تُعد الخطوط الجوية التركية هي الناقل الجوي الرسمي في تركيا للأفراد والبضائع على متن أُسطول قوامه 335 طائرة من أحدث الإصدارات العالمية يتوجه لنحو 290 وجهة عالمية.

كانت الخطوط التركية قد بدأت أولى رحلاتها في مايو 1933 لتُصبح الآن واحدة من شركات الطيران الرائدة في العالم المُشاركة في تحالف ستار لخطوط الطيران العالمية، كما تُشارك أكبر الكيانات العالمية في مجال النقل الجوي في سلسلة ضخمة من مشاريع تطوير الطائرات وتصنيع مرافقها وأدوات الترفيه فيها.

يقع المقر الرئيسي للشركة في مدينة اسطنبول ، وتتخذ من مطار اتاتورك اسطنبول الدولي مركزاً رئيسياً لعملياتها.

ولمعرفة المزيد حول المزايا التي تُقدّمها الخطوط الجوية التركية لعملائها وأهم الأسئلة الشائعة حول تعاملاتها يُمكنكم مُتابعة المقال.

 

الخطوط الجوية التركية
[email protected]

 

مُميّزات الخطوط الجوية التركية

تُقدّم الخطوط التركية سلسلة من الإمتيازات التي تتفوّق بها عن شركات الطيران الأُخرى وتجعلها أكثر استقطاباً لأنظار العملاء الدائمين أو المُحتملين، وهي مثل:

• مقاعد مُريحة قابلة للفرد الجزئي أو الكلي، مع مساند للرأس قابلة للحركة ووسائل للاسترخاء.

• مضامين ترفيهية مُتنوّعة تُناسب مُختلف الأعمار مع وسائل عرض شخصي حديثة.

• وجبات محلية وعالمية شهيّة موسمية ومُتنوّعة، مع مُراعاة أصحاب الحِميات الخاصة.

• سهولة الحجز وتأكيده والحصول على كافة الاحتياجات والمُتطلبات بسهولة ويُسر عبر الموقع الإلكتروني للشركة.

• أُسطول حديث من الطائرات وطاقم مُدرّب مع خدمات ضيافة عالية المُستوى.

 

الخدمات على متن الطائرة

تُقدّم خطوط طيران تركيا لمُسافريها مجموعة من الخدمات المشهود لها بالتميّز سعياً وراء كسب راحة ورضاء العميل وجعل وقت رحلته على متن طائراتها أكثر مُتعة وترفيهاً، وهي مثل:

الطعام

تُقدّم الخطوط الجوية التركية تشكيلة مُتنوّعة من الوجبات والأطباق الرئيسية المحلية والعالمية والمُقبّلات الشهية المُعدّة دوماً من مُكونّاتٍ موسمية طازجة على يد طُهاةٍ مُحترفين.

ويتم تقديم خدمات الطعام على متن طائرات الخطوط التركية حسب طول الرحلة ووقت المُغادرة ودرجة السفر وتتنوّع ما بين الشطائر، الوجبات الخفيفة، المخبوزات والحلويات، المُقبّلات للدرجة السياحية، المشويات والأطباق المخدومة لدرجة رجال الأعمال.

مع وجبة إفطار ساخنة أو باردة حسب الرغبة، مشروبات ترحيبية ساخنة أو باردة، أدوات مائدة خزفية أنيقة، وقوائم حسب الطلب تحترم الحميات الغذائية الدينية والصحية الخاصة بالركاب.

الترفيه

تُقدّم خطوط طيران تركيا لمُسافريها على مُختلف الدرجات ووجهات السفر القصيرة والطويلة سلسلة مُتنوّعة ومُمتعة من المضامين الترفيهية التي تُناسب مُختلف الأعمار، مثل أحدث الأفلام والبرامج العالمية للكبار، أفلام وبرامج وألعاب خاصة للأطفال الصغار، منصة موسيقية مُتكاملة تضم نحو 75 ألف أغنية ومقطوعة موسيقية وعروض حيّة ولقطات خلف الكواليس، مع أعداد مجلة سكاي لايف الشهرية الإلكترونية.

المرافق

مقاعد جلدية قابلة للفرد مع مساند رأس للاستلقاء والنوم، شاشات شخصية وسماعات رأس حديثة لمُتابعة المضامين الترفيهية، شبكة إنترنت لاسلكية (واي فاي).

 

درجات السفر على رحلات خطوط طيران تركيا

تُوّفر الخطوط الجوية التركية لركابها درجتين للسفر على متن رحلاتها لكلٍ منهما مزاياه الخاصة، وهما:

درجة رجال الأعمال

وتُوّفر مقصورة رجال الأعمال لمُسافريها:

✓ مقاعد مُريحة قابلة للفرد بشكلٍ كامل كأسرّة مُزوّدة بخاصية التدليك الذاتي، مصباح للقراءة، ذراعين لسند المرفقين، مُزوّد طاقة، حامل للتحكم في مُستوى الشاشة، مع مرافق النوم الخاصة كالوسائد، البطانيات، أقنعة العين، سدادات الأذن، جوارب الطيران وبلسم الشفاه.

✓ وجبات محلية وعالمية شهيّة يُعدّها ويُقدّمها طُهاة مُحترفون بأسلوب أنيق وباستخدام أدوات مائدة خزفية أنيقة، وتشمل وجبات الإفطار والوجبات الخفيفة وأطباق الغداء الرئيسية من المشويات مع المُقبّلات، الحلويات التركية والمشروبات الترحيبية بأنواعها، مع قوائم غذائية للحميات الخاصة.

✓ شاشات شخصية وسماعات رأس حديثة لمُتابعة المضامين الترفيهية والتثقيفية المُتنوّعة بما فيها أفلام وثائقية حول بلد الوجهة.

✓ السماح بأوزانٍ أكبر للأمتعة عن الدرجة السياحية مع الاستمتاع بميزات أكثر عند الاشتراك في برنامج مايلز أند سمايلز للمُسافرين الدائمين على متن الخطوط التركية.

✓ سرعة فحص الأمتعة وتسجيل الدخول عبر مكاتب الخطوط الجوية التركية بالمطارات المُختلفة مُقارنةً بالركاب الآخرين.

✓ صالة انتظار مُرفّهة فسيحة ومُريحة بمطار اسطنبول الدولي تضم مناطق للاسترخاء والاستجمام، أجنحة خاصة للراحة والاستحمام، متحف، مساحة لمُباشرة الأعمال، منطقة لألعاب الأطفال وألعاب الكونسول، مع تذوق أشهى المأكولات التركية والعالمية.

✓ للمُسافرين من تركيا إلى وجهات العالم المُختلفة على درجة رجال الأعمال تُوّفر الخطوط الجوية التركية لهم حجز فندقي في واحد من الفنادق الشريكة.

 

الدرجة السياحية

وتُوّفر هذه الدرجة لركابها:

✓ مقاعد مُريحة مُزوّدة بمساحةٍ إضافية لراحة القدمين ومسند رأس قابل للتعديل وقابلية التحريك للأمام والخلف، إضافةً إلى مقبس طاقة ووصلة USB.

✓ أدوات الراحة والنوم مثل قناع العين، جوارب الطيران، سدادات الأذن، بلسم الشفاه وفرشاة ومعجون الأسنان.

✓ وجبات إفطار باردة وساخنة وأطباق الغداء الرئيسية مُستمدّة من المطبخ التركي والمطابخ العالمية ويتم إعدادها بمُكوناتٍ موسمية طازجة، إضافةً للوجبات الخفيفة والكعك والسندويتشات وقوائم خاصة لأصحاب الحميات.

✓ مضامين ترفيهية للأطفال مثل الألعاب الإلكترونية، الأفلام، الأغاني والموسيقى، قنوات الأطفال، الألعاب، وغيرها.

✓ وللكبار تُقدّم الخطوط التركية مجلة سكاي لايف الترفيهية الإلكترونية بأعدادها التي تصدر شهرياً.

✓ للمُسافرين من تركيا إلى وجهات العالم المُختلفة على الدرجة السياحية تُوّفر الخطوط الجوية التركية لهم حجز فندقي في واحد من الفنادق الشريكة.

 

وجهات السفر على متن رحلات الخطوط التركية

تُوّفر الخطوط الجوية التركية رحلات لنحو 290 دولة حول العالم، أهمها على مُستوى الشرق الأوسط:

رحلات الخطوط الجوية التركية من/إلى اسطنبول

رحلات الخطوط التركية من/إلى القاهرة

رحلات الخطوط الجوية التركية من/إلى دبي

رحلات الخطوط التركية من/إلى الرياض

رحلات الخطوط الجوية التركية من/إلى عمان الأردن

رحلات الخطوط التركية من/إلى بيروت

 

حجز التذاكر على الخطوط التركية

يُمكنك حجز تذكرتك على متن رحلات الخطوط التركية عبر موقع الشركة الإلكتروني الرسمي أو تطبيق الهاتف المحمول الخاص بها والدفع ببطاقة الائتمان الخاصة بك أو بآخرين.

كما يُمكنك مُتابعة حالة الرحلة وتفاصيلها واختيار مقعدك وشراء مساحة إضافية لراحة القدمين بالطريقة نفسها.

ويُمكنك عوضاً عن ذلك الحجز والسداد عبر إحدى مكاتب الوكلاء التابعين لشركة الطيران التركي والمُنتشرين حول العالم.

 

الخطوط الجوية التركية وسياسة الأمتعة

تسمح الخطوط الجوية التركية للمُسافرين على متن رحلاتها الداخلية والدولية بحمل أمتعةٍ مجانية بوزن 30 كجم لدرجة رجال الأعمال، 20 كجم للدرجة السياحية، 15 كجم لحاملي بطاقات الترقية خلال الرحلات الداخلية، 10 كجم للرضع.

ولا يتعدى وزن الأمتعة المجانية على رحلات الخطوط التركية 32 كجم على أية حال وذلك لركاب درجة رجال الأعمال المُتجهين للدول التي تعمل بنظام القطعة، 23 كجم لركاب الدرجة السياحية بمجموع أبعاد 158، قطعة متاع مع السرير القابل للطي أو عربة الدفع الخاصة بالأطفال بمجموع أبعاد 115 سم.

هذا بالإضافة إلى قطعتيّ متاع بوزن 8 كجم على كابينة الطائرة للركاب على درجة رجال الأعمال، وقطعة واحدة بالوزن نفسه للأطفال والرضع ومُسافري الدرجة السياحية بمجموع أبعاد 118 سم.

وعن الأمتعة الزائدة فتحصل الشركة على رسوم 10 ليرة تركية خلال الرحلات الداخلية عن كل 30 كجم على درجة رجال الأعمال، 20 كجم على الدرجة السياحية، 10 كجم لأمتعة الرضع، بينما تختلف رسوم الأمتعة الزائدة خلال الرحلات الدولية التي تُطلقها الشركة حسب جهتي المُغادرة والوصول وتُقدّر باليورو الأوروبي.

ولمزيدٍ من المعلومات حول سياسة الأمتعة الخاصة بخطوط الطيران التركية يُرجى زيارة الرابط من هنا

 

إجراءات السفر على خطوط الطيران التركي

وكما يُيسر موقع خطوط الطيران التركية الإلكتروني على عملائه أمور حجز وسداد قيمة تذاكر السفر على متن رحلاته، يُيسر عليهم أيضاً عملية استخراج الفيزا الإلكترونية لدخول الأراضي التركية.

هذا بالإضافة إلى تقديم بعض الخدمات المُميّزة خلال أو بعد الرحلة مثل تأمين السفر، الحجز الفندقي، تأجير سيارة، تنظيم الجولات السياحية (خدمة ستوب اوفر)، نقل الأمتعة بين المطار أو ميدان تقسيم أو مراكز التسوق وحتى محل الإقامة (ميني بورت لشحن البضائع).

ولإنهاء إجراءات السفر على متن الخطوط الجوية التركية بأريحية يُرجى التواجد بالمطار قبل موعد الرحلة بوقتٍ كافي، حيث تُغلق مكاتب تسجيل الدخول أبوابها قبل موعد الرحلات الداخلية بـ 45 دقيقة، والرحلات الدولية بـ 60 دقيقة.

 

خلاصة تقييمات العملاء

حصلت الخطوط الجوية التركية على تقييم 4/5 عبر موقع Tripadvisor لحجز وتقييم رحلات الطيران، وذلك من خلال 24 ألف 226 تعليق لأشخاصٍ سبق لهم السفر على متن الخطوط التركية.

 

الأسئلة الشائعة

ما هو برنامج الولاء الذي أعدته الخطوط الجوية التركية لمُسافريها الدائمين؟

تُوّفر الخطوط التركية لمُسافريها الدائمين برنامج مايلز أند سمايلز لكسب أميالٍ مجانية على كل رحلة قاموا بها على متن طائراتها.

ويتم الاستفادة من هذه النقاط في رحلاتٍ مجانية على خطوط الشركة أو خطوط الطيران الشريكة، حجز فندقي، تأجير سيارات، خصومات وقسائم شرائية عند التسوق، الترقية وبالتالي زيادة عدد الأميال المُكتسبة، كما يُمكن إنشاء حساب عائلي يستفيد أفراد الأسرة من مزاياه.

متى يُمكنني تأكيد حجزي على متن إحدى رحلات خطوط طيران تركيا ؟

يبدأ تأكيد حجز مقعدك على متن الرحلة قبل موعدها بـ 24 ساعة وينتهي قبله بـ 90 دقيقة، وذلك عبر الموقع الإلكتروني للشركة.

هل يجب على اصطحاب نموذج لتذكرتي الإلكترونية معي إلى المطار؟

لا، يُمكنك إنهاء كافة إجراءات السفر عبر مكتب تسجيل الدخول بالمطار باستخدام رقم الرحلة، كود الحجز، هويتك الشخصية.

هل يُمكنني الحجز لبضعة أشخاص للسفر على رحلات خطوط طيران تركيا ؟

نعم، بحدٍ أقصى 9 أشخاص لهم نفس كود الحجز.

هل يُمكنني تغيير مقعدي بعد حجزه إلكترونياً؟

نعم، يُمكنك تغيير رقم وموقع مقعدك بعد حجزه على موقع الخطوط التركية الإلكترونية طالما لم تُطبع بطاقة الصعود على الطائرة بعد.

هل يُمكنني إلغاء حجز لرحلة قمت به عبر الموقع الإلكتروني لخطوط الطيران التركية؟

نعم، يُمكنك ذلك من خلال الاتصال بخدمة العملاء وإتباع التعليمات ومُناقشة التفاصيل اللازمة.

ما هي أوجه الرعاية التي يحصل عليها المرضى المُسافرين على متن خطوط طيران تركيا ؟

تُولي الخطوط التركية رعاية خاصة للركاب من المرضى وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة على متن رحلاتها مثل أسطوانات الأكسجين للتنفس، السماح بوجود مُرافق أو كلب إرشادي لذوي الإعاقات البصرية، كرسي مُتحرك لذوي الإعاقات الحركية وصعوبة الحركة.

إضافةً لإمكانية السفر على نقالة وتقديم الإسعافات الأولية عند الضرورة القصوى مُقابل حجز 7 أماكن بالمقصورة السياحية كاملة الرسوم الضريبية.

وتشترط الشركة الإبلاغ عن الاحتياجات الطبية للمرضى والمُعاقين المُسافرين على متن رحلاتها قبل 24 ساعة من السفر، وتسجيل حيوانات المُساعدة قبل 48 ساعة من السفر.

كما تُقدّم الشركة خصومات تصل إلى 20% على تذاكر الرحلات المحلية و25% للتذاكر الدولية لمن لديهم نسبة عجز 40% فأكثر فيما عدا الحاصلين على عروضٍ ترويجية، مع شحن أدوات المُساعدة على الحركة على الطائرة مجاناً.

ما الشروط التي تضعها الخطوط الجوية التركية لسفر الأطفال غير المصحوبين على متن رحلاتها؟

تسمح خطوط طيران تركيا بسفر الأطفال من سن سنتين وحتى 7 سنوات بدون مرافق من الأهل، بشرط اختيار مُرافق جوي من طاقم الطائرة له.

أما بعد سن 7 سنوات وحتى 12 عام فبإمكان الأطفال السفر بمفردهم دون مُرافق بشرط التوقيع على استمارة سفر الأطفال غير المصحوبين الخاصة بالشركة.

هل يحصل طفلي على نسبة خصم عند السفر على متن الخطوط الجوية التركية ؟

نعم، يحصل الطفل على خصم يصل إلى 10% على الرحلات المحلية و15% للأطفال من سن عامين حتى 12 عام، وخصومات أكثر على الرحلات الدولية.

3 thoughts on “الخطوط الجوية التركية : تقرير مُفصّل عن طيران تركيا

  1. المختار باب احمدو says:

    أكملت إجراءات السفر لأول مرة على متن التركية من مطار انواكشوط اسطانبول القاهرة …ذهابا وعودة … سؤالي مالمطلوب مني عند محطة (اسكال ) في مطار اسطانبول …هل التركية تتكفل بضيافتي في المطار. وكيف ذلك …؟

  2. وسام مروان says:

    انا حجزت تذكرة الخطوط التركية من الجزائر ودفعت عن طريق بطاقة الائتمان وأرسلت ايميل غير صحيح كيف يمكنني استرجاع تذكرتي

  3. مها الضيف الله says:

    كيف استفيد من نقاط مايلز اند سمايلز وكيف الطريقه لاعرف كم عندي من نقطه انا من المسافرين الدائمين على الخطوط التركيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *