بولا هي أكبر مدينة في مقاطعة إستريا الكرواتية، وثامن أكبر مدينة في البلاد، وتقع في الطرف الجنوبي لشبه جزيرة إستريا، وتشتهر بالعديد من المباني الرومانية القديمة، وأشهرها ساحة بولا، وواحدة من أفضل المُدرّجات الرومانية المحفوظة، إلى جانب بحرها الجميل وطبيعتها الرائعة، وللمدينة تقليد طويل في صيد الأسماك وبناء السفن، وكانت بولا كرواتيا المركز الإداري لمقاطعة إستريا منذ العصور الرومانية القديمة حتى عام 1991م.

وتقع المدينة على سبعة تلال ضمن الجزء الداخلي لخليج عريض وميناء طبيعي، وهي محمية من الشمال بسلسلة جبال الألب وبعض المرتفعات الداخلية، ومناخها شبه إستوائي رطب، وقد ساعد التنّوع التي تتمتّع به بولا في انتشارها بين مدن السياحة في كرواتيا

 

افضل الاماكن السياحية في بولا كرواتيا

معظم السُيّاح يزورون بولا كرواتيا في أشهر الصيف، فإلى جانب ما تتضمنه المدينة من آثار رومانية محفوظة بشكلٍ مُمتاز، فإن الجمال الطبيعي لريف بولا، وشواطئ البحر الأدرياتيكي الفيروزية، جعل من المدينة وجهة سياحية صيفية دولية مشهورة.

وسوف نتحدث في مقالنا هذا عن أهم وأجمل معالم بولا السياحية من آثار، حدائق، محميات طبيعية ومواقع حديثة تستحقّ الزيارة.

 

بولا أرينا

يُعتبر أرينا بولا سادس أكبر مُدرّج روماني شاهق محفوظ بشكلٍ جيد، يقع أسفله العديد من الكهوف الرائعة، وتُقام فيه مرة واحدة في الشهر معارك مُصارعة تمثيلية، إلى جانب مهرجانات بولا للأفلام الصيفية والحفلات الموسيقية لكبار الفنانين أمثال بافاروتي وبوتشيلي، ويتسّع المُدرّج لأكثر من 12,500 شخص.

 

بولا كرواتيا
[email protected]

 

 

معبد أوغسطس

معبد أوغسطس هو معبد روماني محفوظ جيدًا في مدينة بولا كرواتيا وهو مُكرّس للإمبراطور الروماني الأول أوغسطس، وقد تم بناؤه على الأرجح خلال فترة حياة الإمبراطور في وقت ما بين 27 قبل الميلاد ووفاته في 14 م، على منصة مُنمّقة مع رصيف رُباعي الشكل يتكوّن من أعمدة كورنثية ويبلغ ارتفاعه 14 مترًا، وهو من أفضل الآثار الرومانية الكاملة خارج إيطاليا.

وقد كان المعبد جزءًا من ثالوث يتكوّن من ثلاثة معابد، وتم تحويله إلى كنيسة إبان العصر البيزنطي، واُستخدم لاحقًا كصومعة.

 

بولا في كرواتيا
[email protected]

 

 

محمية جزر بريوني

محمية جزر بريوني هي عبارة عن مجموعة من أربعة عشر جزيرة صغيرة في الجزء الكرواتي من البحر الأدرياتيكي الشمالي، وهي جوهرة قريبة من بولا كرواتيا الساحرة، وقد زارها العديد من قادة العالم لأنها كانت المقر الصيفي لجوزيف بروز تيتو الثوري الكرواتي، وتتضمن إلى جانب الطبيعة الرائعة، بعض الفيلات والمعابد الرومانية المدفونة بين الحقول الزراعية.

وتتضمن الجزر بعض الحيوانات البرية، وأنواع النباتات التي تُعتبر من أنواع النباتات المُهددة بالإنقراض.

 

بولا بكرواتيا
Brian [email protected]

 

 

قوس سيرجي

قوس سيرجي هو قوس النصر الروماني القديم الذي يقع في بولا، ونصب تذكاري لثلاثة أشقّاء من عائلة سيرجي، وهم لوسيوس وسيرجيوس ولبيدوس، والتاريخ التقريبي لبناء القوس يقع ما بين العاميّن 29 و27 قبل الميلاد، وقد أُقيم احتفاءً بالنصر في معركة أكتيوم كما تُوّضح النقوش التي يتضمنها، وكان في الأصل بوابة المدينة.

وقد تم بناء القوس بأزواج من الأعمدة الكورنثية المُجنّحة، وتم تزيين الواجهة التي تطل على المدينة بالعديد من الزخارف الهلنستية.

 

بولا الكرواتية
Eadbh[email protected]

 

 

فسيفساء عقوبة ديرك

تم العثور على فسيفساء عقوبة ديرك بالقُرب من كنيسة القديسة ماري فورموزا بعد الحرب العالمية الثانية أثناء إزالة حُطام القصف، وذلك في منزل روماني قديم في شارع سيرجي، وتنقسم الفسيفساء الرائعة إلى قسمين، والموضوع الأسطوري لمُعاقبة ديرك نادر للغاية.

وقد غطت الفسيفساء أرضية الغرفة المركزية للمنزل بالكامل، ويتوسطها لوحة كبيرة لشابيّن يحملان ثورًا من قرنيه، وتتمدد إمرأة من تحته.

 

 

 

متنزه مونتي زارو

كان ولا يزال مُتنزه مونتي زارو أكبر مُتنزهات بولا كرواتيا التي تتمتّع بطبيعة رائعة، وتم إنشاؤه أسفل تلة تتضمن المعهد الهيدروغرافي الذي يضم مرصد المدينة الفلكي، وقد تم زراعة المُتنزه بشكل مُنتظم ودقيق على مدى عشر سنوات، مع ممرات للمُشاة تُغطي عُشر مساحته.

وتُعتبر تركيبة الحديقة مُتناظرة تمامًا، حيث محورها الرئيس هو الخط الذي يربطها بالمرصد الفلكي، والذي يتكوّن من دَرَج تتوسطه نافورة.

 

مدينة بولا كرواتيا

 

 

بوابة هرقل

بوابة هرقل هي من الطراز المعماري المُتواضع، وتقع في مدينة بولا كرواتيا بين برجين من القرون الوسطى، وقد تم بناؤها من كتل حجرية غير محفورة، وفي الجزء العلوي منها رأس هرقل ذو لحية واضحة وشعر مُجعّد، على الرغم من صعوبة التعرّف على الشكل المنحوت.

وقد تضررت بعض نقوش البوابة الهامة، والتي حملت أسماء المسؤولين الرومانيين الذين أُوكل إليهم واجب تأسيس مُستعمرة رومانية في بولا.

 

مدينة بولا في كرواتيا
Sebastià [email protected]

 

 

أكواريوم بولا

يقع أكواريوم بولا داخل حصن فيروديلا الذي يعود تاريخه إلى 130 عامًا مضت، والذي كان جزءًا من حصن بولا، ويسكنه في الوقت الحاضر مئات الأنواع من الكائنات البحرية للأجزاء الشمالية والجنوبية من البحر الأدرياتيكي، إلى جانب أسماك البحيرات والأنهار الكرواتية.

ويمتزج في الأكواريوم ثراء البحر الأدرياتيكي وأنواع الحياة المائية الأُخرى بطريقة فريدة مع التاريخ العسكري لأنفاق وخندق حصن مدينة بولا.

 

مدينة بولا بكرواتيا
Odd [email protected]

 

 

كانيون بولا

يُعد كانيون بولا من أماكن الجذب الطبيعية الأجمل، ويقع في شبه جزيرة فيروديلا من مدينة بولا، ويتميّز الوادي بمُنحدرات شديدة يصل ارتفاعها إلى 17 مترًا، وتحظى بشعبية كبيرة بين الزوّار المُحبين للمُغامرة والإثارة.

يقع بالقُرب من الوادي كهف مثير للاهتمام، وتتمتّع المياه التي ينتهي عندها الوادي بشُهرة كبيرة بين مُحبي رياضتيّ الغوص والغطس.

 

كرواتيا مدينة بولا
Canyon Verudela

 

 

متنزه بولا للمغامرات

يتصدر مُتنزه بولا للمغامرات قائمة أماكن المدينة السياحية المُثيرة، حيث يحتوي المُتنزه على 30 موقعًا مُثيرًا ومُمتعًا للصغار والكبار، بما في ذلك تسلّق الحبال، والتوازن على الجسور المُتحركة، إلى جانب مُدرّج هوائي لمُحبي ركوب الهواء، والذي يصل طوله إلى 80 مترًا.

وتتراوح مواقع المُتنزه في مُستويات الصعوبة والإرتفاعات، وهي من الوجهات المُفضلة لدى العائلات، ومُناسبة للأطفال من عمر 4 سنوات فأكثر.

 

مدينة بولا الكرواتية

 

 

   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *