زيورخ وشرم الشيخ

• رحلات طيران بين زيورخ ومسقط

• رحلات طيران بين زيورخ وعمان الأردن

• رحلات طيران بين زيورخ وبانكوك

• رحلات طيران بين زيورخ واسطنبول

• رحلات طيران بين زيورخ ومونتريال

• رحلات طيران بين زيورخ ونيويورك

 

جولة داخل مطار زيورخ

• يضم مطار زيورخ الدولي 3 مباني للركاب مُهندّمة ومُقسّمة بنظام شديد لخدمة أسرع وأفضل للمُسافرين المُغادرين والوافدين من/إلى سويسرا، حيث يُمكنك التجوّل والانتقال فيما بينها باستخدام حافلات المطار التي تقف أمام المبنيين الأول والثاني.

• وتضم المباني الثلاث عشرات مكاتب تسجيل الوصول والمُغادرة، مناطق الفحص الجمركي وسيور الحقائب الوافدة أو المُغادرة، كاونترات استلام وتوصيل الحقائب، منطقة السواق الحرة.

• هذا إلى جانب العديد من المرافق الترفيهية مثل المطاعم والمقاهي، الأسواق، صالات كبار الزوار، غرف العناية بالطفل ومبيت مُسافري الترانزيت ومناطق الاستحمام، بنوك وماكينات صراف آلي ووكالات سياحية، مكاتب تأجير سيارات والاستعلامات وماكينات الحصول على تذاكر المواصلات العامة.

• بينما يقع بجوارها أو أمامها أو فوقها مُباشرةً محطة السكك الحديدية، مواقف السيارات قصيرة أو طويلة المدة، مواقف سيارات التاكسي والحافلات.

 

تعليمات مطار زيورخ الدولي

يتناول هذا القسم المسموحات والمحظورات عند السفر عبر مطار زيورخ لضمان رحلة مُمتعة ومُيسّرة بدون مشاكل.

فيما يتعلق بالأمتعة

• لا يتدخل مطار زيورخ الدولي في حجم وأبعاد الأمتعة المُسجّلة أو اليدوية أو الآلات الموسيقية والرياضية الخاصة بالمُسافرين، فهي تختلف من شركة طيران لأخرى حسب سياستها المُتبّعة مع ركاب الوجهات والدرجات المُختلفة.

• يسمح مطار زيورخ بحمل كُلٍ من: أسلحة وأدوات الصيد الخالية من الطلقات بشرط فحصها قبل الصعود بها إلى الطائرة، السوائل كالأدوية ومُستحضرات التجميل وأغذية الرضع بحجم أقل من 100 ملي مُغلّفة بغلاف بلاستيكي شفاف من النوع Zip، بينما يمنع المطار صعود الآلات الحادة والألعاب المُضيئة أو النارية والبطاريات والمواد الكيماوية إلى الطائرة أو مخزنها.

• لا يسمح مطار زيورخ الدولي بحمل مُشتريات من أسواقه الحرة بقيمة تتعدى 300 فرنك سويسري للفرد واليوم الواحد، كما يُصادر المطار أي سلع تجارية غير حاصلة على تصاريح أو مُستخلصات جمركية باستثناء أدوات الاستخدام الشخصي.

• يوفر مطار زيورخ الدولي للمُسافرين على متن رحلاته المحلية والدولية المُختلفة خدمة تغليف الحقائب لحمايتها من التلف، وفي حال وجود شكوى من ضياع أو تلف أمتعة وافدة إلى مطار زيورخ يُمكن للراكب التوجه لمكتب المفقودات الخاص به والذي يعمل على مدار الساعة وتقديم شكوى بنوع الضرر الذي أصاب أمتعته.

فيما يتعلق بتأكيد الحجز وإنهاء بيانات السفر

• يوفر مطار زيورخ عشرات المكاتب لإنهاء إجراءات سفر الركاب المُتدفقين خلاله بين مدن سويسرا المحلية وبينها كبلد وبين بلدان العالم الأخرى.

• وتتوفر مكاتب تأكيد وإنهاء إجراءات السفر في 3 مناطق داخل مطار زيورخ اثنين منها قُبيل مدخل صالة الركاب، والثالث أعلى محطة السكك الحديدية التابعة للمطار.

• وتوفيراً للوقت والجهد يُمكنك إنهاء إجراءات سفرك إلكترونياً من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي لشركة الطيران التي تتبعها رحلتك سواءً عبر حاسوبك أو تطبيق هاتفك الشخصي، ثم طباعة بطاقة سفرك وأنت بقلب منزلك لتصل مُباشرةً إلى منطقة فحص الحقائب بالمطار.

• يُلزم مطار زيورخ الدولي المُسافرين خلاله بضرورة الاحتفاظ بتذاكر الطيران الورقية أو الإلكترونية وإيصال تأكيد الحج، مع جواز السفر أو الفيزا وإبرازها للاطلاع عليها عند الطلب.

 

أشياء يُمكن القيام بها داخل مطار زيورخ

يوفر مطار زيورخ لمُسافريه المُنتظرين لمواعيد رحلاتهم أو انتهاء إجراءات السفر الخاصة بهم، وكذلك مُسافريه على متن رحلات الترانزيت العديد من الخدمات والمرافق الترفيهية المُريحة مثل:

التسوق: يُقدّم المطار لمُسافريه خيارات مِثالية ولا نهائية للتسوق على أراضيه من خلال زيارة سلسلة ضخمة من المتاجر التي تبيع كل شيءٍ من المصنوعات الجلدية والساعات والاكسسوارات والتذكارات، إلى مُستحضرات التجميل والعناية والأدوية، إلى الخضروات والفواكه الموسمية الطازجة والحلويات والشوكولاتة، إلى الكتب والصحف والمجلات العالمية، وصولاً إلى المُعدات الرياضية وقطع الأثاث والديكورات وأحدث الأجهزة اإالكترونية والتكنولوجية.

كما تتواجد بعض هذه الأنواع من السلع مُعفاة من الرسوم الجمركية في منطقة الأسواق الحرة.

الترفيه: تُقدّم صالتي المُغادرة A,E في مطار زيورخ مناطق ترفيهية للأطفال تضم دُمي وأراجيح وألعاب حركة ومُنافسة تُلائم جميع الأعمار.

كما يوفر المطار كذلك خدمات إنترنت لاسلكي عامة ومجانية لتصفح الشبكات الاجتماعية ومُتابعة أحدث الأخبار ومُباشرة الأعمال، مع خدمات واي فاي أخرى يُمكن شرائها من قسم المعلومات الخاص بالمطار.

هذا بالإضافة إلى مناطق خاصة للإرضاع وتغيير الحفاضات للأطفال الرضع باستخدام أفضل مُنتجات الرعاية بالبشرة المُلائمة، مع غرف وأسرة مجانية للراحة والنوم والاسترخاء.

الإقامة والاسترخاء: يوفر المطار على امتداد مساحته صالات انتظار فسيحة مُكيّفة ومُريحة مُزوّدة بأفخم وأفضل أنواع المقاعد التي تبعث على الراحة والاسترخاء بينما ينتظر المُسافرون انطلاق رحلاتهم سواء المُباشرة أو الترانزيت من المطار الدولي.

كما يوفر المطار كذلك غرف خاصة للمُدخنين، وحمامات خاصة مُنفصلة حيث يُمكنكم التخلص من التعب والإرهاق والاستمتاع بمزيدٍ من الراحة والاسترخاء بالاستحمام بعد رحلة طويلة.

ولمُسافري الترانزيت الذين قد تنطلق رحلاتهم المُقبلة من مطار زيورخ بعد بضعة ساعات وحتى 24 ساعة يُمكنهم الحصول على قسطٍ من النوم والراحة في الغرف التي يوفرها المطار لهم بالقرب من بوابتي B,D.

تناول الطعام: يوفر مطار زيورخ الدولي لمُسافريه تشكيلة مُتنوعة وفريدة من الأطباق المحلية والإيطالية والآسيوية، بالإضافة إلى المخبوزات والمُعجّنات والوجبات الخفيفة والمشروبات والعصائر الطازجة من خلال 60 مطعم تضمهم ساحة الطعام بالمطار ويعتمدون على مواد غذائية موسمية طازجة.

تحويل العملات: يضم المطار فروع لعدة بنوك محلية وماكينات صراف آلي لسحب الأموال وتحويل العملات أو فتح حساب بنكي سويسري وإجراء عدة عمليات حسابية وبنكية أخرى.

التخطيط لرحلة: حيث يضم مطار زيورخ فروع لعدة وكالات سفر يُمكنك من خلالها التخطيط لرحلتك السياحية المُقبلة بالاختيار بين باقات سفر مُتنوعة حول العالم تتناسب مع طموحاتك وأحلامك حول وجهة سفرك تلك والمِيزانية المُحدّدة من أجلها.

 

مطار زيورخ
Google [email protected]

 

فنادق قريبة من مطار زيورخ الدولي

يُحاط مطار زيورخ الدولي بعشرات الفنادق الراقية التي تُقدّم مُستوى عالي الجودة من الخدمات والمرافق المُريحة، مع أسعار مقبولة وموقع مثالي، وخلال هذا القسم نُقدّم لكم أفضل 4 فنادق قريبة من مطار زيورخ حسبما قيّمها نزلاء سابقين عبر موقع Booking:

 

فندق ويلكام إن

وهو من أرقى فنادق سويسرا فئة 3 نجوم ويقع على بُعد 1.6 كم من مطار زيورخ ما يُعادل القيادة لمدة 4 دقائق.

خلاصة تقييمات الزوّار العرب

حصل الفندق على تقييم رائع بفضل النظافة، الموقع، الإنترنت المجاني، الراحة، المرافق، مُلائمة السعر لمُستوى الخدمة المُقدمة.

حجز فنادق

مطار زيورخ

 

فندق راديسون بلو زيورخ المطار

وهو أحد أرقى فنادق زيورخ 4 نجوم ويقع على بُعد 1.9 كم من مطار زيورخ الدولي ما يُعادل القيادة لمدة 7 دقائق.

خلاصة تقييمات الزوّار العرب

حصل الفندق على تقييم رائع بفضل الموقع، النظافة، الراحة، خدمات الإنترنت، بينما حصل مستوى الأسعار على تقييم أقل، ويوفر الفندق خدمة نقل من وإلى المطار.

حجز فنادق

مطار زيورخ

 

فندق دورينت إيربورت زيورخ

وهو من افضل فنادق زيورخ سويسرا 4 نجوم ويقع على بُعد 2.2 كم من مطار زيورخ ما يُعادل القيادة لمدة 3 دقائق.

خلاصة تقييمات الزوّار العرب

حصل الفندق على تقييم جيد جداً بفضل النظافة، خدمات الانترنت، الراحة، المرافق، الموقع، بينما حصل مستوى الأسعار على تقييم أقل.

حجز فنادق

مطار زيورخ الدولي

 

فندق موفنبيك المطار

وهو أحد افضل فنادق في زيورخ فئة 4 نجوم ويقع على بُعد 2.5 كم من مطار زيورخ الدولي ما يُعادل القيادة لمدة 4 دقائق، ويوفر الفندق خدمة النقل من وإلى المطار.

خلاصة تقييمات الزوّار العرب

حصل الفندق على تقييم جيد جداً بفضل الموقع، النظافة، خدمات الإنترنت، الراحة، المرافق، مُلائمة السعر لمُستوى الخدمة.

حجز فنادق

مطار زيورخ

 

مقالات قد تهمك ايضاً في زيورخ :

افضل 8 فنادق في زيورخ الموصى بها

افضل 7 اماكن سياحية في زيورخ

اهم 7 نصائح قبل استئجار سيارة في زيورخ

افضل 4 شقق فندقية مجربة في زيورخ

افضل 5 اماكن للتسوق في زيورخ

افضل 4 مطاعم مجرّبة في زيورخ

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *