الخطوط الجوية القطرية (QR) هي الناقل الوطني الرسمي لدولة قطر مُنذ العام 1997 وواحدة من شركات الطيران الرائدة والأسرع نمواً حول العالم.

فعلى الرغم من حداثة عهدها نجحت الخطوط القطرية خلال سنواتٍ قلائل في حصد عددٍ من الجوائز العالمية والانضمام لتحالف عالم واحد (ون وورلد)، مع الفوز بلقب أفضل خطوط طيران بالعالم ذات مُستوى الخدمة 5 نجوم حسب تصنيف سكاي تراكس على مدار عدة سنواتٍ شبه مُتعاقبة.

تمتلك الخطوط الجويه القطريه اسطول ضخم ومُتطوّر من الطائرات يصل إلى 200 طائرة تنطلق من مطار حمد الدولي بالدوحة كمركز رئيسي لعملياتها، كما يقع المقر الإداري للشركة بوسط العاصمة القطرية الدوحة.

وللتعرف على المزايا والخدمات التي تُقدّمها الخطوط الجوية القطرية وأهم الأسئلة الشائعة حول تعاملاتها مع عملائها يُمكنك مُتابعة المقال.

 

الخطوط الجوية القطرية
[email protected]

 

مميزات الخطوط الجوية القطرية

تتمتع الخطوط الجوية القطرية بمجموعة من المُميّزات التي تُحقق لمُسافريها الراحة والمُتعة والخصوصية وتجعلها الخيار الأول لديهم دائماً عند التفكير في السفر، وهي مثل:

• اسطول حديث مُتطوّر من الطائرات يخضع لصيانة دورية ويُديره طاقم طيران وضيافة مُدرّب على أعلى مُستوى حاصل على عدة جوائز عالمية.

• مقصورات واسعة ومقاعد مُريحة مِثالية للنوم والاسترخاء مع مرافق وأدوات مواتية لذلك.

• أطباق محليةٍ وعالمية شهية ومُتنوعة من الوجبات الخفيفة وصولاً للحلويات والمشروبات الدافئة والباردة.

• رعاية خاصة بالأطفال الصغار والعائلات والمُسافرين من المرضى وذوي الإعاقة.

• مضامين ترفيهية مُتنوعة تُناسب الكبار والصغار، مع أجهزة صوت وصورة حديثة لمُتابعتها واتصالات دولية ولاسلكية على أعلى مُستوى من الجودة والخصوصية والراحة.

• برنامج ولاء للمُسافرين الدائمين (نادي الامتياز) يُمكن أعضائه من استبدال أميال السفر برحلاتٍ ومسافات مجانية، خدمات ما بعد الرحلة، ترقية الدرجة وأولوية التسجيل والصعود للطائرة والولوج للصالات التنفيذية بالمطار.

 

الخدمات على متن الطائرة

تُقدّم الخطوط الجويه القطريه مجموعة من الخدمات المُتميّزة على متن رحلاتها المحلية والدولية لمُختلف الوجهات ودرجات السفر سعياً وراء راحة عُملائها وكسب ثقتهم ورضاهم، ومن أبرز الخدمات الجوية التي تُقدّمها الشركة:

الطعام

توفر الخطوط الجوية القطرية لمُسافريها تشكيلة مُتنوعة من الوجبات الخفيفة مع الأطباق الرئيسية المُعدّة من مكونات موسمية طازجة مُضاف إليها نكهات عربية وغربية لذيذة، هذا إلى جانب مجموعة من المشروبات المُنعشة قبل وخلال وبعد الرحلة كعصائر الفاكهة الطازجة أو الفوارة والكوكتيلات والمشروبات الغازية، مع الشاي والقهوة بالنكهة العربية الأصيلة بعد كل وجبة، كما يُمكنك التحلية بالاختيار بين عشرات الأصناف من الحلويات الشرقية والغربية الشهية.

وتوفر الخطوط القطرية أيضاً قوائم غذائية حسب الطلب لأصحاب الحميات الخاصة بشرط الإبلاغ قبل إقلاع الرحلة بيومٍ أو يومين.

الترفيه

توفر الخطوط الجوية القطرية للمُسافرين على متن رحلاتها تطبيق أوريكس ون بلاي (ORYX ONE PLAY) والذي يتم تحميله مُسبقاً عبر متاجر الهواتف الذكية للاستمتاع بنحو 4 آلاف مضمون ترفيهي مُتنوع ومُناسب لمُختلف الأذواق والأعمار من الأفلام السينمائية العالمية، أفلام الرسوم المُتحركة، ألعاب الفيديو، البرامج التليفزيونية، المقطوعات الموسيقية والغنائية على الهاتف الشخصي.

المرافق

توفر الخطوط الجويه القطريه للمُسافرين على متن رحلاتها مجموعة من المرافق التي تُحقق لهم الراحة والمُتعة المطلوبة خلال الرحلة مثل: المقاعد المُريحة القابلة للفرد الكامل والتحوّل إلى سرير مع مسند رأس قابل للتعديل ومرافق النوم، خدمات الإنترنت اللاسلكي المجانية مع خدمة أون إير لإدارة الرسائل النصية والاتصالات الهاتفية الدولية، شاشات شخصية وسماعات رأس مع جهاز تحكم خاص.

التسوق

توفر الخطوط القطرية لمُسافريها من مطار حمد الدولي بالدوحة تجربة التسوق عبر أسواقها الحرة التي تمتد على مساحة 40 ألف متر مربع وتضم تشكيلة مُتميّزة من آلاف المنتجات المُعفاة من الجمارك من أرقى الماركات العالمية كالساعات ومُستحضرات التجميل والألبسة والاكسسوارات.

كما يُمكنك من خلال حجز الخطوط القطرية وشراء التذاكر عبر الموقع الرسمي على الإنترنت الاشتراك في سحب والفوز بجوائز مادية أو عينية قيّمة.

 

درجات السفر على متن الخطوط الجويه القطريه

توفر الخطوط الجوية القطرية 3 درجات للسفر على متن رحلاتها تختلف فيما بينها من حيث مُستوى الخدمات والمزايا المُقدّمة للراكب، وهي:

درجة رجال الأعمال/الدرجة الأولى

وتوفر هذه الدرجة لركابها:

✓ مقصورة أنيقة وفسيحة مع عدد أقل من المقاعد وفواصل أكثر اتساعاً مما يوفر قدراً أعلى من الراحة والخصوصية وسهولة الحركة.

✓ كبائن خاصة مُزوّدة بمقاعد واسعة مُريحة قابلة للفرد بشكلٍ كامل للنوم والاسترخاء، مع مساحة للعمل وأخرى لحفظ الأغراض الشخصية وطاولات لتناول الطعام وضوء للقراءة، إضافة لمُزوّد طاقة ووصلة USB.

✓ مرافق مُريحة ووثيرة للنوم كالمرتبة والوسادة والبطانية وسُترة خاصة، مع مجموعة من مُنتجات التدليل والعناية بالبشرة من أفضل الماركات العالمية كالكريمات المُرطّبة ومُرطبات الشفاه وكريمات مُكافحة علامات التقدم بالسن ورذاذ الوجه المُرطّب.

✓ وجبات شهية من مُختلف المطابخ المحلية والعربية والعالمية يُعدّها ويُقدّمها طُهاة مُحترفون بطُرق عرض مُنمّقة وأدوات مائدة أنيقة، مع تشكيلة من الحلويات والمشروبات وقوائم غذائية خاصة عند الطلب.

✓ شبكة ترفيهية توفر آلاف المضامين المُتنوعة المُناسبة لمُختلف أفراد الأسرة يُمكن مُتابعتها باستخدام أحدث أجهزة الصوت والعرض عالية الجودة.

✓ إنترنت لاسلكي لمُباشرة الأعمال وتصفُّح الشبكات الاجتماعية، مع خدمات التجوال للتواصل مع الآخرين عبر الرسائل القصيرة والاتصالات الهاتفية حول العالم.

✓ أولوية تسجيل الدخول والصعود إلى الطائرة والاستمتاع بالمرافق الخدمية والترفيهية المِثالية للأفراد والعائلات والتي توفرها صالة المرجان بمطار حمد الدولي بالدوحة أو هيثرو لندن.

الدرجة السياحية

وتوفر هذه الدرجة لركابها:

✓ مقاعد مُريحة وواسعة مُزوّدة بوصلة USB ومقبس طاقة ومسند رأس وظهر قابل للتعديل للاستلقاء في راحة وخصوصية، مع مساحة خاصة لحفظ بعض مُستلزمات العناية الشخصية على الرحلات الطويلة كالمُرطبات ومعجون وفرشاة الأسنان وقناع العين وسدادات الأذن وجوارب الطيران.

✓ وجباتٍ خاصة للأطفال حسب الطلب ودُمي وألعاب قرطاسية مع شبكة تليفزيونية خاصة لتسلية وقت فراغهم خلال مدة الرحلة.

✓ كما توفر الدرجة السياحية كذلك فرص الترفيه والتواصل مع الآخرين عبر شبكات الإنترنت أو خدمات الهاتف الدولية، مع وجبات شهية طازجة ومُتنوعة.

 

وجهات رحلات الخطوط القطرية

توفر الخطوط الجوية القطرية رحلات إلى أكثر من 160 وجهة محلية ودولية حول العالم بقاراته الست المأهولة بالسكان، ولعل أهمها:

رحلات الخطوط الجوية القطرية من/إلى الدوحة

رحلات الخطوط الجويه القطريه من/إلى مراكش

رحلات الخطوط القطرية من/إلى بيروت

رحلات الطيران القطري من/إلى لندن

رحلات خطوط قطر للطيران من/إلى مونتريال

رحلات الخطوط القطرية للطيران من/إلى نيويورك

رحلات الخطوط الجوية القطرية من/إلى ساو باولو

رحلات الخطوط الجويه القطريه من/إلى كيب تاون

حجز الخطوط القطرية من/إلى دلهي

رحلات الخطوط الجوية القطرية من/إلى بانكوك

 

سياسة الحجز على الخطوط القطرية

تُتيح الخطوط الجوية القطرية حجز التذاكر على متن رحلاتها المحلية والدولية للوجهات وعلى درجات السفر المُختلفة من خلال موقعها الإلكتروني الرسمي.

كما يُتيح الموقع كذلك إمكانية التحكم في عملية الحجز وإداراتها بتعديل تفاصيلها وتحديد المقعد المُناسب وطلب الوجبة أو مُساعدة خاصة، تتبّع سير الرحلة، إدارة رحلات الترانزيت والحساب الشخصي أو العائلي لبرنامج ولاء المُسافرين الدائمين، شراء الوزن الزائد للأمتعة، خدمات ما بعد الرحلة كالحجز الفندقي واستئجار السيارة.

وأما عن سداد قيمة التذكرة، فيُمكن القيام به عبر الموقع الإلكتروني ببطاقة الائتمان المحلية أو الدولية الخاصة أو عبر إحدى مكاتب الشركة المحلية ببلد المُغادرة، وتُحدد الخطوط الجوية القطرية اسعار التذاكر حسب الدرجة وبلد الوجهة ويُمكنك مُتابعتها ومُتابعة أفضل العروض عبر الموقع الرسمي أو بالاشتراك في خدمة القوائم البريدية.

 

سياسة الأمتعة على الخطوط الجوية القطرية

تختلف سياسة الأمتعة التي تتبّعها الخطوط القطرية للطيران حسب درجة ووجهة السفر على النحو التالي:

الرحلات من/إلى البرازيل، بين البرازيل والأرجنتين، من/إلى الأرجنتين أو كندا أو الولايات المتحدة

تسمح الخطوط الجويه القطريه للمُسافرين من/إلى هذه الوجهات على الدرجتين الأولى ورجال الأعمال بحمل قطعتين من الأمتعة المجانية المُسجّلة بوزن 32 كجم ومجموع أبعاد 158 سم، بينما يحمل المُسافرين على الدرجة السياحية قطعتين بوزن 23 كجم والأبعاد نفسها.

الرحلات بين الدوحة والدار البيضاء ومراكش

تسمح الخطوط القطرية للمُسافرين من/إلى هذه الوجهات على الدرجتين الأولى ورجال الأعمال بحمل ما يشاؤون من الأمتعة المجانية المُسجّلة على ألا يزيد وزنها عن 60 كجم ومجموع أبعادها عن 300 سم، بينما يحمل المُسافرين على الدرجة السياحية 45 كجم بالأبعاد نفسها.

رحلات إفريقيا

تسمح الخطوط الجوية القطرية للمُسافرين من إفريقيا لأي وجهة أخرى على الدرجتين الأولى ورجال الأعمال بحمل ما يشاؤون من الأمتعة المجانية المُسجّلة على ألا يزيد وزنها عن 65 كجم ومجموع أبعاد 300 سم، بينما يحمل المُسافرين على الدرجة السياحية 45 كجم بالأبعاد نفسها.

الرحلات من/إلى باقي الوجهات الأخرى

يُسمح للمُسافرين على الدرجة الأولى بحمل أمتعة مجانية بإجمالي وزن 50 كجم ومجموع أبعاد 300 سم، بينما يحمل المُسافرين على درجة رجال الأعمال أمتعة بإجمالي وزن 40 كجم والمُسافرين على الدرجة السياحية أمتعة بوزن 30 كجم والأبعاد نفسها.

كما يُسمح للمُسافر على درجة رجال الأعمال والدرجة الأولى بحمل حقيبتين يدويتين على كابينة الطائرة بإجمالي وزن 15 كجم وحقيبة يدوية واحدة للمُسافرين على الدرجة السياحية بوزن 7 كجم، وذلك باستثناء المُسافرين من/إلى البرازيل على جميع الدرجات حيث يُسمح لهم بحقيبة يدوية واحدة بوزن 10 كجم.

وفي حال تجاوز الأوزان أو عدد قطع الأمتعة عن الحدود المسموح بها تُفرض رسوم غرامة حسب نوع التجاوز وبلد المُغادرة/الوجهة، مع مُراعاة اختلاف سياسة الأمتعة المُتبعة بين الخطوط الجوية القطرية وشركات الطيران الأخرى في رحلات الترانزيت.

مع العلم أنه قد تختلف الأوزان المذكورة من حينٍ لآخر وفي تلك الحالة ستقوم الشركة بتوضيح الأوزان المسموح بها للراكب لدرجة سفره أثناء الحجز.

 

إنهاء إجراءات السفر على الخطوط القطرية

يُمكنك ببساطة البدء بإنهاء إجراءات سفرك على متن رحلات الخطوط القطرية لجميع الوجهات باستثناء سراييفو قبل 48 ساعة وحتى قبل 90 دقيقة من موعد الرحلة من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي أو تطبيق الهاتف الذكي.

وتُعد الرحلات بين الدوحة والولايات المتحدة كذلك استثناءً حيث يجب انهاء إجراءات السفر عبر الإنترنت قبل 24 ساعة من موعد الرحلة.

وأما مكاتب تسجيل الدخول التابعة لخطوط طيران قطر بمطار المُغادرة فيُفضّل التواجد أمامها قبل 3 ساعات على الأقل وحتى قبل ساعة واحدة من موعد الرحلة، حيث تُغلق المكاتب أبوابها ولا تستقبل مُسافرين جُدد اعتباراً من هذا التوقيت.

 

خلاصة تقييمات العملاء

حصلت الخطوط الجويه القطريه على 4/5 عبر موقع Tripadvisor لتقييم وحجز رحلات الطيران، وذلك خلال تقييمات 24516 شخص سبق لهم السفر على متن رحلاتها.

كما حصلت الخطوط القطرية كذلك على جائزة اختيار المسافر (Traveller’s Choice) التي يُنظّمها الموقع على مدار 3 مواسم مُتتابعة.

 

الأسئلة الشائعة

يتناول هذا القسم الإجابة عن كل ما قد يدور بأذهانكم من أسئلة حول الخطوط القطرية للطيران مما لم ترد الإجابة عنه خلال المقال، مثل:

كيف يُمكنني إلغاء أو تعديل حجزي على رحلات الخطوط القطرية ؟

يُمكنك إلغاء أو تعديل حجزك عبر الموقع الإلكتروني للشركة أو أقرب مكتب محلي تابع لها في حال كانت بطاقة سفرك تسمح بذلك مع سداد الرسوم اللازمة، وذلك باستثناء الرحلات من/إلى الولايات المتحدة حيث يُمكن الإلغاء المجاني للرحلة خلال 24 ساعة من حجزها.

ما هي الوثائق اللازمة عند إجراء تأكيد الحجز أو تسجيل الوصول عبر الإنترنت؟

سوف تحتاج إلى بيانات جواز السفر الذي تم إجراء الحجز به، مع رقم التذكرة أو الرقم المرجعي للحجز.

وفي حال طلب كرسي مُتحرك مُسبقاً فلابد أن يتم تأكيد الحجز وتسجيل الوصول بالمطار فقط دون الموقع الإلكتروني.

كيف يُمكنني الإبلاغ عن تأخر أمتعتي وكذلك الأمتعة الضائعة أو التالفة خلال رحلات الخطوط الجوية القطرية ؟

يُمكنك الإبلاغ كتابياً عن أمتعتك بمكتب خدمات الأمتعة التابع للشركة بمطار الوصول أو على الموقع الإلكتروني خلال مدة أقصاها 7 أيام من موعد الرحلة، مع إرفاق نسخة من جواز وتذكرة السفر وإيصالي تعريف الأمتعة وتأكيد الحجز والحصول على رقم مرجعي لتتبع سير البحث عنها.

غالباً تصل الأمتعة المُتأخرة خلال 24 ساعة إلى محل إقامتك أو عملك ببلد الوجهة، مع التعويض عن تلف الأمتعة أو ما تم إنفاقه خلال رحلة البحث بشرط حفظها في أوعية قوية بما يكفي.

كيف يتم الاعتناء بالأطفال خلال رحلات الخطوط الجويه القطريه ؟

توفر الخطوط القطرية رعاية خاصة للأطفال والرضع من خلال:

سرعة إنجاز إجراءات السفر ومُرافق جوي للأطفال غير المصحوبين وأسعار خاصة للرضع والأطفال حتى 11 عاماً، أغذية وحفاضات للرضع ووجبات خاصة صحية مُفيدة ولذيذة للأطفال، إمكانية حجز مقعد إضافي لوضع مهد الطفل، توفير مهد للرضع حتى سن العامين، ألعاب لينة للرضع وبرامج وأفلام كرتونية للأطفال الأكبر سناً مع شبكة ترفيهية خاصة، خدمات ومرافق ترفيهية بصالة المرجان بمطار حمد الدوحة وهيثرو لندن الدوليين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *