تعتبر فيزا شنغن المصباح السحري الذي يرغب الكثيرون من محبي السياحة والسفر في الحصول عليه، فهي مفتاح الدخول إلى معظم دول أوروبا دون الحاجة إلى تأشيرة منفصلة لكل دولة على حدة.

ويعود تاريخ تاشيرة شنغن إلى عام 1985 م حيث تم توقيع إتفاقية الشنغن التي تنص على إلغاء جوازات السفر بين 15 دولة من أعضاء الإتحاد الأوروبي لتصبح منطقة سياحة حرة وقد زاد عدد الدول الموقعة على الإتفاقية حتى وصل اليوم إلى 26 دولة.

فيما يلي سوف نضع أيدينا على أهم النقاط حول تأشيرة شنغن، فبدايةً سوف نتعرّف على ما هي فيزا شنغن، ثم سنتطرق إلى أنواعها، متطلباتها، كيفية الحصول عليها وأهم الأسئلة الشائعة حولها، ليكون هذا المقال بمثابة دليلاً شاملاً ومرجعيًا لكافة زوّارنا الكرام.

ننصح بحفظ المقال في المفضّلة للإستفادة به مِرارًا وتكرارًا.

 

المحتوى :

 

ما هي فيزا شنغن

هي تأشيرة دخول مشتركة بين مجموعة من الدول الأوروبية تسمح لحاملها بالدخول المؤقت إلى تلك الدول والتنقّل بينها بحرية سواءً بغرض السياحة أو العمل أو الدارسة دون الحاجة إلى تأشيرة منفصلة لكل دولة.

 

ما هي دول الشنغن

دول منطقة الشنغن هي الدول التي يمكن لحامل فيزا شنغن السفر إليها والتنقّل بينها. ويصل عددها إلى 26 دولة من ضمنها 22 دولة داخل الاتحاد الأوروبي. ويوضح الجدول التالي أسماء كافة دول فيزا شنغن :

النمسا بلجيكا التشيك الدنمارك
إستونيا فنلندا فرنسا ألمانيا
سويسرا اليونان المجر أيسلندا
إيطاليا لاتفيا ليختنشتاين البرتغال
ليتوانيا لوكسمبورغ مالطا هولندا
النرويج بولندا سلوفينيا سلوفاكيا
إسبانيا السويد

 

أنواع فيزا شنغن

تتوفر 5 أنواع مختلفة من فيزا شنغن، ويتوقف اختيار ما يناسبك منها على الغرض من الزيارة والمدة التي ستمكث بها داخل حدود منطقة الشنغن.

يمكن لحاملي هذا النوع من فيزا شنغن العبور بالمطارات الدولية دون الخروج إلى أي منطقة داخل حدود منطقة الشنغن، أي إذا كان المسافر متوجه إلى إحدى الدول خارج منطقة الشنغن وينبغي أن يتوقف في أحد مطارات دول الشنغن من أجل إستكمال مسار الرحلة والإنطلاق على متن طائرة جديدة للوجهة الأخيرة، لا يحق له أن يغادر منطقة الترانزيت.

ولا يحتاج مواطني معظم الدول العربية إلى هذا النوع من التأشيرات بإستثناء الصومال، العراق، سوريا، الأردن، لبنان والسودان.

يمكن لحاملي هذا النوع من فيزا شنغن السفر داخل حدود منطقة الشنغن والتنقّل بين دولها لمدة 5 أيام فقط عبر السيارة أو القطار أو المطارات وذلك لأجل الوصول إلى الوجهة الأخيرة خارج منطقة الشنغن.

يمكن لحاملي هذا النوع من تأشيرات شنغن البقاء داخل حدود المنطقة لمدة 90 يوم كحد أقصى كل 180 يوم وذلك بغرض السياحة أو زيارة العائلة أو العمل.

يمكن لحاملي هذا النوع من فيزا شنغن المكوث داخل حدود المنطقة لمدة سنة كاملة بغرض العمل أو بدعوة خاصة من أحد مواطني دول الشنغن.

يمكن لحاملي هذا النوع من تأشيرة الشنغن البقاء داخل حدود منطقة الشنغن لمدة تزيد عن 3 أشهر لأغراض مختلفة كالعمل، الدراسة أو التقاعد.

 

متطلبات فيزا شنغن

يجب على المُتقدّم للحصول على فيزا شنغن توفير الوثائق التالية مترجمة إلى اللغة الإنجليزية (أو إلى اللغة التي تطلبها بلد الوجهة) من مكاتب ترجمة مُعتمدة قبل الشروع في طلب استخراج التأشيرة من إحدى سفارات أو قنصليات دول منطقة الشنغن الموجودة في بلده، وتلك الوثائق هي :

  • نموذج طلب شنغن فيزا مكتمل وصحيح تمامًا ومُوقّع بواسطة الشخص المُتقدّم للحصول على التأشيرة، ويجب الحرص على ملئ بيانات النموذج بالحبر الأسود وبشكل واضح، وفي حالة لم يكن السؤال منطبقًا عليه يمكنه كتابة N/A في خانة الإجابة (لتحميل النموذج اضغط هنا).

  • جواز سفر ساري المفعول لا يزيد تاريخ استخراجه عن 10 سنوات كما يجب أن يكون صالحًا لمدة ثلاثة أشهر من التاريخ المقرر لمغادرة منطقة الشنغن وأن يضم صفحتين فارغتين على الأقل.

  • من شروط الشنغن الهامة تأمين السفر أو التأمين الصحي، وهو وثيقة تثبت حصول المُتقدّم على تأمين صحي في منطقة شنغن بأكملها، مع تعهد من شركة التأمين بتغطية تكاليف تصل إلى 30000 يورو في حالة حدوث أي حالة طبية طارئة لا قدر الله. ويمكنك التوجه إلى إحدى الشركات التي توفر الخدمة في بلدك للمزيد من التفاصيل حول هذا الأمر.

  • إثبات حجز طيران ذهاب وعودة خلال الفترة المقرر السفر خلالها (صورة من تذكرة السفر). ونحن ننصح بـ الخطوط الجوية التركية والخطوط الجوية الاماراتية.

  • إثبات حجز الإقامة، ويمكن الحصول عليه من وكالة السفر التي تم الحجز من خلالها أو تأكيد الحجز في حالة كان الحجز عبر موقع بوكينج دوت كوم. (بعض السفارات والقنصليات لا تقبل الحجز عبر بوكينج دوت كوم لذا يجب التأكد من هذا قبل الحجز).

  • خطة السفر، وهي وثيقة يوضح المُتقدّم خلالها خطة رحلته والدول والمدن التي سوف يقوم بزيارتها والمدة التي سيقضيها في كل مدينة…الخ. (معظم السفارات لا تحتاج إلى تلك الوثيقة ولكن من الجيد تقديمها في كافة الحالات).

  • شهادة توصية من صاحب العمل أو الشركة في حال كان المُتقدّم موظفًا، وشهادة قيد في حال كان المُتقدّم طالب. وفي حال كان المُتقدّم صاحب عمل يمكن تقديم السجل التجاري.

  • إثبات الوضع المالي وكشف حساب بنكي نشط يثبت قدرة المُتقدّم المالية خلال فترة بقاءه في منطقة الشنغن ( يختلف المبلغ الذي لابد أن يكون موجود بالحساب من سفارة لأخرى ولكن بشكل عام من 45 إلى 60 يورو عن كل يوم يقضيه المُتقدّم داخل منطقة الشنغن).

  • صورتين حديثتين للمُتقدّم بمقاسات 35×45 مليمتر وملتقطة في آخر 3 أشهر وتظهرهان الوجه بوضوح تام وفقًا للشروط والأمثلة الموضّحة في هذا المستند (اضغط هنا لعرض المستند).

 

كيفية الحصول على فيزا شنغن

يمكن التقديم على طلب استخراج تاشيرة شنغن من خلال بعض الشركات الوسيطة مثل VSF Global و TLS Content أو من خلال سفارات وقنصليات دول منطقة الشنغن الموجودة في بلادكم. ويتم التقديم وفقًا للتالي :

  • في حال كانت المُتقدّم يخطط لزيارة دولة واحدة فقط يقوم بتقديم طلب الحصول على التأشيرة من خلال الشركات الوسيطة أو سفارة/قنصلية بلد الوجهة في دولته.

  • إذا كان المُتقدّم يخطط لزيارة أكثر من دولة فإنه يقوم بتقديم طلب الحصول على التأشيرة عبر الشركة الوسيطة أو خلال سفارة/ قنصلية الوجهة الرئيسية أو الوجهة التي سيقضى بها أكبر مدة.

  • إذا كان المُتقدّم يخطط لزيارة أكثر من دولة ولكن سيقضى عدد مستاوٍ من الليالي في كل دولة فيمكنه تقديم طلب الحصول على التأشيرة إلى سفارة/قنصلية البلد التي سيزروها أولاً.

ملحوظة هامة : في حال كان المُتقدّم سيقوم بزيارة أكثر من دولة فعليه توضيح ذلك في خطة السفر والإلتزام بالخطة لتجنب الوقوع في مشكلات عند التنقّل من دولة إلى أخرى.

 

أهم أسباب رفض تأشيرة الشنغن

تعدد الأسباب التي تؤدي إلى رفض طلب الحصول على فيزا شنغن وتختلف من طلب لآخر، ولكن هناك أسباب أكثر شيوعًا قد تتسبب في رفض طلبكم سنعرضها فيما يلي لتجنبها عند التقديم :

  • تعبئة طلب التأشيرة بشكل خاطئ ويتمثل ذلك في الأخطاء الإملائية في اسم المُتقدّم أو نسيان بعض البيانات الهامة أو وجود أخطاء في ترجمة الوثائق الأصلية أو كتابة بيانات مزورة.

  • عدم تقديم إثبات حجز طيران يؤكد نية المُتقدّم في السفر خلال الفترة الموضحة فعلاً أو القيام بحجز وهمي وإلغاءه بمجرد إرسال طلب التقديم وكذلك الأمر بالنسبة لإثبات حجز الإقامة.

  • عدم تقديم وثائق كافية لإثبات القدرة المالية للمُتقدّم خلال فترة السفر مثل كشف حساب بنكي نشط بمبلغ جيد، وبشكل عام يُفضّل أن يحتوي الحساب على 45 إلى 60 يورو على الأقل عن كل يوم سيقضيه المُتقدّم في منطقة الشنغن.

  • عدم تقديم وثيقة تأمين سفر صالحة بالمبلغ المحدد (30 ألف يورو) أو تقديم وثيقة من جهة غير معتمدة ولذلك يُرجى التأكد من إعتماد السفارة لجهة إصدار وثيقة التأمين قبل الحصول عليها.

  • تقديم طلب الحصول على التأشيرة إلى السفارة الخطأ، فإذا كان المُتقدّم يخطط لزيارة أكثر من دولة ضمن حدود منطقة الشنغن فيجب أن يقوم بتقديم الطلب إلى سفارة أول دولة سيقوم بزيارتها أو الدولة التي سيقضى بها أكبر وقت كما وضحنا سابقًا.

  • عدم تقديم وثائق كافية لإثبات عزم المُتقدّم في العودة إلى موطنه كعقد عمل يوضح أن له وظيفة سيرجع لأجلها أو إيصال دفع رسوم جامعية وكذلك سندات العقارات أو أي وثيقة أخرى.

 

الدول العربية المعفيّة من فيزا الشنغن

يجب على مواطني كافة الدول العربية استخراج تأشيرة الشنغن للدخول إلى المنطقة بإستثناء مواطني الإمارات العربية المتحدة يُمكنهم الدخول للسياحة أو العمل دون الحاجة إلى استخراج التأشيرة مسبقًا ويحصلون عليها بجوازت سفرهم العادية عند الوصول، ويختلف الأمر بالنسبة للمُقيمين فعليهم القيام بإستخراج فيزا شنغن للمقيمين في الامارات قبل السفر.

 

الأسئلة الشائعة حول فيزا شنغن

كم مدة استخراج فيزا شنغن ؟

الأمر ليس موحدًا، فهو يختلف من سفارة إلى أخرى، وكذلك يتوقف على جنسية المُتقدّم ونوع التأشيرة، وقد تستغرق مدة الحصول على التأشيرة في بعض البلدان يومين فقط وأخرى تصل إلى 21 يوم، لذا فنحن ننصح بالتقديم على التأشيرة قبل موعد السفر بشهر على الأقل.

كم مدة صلاحية فيزا الشنغن ؟

تختلف مدة فيزا الشنغن حسب نوعها، وقد تم توضيح مدة صلاحية كل نوع في هذا المقال بالأعلى في جزئية أنواع تأشيرات الشنغن.

هل الحصول فيزا الشنغن مستحيل أو صعب ؟

لا، فقد وصلت نسبة القبول في الكثير من الدول العربية إلى أكثر من 90 بالمئة من عدد المتقدمين للحصول على التأشيرة.

ما هي رسوم فيز الشنغن ؟

تبلغ رسوم الحصول على فيزا شنغن للبالغين 60 يورو وللأطفال من سن 6 إلى 12 عام 35 يورو، ويتم دفع الرسوم عند القيام بالتقديم مع الطلب كما أنها غير قابلة للإسترداد. ويُعفى الأطفال دون السادسة من رسوم التأشيرة.

ما هي اسهل دولة للحصول على فيزا شنغن ؟

تعتبر كل من آيسلندا، فنلندا، ليتوانيا، استوانيا ولاتفيا من أكثر الدول التي تقبل طلبات التأشيرات فلم تتجاوز نسبة الرفض في أكثرها رفضًا لطلبات التأشيرة 1.55% من إجمالي عدد الطلبات عام 2017.

 

2 thoughts on “فيزا شنغن : الدليل الشامل من الألف إلى الياء

  1. أميرة says:

    اشركم على التوضيح والمساعادة انا يمنية واخذت تأشيرة الشنقن سفرة واحدة لاني موظفة في سفارة واحضرت لهم تأمين صحي لمة اسبوع واعطوني تأشيرة لاسبوع والان طلبت تأشيرة ولدي التامين لمدة شهر ولكن اعطوني تأشيرة لسفرة متعددة لمدة اسبوعين وتاريخ محدد السوال . سمعت من احد الاصدقاء ان التاشيرة هي لسنة مدتها ولكن انا معي فقط لاسبوعين . لماذا يتم منحي لتاريخ محدد ولشهر صلاحية التاشيرة . والغير لسنة ، هل لاني قدمت لتاريخ محدد او ماذا يرجى مساعدتي في الرد واعطائي نصائح تنفعني للمستقبل القيام بها . واي المنطقة يمكنيي زيارتها الافضل .
    تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *