السياحة في البركاء

   

تُعد بركاء واحدة من أهم الولايات العُمانية السياحية الواقعة جنوب منطقة الباطنة شمال السلطنة على مسافة ليست بعيدة عن العاصمة مسقط.

وتتميّز السياحة في بركاء بكونها سياحة ثقافية تراثية شاطئية حيث تضم الولاية عدد من أجمل جزر المنطقة العربية وشواطئها الساحرة مع حصون وقصور وأسوار أثرية وعدد من الأسواق الشعبية ومراكز التسوق العصرية والعروض الفنية التراثية التي تستقطب عدد كبير من السياح من مُختلف بقاع العالم.

خلال المقال نتناول معكم افضل اماكن سياحية في بركاء يُمكنكم زيارتها عند السفر إلى سلطنة عمان والسياحة بها.

اماكن سياحية في بركاء

افضل فنادق بركاء

تتمتع ولاية بركاء بطبيعة ساحلية خلابة تستقطب السياح إليها من كل مكان ما جعلها موقعًا مثاليًا لاستضافة سلسلة من أرقى و افضل فنادق سلطنة عمان والمنتجعات السياحية التي تُقدّم مستوى عالي من الخدمة والترفيه بأسعار مُتفاوتة تُلائم الميزانيات المُختلفة، ولعل من افضل فنادق بركاء حسب تعليقات الزوار ما جمعناه لكم عبر هذا التبويب .. اقرأ المزيد

الاماكن السياحية في بركاء

اجمل اماكن سياحية في بركاء

تضم بركاء عددًا من المعالم والمواقع الأثرية والطبيعية التي تستقطب إليها أعداد كبيرة من زوّار سلطنة عُمان لعل أهمها:

حصن بركاء

أحد أهم المعالم الأثرية المُوصى بزيارتها أثناء السياحة في بركاء بفضل تاريخه العريق المُمتد لما قبل 3 قرون ونصف حيث تم تأسيس الحصن في عهد الدولتين اليعاربية والبوسعيدية كواجهة حربية دفاعية عن المدينة بما يضمه من أسوار متينة وأبراج مُراقبة مع مخازن للأسلحة والذخيرة.

كما يضم الحصن أيضًا مسجد عتيق وبئر ماء مع قاعة محكمة للنظر في قضايا وشئون الأمة المُختلفة، إضافة إلى مقصورة تضم 3 أجنحة للأسرة المالكة وأخرى تضم غرفتين للحاكم فيما يُعرف باسم القصبة وهي أعلى نقطة في الحصن، كما يشتهر مُحيط حصن بركاء بما يضمه من أسواق استهلاكية شعبية كسوق السمك والخضروات والسوق القديم.

لسياحة في بركاء

حصن الفليج

وهو واحد من أهم الاماكن السياحية في بركاء بعد حصن المدينة، يرجع تاريخه لنهايات القرن 18 حيث تم تأسيسه كاستراحة لملوك الدولة البوسعيدية ومن بعدهم خلال جولات الصيد البري خاصتهم حيث يتميّز مُحيط الحصن بطبيعته الجبلية المُشجرة التي تنتشر خلالها فصائل مُتنوعة من أشهر الحيوانات والطيور البرية المحلية.

ويبدو الحصن المُسوّر في هيئة مُستطيلة من الجص المُرصّع بالنقوش والزخارف يُحده من الجنوب الشرقي والشمال الغربي برجين للمراقبة تتوسطهما بوابة، ويتكون من طابق أرضي يضم غُرف الخدم والمخازن والفناء، ثم طابقين علويين للأجنحة الملكية الأنيقة ومسجد صغير.

وإلى جانب تكوينه الأثري يُقدّم الحصن دور فني ثقافي من خلال عدد من الأمسيات والمسرحيات التي تُعرض على خشبة مسرحه المفتوح الذي يتسع لنحو 500 متفرج.

اجمل اماكن سياحية في بركاء

بيت النعمان

من أشهر اماكن سياحية في بركاء التي يعود تاريخها لعهد دولة اليعاربة حيث تم تأسيسه كاستراحة لاستضافة الملوك والشخصيات الهامة والبارزة وأثرياء الدولة وضيوفها من الحكام الأجانب، وإقامة الاحتفالات الحربية والعسكرية كذلك.

وقد كانت السمة المُميّزة للقصر الأثري سقفه المُقبّب وأشجار النخيل والنارجيل التي تُحيط به ويصل عددها إلى 30 ألف شجرة.

افضل الاماكن السياحية في بركاء

شاطئ السوادي

من أجمل اماكن سياحية في بركاء بما يعكسه من طبيعة ساحرة خلابة حيث المياه الصافية والرمال الناعمة والتكوينات الصخرية التي تبدو في هيئة جزرية والتي تمتد بطوله وعلى مساحات قريبة منه ما يجعله بقعة مثالية للراغبين في الاسترخاء والاستجمام وممارسة الأنشطة والرياضات المائية المُختلفة، كما يمنح شاطئ السوادي لزواره فرصة رائعة لا مثيل لها لتأمل وتصوير الطيور المُستوطنة والمُهاجرة بالمنطقة.

السياحة في بركاء عمان

جزر الديمانيات الطبيعية

وهي واحدة من أجمل اماكن سياحية في بركاء يُمكنك خلالها الحصول على الاستجمام والاسترخاء والراحة النفسية قدر ما شئت حيث تضم المنطقة التي أُعلنت كمحمية طبيعية في منتصف التسعينات أرخبيل من 9 جزر تضم مئات الفصائل النادرة من الأسماك والشعاب المرجانية الملونة والسلاحف البحرية والطيور المائية، إضافة إلى سلسلة من التكوينات الصخرية والمنحدرات الرملية الرائعة.

تقع محمية جزر الديمانيات أمام ساحل ولاية السيب شرق بركاء وتُعد زيارتها فرصة رائعة ومثالية لهواة الغوص والصيد والتصوير الفوتوغرافي.

اماكن سياحية في بركاء سلطنة عمان

مقالات قد تهمك ايضاً في بركاء :

افضل 5 من فنادق بركاء الموصى بها

افضل 5 اماكن سياحية في البركاء