الخطوط التايلندية (TG) هي الناقل الرسمي الوطني لشبه جزيرة تايلاند مُنذ العام 1957 وعضو مؤسس لتحالف ستار للنقل الجوي وواحدة من شركات الطيران الرائدة حول العالم.

تمتلك الخطوط الجوية التايلندية أُسطول مُتطور من الطائرات يجوب 4 قارات حول العالم إضافةً لمنطقتيّ الشرق الأقصى والأوسط، وذلك انطلاقاً من مطار سوفارنابومي الدولي وهو مركز العمليات الرئيسي لشركة الطيران التايلندي التي يستقر مبناها الإداري في العاصمة بانكوك.

وللتعرُّف على أهم المزايا والخدمات التي تُقدّمها الخطوط الجوية الدولية التايلاندية وأهم الأسئلة الشائعة حول تعاملاتها مع العملاء يُمكنكم مُتابعة المقال.

 

الخطوط التايلندية

 

مُميّزات الخطوط التايلندية

تتمتع الخطوط التايلندية بمجموعة من المزايا التي تجذب إليها آلاف العملاء على متن رحلاتها المحلية والدولية مُقارنةً بشركات الطيران الدولية الأُخرى وتنجح كذلك في كسب ثقتهم ورضائهم، وهي مثل:

• أُسطول حديث مُتطور من الطائرات يصل عدده إلى 100 طائرة من أحدث طرازات الإيرباص والبوينج، يُديره طاقم طيران مُدّرب وطاقم ضيافة على أعلى مُستوى، مع عمليات صيانة دورية لضمان أمان وراحة الركّاب.

• صالات انتظار أنيقة بمطار بانكوك الدولي تُقدّم أعلى درجات الهدوء والاسترخاء مع جلسات المساج والوجبات اللذيذة ومساحات الترفيه ومُباشرة الأعمال.

• وجبات ومشروبات ترحيبية، مع تشكيلة مُتنوّعة من الأطباق والمشروبات خلال الرحلة بما يتفق مع موعدها ومدة السفر ودرجته.

• مرافق وشبكات ترفيهية تضم مئات المضامين المُتنوّعة المثالية للكبار والصغار، مع ألعاب فئوية للأطفال من مُختلف الفئات العمرية ومجلة إلكترونية وموقع تسوق على متن الطائرة.

• مقاعد مُريحة واسعة قابلة للفرد مع مرافق النوم والاسترخاء والعمل ولوازم مجانية للاستحمام والعناية الشخصية.

• سهولة الحجز وإدارته وإدارة حساب برنامج ولاء الطيران التايلندي عبر الموقع الإلكتروني للشركة، مع سهولة شراء التذاكر واستردادها.

• توفير خدمات ما بعد السفر كحجز الفنادق ووسائل النقل من/إلى المطار واستئجار السيارات.

 

الخدمات على متن الطائرة

تُقدّم الخطوط التايلندية سلسلة من الخدمات عالية المُستوى على متن طائراتها سعياً وراء كسب ثقة وولاء ورضاء عملائها، وهي مثل:

الطعام

تُقدّم الخطوط التايلندية لمُسافريها على الدرجات والوجهات المُختلفة وجبات شهيّة مُتنوّعة تختلف باختلاف الدرجة وطول الرحلة ويغلب عليها الطابع المحلي التقليدي.

وتضم وجبات الطيران التايلندي وجبات ومشروبات ترحيبية كالكافيار والعصائر الاستوائية المُثلّجة، وجبات خفيفة ومُقبّلات، أطباق رئيسية موسمية من مكوناتٍ طازجة، حلوى وفواكه طازجة وأجبان مُتنوّعة، مشروبات ساخنة كالشاي، القهوة، المشروبات الغازية والعصائر.

ويُقدّم ذلك طاقم ضيافة على أعلى مُستوى وطُهاة محترفون بوسائل عرض وتقديم وآنية أنيقة.

الترفيه

تُقدّم الخطوط الجوية التايلندية تشكيلة مُتنوعة من المضامين الترفيهية التي تُناسب مُختلف الأعمار والأذواق مثل 130 فيلم سينمائي و300 برنامج تليفزيوني بتقنية الفيديو حسب الطلب، إضافةً إلى 500 مقطوعة موسيقية، ألعاب فيديو مُفهرسة حسب الفئات العمرية بدايةً من دون 3 سنوات وصولاً إلى 21 سنة، مع مجلة سياحية محلية إلكترونية sawasdee)).

المرافق

تُوّفر طائرات الخطوط التايلاندية لركابها شاشات شخصية مُتفاوتة الأحجام، سماعات رأس حديثة، إنترنت لاسلكي مُقابل رسوم يتم خصمها من بطاقة الائتمان عند شراء التذكرة، مقاعد قابلة للفرد كسرير ومرافق للنوم والاسترخاء، مُزوّد طاقة ووصلة USB.

