الخطوط الملكية الاردنية هي خطوط الطيران الوطنية بالمملكة الأردنية الهاشمية لنقل الركاب وشحن البضائع مُنذ العام 1963 وإحدى أهم عضوات تحالف ون وورلد للطيران الدولي، وواحدة من أفضل 20 شركة طيران عالمية إتباعًا لقواعد الأمان والسلامة الجوية حسب تصنيف إيرلاينز.

وتنطلق رحلات الخطوط الاردنية الجوية من مركز عملياتها الرئيسي بمطار الملكة علياء الدولي بالعاصمة عمان إلى 45 وجهة بقارات العالم الأربعة الرئيسية (إفريقيا، آسيا، أوروبا، أمريكا الشمالية) عبر اسطول حديث وضخم من الطائرات يضم أكثر من 27 طائرة أحدثها البوينج 787-8 والتي دخلت نطاق العمل مُنذ العام 2014.

ولمزيدٍ من المعلومات حول الخطوط الملكية الاردنية للطيران من حيث أهم المزايا والخدمات التي تُقدّمها وأهم وجهاتها وإجراءات السفر على متن رحلاتها يُمكنك مُتابعة تقريرنا اليوم.

 

الخطوط الملكية الاردنية
[email protected]

 

مميزات الخطوط الملكية الاردنية

• تُقدّم الخطوط الملكية الاردنية لعملائها مجموعة من المزايا التي قد لا توفرها شركات الطيران المُنافسة في إطار سعيها لكسب ولاء ورضا وراحة عملائها ودرء شعورهم بالملل أو طول مدة الرحلة مثل:

• توفير كراسي مُريحة مع مساحة لمد الساقين ومساند للرأس يتم تغيير اغطيتها باستمرار بعد كل رحلة، إضافة إلى مزوّد طاقة لشحن الهواتف الخلوية والحواسب المحمولة.

• توفير وجبات ومشروبات مجانية خلال الرحلات المُتوسطة والطويلة وبطريقة عرض شهية، مع مُراعاة احتياجات الأطفال والمرضى وأصحاب الحميات الغذائية الخاصة.

• أشكالًا مُتنوعة ومُمتعة من الترفيه الذي يُناسب مُختلف الأعمار والأذواق كالقصص والمجلات والمضامين الموسيقية والتليفزيونية والدرامية.

• صالات مطار توفر خدمات ترفيهية عالية المُستوى كالمطاعم والإنترنت وساحات الألعاب والصحف ومضامين التلفاز المُتنوعة.

• سهولة الحجز عبر الإنترنت وتوفير أعلى درجات الحماية للأمتعة والتعويض عن التالف أو المفقود منها، مع توفير أعلى درجات الرعاية للأطفال غير المصحوبين والحوامل والمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة.

 

الخدمات على متن طائرات الملكية الاردنية

توفر الخطوط الملكية الاردنية للطيران العديد من الخدمات التي تكفل راحة ورضاء ورفاهية العميل خلال رحلاتها مثل:

الطعام

تُقدّم الخطوط الجوية الاردنية خلال رحلاتها تشكيلة شهية مُتنوعة من الأطباق الرئيسية والوجبات الخفيفة والحلويات حسب طول الرحلة والدرجة يُعدّها طهاة مُحترفون من مكوناتٍ صحية وطازجة وبطريقة عرض وتقديم مُمتازة، هذا إلى جانب توفير وجبات حسب الطلب لمُتبعي الحميات الغذائية الصحية والعقائدية ووجبات مرحة مُغذّية مُفيدة للأطفال.

إضافة للمشروبات الدافئة كالشاي والقهوة والعصائر الطازجة والكحوليات الفاخرة.

الترفيه

توفر الخطوط الاردنية أشكالًا مُتعددة ومُمتعة للترفيه على متن رحلاتها بما يُلائم مُختلف الأعمار والأذواق من خلال الأفلام الأجنبية الدرامية والكوميدية والكرتونية، الأغاني والمقاطع الموسيقية، البرامج الإذاعية والتلفزيونية، الصحف والمجلات والكتب الإلكترونية، خدمة المُشاهدة حسب الطلب.

المرافق

توفر الملكية الاردنية للطيران العديد من المرافق المُريحة والحديثة التي تضمن راحة ورفاهية ورضاء العميل مثل شاشات العرض الشخصية، سماعات الأذن، أقنعة العين، أغطية، وغيرها.

 

أهم وجهات الخطوط الاردنية

رحلات الخطوط الملكية الاردنية من/إلى عمان الأردن

رحلات طيران الملكية الاردنية من/إلى القاهرة

رحلات الخطوط الاردنية من/إلى بغداد

رحلات الملكية الاردنية للطيران من/إلى البحرين

رحلات الخطوط الملكية الاردنية من/إلى بيروت

رحلات الخطوط الجوية الأردنية من/إلى مسقط

رحلات الطيران الأردني من/إلى تونس

رحلات الطيران الملكي الأردني من/إلى المدينة المنورة

رحلات الخطوط الجوية الاردنية من/إلى الدوحة

رحلات الخطوط الاردنية من/إلى الجزائر

 

درجات السفر على طيران الملكية الاردنية

تُقدّم الخطوط الملكية الاردنية لعملائها درجتين من السفر على متن طائراتها لكل درجة منهما ميزاتها الخاصة التي تتلاءم مع ميزانيات السفر دون التقصير في راحة وإرضاء العميل، وهما:

درجة كراون

وتوفر هذه الدرجة لركابها سلاسة في انجاز إجراءات السفر بدايةً من حجز التذكرة، شحن الحقائب والأمتعة، استلام بطاقة الصعود على متن الطائرة، وأخيرًا إنهاء إجراءات الجوازات.

انتظار موعد انطلاق الرحلة أو إنهاء الإجراءات بصالة كراون التي تُلاءم مُختلف احتياجات وأعمار العملاء من خلال توفير خدمة الإنترنت وحواسيب وقاعات اجتماعات لرجال الأعمال، شبكة تليفزيونية للأطفال وألعاب مُسلية للصغار والكبار، مطاعم ومقاهي مُتنوعة وراقية، مقاعد مُريحة، صحف ومجلات وقنوات إخبارية ورياضية، مقاعد بشاشاتٍ شخصية لمُتابعة القنوات الفضائية المُختلفة، مساحة للتدخين مع نظام تهوية جيد.

وعلى متن الطائرة تُتيح درجة كراون لركابها مقصورات هادئة ومقاعد مُريحة وثيرة مُزوّدة بغطاء للنوم والاستلقاء وشواحن للحواسيب والهواتف الخلوية.

وجبات شهية مُتنوعة مُعدة من مكونات طازجة على يد أمهر الطهاة ومُقدّمة بشكل راقي فاتح للشهية، مع مشروبات مُتنوعة كالعصائر الطازجة والمشروبات الغازية والكحولية والكافيين.

شاشات عرض لأحدث الأفلام والبرامج التليفزيونية والإذاعية والرسوم المُتحركة للصغار، مع شاشات شخصية تعمل بنظام المشاهدة حسب الطلب على متن بعض الرحلات.

الدرجة السياحية

توفر هذه الدرجة لركابها مقاعد مُريحة مُكيّفة مُزوّدة بضوء للقراءة مع مساحة لمد الساقين ومساند رأس مُغطاة وأقنعة للعين.

وجبات محلية وعالمية في الرحلات الطويلة والمتوسطة ووجبات خفيفة في الرحلات القصيرة، مع الاهتمام بالحميات الصحية والعقائدية الخاصة.

أطباق رئيسية مُحبّبة ومُغذّية للأطفال الصغار، مع فواكه وخضروات خلال الرحلات الطويلة والمتوسطة.

شاشات خاصة وسماعات لمُتابعة أحدث وأفضل الأفلام والبرامج الإذاعية والتلفزيونية وأفلام الكارتون للصغار، مع مضامين للقراءة.

الحصول على تذاكر مُخفّضة عند الفوز بواحدة من مُزايدات الأسعار التي تقوم بها الملكية الاردنية للطيران على متن رحلات الدرجة السياحية.

 

الملكية الاردنية للطيران وسياسة لأمتعة

تختلف سياسة الأمتعة التي تتبعها الخطوط الجوية الاردنية مع ركابها حسب الوجهة ودرجة السفر كالآتي:

درجة كراون

الأمتعة المجانية: يُسمح لركاب الرحلات القادمة من أو المتوجهة إلى القاهرة والخرطوم والسعودية بحمل حقيبتين بوزن 32 كجم للواحدة بمجموع أبعاد 158 سم.

ولركاب جميع الوجهات باستثناء الرحلات القادمة من أو المتوجهة إلى دول أمريكا الشمالية فيُسمح لهم بحمل حقيبتين الأولى بوزن 30 كجم والثانية بوزن 23 كجم ومجموع أبعاد 158 سم.

أما ركاب وجهات أمريكا الشمالية فيُسمح لهم بحمل حقيبتين بأبعاد 158 سم للواحدة.

مع قطعة بوزن 10 كجم ومجموع أبعاد 115 سم للأطفال الرضع إضافة لكرسي وعربة الرضع القابلة للطي، وتُحتسب الأدوات الرياضية والكراسي المُتحركة والآلات الموسيقية ضمن الأمتعة المجانية المسموح بحملها عند السفر.

الوزن الزائد: تطبق الخطوط الاردنية رسوم على الوزن الزائد الذي لا يجب أن يزيد عن 23 كجم بقيمة تتراوح بين 150 – 250$ حسب وجهة السفر، ترتفع إلى 200 جنيه إسترليني للوافدين من المملكة المتحدة، 300$ للمُسافرين من وإلى استراليا.

الدرجة السياحية

الأمتعة المجانية: يُسمح لركاب الرحلات القادمة من أو المتوجهة إلى القاهرة والخرطوم والسعودية بحمل حقيبتين بوزن 23 كجم للواحدة بمجموع أبعاد 158 سم، باستثناء الرحلات بين القاهرة وعمان أو القاهرة والدوحة فيرتفع وزن الأمتعة إلى 30 كجم بنفس الأبعاد السابق ذكرها.

ولركاب جميع الوجهات باستثناء الرحلات القادمة من أو المتوجهة إلى دول أمريكا الشمالية فيُسمح لهم بحمل حقيبة واحدة بوزن 30 كجم تنخفض إلى 23 كجم في حال الرحلات بين عمان وتونس، عمان والوجهات الأوروبية باستثناء كوبنهاجن.

أما ركاب وجهات أمريكا الشمالية فيُسمح لهم بحمل حقيبتين بوزن 23 كجم للواحدة وأبعاد 158 سم.

مع قطعة بوزن 10 كجم ومجموع أبعاد 115 سم للأطفال الرضع إضافة لكرسي وعربة الرضع القابلة للطي، وتُحتسب الأدوات الرياضية والكراسي المُتحركة والآلات الموسيقية ضمن الأمتعة المجانية المسموح بحملها عند السفر.

الوزن الزائد: تطبق الخطوط الاردنية رسوم على الوزن الزائد الذي لا يجب أن يزيد عن 23 كجم بقيمة تتراوح بين 90 – 140$ حسب وجهة السفر، ترتفع إلى 110 جنيه إسترليني للوافدين من المملكة المتحدة، 200$ للمُسافرين من وإلى استراليا.

 

حجز التذاكر على الخطوط الاردنية

يتم حجز وتسديد قيمة تذاكر الطيران على متن الخطوط الملكية الاردنية عبر موقع الشركة الرسمي على شبكة الإنترنت بسهولة وأمان، بتحديد الوجهة وبعض المعلومات الشخصية والتي تتعلق بنظام الدفع عبر مبنى المسافرين في مدينة عمان، حيث يُمكنكم الحجز لكم وللمُسافرين معكم خلال 4 إلى 24 ساعة قبل السفر والتواجد في المطار قبل الانطلاق بثلاث ساعات لإنهاء باقي الإجراءات.

 

خلاصة تقييمات العملاء

حصلت الخطوط الملكية الاردنية على تقييم 3.5/5 على موقع Tripadvisor لحجز وتقييم رحلات الطيران حسب تعليقات 1560 شخص سبق لهم السفر على متن الخطوط الاردنية.

 

الأسئلة الشائعة

وتُجيب الفقرات التالية عن كل ما يزال يدور بأذهانكم من استفسارات بشأن الخطوط الملكية الاردنية وتعاملاتها مع عملائها:

ما هو برنامج الرويال كلوب الذي توفره الخطوط الملكية الاردنية لمُسافريها؟

هو برنامج كسب أو شراء واستبدال النقاط والأميال الذي تقدّمه الخطوط الملكية الاردنية لكسب رضاء وولاء عملائها، حيث يُمكنك من خلال إنشاء حساب إلكتروني على موقع الشركة والسفر باستمرار على متن خطوطها الفوز بتذاكر مجانية لرحلات قادمة أو استئجار سيارات وحجز فنادق بأسعار مثالية، أو الحصول على تخفيضات وخصومات على رسوم التعامل مع البنوك وبطاقات الائتمان وزيارات مراكز التسوق.

ويختلف عدد النقاط والأميال باختلاف وجهة ودرجة السفر، ويُمكن مُراقبتها ومُراقبة استهلاكك لها من خلال الحساب الإلكتروني الذي أنشأته بالفعل على موقع طيران الملكية الاردنية الإلكتروني.

كما يُمكن إنشاء حساب عائلي يضم جميع أفراد الأسرة فيما فوق سن العامين.

هل تسمح الخطوط الاردنية بسفر الحوامل على متن طائراتها؟

تسمح الخطوط الملكية الاردنية للطيران بسفر الحوامل قبل الأسبوع 28 بشرط احتفاظها بشهادة طبية مُوقّعة من طبيبها المُعالج قد تحتاج لإبرازها في أي وقت لتوضيح وضعها الصحي ووضع حملها ومدته وموعد الولادة المُتوقع خلال أسبوع من السفر، وفي حال تخطي الأسبوع 28 من الحمل فيتم اتباع الإجراء نفسه مع عرض الشهادة على المستشار الطبي للشركة عبر موقعها الإلكتروني للبت في أمر السفر.

وفي أية حال ترفض الخطوط الاردنية سفر المرأة فيما بعد الأسبوع 36 من الحمل الفردي، والأسبوع 34 من الحمل المُتعدد، أو النساء الحوامل في سن كبير أو من يُعانين من مشاكل حمل.

كيف يتعامل طيران الملكية الاردنية مع حالات الرعاية الخاصة؟

تُولي الخطوط الملكية الاردنية عناية خاصة بالمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة فتوفر لهم قسمٌ خاص بمكاتب حجز التذاكر إضافة لموظفي المبيعات المُدربون للتعامل مع احتياجات الفئات الخاصة وتلبيتها.

كما توفر الخطوط الاردنية وجبات خاصة للمرضى وأولئك الذين يُعانون من حساسية الطعام.

وللحصول على مُساعدة أو أجهزة طبية خاصة أو قائمة غذائية خاصة خلال الرحلة على متن الملكية الاردنية للطيران يُرجى الإبلاغ عند حجز التذاكر أو قبل 24 ساعة من موعد الرحلة على أقل تقدير.

كيف تعتني الخطوط الملكية الاردنية بالأطفال الصغار المُسافرين على متن رحلاتها؟

توجه الخطوط الاردنية أفضل عناية بالأطفال الصغار سواءً برفقة الأهل أو بدون مرافق من خلال تقديم وجبات خاصة صحية ومُفيدة يغلب عليها الفواكه والخضروات مع الحلوى اللذيذة في عبواتٍ مُغلقة بإحكام لضمان النظافة والجودة.

كما يُمكن تقديم وجبات حسب الطلب خاصةً للأطفال الذين يُعانون من حساسية الطعام أو مرضى السكري وغيره، أو حليب صناعي من إحدى الماركات المعروفة التي يطلبها الآباء بشرط الإبلاغ بتفضيلات طعام الأطفال أثناء الحجز أو قبل السفر بـ 24 ساعة.

كما توفر الخطوط الجوية الاردنية مقاعد خاصة للأطفال حسب الطلب وتسمح باصطحاب مُستلزمات الرضع الشخصية والعربات القابلة للطي وغيرها.

وعن أشكال الترفيه تُقدّم رحلات الملكية الاردنية للطيران برامج تعليمية وتثقيفية وأفلام كرتونية للأطفال على شاشاتٍ خاصة، مع ألعاب الألغاز والقصص.

هل تقبل الخطوط الملكية الاردنية سفر الأطفال بدون مُرافق؟

تسمح الخطوط الملكية الاردنية بسفر الأطفال غير الأردنيين بدايةً من سن العامين وحتى 5 أعوام بدون مُرافق من الأهل بصُحبة مُرافق من قِبل الشركة يتم اختياره قبل يومين من السفر، مع سداد قيمة تذكرة الطفل والمرافق وما يُعادل 60$ كرسوم الخدمة أثناء الحجز.

أما الأطفال من سن 5 سنوات إلى 12 عام فيُسمح بسفرهم على متن رحلات الملكية الاردنية للطيران بدون مرافق من الأهل أو الشركة في حال ارتضاء الأهل بذلك.

ويُشترط أن تتم إجراءات سفر الطفل بلا مرافق في مطار الملكة علياء بالأردن وتحديد المسئول عن تسليم الطفل لبوابة المُغادرة والمسئول عن استلامه من بوابة الوصول ببلد الوجهة خلال الحجز.

أما الأطفال الأردنيين فلا يُقبل سفرهم قبل سن 18 على متن رحلات طيران الملكية الاردنية بدون موافقة الأب أو بصُحبة مُرافق غير الوالدين باستثناء الأطفال لأم أردنية الذين يمتلكون جواز سفر مُنفصل عن جواز سفر والدتهم.

كيف يُمكنك الانتفاع بخدمات الملكية الاردنية للطيران فيما بعد السفر؟

تُقدّم الملكية الاردنية للطيران خدمات خاصة حسب الطلب لما بعد الرحلة مثل استئجار سيارات حديثة في نحو 190 دولة حول العالم وبأقل التكاليف، حجوزات فندقية في مجموعة من أرقى فنادق العالم.

ما هو الإجراء المُتبع في حال فقد أو تلف الأمتعة على إحدى رحلات الخطوط الملكية الاردنية ؟

تعمل الخطوط الملكية الاردنية بحرص وفعالية على تأمين وحماية أغراض الركاب على متن رحلاتها، ولكن في حال تعرض أحد الأمتعة للفقد أو السرقة أو التلف تلفًا تامًا لا يُمكن إصلاحه تتعهد الشركة بدفع تعويض بقيمة 20$ لكل كيلو من وزن المتاع المفقود و100$ للمتاع التالف بشرط الالتزام بسياسة الأمتعة المسموح بحملها على متن الطائرة ومدى مسئولية شركة الطيران بشأنها.

ويتم الإبلاغ عن المتاع المُتضرّر أو المفقود عبر الموقع الإلكتروني للشركة أو من خلال الهاتف.

ما هي الخدمات التي تُقدّمها الخطوط الاردنية لرجال الأعمال المُسافرين على متن رحلاتها؟

توفر الخطوط الملكية الاردنية على متن رحلاتها درجة لخدمة رجال الأعمال “كراون” توفر مقاعد بشواحن للهواتف والحواسب المحمولة وشبكة إنترنت لاسلكي لسهولة إنجاز صفقاتهم وأعمالهم إلكترونيًا خلال الرحلة، مع صالة بالمطارات ونقاط الترانزيت توفر شبكة إنترنت وغرف مُزوّدة بحواسب مُتصلة بالإنترنت وصحف ومجلات وقنوات إخبارية، إضافة لمضامين ترفيهية مُسلية لملء أوقات الفراغ خلال الرحلة على متن الطائرة أو خلال أوقات الانتظار والاستراحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *