السياحة في اسكتلندا

دولة اسكتلندا هي دولة شمال غرب أوروبية تتبع المملكة المُتحدة، يحدها من الشرق بحر الشمال، ومن الغرب المُحيط الأطلنطي، ومن الجنوب إنجلترا، وقد عانت اسكتلندا على مر تاريخها عدة أشكال من الاستيطان انتهت بانضمامها إلى الشمال البريطاني بعد إقرار قانون الوحدة في مُنتصف العام 1707.

أما عن الشعب الإسكتلندي فيتميّز بالطيبة وحسن الضيافة والكرم الريفي المُعتاد، يدين أغلبه بالمسيحية البروتستانتية واللادينية وأقليات من أديان عدة، ويتحدث 3 لغات رئيسية هي الإنجليزية بلكنة اسكتلندية في الحضر، اللغة الاسكتلندية الخالصة في الريف، اللغة الغيلية بالمرتفعات والجزر.

وعن السياحة في اسكتلندا فهي عادةً ما يغلب عليها زيارة الجزر الشاطئية والمرافئ العريقة، المرتفعات والقرى الريفية الخلابة، مع عشرات المواقع الأثرية والمهرجانات الفنية والثقافية.

لذا نأخذكُم في جولة قصيرة نتعرف من خلالها على أهم معالم السياحة في اسكتلندا بالصور لنُسهل عليكم رؤية تلك البقعة الساحرة عن قرب، والقيام بزيارتها والاستمتاع بجمالها بأذهانكم قبل السفر إليها.

سياحة اسكتلندا

ما هي أفضل الأوقات للسفر إلى اسكتلندا ؟

مُقارنةً بغيرها من مناطق بريطانيا السياحية تُقدّم اسكتلندا سياحة شاطئية وريفية طبيعية خلابة، وتُمثّل الفترة من إبريل وحتى سبتمبر الموسم السياحي في اسكتلندا حيث يكون الطقس لطيفًا وأكثر دفئًا وتكون جميع المعالم السياحية مُتاحة للزيارة.

ما هي عملة اسكتلندا ؟

مثلها مثل المُقاطعات البريطانية الأخرى تتعامل المؤسسات التجارية والخدمية في إسكتلندا بالجنيه الإسترليني.

كيف يُمكن السفر إلى اسكتلندا ؟

تكفل السلطات الإسكتلندية لزائريها من دول الاتحاد الأوروبي دخول أراضيها والإقامة مفتوحة المدة بدون الحاجة إلى استخراج فيزا، فقط بطاقة إثبات الهوية.

أما مواطني الدول الأخرى فعليهم استخراج فيزا تختلف مُددها وتكلفتها حسب الهدف منها، مع العلم أن الفيزا البريطانية كافية لدخول إسكتلندا.

أما عن تكاليف السفر فتختلف حسب شركة الطيران ودولة الإقلاع ومكان الإقامة الذي تم اختياره في إسكتلندا، وعليه فعليك الاعتماد على ماكينات الصراف الآلي خلال إقامتك والأموال السائلة في القرى والمناطق النائية.

أما عن التنقل بين المدن فتكفل بريطانيا العديد من شبكات النقل المُتطورة بين المدن والمُقاطعات المُختلفة مثل القطارات فائقة السرعة، سيارات الأجرة، الحافلات.

يتميّز المطبخ الإسكتلندي بالتنوع والأطباق الشهية، ولعل أشهر أطباقه الأسماك المُدخّنة ولحوم الضأن والبقر المشوية ودقيق الشوفان، لذا فلا تقلق من عدم وجود مطاعم تبيع الأكل الحلال في إسكتلندا.

اجمل مناطق اسكتلندا السياحية

تضم دولة اسكتلندا عددًا من أهم المدن والمعالم السياحية على مستوى المملكة المُتحدة تجذب إليها السياح من كل مكان، وخلال المقال سنتناول أهم مدن اسكتلندا السياحية وأشهر معالمها لنرى كيف تكفل اسكتلندا سياحة مُتنوعة ومُختلفة تُرضي جميع الأذواق وهل تختلف صور اسكتلندا عن طبيعتها الخلابة.

السياحة في اسكتلندا إدنبرة

أهم مدن اسكتلندا وأكثرها جذبًا لأنظار السياح خلال رحلة السياحة في اسكتلندا ، بل أنها ثاني أهم المدن السياحية في المملكة المُتحدة بعد العاصمة لندن.

تكتسب مدينة إدنبرة أهميتها الاستراتيجية في دولة اسكتلندا من كونها العاصمة السياسية والاقتصادية لها، مقر البرلمان الإنجليزي خلال العصور الوسطى وتحديدًا القرن 15، مقر للعديد من أجمل اماكن سياحية في اسكتلندا وأهم الفعاليات والمهرجانات الفنية والثقافية بها، من اشهر الاماكن السياحية في إدنبرة :

قلعة إدنبرة

واحدة من أشهر معالم السياحة في اسكتلندا ذات التاريخ العريق الذي يعود للعقود البدائية من تاريخ المنطقة، حيث شهدت القلعة العتيقة التي تقع على الطريق الرئيسي للبلدة القديمة العديد من الحروب والمعارك التي خاضها الاسكتلنديون القُدامى ضد أعدائهم ومُحتليهم، وتتمتع القلعة بتصميم وطراز رائع يجعلها من أهم اماكن سياحية في اسكتلندا لا تكتمل بدونهم الرحلة.

اماكن سياحية في اسكتلندا

جسر تاي – إدنبرة

لا تكتمل مُتعة سياحة اسكتلندا بدون زيارة جسر تاي العريق وقطع الرحلة من إدنبرة إلى دندي من خلاله.

فالجسر الواصل بين اثنين من أشهر وأهم مدن اسكتلندا السياحية يرجع تاريخ نشأته إلى سبعينات القرن 19 كأطول جسر على مستوى العالم قبل أن تُدمّره عاصفة قوية ويُعاد بنائه بهيئته الحالية عام 1966.

خلال زيارتك لجسر تاي يُمكنك الاستمتاع من خلال منصتين المُراقبة بنظرة بانوراميه رائعة على نهر تاي ومدينة دندي الساحرة.

السياحة في اسكتلندا بالصور

السياحة في اسكتلندا جلاسكو

اكبر مدن اسكتلندا وأقدمها بتاريخها الذي يعود لعصور ما قبل الميلاد، تقع المدينة على ضفاف نهر كلايد وتمتلك ميناءً ضخمًا يُعد الأكبر والأعرق من نوعه على مستوى المملكة المُتحدة حيث أكبر الرحلات التجارية مع أمريكا الشمالية.

سياحيًا، تتميّز غلاسكو بطراز شوارعها ومبانيها الأثرية الذي يعود للعصور الوسطى، استضافتها للعديد من الفعاليات والاحتفالات الفنية والرياضية، مع الآلاف من مراكز التسوق الترفيهية الرائعة، مما يجعلها وجهة مُميّزة أثناء السياحة في اسكتلندا ومن أهم معالم السياحة في غلاسكو :

مركز جلاسكو للعلوم

إن كنت من مُحبي علوم الفلك والفضاء فإليك فرصة لا تُعوّض للاستمتاع بسحر النجوم واستكشاف الكويكبات اللامعة والمُتلألئة في السماء من خلال تليسكوب مرصد جلاسكو للعلوم في مدينة غلاسكو، كما يُمكنك تكرار التجربة ذاتها من خلال زيارة مرصد ومعارض ميلز الفلكية في مدينة دندي.

اجمل مناطق اسكتلندا

تايتان كلايد بانك – غلاسكو

إن كنت من هواة التسلق أو التصوير، فتوفر لك تايتان كلايد بانك الرافعة الأقدم من نوعها في اسكتلندا بتاريخها العائد لقرنٍ مضى هذه المُغامرة المُثيرة على ارتفاع 150 قدم حيث يُمكنك الاستمتاع بنظرة بانوراميه على المدينة والتقاط أروع الصور لأهم معالمها.

اجمل مدن اسكتلندا

السياحة في اسكتلندا أبردين

واحدة من اجمل مدن اسكتلندا الساحلية ذات الصيت السياحي الواسع حيث تشهد المدينة التقاء نهري الدون ودي وبحر الشمال مع العديد من الفعاليات الفنية والثقافية واحتضان مئات المتاحف على أرضها.

كما تُعد أبردين موقع مُتميّز لممارسة العديد من الأنشطة الشاطئية والمائية كهواية الصيد، مع زيارة مينائها التاريخي العظيم ومُراقبة حركة صناعة السفن وشحن البضائع ومن أهم معالم أبردين السياحية :

متحف ابردين البحري

من أهم متاحف المدينة التي يُمكنك زيارتها عند السياحة في اسكتلندا حيث يستعرض التاريخ البحري لأبردين في صناعة السفن وشحن البضائع وغيرها من الصناعات البحرية من خلال مجموعة من اللوحات والتحف والصور والوسائط المُتعددة التي تُناسب الأعمار المُختلفة.

ماهي عملة اسكتلندا

معرض أبردين الفني

من أهم المعارض الفنية بالمدينة التي تستعرض فن العمارة المحلي بأعمدة الجرانيت التي تُزيّن قاعاته، مع لوحات لأهم الفنانين البريطانيين بدايةً من القرن 18، ونصب تذكاري عظيم يقع غرب المعرض الذي يعود تاريخه لثمانينات القرن 19.

صور اسكتلندا

السياحة في اسكتلندا دندي

أصغر مدن اسكتلندا الساحلية حيث يُمكنك قطعها بسهولة على قدميك لكونها الرابعة بين مثيلاتها من حيث المساحة، وفي الوقت نفسه فهي واحدة من الوجهات المُغفل عنها خلال رحلات السياحة في اسكتلندا رغم معالمها السياحية والطبيعية الرائعة والخلابة.

فالمدينة التي تمتلك ميناءً ذات أهمية تجارية وتاريخية وثقافية عريقة على مر تاريخ دولة اسكتلندا ، تمتلك أيضًا إطلالة مُتميّزة على نهر تاي، ورؤية بانورامية لأهم وأشهر معالمها الأثرية من أعلى جبل بالجاري وبركان دندي الشهير، ومن أهم معالم دندي السياحية :

كاتدرائية سانت بول – دندي

واحدة من أهم المعالم الأثرية والدينية المُوصى بزيارتها أثناء السياحة في اسكتلندا لما تتميّز به من نقوش وزخارف تُزيّن نوافذها الكبيرة وأسقفها العالية، مع الجداريات الدينية والبرج الطويل والطراز المعماري القوطي الذي يجعلها من أهم الاماكن السياحية في اسكتلندا بقلب دندي القديمة.

الاماكن السياحية في اسكتلندا

متحف الجوت الاسكتلندي – دندي

يُعد هذا المتحف من أهم المزارات التي تتصدّر قائمة سياحة اسكتلندا لدى الوكالات أو الأشخاص المُسافرين إلى هناك بهدف السياحة.

حيث يستعرض المتحف تاريخ صناعة الجوت والحبال التي اشتهرت بها دندي واسكتلندا على حد سواء من خلال آلاف الصور والأفلام الوثائقية ومعارض الآلات والمُنتجات.

 في اسكتلندا جلاسكو