يُعد مسجد سليمان القانوني او جامع السليمانية (بالتركيّة: Süleymaniye Camii) ثاني أكبر وأشهر مساجد اسطنبول الأثرية بعد جامع الفاتح والذي يُقبل السُيّاح على زيارته من كل مكان خلال جولات السياحة في تركيا

يرجع تاريخ جامع السليمانية اسطنبول للعام 1550 وقد استغرق بنائه 7 سنوات مع آلاف من البُناة والمهندسين الذين اُستقطبوا من مُختلف أقطار الدولة العثمانية وعملوا تحت إشراف المعماري الشهير سنان لإخراج هذه الأسطورة الفنية.

يتميّز مسجد سليمان القانوني اسطنبول بتصميمه المعماري البسيط والأنيق وتفاصيله المُبتكرة بدقة وإتقان وموقعه المثالي في امينونو اسطنبول أعلى ربوة تطل على ساحل البوسفور ومنتزهاته الخضراء، ما يجعله من أفضل معالم جذب السياحة في اسطنبول

وخلال المقال نستعرض أهم الأنشطة التي يُمكن ممارستها عند زيارة جامع السليمانية ، مع ذكر أفضل الفنادق القريبة منه.

 

أهم الأنشطة التي يُمكن القيام بها عند زيارة جامع السليمانية

• يُمكنك بدايةً الاستمتاع بجولة في المنطقة المُحيطة بمجمع مسجد سليمان القانوني الضخم، والتي تضم خليج القرن الذهبي و مضيق البوسفور بشقيه الأوروبي والآسيوي من خلال رحلة مُمتعة بالقارب أو اليخت.

 

جامع السليمانية اسطنبول

 

• يُمكنك الآن استكشاف الهيكل الخارجي الذي يُميّز مسجد سليمان القانوني اسطنبول ، حيث القبة المركزية الضخمة التي تعلو بناء مُربع يميل إلى الاستطالة، المآذن الأربع بشُرفاتها العشر التي تُشير لترتيب السلطان سليمان بين سلاطين الدولة العثمانية، التصميم البسيط المُبتكر للواجهة والذي يعتمد على البلاط المصقول بزخارف نباتية مُلوّنة تُشير لأشهر نباتات وزهور العصر كالجوري، السرو والقرنفل.

 

مسجد سليمان القانوني

 

• يُمكنك بعدها الاختيار بين إحدى بوابات جامع السليمانية اسطنبول الـ 11 للدخول إلى ساحته، وإن كان أفضلها البوابة الرئيسية الرخامية حيث يُمكنك إمتاع نظرك بفنائه المُبلّط بالمرمر وممراته الثلاث التي تتوزّع خلالها أعمدة وأقواس يصل عددها إلى 24 عمودًا يعلوها قباب صغيرة يصل عددها إلى 28 قبة.

 

جامع السليمانية اسطنبول

 

• وبعد الوضوء عبر السبيل الذي يتوسط ساحة الجامع تُزيّنه النقوش والزخارف والقضبان البرونزية الأنيقة، يُمكنك إقامة الصلاة في قاعة الصلاة الفسيحة الأنيقة أو الاستمتاع كسائح بطرازها الهندسي الرائع والمُميّز الذي يسمح بانتقال الصوت عبر جامع السليمانية من خلال السقف الأجوف شديد الارتفاع والمؤدي إلى قبة المسجد المركزية يُحيطها 10 قباب أخرى ما بين مُتوسطة وصغيرة تستند على 4 أعمدة رئيسية من الداخل.

 

مسجد سليمان القانوني اسطنبول

 

• يُمكنك أيضًا رؤية قبلة جامع السليمانية في اسطنبول المُميّزة المصنوعة من الزجاج المُلوّن، المحراب والمنبر المصنوعان من المرمر، أوراق الذهب والخشب المحفور.

 

جامع السليمانية اسطنبول

 

• وقبل الخروج من جامع السليمانية في اسطنبول لا تُضيّع على نفسك رؤية مقصورته الرخامية الخاصة المنقوشة والمُزخرفة ببلاطات المرمر.

 

جامع السليمانية اسطنبول

 

• يُمكنك كذلك زيارة ضريح السلطان سليمان القانوني وعائلته والمُصنّف كأحد أجمل أضرحة الدولة العثمانية في مُحيط جامع السليمانية اسطنبول

 

جامع السليمانية اسطنبول

 

• وقبل ترك مسجد سليمان القانوني لا تنس المرور بمُحيطه حيث المدارس الدينية والدكاكين التقليدية والحمامات الشعبية العتيقة، إضافةً لزيارة ضريح المعماري سنان مؤسس تلك التحفة الفنية الرائعة.

 

جامع السليمانية اسطنبول

 

• وبعد الإنتهاء من زيارة جميع أركان المسجد يُمكنكم الإستمرار في زيارة المزيد من معالم مدينة اسطنبول القريبة مثل ميناء امينونو ، محمود باشا اسطنبول ، السوق المصري اسطنبول و السوق المسقوف

 

افضل فنادق اسطنبول القريبة من مسجد سليمان القانوني

فندق جراند غولسوي اسطنبول : 650 متر

فندق جراند غولسوي اسطنبول من افضل فنادق اسطنبول 4 نجوم ، يبعد الفندق عن المسجد مسافة 650 متر.

خلاصة تقييمات الزوار العرب

حصل الفندق على تقييمات إيجابية من الزوّار العرب بخصوص موقعه المميز وإطلالته الرائعة، ونظافته، إلى جوار تقييمات أخرى سلبية تخص صعوبة التعامل مع بعض موظفي الاستقبال، عدم تنوع أصناف وجبة الإفطار.

حجز فنادق

فندق الحميدية اسطنبول من افضل فنادق لالالي اسطنبول ، يبعد عن المسجد مسافة 650 متر.

خلاصة تقييمات الزوار العرب

نال الفندق على تقييم مرضي من كافة زوّاره العرب في كل من الموقع، النظافة، طاقم العمل.

ولكن ذكر البعض وجود مشاكل تتعلق بالصيانة وقدم أثاث الفندق.

حجز فنادق

موقع جامع السليمانية في اسطنبول

 

 

مقالات قد تهمك ايضاً في اسطنبول:

فنادق اسطنبول : افضل 10 مناطق موصى بها للسكن في اسطنبول

اهم النصائح قبل حجز فنادق اسطنبول

إكتشف افضل 50 شقق فندقية في اسطنبول

افضل 60 اماكن سياحية في اسطنبول

افضل 6 من مطاعم اسطنبول الموصى بها

اهم 7 نصائح قبل استئجار سيارة في اسطنبول

رحلة الى تركيا : كل ما تريد معرفته فى مكان واحد!

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *