السياحة في الدقم

   

الدقم سلطنة عمان هي مدينة المستقبل وليست مجرد منطقة صناعية، حيث تشهد الولاية طفرة سياحية وتُعد حاليًا المنطقة الواعدة للاستثمارات المُرتبطة بالسياحة، نظرًا لخصائصها وسماتها المُتنوّعة، كما أنها تتضمن مطارًا لسهولة وصول الزوّار لها.

وتقع ولاية الدقم على بُعد 550 كيلومتر من مدينة مسقط عاصمة السلطنة، وفي وسط البلاد تحديدًا، وتتميز بمواردها النفطية، وهي من مدن السياحة في سلطنة عمان المخدومة بالفنادق والمنتجعات، والرحلات المُباشرة ما بين منطقة الدقم ومدينة مسقط هي ميزة إضافية لدعم السياحة في الدقم المُتألقة.

افضل فنادق الدقم عمان

تتضمن منطقة الدقم في سلطنة عمان عِدة فنادق ومُنتجعاتٍ مُميزة بعضها مُطلّة على البحر، والتي تُوّفر لزوّارها إقامة فاخرة ومُريحة، فيما يلي مجموعة من فنادق الدقم سلطنة عمان المُميزة في تقرير شامل لمميزاتها وتقييمات الزوّار لها .. اقرأ المزيد

الدقم سلطنة عمان افضل فنادق الدقم

شاطئ الخلوف

شاطئ الخلوف هو امتداد ساحلي يبلغ طوله حوالي 50 كيلومتر من مياه البحر الهادئة، والكُثبان الرملية البيضاء، وصخور معدن السربنتين.

ويتبع الشاطئ إداريًا قرية الخلوف التي تقع في طرفه الشمالي، والتي يحترف معظم سُكّانها مهنة صيد الأسماك بالشباك والطرق التقليدية.

وإلى الجنوب من الشاطئ، توجد منطقة هادو الساحرة، والتي تتميز بتُربتها التي تبدو كمسحوق كثيف من الرمال البيضاء المُتناثرة في أرجائها.

ثم تأتي منطقة بنتاوت التي تتميز بسهولها المُسطّحة الشاسعة، حيث تُقام العديد من رحلات السفاري، وهي موطن لطائر النورس والفلامنجو.

الدقم عمان

كهف الخلوف

كهف الخلوف هو عبار عن عدة تجاويف مُختلفة ضمن نتوءات صخرية ضخمة تقع على بُعد بضعة مترات من قرية الخلوف.

وتتميز الكهوف بموقعها الفريد من نوعه داخل مياه البحر، وتبدو المناظر من داخلها كشواطئ مُنفردة بانعكاساتٍ ضوئية غاية في الجمال.

ولاية الدقم

بر الحكمان الدقم

بر الحكمان وهي عبارة عن منطقة تتمتع بطبيعة بكر لم تمسها يد البشر، وتتكون من عدة سهولٍ ومُسطّحاتٍ شاسعة خلّابة.

كما تتضمن المنطقة العديد من الأراضي الطينية الرائعة، والتي تغمرها مياه بحر الخليج العربي عند حدوث حالات من المد العالي.

ويستوطن بر الحكمان العديد من الأسراب والمجموعات من الطيور البحرية، مثل النوارس، كما يتواجد فيها أجناس مُختلفة من السلاحف الضخمة.

وتتميز نباتات المنطقة بأشجار القرم أو الشورى التي تنتمي إلى جنس الأيكة الشاطئية، وهي نباتاتٍ تعيش في مياه البحر المالحة.

منطقة الدقم

منطقة الحقف

تحتضن منطقة الحقف في مدينة الدقم سلطنة عمان أقدم الصخور على الإطلاق، والتي تعود إلى أكثر من 730 مليون سنة.

وتُعتبر المنطقة من المواقع والمحميات الطبيعية التي تتميز بالحفاظ على الأحافير الموجودة فيها، والتي تعود لجميع فترات التاريخ الجيولوجي العُماني.

وتسعى البلاد حاليًا إلى إقامة مُتنزه للتراث الجغرافي في منطقة الحقف، وضمّها إلى قائمة مواقع التراث العالمية التابعة لمنظمة اليونيسكو.

السياحة في الدقم

حديقة الصخور الطبيعية

استطاع بعض علماء الآثار في عام 2009م من اكتشاف حديقةٍ للصخورٍ الطبيعية التي تظهر على شكل بعض أنواع الحيوانات المُنقرضة.

وقد تم تصنيف الحديقة في وقتنا الحالي على أنها إحدى حدائق الصخور الطبيعية الأكثر نُدرة، والأكثر غرابة على مستوى العالم.

وتُعتبر الحديقة من أجمل المواقع ضمن الدقم سلطنة عمان التي تستحق الزيارة، وبشكلٍ خاص لعُشاق الجيولوجيا الأرضية من الباحثين والمُستكشفين.

مدينة الدقم سلطنة عمان

شاطئ رأس المركز

يقع هذا الشاطئ جنوب الدقم سلطنة عمان ، ويبلغ طوله أكثر من خمس كيلومترات، ويُعتبر من شواطئ دقم الهادئة.

ويتميز هذا الشاطئ بأعماق مياهه الصافية المُختلفة، وبرماله النظيفة والمُمتدة على طوله، مع الآلاف من سرطانات البحر الصغيرة التي تستوّطنه.

ويُعتبر شاطئ رأس المركز من الشواطئ المُناسبة للنُزهات، وبشكلٍ خاص للعائلات، لما يتضمنه من كُثبان رملية رائعة الجمال تُناسب الأطفال.

منطقة الدقم في سلطنة عمان

محمية الأوريكس العربية

تقع محمية الأوريكس العربية أو محمية المها على بُعد ساعة بالسيارة من الدقم سلطنة عمان وتبلغ مساحتها 27,500 كيلومتر مربع.

وتحتوي المحمية على نباتات نادرة، وقِطعان المها العربية البريّة، وهو الأول من نوعه منذ انقراض هذه الأنواع في عام 1972م.

وقد أُعيد توطين المها في المحمية عام 1982م، وتشمل الأنواع الأخري من الحيوانات البرية فيها الذئب العربي، الوعل النوبي، غرير العسل ، والكاراكالات.

الدقم سلطنة عمان

مقالات قد تهمك ايضاً في الدقم :

افضل 7 اماكن سياحية في ولاية الدقم

افضل 3 فنادق موصى بها في الدقم