تُعد الخطوط العمانية هي خطوط طيران سلطنة عمان الوطنية والرسمية الوحيدة التي برغم حداثة عهدها في مجال النقل الجوي للأفراد والبضائع والعائد للعام 1993 تمكّنت من أن تُصبح من الشركات الرائدة بالمجال وتحوز ثقة وولاء عملائها مُوفّرة لهم جميع سُبل الراحة والمُتعة والأمان على متن رحلاتها.

وعلى الرغم من بدايتها كخطوط طيران إقليمية إلا أنها نجحت في مد نفوذها لوجهاتٍ عديدة بالقارتين الأوروبية والأسترالية وشبه القارة الهندية والشرق الأقصى في وقتٍ قصير عبر اسطول حديث يتكوّن من 52 طائرة من طرازاتٍ مُختلفة.

وتُدير الخطوط الجوية العمانية عملياتها من مطار مسقط الدولي، حيث يستقر مكتبها الرئيسي بالعاصمة مسقط.

وللتعرُّف على أهم المزايا والخدمات التي تُقدّمها الخطوط العمانية لعُملائها وأهم الأسئلة حول تعاملاتها معهم يُرجي مُتابعة هذا التقرير.

 

الخطوط العمانية

 

مُميّزات الخطوط العمانية للطيران

تُوّفر الخطوط العمانية لركابها مجموعة من المزايا التي تتفوّق بها على نظيراتها من شركات الطيران الأخرى حرصاً منها على كسب ثقة ورضاء عُملائها عن مُستوى خدماتها مثل:

• أُسطول حديث من الطائرات مع عمليات صيانة دورية وطاقم طيران وضيافة وخدمة عملاء مُدرّب عالي المُستوى لضمان راحة وأمان العميل.

• مقاعد مُريحة بفواصل فسيحة تُوّفر فُرص للاستلقاء والنوم وخدمات التدليك.

• شاشات خاصة بكل مقعد لمُتابعة المضامين الترفيهية المُختلفة، مجلة مطبوعة وأُخرى إلكترونية وألعاب مجانية للأطفال، إلى جانب خدمات اتصال دولية على أعلى مُستوى.

• برنامج ولاء للمُسافرين الدائمين على متن رحلاتها يمنحهم أميال/رحلات مجانية، حجوزات بالفنادق، خصومات وقسائم شرائية بمراكز التسوق، استئجار سيارات من المُنشآت التجارية الشريكة.

• سهولة حجز الطيران العماني ومُتابعة حالة الرحلة والتعديل أو التغيير فيها.

 

الخدمات على متن رحلات الطيران العماني

تُوّفر الخطوط العمانية للمُسافرين على متن طائراتها مجموعة من خدمات الضيافة عالية الجودة التي تكفل لهم الشعور بالراحة والمُتعة والرضا عن مستوى الرحلة، وهي :

الطعام

تُقدّم الخطوط العمانية لمُسافريها تشكيلة مُتنوّعة من الأطباق العربية والعالمية المُعدّة من مُكوناتٍ موسميّة طازجة، مع سلسلة من المشروبات الساخنة والباردة على رأسها الشاي والقهوة العربية الأصيلة مع التمر كوجبة ترحيبية.

ويتم تقديم الوجبات على متن رحلات الطيران العماني في آنية صينية وأكواب زجاجية عالية الجودة وبطريقة عرض وتقديم شهيّة.

كما يُمكن لأصحاب الحميات الخاصة إمداد طاقم العمل بمُتطلباتهم الغذائية أثناء حجز تذاكر الطيران العماني عبر موقع الشركة الإلكتروني.

الترفيه

تُوّفر الخطوط العمانية مكتبة واسعة ومُتنوعة من أحدث أفلام السينما العالمية والبرامج التليفزيونية والألعاب الإلكترونية وعشرات المضامين الترفيهية التي تُناسب مُختلف الأعمار والأذواق.

بالإضافة إلى مجلة أجنحة عمان المطبوعة والتي يُمكنك من خلالها التعرُّف على أجمل وأهم الوجهات السياحية في سلطنة عمان وطباع أهلها وموروثاتها الشعبية من خلال ما تُقدّمه من مضامين مقروءة وصور بانوراميه رائعة عن البلد.

المرافق

يكفل الطيران العماني للمُسافرين على متن رحلاته مرافق حديثة ومُتطورة للحفاظ على راحة ورضاء عملائه مثل الإنترنت اللاسلكي (الواي فاي) لإنجاز الأعمال خلال الرحلة، شاشات شخصية حديثة وسماعات رأس لمُتابعة المضامين الترفيهية المُختلفة، مقاعد مُريحة قابلة للفرد ومساند رأس قابلة للتعديل.

التسوّق

تُوّفر الخطوط الجوية العمانية خدمة التسوّق على متن الطائرة من خلال موقع إلكتروني خاص بها يُعرف باسم Muscat Duty Free أو مجلة إلكترونية تُعرف باسم Sky Emporium، وكلاهما يُوّفر للمُسافر خدمة الاختيار بين أكثر من 1500 مُنتج معفي من الرسوم الجمركية من أشهر الماركات العالمية في مجال مُستحضرات التجميل والعطور، الحلويات والمشروبات مثل أمواج، جورجيو أرماني، فيرزاتشي، وغيرها.

 

درجات السفر على الخطوط الجوية العمانية

تُوّفر الخطوط العمانية 3 درجات للسفر على متن رحلاتها الجوية تختلف فيما بينها من حيث حجم المزايا والخدمات المُقدّمة، وهي مثل:

درجة رجال الأعمال

وتُوّفر هذه الدرجة لركابها:

✓ مقاعد مُريحة قابلة للفرد الكامل والتحوّل لسريرٍ للنوم والاستلقاء، مع تحكم كهربائي في عُمق المقعد ومساند الظهر والقدمين من أجل درجة أعلى من الراحة والاسترخاء، ومساحات واسعة بين المقاعد.

✓ تشكيلة مُتنوّعة ومجانية من الأطباق المحلية العربية والعالمية والمشروبات الساخنة والباردة بأنواعها، إضافةً إلى وجبة ترحيبية من التمر والقهوة العربية وقوائم غذائية خاصة حسب الطلب.

✓ خدمات إنترنت لاسلكي واتصالات هاتفية دولية بنظام التجوال ومضامين ترفيهية على متن الطائرة مُقابل رسوم زهيدة تتراوح بين 5 – 40$ حسب نوع الخدمة أو حسب الرسوم التي تُطبقّها شركة الاتصال الخاصة بك.

✓ خدمات التسوّق وشراء المُنتجات المُعفاة من الجمارك على متن الطائرة من خلال المجلة والموقع الإلكتروني الخاص.

✓ قاعات انتظار واستضافة بالمطارات المُختلفة تُوّفر تشكيلة مُتنوّعة من أجود الأطباق والمشروبات والوجبات الخفيفة، مناطق للاسترخاء ومُتابعة الأعمال، حواسب آلية وإنترنت لاسلكي مجاني.

الدرجة الأولى

وتُوّفر هذه الدرجة لركابها:

✓ مقاعد مُريحة قابلة للفرد بشكلٍ كامل والتحوّل لسرير للاستلقاء والنوم، مع فواصل مُناسبة بين المقاعد ومساحة فسيحة خاصة بكل مقعد فالمقصورة لا تضم أكثر من 6 مقاعد فقط.

✓ تشكيلة مُتنوّعة من الوجبات العربية والعالمية والمشروبات بأنواعها، مع وجبة ترحيبية وقوائم لأصحاب الحميات الغذائية الخاصة.

✓ وجود جناح خاص على الدرجة يُعرف بالجناح الصغير يُوّفر مقاعد فسيحة مُزوّدة بوحدات تدليك، شاشات مقعد خاصة لمُتابعة المضامين الترفيهية، مساحة لتعليق المعاطف وحقائب اليد.

✓ خدمات إنترنت لاسلكي أو اتصال هاتفي دولي بنظام التجوال على متن الطائرة بنفس الرسوم والأوضاع المُتاحة لركاب درجة رجال الأعمال.

✓ مجلة وموقع إلكتروني خاص بالتسوق واقتناء السلع المُعفاة من الرسوم الجمركية.

الدرجة السياحية الاقتصادية

وتُوّفر هذه الدرجة لركابها:

✓ مقاعد مُريحة ذات مساحات فسيحة فيما بينها.

✓ شاشات عرض شخصية خلف كل مقعد، مع إمكانية إرسال رسائل نصية أو إجراء مكالماتٍ هاتفية دولية برسومٍ زهيدة أو حسب الرسوم التي تفرضّها شركة الاتصال الخاصة بك على مُكالمات التجوال.

✓ تشكيلة مُتنوّعة من الأطباق المحلية والعربية الشهيّة ومناشف باردة أو ساخنة حسب طبيعة المناخ، مع تقديم المشروبات الساخنة كالشاي والقهوة مجاناً.

 

وجهات السفر على الطيران العماني

تُوّجه الخطوط العمانية للطيران رحلاتها لنحو 80 وجهة في 38 بلد حول العالم لعل أهمها على مُستوى الشرق الأوسط:

رحلات الطيران العماني من/إلى مسقط

رحلات الخطوط الجوية العمانية من/إلى صلالة

رحلات الخطوط العمانية من/إلى القاهرة

رحلات طيران سلطنة عمان من/إلى دبي

رحلات الطيران العماني من/إلى الرياض

رحلات طيران سلطنة عمان من/إلى الكويت العاصمة

رحلات الخطوط العمانية من/إلى البحرين

رحلات الخطوط العمانية من/إلى الدوحة

رحلات الخطوط الجوية العمانية من/إلى بيروت

رحلات طيران سلطنة عمان من/إلى الدار البيضاء

 

حجز تذاكر الطيران العماني

يُمكنك حجز الطيران العماني من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للشركة والذي يُتيح لك حجز وسداد قيمة التذاكر ببطاقة الائتمان الخاصة، حجز المقعد أو استبداله وشراء مساحة وأمتعة إضافية، اختيار الوجبة، ترقية الدرجة للأعضاء ببرنامج السندباد، طلب استرداد تذاكر الطيران العماني، إنهاء إجراءات السفر وعرض بيانات الحجز لتعديلها أو تأكيده.

كما يُتيح موقع الخطوط العمانية على شبكة الإنترنت كذلك فرصة حجز رحلة بالقطار أو رحلة مُزدوّجة بالقطار والطائرة أو حجز سيارة، إضافةً إلى تأمين السفر والتأمين الطبي خلال مدة الإقامة ببلد الوجهة.

وبالطبع تختلف اسعار تذاكر الطيران العماني حسب بلد المُغادرة ووجهة السفر، ويُمكنك من خلال الموقع الإلكتروني مُتابعة عروض الأسعار التي يُقدّمها طيران سلطنة عمان للوجهات المُختلفة.

 

سياسة الأمتعة على رحلات الخطوط العمانية

اتبعت الخطوط الجوية العمانية نظاماً جديداً لشحن أمتعة الركاب المُسافرين على متن رحلاتها بدايةً من 9 يناير عام 2017 وفقاً لمفهوم القطعة العالمي ويسمح بـ :

  • المسافرين على الدرجة السياحية لرحلات الطيران العماني يُمكنهم حمل قطعة واحدة من الأمتعة بوزن 30 كجم وبحدٍ أقصى 32 كجم وأبعاد 158 سم.
  • المسافرين على درجة رجال الأعمال والدرجة الأولى على رحلات الطيران العماني فيُمكنهم حمل قطعة واحدة من الأمتعة بوزن 30 وحتى 32 كجم مع قطعة إضافية بوزن 20 كجم وأبعاد 158 سم.
  • المسافرين على برنامج السندباد من أصحاب البطاقتين الفضية والذهبية فيُسمح لهم بحمل قطعة واحدة من الأمتعة بوزن 30 كجم وأخرى إضافية بوزن 20 كجم وذلك إن كانوا على الدرجة السياحية، أما إن كانوا على درجة رجال الأعمال أو الدرجة الأولى فمسموح لهم بحمل قطعة واحدة بوزن 30 كجم وأخرى إضافية بوزن 30 كجم.
  • بينما يُسمح للرضع بقطعة واحدة من الأمتعة بوزن 10 كجم في جميع الأحوال.

وتختلف الرسوم المُطبّقة على الحمولة الزائدة عن الحدود المذكورة والمسموح بها خلال رحلات الخطوط العمانية باختلاف بلد ومطار المُغادرة والوصول.

 

إنجاز إجراءات السفر على طيران سلطنة عمان

يُمكنك طلب إنهاء إجراءات سفرك على متن إحدى رحلات الخطوط الجوية العمانية خلال مدة أدناها 48 ساعة وأقصاها 90 دقيقة قبل مُغادرة رحلتك، حيث تُغلق مكاتب تسجيل الدخول الخاصة بالشركة في المطار قبل 60 دقيقة من الإقلاع.

 

خلاصة آراء العملاء

حصلت الخطوط العمانية للطيران على 3.5/5 عبر موقع Tripadvisor لحجز وتقييم رحلات الطيران، وذلك خلال 3589 تعليق لأشخاصٍ سبق لهم السفر على متن رحلاتها.

 

الأسئلة الشائعة

تُجيب الفقرات التالية عن كل ما يزال يدور بأذهانكم من استفسارات بشأن الخطوط الجوية العمانية وتعاملاتها مع عملائها:

متي يُمكنني حجز تذاكر الطيران العماني من أجل رحلتي؟

يُمكنك حجز تذاكر الطيران العماني بحد أدني 330 يوم وحد أقصى يومين قبل السفر لضمان تسجيل البيانات على الموقع من أجل تأكيد الحجز.

في حال الحجز لآخرين، كم عدد الأشخاص الذي يُمكنني الحجز لهم على رحلات الخطوط العمانية ؟

يُمكنك الحجز لـ 6 أشخاص بالغين أو أطفال كحد أقصى في نفس الوقت.

هل يُمكنني استرداد تذكرتي؟

نعم يُمكن استرداد تذاكر الطيران العماني غير المُستخدمة أو استبدالها بأخرى بعد مراجعة مكتب الطيران العماني المحلي.

ماذا يحدث إن فقدت بطاقة سفري؟

في حال كانت التذكرة ورقية يُرجى التواصل مع مكتب الطيران العماني المحلي في بلدك والإبلاغ عن الفقد واستيفاء الإجراءات القانونية.

أما التذكرة الإلكترونية أو بيانات الحجز الإلكتروني على الموقع فلا يُمكن فقدهم بسهولة، فقط عليك الرجوع لرسالة التأكيد المُرسلة من الشركة على بريدك الإلكتروني وإعادة طباعة تذكرتك.

ما الوثائق التي سوف احتاجها بالمطار بعد الحجز على الموقع الإلكتروني؟

بطاقة هويتك أو جواز سفرك الساري، تأشيرة بلد الوجهة، نسخة مطبوعة من تذكرة السفر أو بطاقة السندباد، بطاقة الائتمان التي قمت بالحجز من خلالها، أي وثائق من المُحتمل أن تُطلب منك في حال كنت حالة سفر خاصة.

ماذا أفعل في حال تعرض أمتعتي للتلف أو الضياع على إحدى رحلات الطيران العماني ؟

في حال تعرض أحد أمتعتك للتلف أو الفقدان عليك الرجوع لمكتب الخطوط العمانية بأقرب مطار لك خلال 21 يوماً من تاريخ الرحلة وبحوزتك جواز سفرك، وثيقة الإبلاغ عن الضرر، بطاقة الصعود على الطائرة، التذكرة ورقية كانت أو مطبوعة، نسخة من بطاقات تعريف الأمتعة، تقرير مُخالفات الركاب بمطار الوجهة، الأمتعة التالفة لفحصها وإصدار تقرير بحجم التلف وحجم التعويض اللازم من الشركة عنه ويُمكن المُطالبة به حتى سنتين من تاريخ الواقعة.

ومع العلم أن الشركة غير مسئولة عن التعويض عن تبادلات الأمتعة في مطار الوجهة.

ما المزايا التي يُقدّمها برنامج السندباد للمُسافرين الدائمين؟

بالإضافة إلى المزايا التي سبق وطرحناها خلال المقال، فإن الأميال المُكتسبة عبر البرنامج يُمكن استغلالها في الحصول على حمولة أكبر للأمتعة، الدخول للصالة التنفيذية وأولوية تسجيل الوصول، الترقية والحصول على أميالٍ أكثر.

كيف يُمكن تسجيل حساب على برنامج السندباد للمُسافر الدائم؟

يُمكن تسجيل حساب على برنامج السندباد من خلال الموقع الإلكتروني لشركة طيران سلطنة عمان أو عبر تطبيق الهاتف المحمول الخاص بالشركة، كما يُمكن إنشاء حساب عائلي يضم 8 أفراد بحدٍ أقصى أكبر من سن العامين.

ما المزايا التي يوفرها الحساب العائلي على برنامج السندباد؟

يُوّفر حساب السندباد العائلي فرصة لجمع الأميال بصورة أسرع من خلال جمع الأميال التي يكتسبها الأفراد المُشاركين فيه عند سفرهم على متن الخطوط العمانية أو خطوط الطيران الشريكة في حساب واحد، ومع كل رحلة يُمكن لصاحبها استغلال 100% من قيمة الأميال المُضافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *