السياحة في نيبال

نيبال هي واحدة من البلدان الواقعة على أعلى ارتفاع في العالم، مما جعلها من أكثر الوجهات الآسيوية سحرًا وجاذبية، حيث تمتلك ثمانية من بين أعلى عشرة جبال في العالم، وتُعد نيبال وجهة ساخنة لمحبي تسلق الجبال والباحثين عن المغامرة، بين الهيمالايا وقمم إيفرست شاهقة الارتفاع، مع التلال، والوديان الساحرة، التي يتخلل أرضها الأنهار الرائعة.

بجانب التراث الهندوسي والبوذي في نيبال، والذي يتمثل في عدد كبير من المعابد الرائعة، والتي يندرج بعضها ضمن قوائم التراث العالمي حسب تصنيف منظمة اليونيسكو، كما تتمتع بالحدائق الوطنية ذات الإطلالة الخلابة والمُصنّفة أيضًا كموقع للتراث العالمي، التي تستقطب السُيّاح من مثختلف بلدان العالم لينعموا بعطلةٍ مثالية في ربوع نيبال الغنية بكل من هو جميل وفريد.

افضل مواسم السياحة في نيبال

إن أفضل الأوقات لزيارة نيبال سياحة هي الفترة المُمتدة بين شهري سبتمبر ونوفمبر، حيث يكون الطقس في أفضل حالاته، بالإضافة إلى إقامة عدد من المهرجانات في هذا الوقت من العام، كما يشهد شهر ديسمبر قدوم فصل الشتاء فتنخفض درجات الحرارة لتصل إلى 3 درجات مئوية، وهي الأجواء المناسبة لمحبي المغامرات، أما الفترة من مارس إلى مايو، فهي فترة مبهجة للغاية بين نسمات الهواء المنعشة، ويتميّز فصل الصيف بالحرارة مع الرطوبة وإمكانية سقوط الأمطار بغزارة، وتنفسم فصول السنة في نيبال كالتالي:

يمتد فصل الربيع من شهر مارس إلى شهر مايو، تصل درجات الحرارة إلى 22 درجة مئوية، مع سقوط للأمطار، ويوفر إبهى طلّة للبلاد عندما تتفتح أزهارها ويكسو الخضار أرجائها.

وفصل الصيف يمتد بين شهري يونيه وأغسطس، تتباين درجات الحرارة لتصل إلى 30 درجة مئوية.

أما فصل الخريف فيكون في شهر سبتمبر ويمتد إلى شهر نوفمبر، وتكون حرارة الجو في هذا الفصل بين 10 و25 درجة مئوية.

يأتي الشتاء في شهر ديسمبر ويستمر حت شهر فبراير، الذي يتسم ببرودته التي تصل في أقصى درجاتها إلى تحت الصفر، وحينها تكسو الثلوج أرجاء البلاد وجبالها الشاهقة.

 

المدة التي تستطيع البقاء بها في نيبال

للحصول على تأشيرة دخول دولة نيبال لابُد من التأكد ان جواز السفر الخاص بك ساري لمدة لا تقل عن ستة أشهر، هُناك طريقتين لتحصل على الفيزا، الطريقة الأولى هي بالخطوات التقليدية عند توجهك إلى إحدى السفارات أو القنصليات الخاصة بنيبال في بلادكم، كما يُمكن الحصول على التأشيرة فور الوصول إلى مطار نيبال عن طريق تعبئة بطاقة الوصول وتسديد رسوم التأشيرة، فهُناك ثلاث فئات، الفئة الأولى تسمح لك بالبقاء لمدة 15 يوم بتكلفة 25 $، الثانية مدتها 30 يوم بتكلفة 40 $، أما الأخيرة فتُتيح لك البقاء لمدة 90 يومًا بتكلفة 100 $.

 

السياحة في كاتماندو

كاتماندو من أهم مدن السياحة في النيبال ، فهي عاصمتها وقلبها النابض بالحياة، التي تقع في وادي مُحاط بجبال الهيملايا، وعلى ارتفاع 1300 مترًا عن سطح البحر، وفي قلب الأزقة العتيقة بمدينتها القديمة التي تضم ساحة ميدان دوربار، الذي يزداد وهجًا عند إقامة مهرجان إندرا جاترا الديني الذي يتضمن رقصات الملثمين التقليدية للبلاد.

بجانب العديد من المواقع التاريخية التي تضررت من زلزال 2015 وأُعيد بناءها مثل قصر ميدان دوربار، هانومان دوكا، ومعبد هندوسي خشبي، كما تم إعادة بناء ميدان ماجو ديفال، وهو معبد معروف بدرجه الحاد، ومن المواقع الدينية البارزة معبد القردة البوذي سويامبوناث، ويرجع تاريخه إلى عام 1400 ميلاديًا، ويُعد من أكثر الأماكن قدسية في المدينة، كما تضم الحدائق الخلابة، والمتاحف المُميّزة، فهُناك الكثير يستحق الزيارة والاستكشاف في هذه المدينة الرائعة.

المدة المقترحة لزيارة معالم السياحة في نيبال بمدينة كاتماندو هي 3 أيام

 

دولة نيبال

 

السياحة في بوكارا

تُعد مدينة بوكارا من أجمل مدن السياحة في نيبال ، وثاني أكبر مدنها، التي تتمتع بإطلالتها المُذهلة على بحيرة فيوا، في وسط نيبال، وتُعرف باسم بوابة حلبة أنابورنا، وهي ممر شهير في جبال الهيمالايا، وتضم معبد تل باراهي المكون من طابقين، يقع على جزيرة في البحيرة على الشاطئ الشرقي، يوجد بمنطقة ليكسايد مراكز لليوجا، ومطاعم فاخرة، في جنوب المدينة يضم المتحف الدولي للجبال معارض حول تاريخ تسلق الجبال وشعب جبال الهيمالايا.

كما تضم بوكارا معبد السلام العالمي ذو اللون الأبيض الزاهي، مع تماثيل بوذا الذهبية، الذي يقف على سلسلة من التلال العالية المُطلّة على البحيرة والمدينة، وفي شمال المدينة على تل قريب من البازار القديم، ويقدم سارانجكوت هيل مناظر بانورامية للجبال وهو موقع إطلاق شهير للطيران الشراعي.

المدة المقترحة لزيارة معالم السياحة في نيبال بمدينة بوكارا هي 3 أيام.

 

نيبال سياحة

 

السياحة في مدينة باتان

تُعد باتان ثالث أكبر مدينة في نيبال بعد العاصمة وبوكارا، وهي مدينة حضرية تشتهر بتراثها الثقافي الغني، خاصة تقاليدها في الفنون، والحرف اليدوية الفريدة، يُطلق عليها اسم مدينة المهرجانات والعيد، وموطن الفن القديم الجميل، ونحت التماثيل المعدنية والحجرية، لما تمتلكه من معادن رائعة.

شاهد الأعمال الرائعة للفن، والعمارة الدينية، ستجد العديد من هذه الأماكن، فمنها زيارة المعبد الذهبي الذي يزيّنه المنحوتات الجدارية، عجلة الصلاة، واستمتع بجولة مُميّزة في ساحة ميدان باتان دوربار التي تُعد إحدى مواقع التراث العالمي لليونسكو، والقصر الملكي القديم، وغيره الكثير من المواقع السياحية الرائعة.

المدة المقترحة لزيارة معالم السياحة في نيبال بمدينة باتان هي يومان.

 

السياحة في النيبال

 

السياحة في مدينة بهاراتبور

واحدة من أهم مدن السياحة في نيبال ورابع أكبر مدنها، تقع على الضفة الجنوبية لنهر ناراياني، وتُعد المركز التجاري لوسط نيبال، في جنوب المدينة تقع بيشاري تال، التي تُعد مركز لمراقبة الطيور، وتضم العديد من التماسيح، وبالقرب منها توجد حديقة شيتوان الوطنية المُدرجة ضمن قائمة اليونيسكو للتراث العالمي، فهي ثالث أكبر وجهة سياحية في نيبال، وموطن لوحيد القرن، الفيلة، ونمور البنغال الملكية، وغيرهم العديد.

بجانب المعالم الدينية والثقافية التي تستحق الزيارة في بهاراتبور، فنجد معبد ديفغات واحد من أقدس الأماكن للهندوس، وعلى ضفاف نهر ناراياني تقع الكهوف المُذهلة، والمعابد المتعددة، كل هذا وأكثر ستراه عند زيارتك إلى هذه المدينة الساحرة.

المدة المقترحة لزيارة معالم السياحة في نيبال بمدينة بهاراتبور هي يومان.

 

السياحة في دولة نيبال