تعتبر مدينة الرياض وجهة سياحية مهمة في المملكة، والتي يرتداها الكثير من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، حيث تضم العديد من أماكن الترفيه، والمعالم السياحية والتاريخية الرائعة، من بينها أهم متاحف الرياض الشهيرة.

 

أفضل متاحف الرياض

تنعم مدينة الرياض بمجموعة فريدة من المتاحف الأثرية الرائعة، حيث تحتوي على أهم المقتنيات التي تمثل تاريخ المملكة، كما تعد هذه المتاحف من أهم الاماكن السياحية في السعودية .

 

افضل فنادق الرياض

تضم المدينة نخبة مميزة من الفنادق الراقية، والتي تطل على أهم المعالم السياحية في العاصمة، وفي التالي نعرض قائمة بأفضل فنادق الرياض حسب تقييمات الزوّار العرب ..اقرأ المزيد

 

متاحف الرياض

 

المتحف الوطني في الرياض

يعد المتحف الوطني من أجمل متاحف الرياض ويتميز بتصميم معماري رائع من الخارج والداخل، ومن أهم المعالم السياحية في العاصمة، فيروي الحكاية التاريخية الثقافية والحضارية للجزيرة العربية، ويضم العديد من القاعات بتقنيات سمعية وبصرية متقدمة، بالإضافة إلى مقتنياته المميزة ..اقرأ المزيد

 

متاحف بالرياض

 

متحف الآثار في الرياض

واحد من أهم متاحف الرياض الذي أسسته جامعة الملك سعود عام 1967 م، والذي يقع بقلب كلية الآثار، يقوم المتحف بإبراز المظهر الحضاري والتاريخي لحفريات الجامعة، المتحف يحتوي على قطع أثرية من نتائج الحفريات والعائدة للفترة الإسلامية المبكرة، وتضم نقوش، وأواني خزفية.

بالإضافة إلى الحلي، التماثيل، ورسوم جدارية، وأيضًا مسكوكات نادرة وغيرها، كما يضم المتحف مجموعة من العملات القديمة يرجع تاريخها إلى عصور ما قبل الإسلام، ويبلغ عددها 873 قطعة من معادن مختلفة مثل الذهب، الفضة، والنحاس.

مواعيد العمل 

من السبت إلى الأربعاء من الساعة 08:00 صباحًا وحتى الساعة 02:00 مساءً.

 

متاحف في الرياض

 

 

متحف قصر المربع في الرياض

من أكثر متاحف الرياض تميزًا بداية من مواد بنائه البدائية وصولًا إلى قيمته التاريخية الكبيرة كمقر لإقامة الملك وأسرته، يتميز بتصميم أنيق رغم بساطته، وبنقوش هندسية تزين جدرانه، كما يضم قصر المربع جناح بيت الصلاة، وفناء كبير مطل على جميع غرف القصر ..اقرأ المزيد

 

متاحف مدينة الرياض

 

 

قصر المصمك التاريخي بالرياض

قصر المصمك من أفضل متاحف الرياض الذي تم إنشائه عام 1895 ميلادي، ويعد هذا الحصن من أبرز المعالم السياحية في العاصمة، وفي ساحته تم فتح مدينة الرياض بعد ملحمة كبيرة.

ولقد تم افتتاحه كمتحف في التسعينات ويحتوي المتحف مجموعة من الصور، الخرائط، والمجسمات، بالإضافة إلى بعض الأسلحة القديمة، القطع التراثية، كما يضم عدد من القاعات من بينها قاعة العروض المرئية والمسموعة، وغيرها العديد من محتويات هذا المتحف المميز ..اقرأ المزيد

 

متاحف بمدينة الرياض

 

 

متحف قصر الحمراء في الرياض

قصر الحمراء واحد من أروع القصور في تاريخ العمارة الإسلامية ومن أعظم الآثار الأندلسية الباقية حتى اليوم، بما يحتويه من روائع الفنون والصنع المُزين بها هذا القصر، وتم إداراج هذا القصر ضمن قائمة كنوز إسبانيا.

سترى الإبداع المتقن في كل تفاصيل هذا القصر المذهل المحاط بمجموعة مميزة من الأبراج، كما يضم مجموعة من القاعات ذات النقوش الرقيقة، وسيصحبك مرشد أثناء جولتك داخل المتحف في تجربة ممتعة ومميزة.

مواعيد العمل 

طوال أيام الأسبوع من الساعة 08:30 صباحًا وحتى الساعة 08:00 مساءً.

 

متاحف في مدينة الرياض

 

 

متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام بالرياض

من بين متاحف الرياض يحمل هذا المتحف مهمة ضخمة على عاتقه ، حيث يشير إلى العصر الذهبي للإسلام وإسهامات العلماء العظام، المخترعين، والمهندسين، وعلماء الرياضة، أمثال جابر بن حيان، الرازي، وعباس بن فرناس.

كما يوضح المتحف كيف كانت إسهاماتهم هي حجر الأساس للحضارات الحديثة، وذلك من خلال مقتنيات المتحف، والتي من بينها آلات الرصد، المراصد الفلكية، الطب الإسلامي، الملاحة، أيضًا من خلال التفاعل مع شاشات ثلاثية الأبعاد ويمكنهم الإطلاع على السير الذاتية لأبرز العلماء.

مواعيد العمل 

الأيام من الأحد إلى يوم الخميس من الساعة 09:00 صباحًا وحتى الساعة 03:00 مساءً.

 

متاحف مدينة الرياض

 

 

مقالات قد تهمك أيضاً في الرياض:

افضل فنادق الرياض نوصي بها لأجمل إقامة في الرياض

اهم 7 نصائح قبل استئجار سيارة في الرياض

افضل 10 اماكن سياحية في الرياض

افضل 7 مراكز للتسوق في الرياض

افضل 7 مطاعم في الرياض

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *