السياحة في ضباء

   

مدينة ضباء أو لؤلؤة البحر الأحمر كما يُطلق عليها أهل المملكة، فهي تلك المدينة الصغيرة المُطلة على ساحل البحر الأحمر الشمالي  التي تتمتع بالجمال الطبيعي، والإطلالات الخلابة التي تتمثل في الوديان الخضراء والجبال الصخرية التي تحتضن سواحل البحر.

تقع مدينة ضبا في منطقة تبوك، واشتهرت قديمًا لكونها الميناء الآمن للسفن التجارية، والصيد، كما تمتلك العديد من معالم السياحة في ضباء  ، المزارات الأثرية، والمنتزهات ذات الطبيعة الساحرة، فيما تمتلك ضباء سياحة متنوعة تستقطب السائحين من مختلف البلدان، مما منحها أهمية كبيرة من بين مدن السعودية السياحية .

افضل فنادق ضباء

تتمتع مدينة ضباء بمجموعة مميزة من بين فنادق السعودية ، والتي تُطل على معالم المدينة الرائعة وطبيعتها الساحرة، كما تضمن أرقى الغرف والأجنحة المجهزة بأحدث المرافق، كما تقدم أفضل الخدمات، فيما يلي سنعرض قائمة افضل فنادق ضباء استنادًا لتقييمات الزوّار العرب ..اقرأ المزيد

السياحة في مدينة ضباء

قلعة الملك عبد العزيز

أحد أهم معالم السياحة في ضباء والتي يرجع تاريخ بنائها إلى عام 1933 ميلاديًا في عهد الملك عبد العزيز في مرحلة تأسيس الدولة كمقر للحكم في المنطقة، تتميز بموقع رائع على هضبة مرتفعة، مما يمنحها أبهى إطلالة على معالم مدينة ضباء وسواحل البحر.

تم بنائها من الحجر الجيري على النمط الإسلامي التراثي الخاص بهذه المنطقة، كما تم ترميمها لتكون مرفقًا سياحيًا، فتُتيح لزوّارها إطلالة بانورامية لا مثيل لها من خلال 4 أبراج عالية، كما يتوسطها فناء يضم عدد من الحجرات، إضافةً إلى المسجد الكبير بالقلعة.

مدينة ضبا

نافورة ضباء الإيقاعية

تُعد النافورة الإيقاعية من أجمل أماكن السياحة في ضباء والأكثر جذبًا للسيّاح، التي تمتلك الجمال الخلّاب والإطلالة المبهجة، كما تتميز بموقعها المذهل على ساحل البحر الأحمر مما يمنحها الأهمية السياحية الكبرى، حيث يستمتع زوّار نافورة ضباء بألوانها المبهر، فلا يفوتك زيارة نافورة مدينة ضباء المميزة والتقاط الصور التذكارية بجوارها.

السياحة في ضباء

جامع الأمير فهد بن سلطان

جامع الأمير فهد هو أكبر مساجد ضباء السعودية ، وواحد من أجمل المعالم الدينية، والسياحية التي تُزين المدينة وتُضفي عليها رونقًا وبهاءً، فيما يحيط به حدائق ذات إطلالة رائعة.

يتميز بتصميم رائع وفريد ويُعرف بأنه دُرة معمارية نادرة تزهو به ضباء، حيث تعلوه 3 قباب على شكل أضلاع متكسرة، أما المئذنتين فترتفعا 28 مترًا في السماء، فيما تبلغ مساحته 15 كم يتكون من طابقين، كما يتسع المسجد لأكثر من 1500 مُصلٍ، يضُم المسجد مُصلى للسيدات بالطابق العلوي، سكن للإمام المسجد، ومواقف سيارات.

افضل الاماكن في ضباء

حديقة الميزان ضباء

افضل الاماكن في ضباء والتي تُعتبر الملاذ الأهم لسكّان المنطقة ومن أجمل الأماكن الترفيهية للزوّار من خارج المدينة، لما تتمتع به من مساحات خضراء مبهجة تمتزج مع الأزهار المتنوعة بألوان زاهية والأشجار العالية، كما يحيط بها الجبال المكسوّة بالعشب، في لوحة رائعة من جمال الطبيعة المذهلة.

كما تضم حديقة الميزان مقاعد مريحة، فيما توفر لمحبي رياضة المشي والركض مسارات مخصصة لهم، ومنطقة كبيرة لألعاب الأطفال التي تمنحهم البهجة والمرح.

مدينة ضباء

كورنيش ضباء الجديد

استكمالًا لمسيرة السحر والجمال في هذه المدينة المميّزة، وفي أحد أجمل أماكن السياحة في ضباء وأكثرها متعةً وروعة، استمتع بالطبيعة المذهلة والهواء النقي العليل، مع صفحة المياه الفيروزية، هذا كل ما تحتاج إليه لقضاء أوقات مثالية مع العائلة أو الأصدقاء.

يضم كورنيش ضباء أماكن للجلوس مريحة مع مظلات للحماية من الشمس، أماكن مخصصة لألعاب الأطفال ليحصل الجميع على متعته الخاصة في هذا المكان الفريد، ولا يفوتك مراقبة الغروب والتقاط الصور التذكارية.

السياحة في مدينة ضباء

منطقة آثار ضباء

من أهم مزارات السياحة في ضباء والتي تتميز بموقعها الرائع فتقع أعلى وادي ضباء وتُزينه نقوش من الفن الكوفي التي تعود إلى القرن الثاني الهجري، إضافةً إلى أربعة آبار مطوية بالحجر الجيري، والتي تُعرف محليًا باسم الآبار السلطانية، ستشعر في هذه المنطقة بعبق التاريخ وأصالة المدينة وعراقتها.

ضباء السعودية

قلعة الأزلم

من أقدم المعالم الأثرية التي تروي التاريخ العتيق للبلاد، وتُعد من أهم أماكن السياحة في ضباء ، تقع القلعة جنوب المدينة، ويرجع تاريخ بنائها إلى عصر المماليك وتعتبر هي المَعلم الأثري الوحيد الباقي من هذا العصر.

اشتهرت قلعة الأزلم قديمًا بكونها إحدي محطات الحجيج المصريين في العصرين المملوكي والعثماني، كما تتكون القلعة من فناء كبير وعدد من الحجرات المتنوعة في أحجامها، في تصميم معماري مميّز.

السياحة بمدينة ضباء

مقالات قد تهمك ايضاً في ضباء :

افضل 7 اماكن سياحية في ضباء السعودية

افضل 4 من فنادق ضباء الموصى بها

اين تقع ضباء وما هي اهم المدن القريبة منها