التسوق

تُقدّم الخطوط التايلندية لمُسافريها خدمات التسوّق عبر موقعها الإلكتروني، حيث يُمكنك اقتناء ما شئت من سلع الأسواق الحرة المُعفاة من الجمارك كالهدايا، لعب الأطفال، الحقائب، الاكسسوارات، قطع الملابس النسائية والرجالية وأدوات المطبخ وأنت على متن الطائرة، والاستمتاع بخصومات تصل إلى 30%.

 

درجات السفر على الخطوط الجوية التايلندية

يُوّفر الطيران التايلندي لعملائه 4 درجات سفر على متن رحلاته المحلية والدولية تختلف فيما بينها من حيث المزايا التي تُقدّمها على النحو التالي:

الدرجة الأولى الملكية

وتُوّفر هذه الدرجة لركابها:

✓ خدمات الاسترخاء التي تُقدّمها صالة كبار الزوّار بمطار بانكوك الدولي عبر جلسات المساج التقليدي التايلندي أو المساج باستخدام الزيوت.

✓ كبائن فسيحة تجمع بين الزخارف التايلاندية التقليدية مع التصميم العصري الأنيق، وتضم مقاعد مُريحة عريضة قابلة للفرد الكامل للاستلقاء والنوم مع وسائد وبطانيات ومناشف ناعمة وحمامات نظيفة كاملة التجهيزات.

✓ ملابس نوم مِثالية وأدوات العناية الشخصية ولوازم الاستحمام الخاصة المُناسبة للسيدات والرجال من المُسافرين على متن الرحلات الطويلة.

✓ وجبات شهيةّ مُتنوّعة تُرضي جميع الأذواق وتتضمن تشكيلات الكافيار المُتبّل، الحساء، السلطات والأجبان كمُقبّلات ووجبات ترحيبية، ثم طبق رئيسي يتم اختياره من عدة اقتراحات، إضافةً إلى الفواكه، العصائر والمشروبات الغازية، مع قوائم خاصة حسب الطلب.

✓ شاشات شخصية بحجم 23 بوصة مع سماعات رأس حديثة لمُتابعة مئات المضامين السينمائية والبرامجية والمقطوعات الموسيقية، إضافةً لسلسلة من ألعاب الفيديو المُفضّلة.

✓ خدمات الإنترنت اللاسلكي لمُباشرة الأعمال ومُتابعة شبكات التواصل الاجتماعي على أجهزتك الشخصية خلال الرحلة.

درجة رجال الأعمال (الحريرية) الملكية

وتُوّفر هذه الدرجة لركابها:

✓ جناح خاص على متن الطائرة يُوّفر مقاعد مُريحة واسعة قابلة للفرد بشكلٍ كامل ووسائد وبطانيات للاستلقاء والنوم، مع مساحة إضافية لمد الساقين وداعم للرأس والظهر، إضافةً لمساحة مكتبية لمُباشرة الأعمال مُزوّدة بوصلة USB وأخرى لشحن الأجهزة الكهربائية.

✓ حمامات نظيفة ومُريحة مُزوّدة بنعال ولوازم استحمام وترطيب رجالية ونسائية لمُسافري الرحلات الطويلة والعابرة للقارات.

✓ مشروب ترحيبي مُثلّج ووجبات شهية من المُقبّلات والسلطات والأطباق الخفيفة والرئيسية التي تتفق مع وجهة السفر غالباً، إضافة إلى الفواكه الطازجة والعصائر والحلوى والمشروبات الساخنة والباردة.

✓ شاشة شخصية بحجم 15 إلى 16 بوصة لمُتابعة المضامين الترفيهية المُتنوّعة، مع شبكات تليفزيونية حسب الطلب.

الدرجة السياحية الاقتصادية

تُوّفر هذه الدرجة لركابها:

✓ مقاعد مُريحة واسعة مع مساحة إضافية لمد الساقين، إضافةً إلى وسائد وبطانيات وسدادات أذن وقناع العين لمُسافري الرحلات الطويلة، مع حمامات نظيفة وواسعة.

✓ وجبات خفيفة لمُسافري الرحلات القصيرة ووجبات رئيسية ساخنة لأصحاب الرحلات المُتوسطة إلى الطويلة.

✓ وجبات محلية تايلاندية رائعة مع خيارات عالمية تعتمد على المُكونات الموسمية التي يتم الحصول عليها من المزارع الملكية التايلاندية، إضافة إلى المُقبّلات والفواكه الطازجة أو الحلوى، مع تشكيلة مُتنوعة من المشروبات الساخنة والباردة طوال الرحلة.

✓ إنترنت لاسلكي وشاشات شخصية على متن الطائرة لتصفح الإنترنت والشبكات الاجتماعية ومُتابعة مضامين ترفيهية ووثائقية مُتنوعة مُترجمة لعدة لغات، إضافة إلى كتب الأطفال وألعاب الفيديو الموجّهة لفئات عمرية مُختلفة وصولاً لسن 21 عام.

أعضاء برنامج رويال بلاس أوركيد الفضي/البلاتيني

وهم الأشخاص المُشاركين في برنامج الولاء الذي تُقدّمه الخطوط التايلندية لمُسافريها الدائمين، ويُوّفر لهم:

✓ رحلات ومسافات مجانية على متن خطوط الطيران التايلندي .

✓ أولوية التسجيل والصعود على الطائرة والدخول إلى الصالة التنفيذية بمطارات المُغادرة والوصول التي تصل إليها خطوط طيران تايلاند .

✓ ترقية الدرجة والحصول على كم أكبر من الأميال مع كل رحلة على متن الخطوط الجوية الدولية التايلاندية .

✓ التسوق عبر الموقع الإلكتروني للأسواق الحرة التايلاندية من خلال استبدال الأميال المُدخّرة بعدد لا نهائي من السلع.

 

وجهات السفر على الطيران التايلندي

تُوّفر الخطوط التايلندية رحلات إلى 75 وجهة في نحو 20 دولة حول العالم، أهمها:

رحلات الخطوط التايلندية من/إلى بانكوك

رحلات الطيران التايلندي من/إلى بوكيت

رحلات الخطوط الجوية التايلندية من/إلى دبي

رحلات الخطوط التايلاندية من/إلى مسقط

رحلات طيران تايلاند من/إلى مومباي

رحلات الخطوط الجوية التايلاندية من/إلى باريس

رحلات الخطوط التايلندية من/إلى لندن

رحلات الخطوط الجوية الدولية التايلاندية من/إلى زيورخ

رحلات الخطوط التايلندية من/إلى لوس أنجلوس

رحلات الخطوط الجوية التايلندية من/إلى كوالالمبور

 

الطيران التايلندي حجز التذاكر

يُمكنك من خلال الموقع الإلكتروني لخطوط طيران تايلاند حجز وشراء تذكرتك الإلكترونية واختيار مقعدك ووجباتك بسهولة على متن رحلاتهم، بالإضافة إلى إدارة حجزك من حيث تأكيده وتفعيله أو تعديل وتغيير بياناته أو تغيير مسار أو توقيت رحلتك مع مُراعاة فرق الأسعار.

ويُمكنك من خلال الموقع أيضاً استئجار سيارة أو حجز غرفة/جناح فندقي وتنظيم جولاتك السياحية ببلد الوجهة، تنظيم عملية النقل من وإلى المطار، شراء أوزان زائدة لأمتعتك، مُتابعة العروض الترويجية وإدارة حسابك الشخصي على برنامج رويال بلاس أوركيد.

كما تُوّفر الخطوط الجوية الدولية التايلاندية كذلك مكاتب وكلاء محلية حول العالم، مع مركز اتصال لإدارة عمليات حجز طيران تايلاند بعيداً عن الموقع الإلكتروني.

 

طيران تايلاند وسياسة الأمتعة

تختلف سياسة الأمتعة التي تتعامل بها الخطوط التايلندية مع مُسافريها حسب نوع الرحلة محلية أم دولية، وجهة ودرجة السفر على النحو التالي:

الرحلات المحلية

تسمح الخطوط الجوية التايلندية لمُسافريها على درجة رجال الأعمال (الحريرية الملكية) بحمل أمتعة مجانية بوزن 40 كجم.

أما مُسافري الدرجة السياحية المُميّزة والاقتصادية فيسمح لهم الطيران التايلندي بحمل أمتعة مجانية بوزن 30 كجم.

ويحمل أعضاء تحالف ستار الذهبي والرويال بلاس أوركيد من حاملي البطاقات البلاتينية أمتعة مجانية بوزن 20 كجم على رحلات الخطوط التايلاندية .

أما الرُضع وأعضاء برنامج الرويال بلاس أوركيد من حاملي البطاقات الفضية فيشتركون في وزن الأمتعة المجانية نفسه وهو 10 كجم.

مع العلم أن الأوزان المذكورة هي الحد الأقصى لمجموع أوزان الأمتعة بالكامل.

الرحلات الدولية لجميع الوجهات باستثناء كندا والولايات المتحدة

تسمح الخطوط الجوية الدولية التايلاندية لمُسافريها على الدرجة الأولى الملكية بحمل أمتعة مجانية بوزن 50 كجم، بينما يحمل مُسافري الدرجة الحريرية الملكية والدرجة السياحية المُميّزة أمتعة مجانية بحد أقصى 40 كجم.

ويُسمح لمُسافري الدرجة الاقتصادية بحمل أمتعة مجانية بوزن 30 كجم، بينما يحمل أعضاء تحالف ستار الذهبي ورويال أوركيد بلاس البلاتيني أمتعة مجانية بوزن 20 كجم.

وأما الرضع وأعضاء رويال بلاس أوركيد الفضي فيصل مجموع أمتعتهم إلى 10 كجم كحد أقصى.

الرحلات الدولية إلى كندا والولايات المتحدة

يتم حساب الأمتعة المجانية المسموح بحملها من/إلى وجهات البلدين بنظام القطعة وليس الوزن على النحو التالي:

يسمح طيران تايلاند لمُسافريه على الدرجتين الأولى ورجال الأعمال بحمل قطعتين من الأمتعة المجانية بوزن 32 كجم ومجموع أبعاد 158 سم لكل قطعة، بينما يُسمح لمُسافري الدرجة الاقتصادية بحمل قطعتين من الأمتعة بوزن 23 كجم ومجموع أبعاد 158 سم للقطعة.

وأما الرُضع فمسموح لهم بقطعة واحدة بوزن 23 كجم ومجموع أبعاد 115 سم.

وقد تختلف الأوزان المذكورة من حينٍ لآخر وفي تلك الحالة ستقوم الشركة بتوضيح الأوزان المسموح بها للراكب لدرجة سفره أثناء الحجز.

 

خلاصة تقييمات العملاء

حصلت الخطوط التايلاندية على 4/5 عبر موقع Tripadvisor لحجز وتقييم رحلات الطيران، وذلك حسب تقييمات وتعليقات 13276 شخص سبق لهم السفر عبر الطيران التايلندي .

 

الأسئلة الشائعة

يُجيب هذا القسم على أهم الأسئلة الشائعة التي يُمكن أن تدور بأذهانكم حول الخطوط الجوية الدولية التايلاندية ولم يتم الإشارة إليها خلال المقال، مثل:

متى يُمكنني حجز رحلتي على الخطوط التايلندية للطيران؟

يُمكنك حجز طيران تايلاند قبل موعد سفرك بـ 11 شهر كحد أدني وحتى قبل 6 ساعات كحد أقصى.

كم عدد الأشخاص الذين يُمكنني الحجز لهم معي بنفس رقم الحجز على رحلات طيران تايلاند ؟

يُمكنك الحجز حتى 9 أشخاص كحدٍ أقصى على نفس رقم الحجز باستثناء الأطفال القصر غير المصحوبين أو الأشخاص الذين يحتاجون لمقاعد إضافية كالمرضى المُسافرين على نقالة مثلاً فيتطلب الأمر حينها الرجوع لإحدى مكاتب الخطوط الجوية التايلندية .

ما هو الموعد الأقصى لشراء تذكرتي على متن رحلات الطيران التايلندي ؟ وما هي وسائل الدفع المُتاحة؟

إن كُنت تنوي شراء تذكرتك من إحدى مكاتب الخطوط الجوية التايلندية المحلية ببلد المُغادرة فيُمكنك فعل ذلك قبل موعد الرحلة بـ 5 أيام.

أما الرحلات المحلية أو التي تنطلق من تايلاند فيُمكنك سداد قيمة تذكرتك عبر بطاقات الائتمان المحلية والدولية، أو ماكينات الصراف الآلي أو الخصم الُمباشر من الحساب البنكي في البنوك المحلية داخل تايلاند فقط، قبل يوم إلى يومين من موعد الرحلة.

كيف يُمكنني الحصول على تذكرتي الإلكترونية؟

بعد قيامك بشراء التذكرة الإلكترونية شاملة الرسوم والضرائب على موقع الخطوط الجوية الدولية التايلاندية ستصلك رسائل نصية على رقم هاتفك الجوال المُتاح لدى الشركة بتأكيد حجزك، مع رسائل أخرى على بريدك الإلكتروني بإيصال السداد ورقم التذكرة.

كيف يُمكنني إلغاء حجزي على إحدى رحلات الطيران التايلندي ؟

يُمكنك ذلك من خلال التواصل مع إحدى مكاتب حجز طيران تايلاند ، مع العلم أن عدم الحضور حسب الموعد المُحدد للرحلة يُعني إلغاء الشركة لحجوزاتك القادمة تلقائياً.

وعند إلغاء الحجز يتم رد أموالك إلى بطاقة الائتمان أو المُشتريات التي قمت بشراء تذكرتك من خلالها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *