الخطوط الملكية المغربية ورمزها الكودي (AT) هي الناقل الجوي الرسمي للمملكة المغربية وواحدة من الشركات العربية والإفريقية الرائدة في مجال الطيران مُنذ العام 1957، وعضو الاتحاد العربي للنقل الجوي مُنذ العام 1974.

يقع المقر الرئيسي لشركة الخطوط المغربية للطيران بمدينة الدار البيضاء وتمتلك العديد من وكالات السفر المحلية حول العالم، بينما تُباشر عملياتها الرئيسية من مطار محمد الخامس الدولي من خلال اسطول حديث مُتطوّر يضم 59 طائرة لنقل الركاب منها واحدة تُستخدم لشحن البضائع.

وللتعرُّف على المزايا والخدمات التي تُقدّمها الخطوط الجوية المغربية ، وأهم الأسئلة الشائعة حول تعاملاتها مع عملائها يُمكنك مُتابعة المقال.

 

الخطوط الملكية المغربية
[email protected]

 

مُميّزات الخطوط الملكية المغربية

تتمتع الخطوط الجوية المغربية عمن سواها بمجموعة من المُميّزات التي تنول إعجاب ورضا عملائها عن مُستوى خدماتها، مثل:

• سهولة حجز التذاكر عبر موقع الشركة الإلكتروني، مع وسيلة سريعة للحصول على التذكرة وإنهاء إجراءات السفر إلكترونياً.

• أُسطول حديث مُتطور من الطائرات يخضع لصيانة دورية، مع طاقم طيران وضيافة مُدرّب على أعلى مُستوى لضمان أمان وسلامة وراحة المُسافرين على رحلات الخطوط المغربية.

• مقاعد ومرافق مُريحة ووجبات شهيّة مُتنوعّة أُعدت بمُكوناتٍ موسميةٍ طازجة مع مشروبات ترحيبية مجانية وقوائم خاصة لأصحاب الحميات.

• مضامين ترفيهية مُتنوّعة للكِبار والصِغار وأجهزة إلكترونية حديثة لمُتابعتها.

• رعاية خاصة بالأطفال من حيث الوجبات وأشكال الترفيه، مع توفير الرعاية والاحتياجات الطبية اللازمة للمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة عبر فريق خاص مُدرّب للتعامل في أمور الطوارئ.

• صالات خاصة أنيقة لاستضافة كبار الزوّار وأولوية تسجيل دخولهم ووصولهم ومكاتب خاصة لإنهاء إجراءات سفرهم، مع برنامج ولاء وترقية مُميّز للعملاء الدائمين.

• الاهتمام بالتواصل مع العملاء وخدمتهم حتى فيما بعد انتهاء رحلاتهم على طائرات الخطوط الملكية المغربية .

 

الخدمات على متن الطائرة

تُوّفر الخطوط الجوية المغربية على متن طائراتها سلسلة من الخدمات الأساسية والترفيهية التي تحرص من خلالها على كسب راحة وثقة ورضاء عملائها، وهي مثل:

الطعام

تُقدّم الخطوط الملكية المغربية لمُسافري الرحلات القصيرة إلى المُتوسطة الأقل من ساعتين وجبات خفيفة ساخنة ومُقبّلات مع مشروبات ساخنة طوال الرحلة كالشاي والقهوة العربية والأمريكية.

أما مُسافري الرحلات الطويلة الأكثر من ساعتين فيُقدّم لهم مُقبّلات يليها طبق رئيسي ساخن يتم اختياره ما بين صِنفين من صنوف الطعام المُتوّفرة، مع تشكيلة من الأجبان، المخبوزات، المُعجنات، الفواكه الطازجة والمُجفّفة والحلويات، يتم الاختيار كذلك ما بين 3 أصناف مُتوّفرة منها، إضافةً إلى المشروبات الساخنة كالشاي، القهوة، العصائر والمشروبات المُساعدة على الهضم.

ويتم تقديم وجبات الطعام على رحلات الخطوط الجوية المغربية على آنية من البورسلين النقي بأساليب عرض مُنمّقة على يد طُهاة مُحترفين، مع إعداد قوائم غذائية خاصة حسب الطلب لأصحاب الحميات الصحية والدينية.

الترفيه

تُقدّم الخطوط الملكية المغربية خدمات الفيديو حسب الطلب للترفيه عن مُسافريها من خلال 45 مُحتوى سينمائي وتليفزيوني كالبرامج، الأفلام والمضامين الوثائقية الحديثة والكلاسيكية، بالإضافة إلى 150 مُحتوى صوتي كتراتيل القرآن الكريم ومقطوعات موسيقية ومُنوعات غنائية محلية عربية وعالمية من أقدم لأحدث الإصدارات.

مع مقصورة خاصة بها منطقة ألعاب ترفيهية مُتكاملة للأطفال الرُضع وصولاً لسن 12 عام، مع وجبات صحية خاصة مِثالية للأطفال.

وأخيراً تشكيلة من الصحف والمجلات القومية والعربية والأجنبية وفيلم قصير حول المملكة وأشهر معالمها السياحية وخطوطها الجوية على شاشات الكبائن الرئيسية.

المرافق

تحتوي كبائن طائرات الخطوط الملكية المغربية على مقاعد جلدية مُريحة، وسائد وبطانيات، جهاز تدليك، مقبس لشحن الأجهزة الإلكترونية المحمولة ووصلة USB، شاشات رئيسية بكل كابينة وأخرى شخصية خلف كل مقعد مع سماعات رأس ضد الضوضاء، حقيبة لحفظ الأدوات الشخصية، أدوات مائدة مصنوعة من البورسلين.

التسوق

تصدر مجلة سكاي رام عن شركة الخطوط المغربية للطيران كل شهرين بـ 3 لغات رئيسية وهي العربية، الإنجليزية، الفرنسية، ويتم تقديمها للركاب ليكونوا على علم بأهم وأفضل السلع المُعفاة من الرسوم الجمركية والمُتوّفرة بالأسواق الحرة.

 

درجات السفر على متن الخطوط الجوية المغربية

تُوّفر الخطوط الملكية المغربية درجتين للسفر على متن رحلاتها، وهما :

درجة رجال الأعمال/المُميّزة/أعضاء برنامج فلاير/الدبلوماسيين

وتُوّفر هذه الدرجة لركابها:

✓ مقصورة فسيحة بمقاعد جلدية مُريحة وأنيقة قابلة للفرد بشكلٍ كامل يُساعد على الاستلقاء والنوم، مُزوّدة ببطانية ووسائد ووحدات تدليك واسترخاء ذاتية.

✓ توفير حافظة بلمسة مغربية أصيلة تجمع أدوات العناية الشخصية المُهداة لأصحاب الرحلات الطويلة.

✓ وجبات شهية مُتنوّعة مُعدّة من مُكوناتٍ موسمية طازجة حسب مُدة الرحلة، مع مشروبات ترحيبية ومُقبّلات طوال الرحلة ووجبات خاصة للمرضى ومُتبعي الحميات.

✓ مضامين ترفيهية ووثائقية مُتنوعة تُناسب مُختلف الأعمار والأذواق، مع مجلة الطائرة التابعة للشركة وغيرها من الصحف والمجلات.

✓ أولوية تسجيل الوصول وأولوية الصعود على متن الطائرة ودخول الصالة التنفيذيّة بمطار محمد الخامس الدولي بالمغرب، حيث يُمكنكم الراحة والاستجمام ومتابعة آخر الأخبار العالمية ومُباشرة أعمالكم عبر أجهزة الحاسب وخدمات الإنترنت المجانية المُتاحة، بينما يلهو أطفالكم في منطقة الألعاب الخاصة بهم.

الدرجة السياحية/الاقتصادية

وتُقدّم هذه الدرجة لمُسافريها:

✓ مقاعد مُريحة مُزوّدة ببطانية ووسادة ومساحة إضافية لمد الساقين وشاشات شخصية لمُتابعة المضامين الترفيهية المُتنوعة، مع المجلة الصادرة عن الخطوط المغربية وغيرها من الصحف القومية.

✓ وجبات شهية مُتنوعة تُقدّم حسب مدة الرحلة، مع مشروبات ترحيبية ومُقبّلات تُقدّم طوال الرحلة ووجبات خاصة للمرضى وأصحاب الحميات.

 

وجهات الخطوط المغربية للطيران

تُوّفر الخطوط المليكة المغربية رحلات لنحو 94 وجهة في أكثر من 50 بلد حول العالم، أهمها على مُستوى الشرق الأوسط:

رحلات طيران المغرب من/إلى الدار البيضاء

رحلات الخطوط المغربية للطيران من/إلى القاهرة

رحلات الخطوط المغربية من/إلى أبوظبي

رحلات الخطوط الملكية المغربية من/إلى الرياض

رحلات الخطوط الجوية المغربية من/إلى عمان الأردن

رحلات الخطوط المغربية من/إلى مسقط

رحلات الخطوط الجوية المغربية من/إلى تونس العاصمة

رحلات الخطوط الملكية المغربية من/إلى بيروت

رحلات طيران المغرب من/إلى الكويت العاصمة

 

الخطوط الملكية المغربية وسياسة الأمتعة

يختلف وزن الأمتعة المجانية المُسجّلة على رحلات الخطوط الجوية المغربية حسب درجات ووجهات السفر على النحو التالي:

رحلات بين المغرب وأوروبا

يُسمح للمُسافر على الدرجة السياحية/الاقتصادية بحمل قطعةٍ واحدة من الأمتعة بوزن 23 كجم ومجموع أبعاد 158 سم، وقطعتين بوزن 23 كجم لكل قطعة للمُسافر على درجة رجال الأعمال المُميّزة مع قطعة واحدة إضافية بالوزن نفسه لأعضاء برنامج فلاير.

الرحلات بين الولايات المُتحدة، البرازيل، كندا، مصر، السعودية، ليبيا، عمان، لبنان، وتركيا

يُسمح للمُسافر على الدرجة السياحية بحمل قطعتين من الأمتعة بوزن 23 كجم ومجموع أبعاد 158 سم لكل قطعة، و3 قطع بالوزن والأبعاد نفسها للمُسافرين على درجة رجال الأعمال مع قطعة واحدة إضافية لأعضاء برنامج فلاير.

الرحلات إلى قطر

يُسمح للمُسافرين على الدرجة السياحية بحمل قطعتين من الأمتعة بوزن 23 كجم لكل قطعة مع قطعة إضافية بالوزن نفسه لأعضاء برنامج فلاير.

بينما يُسمح للمُسافرين على الدرجة المُميّزة بحمل قطعتين من الأمتعة بوزن 32 كجم لكل قطعة مع قطعة إضافية بالوزن نفسه لأعضاء برنامج فلاير.

لمُسافري الخطوط المغربية لباقي الوجهات

يُسمح لهم بحمل قطعة واحدة من الأمتعة بوزن 23 كجم على الدرجة الاقتصادية، قطعتين بالوزن نفسه لكل قطعة على الدرجة المُميّزة مع قطعة إضافية بوزن 23 كجم لأعضاء برنامج فلاير.

ويتم فرض رسوم على الأمتعة الزائدة عن الحدود المسموح بها لكل درجة ووجهة سفر على الخطوط الملكية المغربية يُحدّدها نوع الرحلة محلية أم دولية ووجهتها ونوع التجاوز (وزن أم أبعاد أم عدد قطع الأمتعة).

كما يُسمح بحمل حقيبة يدوية واحدة على كابينة الطائرة بحجم 10 كجم ومجموع أبعاد 115 سم، مع عدم احتساب الحاسب أو اللوحي أو الهاتف المحمول ضمن هذا الوزن.

وتُعد أغذية الرضع والأدوية الموصوفة طبياً بما فيها الأدوية السائلة ومُستحضرات التجميل والعناية الشخصية من المواد المسموح حملها بسعة لا تتعدى 350 مليمتر وداخل أكياس بلاستيكية من نوعية Zip Lock.

مع العلم أنه قد تختلف الأوزان من حينٍ لآخر وفي تلك الحالة ستقوم الشركة بتوضيح الأوزان المسموح بها للراكب لدرجة سفره أثناء الحجز.

 

الخطوط المغربية وحجز التذاكر

يُمكنك حجز تذاكر رحلات الخطوط الملكية المغربية للوجهات المُختلفة وإدارة حجزك باختيار المقعد والوجبة والأشخاص المُسافرين معك على نفس الحجز والاستفادة من أميال برنامج المُسافر أو أفضل العروض الترويجية من خلال تصفح ومُتابعة الموقع الإلكتروني الرسمي للشركة.

كما يُمكنك إدارة رحلات الترانزيت خاصتك أو استئجار سيارة خاصة أو القيام بحجز فندقي أو طلب سيارة أجرة للانتقال من وإلى المطار ومدن البلد الذي سافرت إليه بين 9500 وجهة حول العالم مُسجّلة على الموقع.

 

إنهاء إجراءات السفر عبر الخطوط المغربية

يُمكنك إنهاء إجراءات سفرك بكل سرعة وسهولة ومن أي مكان عبر موقع الخطوط الجوية المغربية الإلكتروني قبل 48 ساعة وحتى ساعتين من موعد رحلتك ما يوفر لك مزيداً من الوقت والجهد عند التواجد أمام شبابيك تسجيل الدخول بالمطار.

يجب عليك التواجد في مكتب تسجيل الدخول الخاص بخطوط الطيران المغربي وبحوزتك جواز سفرك وبطاقة سفرك الإلكترونية أو بطاقة فلاير أو رقم الحجز المرجعي قبل موعد رحلتك بساعتين إلى 3 ساعات في غير أوقات الذروة مع إضافة ساعة أخرى خلال أوقات الذروة، مع العلم أن المكتب يُغلق أبوابه قبل ساعة من موعد الرحلة.

 

خلاصة تقييمات العملاء

قُيّمت الخطوط الملكية المغربية بـ 3/5 عبر موقع Tripadvisor لحجز وتقييم رحلات الطيران، وذلك حسب تعليق 3633 شخصاً سبق لهم السفر على متن رحلاتها.

 

الأسئلة الشائعة

وخلال هذا القسم نُجيب على أهم التساؤلات التي تشغل بالكم حال التعامل مع الخطوط الملكية المغربية والتي لم ترد عبر المقال مثل:

متي يُمكنني شراء تذكرتي على رحلات الخطوط الملكية المغربية ؟

يُمكنك شراء تذكرتك على رحلات الخطوط المغربية حتى يوم الرحلة نفسه سواءً عبر الموقع الإلكتروني للشركة أو أحد وكلائها المحليين.

كيف يُمكنني سداد قيمة تذكرتي على رحلات الخطوط المغربية ؟

يقبل الموقع الإلكتروني للخطوط المغربية سداد قيمة التذاكر ببطاقات الائتمان بالعملة المحلية أو الأجنبية، أما السداد نقداً فيتم من خلال مكاتب الوكلاء المحليين ببلد المُغادرة.

كيف يُمكنني الحصول على تذكرتي عند شرائها إلكترونياً؟

عند إنهاء وتأكيد إجراءات الحجز والشراء تصل رسالة للبريد الإلكتروني المُدوّن بالطلب تحتوي على تذكرة السفر ويتم طباعتها بالمنزل لإنهاء الإجراءات بالمطار.

كيف يُمكنني تعديل بيانات الحجز؟

يُمكنك ذلك في أي وقتٍ من خلال رابط إدارة الحجز بالموقع وباستخدام الاسم ورقم الحجز، أو من خلال الرجوع لمركز الاتصال الخاص بالشركة أو مكتب الوكيل المحلي ببلد المُغادرة في حال كانت تسعيرة التذكرة تسمح بذلك.

كيف يُمكنني إلغاء رحلتي على متن الخطوط الملكية المغربية ؟

 في حال كانت تسعيرة التذكرة تسمح بذلك يُمكنك الرجوع لمكتب الوكيل المحلي أو التواصل مع خدمة عملاء الشركة لإلغاء الحجز.

ما هو برنامج الولاء الذي تُقدّمه الخطوط الجوية المغربية لمُسافريها الدائمين؟

تُقدّم الخطوط المغربية لمُسافريها الدائمين حسابات شخصية على برنامج فلاير (المُسافر) حيث يُمكنهم اكتساب الأميال مع كل رحلة يقومون بها على متن طائراتها وإنفاقها بالحصول على رحلات أو مسافات مجانية، حجوزات فندقية واستئجار سيارات، ترقية الدرجة ودخول صالة كبار الزوّار وحجم أكبر من الأمتعة المجانية.

ماذا أفعل في حال تلف أو ضياع أمتعتي خلال رحلة على الخطوط الملكية المغربية ؟

عليك البدء فوراً بتقديم بلاغ رسمي لمكتب الأمتعة المفقودة التابع للشركة بمطار الوصول وستحصل على رقم تعقُّب يُرجى حفظه ومُتابعة سير البحث عبر موقع الشركة الإلكتروني.

وفي حال التوصّل لأمتعتك الضائعة سيتم إبلاغك هاتفياً أو عبر بريدك الإلكتروني وتنسيق عملية استلامها، كما يُمكنك السير في إجراءات طلب التعويض في حال إصابتها بالضرر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *