الخطوط الجوية العربية السعودية هي الناقل الرسمي الوطني للمملكة العربية السعودية مُنذ العام 1945، ما يجعلها واحدةً من الشركات الدولية الرائدة في مجال الطيران إضافة لعضويتها بالاتحاد العربي للنقل الجوي ومُشاركتها الرمز مع 10 شركات طيران دولية.

تمتلك الخطوط السعودية أُسطولاً حديث مُتطوّر يضم 94 طائرة من طراز طائرات الإيرباص، 53 طائرة من طراز طائرات البوينج تُقّل نحو 34 مليون راكب حول العالم حسب إحصائيات 2018 بمُعدّل 500 رحلة يومياً.

وتُدير الشركة أعمالها من مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة كمركز رئيسي، إضافةً إلى 3 مطارات ثانوية أُخرى.

وخلال المقال نستعرض أهم الخدمات والمزايا التي تُقدّمها الخطوط السعودية للطيران ، وأهم الأسئلة الشائعة حول تعاملاتها مع عملائها.

 

الخطوط الجوية العربية السعودية

 

مُميّزات الخطوط الجوية العربية السعودية

تتفرّد الخطوط السعودية للطيران بمجموعة من المزايا التي تجعل عملائها دوماً راضين عن مُستوى خدماتها دائمين السفر عبر رحلاتها التي تجوب أنحاء العالم، ولعل من أهم هذه المزايا:

• أُسطول حديث مُتطور من الطائرات مع طاقم مُدرّب وصيانة دورية لضمان راحة وأمان المُسافرين.

• طاقم وخدمات ضيافة حرفية على أعلى مُستوى، فالخطوط السعودية للطيران حاصلة على علامة الجودة في إعداد الأطباق الغربية بصفتها عضو بارز في منظمة Chaine des Rotisseurs الدولية.

• مقاعد مُريحة مُزوّدة بمرافق للنوم والاسترخاء، مع مساحاتٍ فاصلة مُناسبة تُتيح حرية الحركة والراحة والخصوصية للركاب.

• مرافق حديثة ومضامين مُتنوّعة للترفيه عن الركاب من مُختلف الأعمار، مع هدايا للأطفال ومُستلزمات شخصية مجانية للكبار.

• تُتيح الخطوط الجوية العربية السعودية برنامج ولاء للمُسافرين الدائمين على متن رحلاتها (الفرسان)، وآخر بالمُشاركة مع 19 شركة طيران دولية.

• موقع إلكتروني ومركز اتصال يعملان على مدار الساعة ووسائل دفع مُتعددة ووكلاء محليين حول العالم مما يجعل عملية الحجز والسداد وإنهاء الإجراءات أكثر سهولة.

 

الخدمات على متن طائرات الخطوط الجوية السعودية

تُوّفر الخطوط السعودية العربية العديد من خدمات الضيافة عالية المُستوى المشهود بكفاءتها عالمياً في سبيل كسب ثقة ورضاء عملائها وتوفير سُبل الراحة والمُتعة والخصوّصية من أجلهم، وهي مثل:

الطعام

تُقدّم الخطوط العربية السعودية للطيران لمُسافريها على مُختلف الدرجات وجبات شهيّة من الأطباق المحلية والعالمية المُعدّة بنظافة وحرفية تامة وفق معايير السلامة والأمان العالمية، ما جعلها تكتسب سمعة دولية جيّدة في مجال الضيافة الجوية مُقارنةً بغيرها من شركات الطيران العربية والأجنبية.

وتُقدّم الخطوط السعودية وجباتها الرئيسية حسب طبيعة المنطقة المُتوجهة إليها وعاداتها الغذائية والأطباق الأكثر شعبية فيها إضافةً للمُقبّلات والسلطات اللذيذة المُتنوعة والعصائر والمشروبات الغازية والساخنة مع لمسة من المطبخ العربي والسعودي وطريقة عرض وتقديم أنيقة.

الترفيه

تُوّفر الخطوط الجوية العربية السعودية لمُسافريها برنامج ترفيهي شامل ومُتكامل يُرضي جميع الأذواق والأعمار ويجعل وقت الرحلة طال أو قصر أكثر مُتعة من خلال 40 قناة تعرض فيديوهات حسب الطلب تتضمن برامج دينية ووثائقية وبرامج أُخرى خاصة بالأطفال، مع مجموعة كبيرة من الأعمال الدرامية والأفلام السينمائية العربية والعالمية من مُختلف الأجيال.

هذا بالإضافة إلى 12 محطة سمعية لعرض ترتيلات مُختلفة للقرآن الكريم، مقطوعات موسيقية وأغاني محلية عربية وعالمية.

كما تُوّفر الخطوط السعودية للطيران كذلك الصحف والمجلات العربية والأجنبية، وخدمات الاتصال بالإنترنت وإجراء المكالمات الدولية على متن الطائرة من خلال خدمات سكاي فاي الترفيهية.

المرافق

تُوّفر الخطوط الجوية العربية السعودية لركابها على مُختلف الدرجات مقاعد مُريحة، مساند للرأس، الظهر والقدمين، إلى جانب وسائد، بطانيات، أطقم نوم وأدوات عناية شخصية.

كما يتوّفر انترنت لاسلكي وخدمات التجوال للاتصالات الدولية، كاميرات لمُتابعة أجمل المناظر الطبيعية خارج الطائرة خلال الرحلة، شاشات شخصية مُسطّحة تعمل باللمس، سماعات رأس وجهاز تحكم.

التسوّق

تُوّفر الخطوط العربية السعودية خدمات التسوّق الجوي والأرضي لسلع الأسواق الحرة التابعة لها والتي يصدر بها كتالوج شهري يُوزّع على متن طائراتها مُنذ العام 1985.

وتشمل مجموعات السلع التي يتم تغييرها دورياً كل 4 شهور: أفخم أنواع العطور الشرقية والعالمية ومُستحضرات التجميل والعناية بالبشرة وأرقى أنواع الهدايا والتذكارات والحرف اليدوية بخصم يصل إلى 30% وهدية شهرية وأخرى موسمية لمُشتري وبائعي مُنتج يتم اختياره.

 

درجات السفر على متن الخطوط السعودية الجوية

تُوّفر الخطوط الجوية العربية السعودية لعملائها 4 درجات للسفر على متن رحلاتها، هي:

الدرجة الأولى

وتُوّفر هذه الدرجة لركابها ما يلي:

✓ مقصورة كبيرة تضم ما بين 12 إلى 24 مقعد مُوزّعين حسب حجم الطائرة والمقصورة بشكلٍ مُنظّم مُتناسق يضمن للركاب الراحة والخصوصية اللازمة خلال الرحلة.

✓ مقاعد مُريحة قابلة للفرد بشكلٍ كامل وفواصل مُناسبة فيما بينها لضمان راحة الراكب عند الحركة داخل المقصورة أو الاستلقاء والنوم على كرسيه، مع مساند رأس مُبطّنة قابلة للتعديل وتحكم إلكتروني بمساحة القدم على المُستوى الذي تُفضّلونه.

✓ مشروبات ترحيبية في بداية الرحلة كالقهوة العربية بنكهة الريحان (الهيل) وعصائر الفواكه الطبيعية الطازجة، مع تقديم المشروبات الساخنة كالشاي، الكابتشينو والقهوة الأمريكية (الاسبريسو) طوال الرحلة.

✓ خيارات مُتنوّعة وشهيّة من الأطباق الدولية لعدة أقاليم حول العالم نذكر منها الأطباق العربية والصينية والغربية وخيارات نباتية، إضافةً للطبق الرئيسي الأكثر شعبية ببلد الوجهة، مع 6 أنواع من المُقبّلات الساخنة والباردة كالحساء والكافيار وغيرها، وأخيراً طبق الحلوى الشرقية الساخنة أو الآيس كريم البارد.

✓ يُمكن لمُسافري الدرجة الأولى من أعضاء برنامج الفارس للمُسافرين الدائمين على متن الخطوط السعودية الجوية طلب وجباتهم في أي وقت دون الالتزام بمواعيد الوجبات المُحدّدة لبقية الركاب.

✓ شاشة 23 بوصة يُمكن التحكم بها باللمس أو عبر جهاز تحكم شخصي لمُتابعة المضامين الترفيهية المُتنوّعة للصغار والكبار.

✓ كاميرات خارجية أمامية وسفلية تكشف لكم المنظر الرائع خارج الطائرات واستعراض دائم لخط سير الرحلة واتجاه القبلة.

✓ إمكانية التسوّق على متن الطائرة من خلال الكتالوج الإلكتروني التابع للخطوط السعودية وتُرسل السلع المُشتراة على عنوانك.

✓ توفير حقيبة مجانية لمُستلزمات النظافة والعناية الشخصية كمعجون وفرشاة الأسنان، غسول البشرة ومُطهّر اليدين، سدادات الأذن وقناع العين وجوارب الطيران.

جناح الدرجة الأولى

وتُوّفر هذه الدرجة لركابها:

✓ جناح مُستقل يُوّفر لهم أعلى مُتطلبات الراحة، الخصوصية، المُتعة والترفيه.

✓ مقاعد مُريحة قابلة للفرد بشكلٍ كامل بكبسة زر للاستلقاء والنوم، مع وسائد ومفروشات وثيرة وملابس نوم نسائية ورجالية من أرقى ماركات الأزياء العالمية.

✓ خيارات مُتنوعة وشهيّة من بين 4 أصناف من الأطباق العالمية المُقدّمة بلمسة عربية أصيلة وأسلوب عرض أنيق.

✓ شاشة 23 بوصة لمُتابعة المضامين الترفيهية المُتنوّعة، مع مساحة للعمل وإنترنت لاسلكي مجاني لمُباشرة الأعمال وتصفح الشبكة.

✓ حقيبة نسائية وأُخرى رجالية تضم منتجات الاستجمام والعناية بالبشرة وتُوّفرها أرقى الماركات العالمية.

درجة رجال الأعمال

وتُوّفر هذه الدرجة لركابها:

✓ مشروب ترحيبي من القهوة العربية الأصيلة بنكهة الريحان (الهيل) تُقدّم مع حبات التمر الطازجة.

✓ مقصورة كبيرة ومقاعد مُريحة مع شاشة تحكّم لفردها بهدف النوم والاسترخاء، مع التحكّم في وضع مساند الرأس المُبطّنة وداعم منطقة الظهر ومسند القدمين، وتصميم فواصل مُناسبة بينها على النحو المُتبع في مقصورة الدرجة الأولى.

✓ مساحة شخصية للعمل في راحة وهدوء، وأُخرى لحفظ المُتعلقات الشخصية، مع طاولة دوارة كبيرة.

✓ شاشة بحجم 15 – 17 بوصة وبجودة عالية يتم التحكم فيها باللمس لمُتابعة المضامين الترفيهية المُتنوعة.

✓ وجبات شهيّة مُتنوعّة من المطبخ العربي والغربي، مع الوجبة الرئيسية الشائعة ببلد الوجهة، وجبة نباتية حسب الطلب، 3 أنواع من المُقبّلات الساخنة والباردة، حلويات ساخنة وآيس كريم ومشروبات ساخنة مُتنوعة.

✓ حقائب نسائية ورجالية مجانية تضم مُنتجات الزينة والعناية الشخصية اللازمة لهم خلال الرحلة، وأخرى تضم كُتيبات وألعاب مُسلية للأطفال.

درجة الضيافة/السياحية

وتُوّفر هذه الدرجة لركابها:

✓ مقاعد مُريحة مُزوّدة بمساند للرأس والظهر والقدمين قابلة للتعديل يدوياً أو إلكترونياً بكبسة زر، مع فواصل فيما بينها تصل إلى 34 بوصة.

✓ شاشات مقعد شخصية بحجم 9 بوصات تعمل باللمس أو بجهاز تحكم شخصي لمُتابعة المضامين الترفيهية المُتنوعة بوضوح، مع وسائل الترفيه المُتاحة لركاب الدرجات الأخرى.

✓ مشروبات وأطعمة وحلويات مجانية وأطباق رئيسية من بين 3 خيارات من المطبخ العربي والغربي وأطباق بلد الوجهة، مع وجبة نباتية حسب الطلب ومُقبّلات.

✓ حقائب بها لوازم شخصية وأطقم نوم نسائية ورجالية مجانية للاستخدام خلال الرحلة، مع كُتيبات وألعاب مُسلية للأطفال أقل من 12 عام.

 

وجهات السفر على متن الخطوط السعودية للطيران

تُوّفر الخطوط الجوية السعودية رحلات لأكثر من 95 وجهة بأربع قاراتٍ حول العالم، إضافةً لمنطقة الشرق الأوسط التي تُعد من أهم وجهاتها:

رحلات الخطوط الجوية العربية السعودية من/إلى جدة

رحلات الخطوط السعودية الجوية من/إلى الرياض

رحلات الخطوط السعودية للطيران من/إلى القاهرة

رحلات الخطوط السعودية العربية من/إلى دبي

حجز طيران الخطوط السعودية من/إلى عمان الأردن

رحلات الخطوط الجوية السعودية من/إلى الكويت العاصمة

حجز الخطوط السعودية من/إلى تونس العاصمة

الحجز على الخطوط السعودية من/إلى الدار البيضاء

حجز الخطوط الجوية السعودية من/إلى الجزائر العاصمة

رحلات الخطوط الجوية العربية السعودية من/إلى بيروت

رحلات الخطوط السعودية للطيران من/إلى مسقط

 

الخطوط الجوية السعودية حجز التذاكر

تُوّفر الخطوط السعودية حجز التذاكر بصورة أكثر سلاسة لعملائها من خلال موقعها الإلكتروني الرسمي؛ والذي يُمكن من خلاله كذلك تعديل وتغيير بيانات الحجز، اختيار المقعد وشراء الوزن الزائد للأمتعة، حجز غرفة في واحدٍ من الفنادق الشريكة حول العالم، إتمام إجراءات السفر.

كما تُوّفر الخطوط العربية السعودية حجز التذاكر بالهاتف عبر الاتصال بمكتب خدمة العملاء التابع لها.

أو باللجوء لإحدى مكاتب السفر والسياحة أو وكلاء الخطوط الجوية العربية السعودية المحليين ببلدك.

إضافةً لتطبيق الهاتف الجوال والذي يُمكن لأعضاء برنامج الفرسان من خلال حساباتهم الشخصية ومخزون الأميال الخاص بهم استخدامه في الحجز على الخطوط السعودية

 

حجز الخطوط الجوية السعودية وسياسة الأمتعة

تختلف سياسة الأمتعة التي تضعها الخطوط الجوية السعودية لمُسافريها من حيث حجم وعدد قطع الأمتعة المجانية المسموح بحملها في مخزن الطائرة، الأمتعة اليدوية المسموح بحملها بكبائن الركاب، رسوم الأمتعة الزائدة، حسب درجة السفر والوجهة ونوع الرحلة داخلية كانت أو خارجية على النحو التالي:

الرحلات المحلية

يُسمح لمُسافري الدرجتين الأولى ورجال الأعمال بحمل قطعة واحدة من الأمتعة المجانية بوزن 32 كجم ومجموع أبعاد 158 سم، مع إضافة قطعة أُخرى بنفس الوزن والأبعاد لحاملي بطاقة الفرسان الفضية والذهبية وحقيبة يدوية بوزن 9 كجم لجميع ركاب الدرجتين الأساسيين والمُميّزين.

بينما يُسمح للرضيع بقطعة واحدة من الأمتعة مجانية بوزن 23 كجم غير قابلة للزيادة، مع السرير أو الكرسي القابل للطي.

وأما مُسافري الدرجة السياحية فيُسمح لهم بحمل قطعة واحدة من الأمتعة المجانية بوزن 23 كجم وأبعاد 158 سم، مع إضافة قطعة أخرى بالوزن والأبعاد نفسها لأعضاء برنامج الفرسان وحقيبة يدوية بوزن 7 كجم لجميع ركاب الدرجة السياحية الأساسية والمُميّزة.

تُضاف قطعة إضافية أُخرى لأعضاء برنامج الفرسان ونخبة سكاي تيم بوزن 23 كجم على جميع درجات السفر على الرحلات المحلية.

وفي حال زيادة وزن أو أبعاد الأمتعة عن الحدود المسموح بها فلا يجب أن تتعدى 32 كجم كوزن أو 205 سم كمجموع أبعاد مُقابل رسوم تتراوح بين 73.5 و131.25 ريال سعودي لكل حقيبة حسب نوع التجاوز وقناة السداد.

الرحلات الدولية

يُسمح لمُسافري الدرجتين الأولى ورجال الأعمال بحمل قطعتين من الأمتعة المجانية بوزن 32 كجم ومجموع أبعاد 158 سم، مع إضافة قطعة بنفس الوزن والأبعاد لحاملي بطاقة الفرسان وأعضاء نخبة سكاي تيم وحقيبة يدوية واحدة على كابينة الطائرة بوزن 9 كجم.

بينما يُسمح لمُسافري الدرجة السياحية بحمل قطعتين من الأمتعة المجانية بوزن 23 كجم ومجموع أبعاد 158، مع إضافة قطعة بنفس الوزن والأبعاد لأعضاء برنامج الفرسان والنخبة وحقيبة يدوية واحدة بوزن 7 كجم.

أما الرضيع فله الحق في قطعة واحدة من الأمتعة المجانية بوزن 23 كجم غير قابلة للزيادة مع سرير أو كرسي قابل للطي.

وتختلف رسوم الأمتعة الزائدة على رحلات الخطوط الجوية العربية السعودية باختلاف بلد المُغادرة والوجهة ومنفذ السداد، مع العلم أن شراء الوزن الزائد للأمتعة عبر الموقع الإلكتروني للشركة يمنح لك خصم يصل إلى 40%.

 

إنهاء إجراءات السفر على متن الخطوط الجوية العربية السعودية

بالإضافة إلى التسهيلات التي تضعها الخطوط السعودية للحجز على متن رحلاتها فإنها تُيسّر على عملائها كذلك إنهاء إجراءات السفر من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي لخطوط الطيران السعودية قبل 48 ساعة وحتى ساعة ونصف من موعد إقلاع الرحلة.

ومع ذلك، على المُسافرين على متن رحلات الخطوط السعودية الجوية التواجد أمام مكتب تسجيل الدخول الخاص بالشركة بمطار المُغادرة قبل موعد رحلتهم بـ 3 ساعات وبحوزتهم جواز السفر، تذكرة السفر الإلكترونية مطبوعة أو بطاقة عضوية برنامج الفرسان، بطاقة تعريف الأمتعة، بطاقة الائتمان المُستخدمة في تسديد قيمة التذكرة، حيث تستغرق عملية وزن وقبول الأمتعة قوام الساعتين.

مع العلم أن مكتب تسجيل الدخول بالمطار يُغلق أبوابه قبل ساعة ونصف من الرحلات الدولية وساعة قبل الرحلات المحلية على متن الخطوط الجوية العربية السعودية ، وتُخلي الشركة مسئوليتها عن إلغاء الحجز لتأخر الراكب أو عدم إبرازه للأوراق المطلوبة.

 

خلاصة تقييمات العملاء

حصلت الخطوط العربية السعودية على 3.5/5 عبر موقع Tripadvisor لحجز وتقييم رحلات الطيران، وذلك حسب تقييمات وتعليقات 2588 شخص سبق لهم السفر عبر الخطوط الجوية العربية السعودية.

 

الأسئلة الشائعة

يستعرض هذا القسم أهم الأسئلة الشائعة التي قد تدور بأذهانكم حول السفر عبر الخطوط الجوية العربية السعودية ولم يتم تناولها خلال المقال، وهي مثل:

كيف يُمكنني تعديل بيانات حجز طيران الخطوط السعودية بعد إتمامه إلكترونياً؟

يُمكنك تعديل اسم المُسافر وبيانات الاتصال في حال حدوث خطأ أو تغيير لوسائل الاتصال الخاصة بك من خلال الاتصال بخدمة عملاء الخطوط الجوية السعودية .

هل تسمح الخطوط الجوية العربية السعودية بسفر طفلٍ بلا مرافق؟

يتطلب نظام حجز الخطوط السعودية على الموقع الإلكتروني إضافة مُرافق للطفل ضمن بيانات الحجز، ولكن يُمكنك طلب هذه الخدمة عبر مركز الاتصال التابع للشركة.

متي يجب عليّ شراء التذاكر بعد حجز الخطوط الجوية السعودية ؟

يجب شراء التذاكر بعد ساعتين على الأكثر من حجز الرحلات المحلية على الخطوط السعودية للطيران ، أما الرحلات الدولية فحسب درجة السفر وبلد ومطار المُغادرة.

هل يُمكنني إلغاء الحجز واسترداد تذكرة سفري عبر الخطوط الجوية العربية السعودية ؟

لا يقبل موقع الخطوط السعودية العربية إلغاء الحجز إلا بطلب استرداد التذكرة، وهو ما يُمكن القيام به عبر الموقع أو عبر الاتصال بخدمة العملاء أو وكيل السفر الذي تم الحجز عن طريقه.

ما هو برنامج الفرسان؟

هو برنامج الولاء الذي أنشأته الخطوط العربية السعودية لمُسافريها الدائمين، ويُمكنهم من خلاله اكتساب الأميال مع كل رحلة يقومون بها عبر الخطوط السعودية وإنفاقها في الحصول على رحلات ومسافات مجانية، إجراء حجوزات الفنادق وترقية درجة السفر، الدخول للصالة التنفيذية بالمطارات وأولوية التسجيل والصعود للطائرة، الاستمتاع بأوزانٍ أكبر للأمتعة.

ما هو تحالف سكاي تيم؟

هو تحالف جمع 19 شركة طيران دولية بما فيهم الخطوط السعودية الجوية ويُقدّم مزايا شبيهة إلى حدٍ كبير ببرنامج الفرسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *