الخطوط الجوية الكويتية هي شركة النقل الجوي الوطنية بدولة الكويت وإحدى أعرق أعضاء الاتحاد العربي للنقل الجوي بتاريخ نشأتها الذي يرجع إلى بدايات العام 1953، حيث لمعت كفكرة برأس اثنين من رجال الأعمال الوطنيين ليتخذا قراراً بتأسيسها بميزانية تصل إلى 150 ألف دينار كويتي لتبدأ أولى رحلاتها رسمياً مارس 1954 إلى دمشق وبيروت وإيران.

وفي العام 1956 تحوّلت شركة طيران الكويتية إلى شركة حكومية بعد مُعاناتها من مشاكل اقتصادية أسفرت عن شراء الحكومة لأسهمها بشكلٍ تدريجي، وذلك حتى العام 2007 حيث تم خصخصة الشركة لتُصبح شركة مُساهمة تُوزّع أسهمها على المُستثمرين الوطنيين والأجانب وموظفي الشركة.

الآن تنطلق رحلات الخطوط الكويتية من مطار الكويت الدولي بالعاصمة الكويت عبر أسطول يتكوّن من 17 طائرة من أحدث طرازات الطائرات العالمية مثل ,A320-200s ,A310-300s Rs605-A300،300s-A340 ، B777 .

ويتناول المقال التالي أهم الخدمات والامتيازات التي توفرها الخطوط الجوية الكويتية لعملائها المُحتملين والدائمين وأهم ما قد يدور بالأذهان حول تجربة السفر على متن رحلاتها.

 

[email protected]

 

مميزات الخطوط الجوية الكويتية

توفر الخطوط الجوية الكويتية لعملائها مجموعة من الامتيازات والخدمات الراقية والمُتميّزة التي تضمن لهم الراحة والهدوء والاستمتاع خلال الرحلة وتُخلق لديهم أعلى مستويات الرضا والولاء للشركة، وهي مثل:

• مقاعد مُريحة مع مساحةٍ إضافية كافية لمد الساقين، ويُمكنك أن تجعل المقعد مُسطّح بالكامل إن كنت تود الاستلقاء والنوم.

• شاشات شخصية خلف كل مقعد مع سماعات للرأس للاستمتاع بأحدث الأفلام السينمائية والكرتونية والمقطوعات الموسيقية والغنائية والبرامج الإذاعية والتليفزيونية المُتنوعة، مع ألعاب للأطفال ومجلة للتسوق.

• سهولة الحجز وتعديل بيانات الرحلة وطلب الوجبات والمُساعدات الخاصة عبر موقع الشركة الإلكتروني أو مكاتب الوكلاء أو رقم الفرع الرئيسي.

• صالات مُتكاملة الخدمات لاستقبال رجال الأعمال والدبلوماسيين وكبار الزوّار، مع مقاعد إضافية للأمتعة الشخصية حسب الطلب.

• موظفي مبيعات وخدمة عملاء على أعلى مستوى لتلبية احتياجات المُسافرين بمُختلف الوجهات التي تصل إليها طائرات الخطوط الجوية الكويتية.

• امتيازات وهدايا قيّمة للمُسافرين الدائمين على متن رحلات طيران الكويتية

 

الخدمات على متن الطائرة

تُقدّم الخطوط الجوية الكويتية لركابها عدد كبير ومُتميّز من الخدمات على متن طائراتها بما يُناسب مُختلف الأذواق والأعمار لجميع أفراد الأسرة ما يضمن لهم الراحة والهدوء والرضا ويقتطع كثيراً من وقت الرحلات الطويل، ولعل من أهم هذه الخدمات:

الطعام

تُقدّم الخطوط الكويتية خلال رحلاتها وجبات صحية ومُفيدة تُناسب جميع الأعمار من الرضع والأطفال وصولاً لكبار السن والمرضى ومُتبعي الحميات الغذائية لأسبابٍ صحية أو عقائدية، هذا بالإضافة إلى قائمة واسعة من المشروبات غير الكحولية والفواكه.

ومع ذلك يُفضَّل أن يُعد الأبوين وجبات الحليب والأطعمة التي يُفضِّل أطفالهم الرُضّع تناولها والتي يُمكن تسخينها على متن الطائرة.

الترفيه

يُمكنكم الاستمتاع بمُشاهدة أحدث ما تُفضَّلونه من نوعيات الأفلام العالمية بما فيها السلاسل الشهيرة، مع الاستماع للمقطوعات الموسيقية المُفضَّلة من خلال الشاشات وسماعات الرأس التي يوفرها طيران الكويتية على متن بعض الرحلات.

أما أطفالكم فيُمكنهم الاستمتاع بمُشاهدة بعض أفلام الرسوم المُتحركة أو اللهو بالألعاب المجانية التي توفرها الخطوط الكويتية على متن رحلاتها.

المرافق

توفر الخطوط الجوية الكويتية على متن طائراتها العديد من المرافق الحديثة والفاخرة التي توفر للركاب الراحة والرضا عن مستوى الخدمات المُقدّمة خلال الرحلة مثل المقاعد المُريحة ذات المساحات الإضافية لمد الساقين والاستلقاء، سماعات الرأس للاستماع للمضامين الترفيهية، عربات لنقل الأطفال الرضع.

التسوق

تُقدّم الخطوط الجوية الكويتية تجربة رائعة مُمتعة وفريدة للتسوق في الهواء من خلال مجلة الصوغة المُتوفّرة على متن طائرات الخطوط الكويتية ، والتي تُقدّم سلسلة رائعة من السلع بأسعارٍ وخصوماتٍ مثالية، كالعطور ومُستحضرات التجميل والاكسسوارات والنظارات والأزياء والمُستلزمات النسائية والرجالية المُختلفة يُمكن شرائها من الأسواق الحرة التي تتعامل مع الشركة.

 

درجات السفر على رحلات طيران الكويتية

تضم الخطوط الجوية الكويتية 3 درجات للسفر على متن طائراتها تختلف كل منها عن الأخرى فيما تُقدّمه من مزايا وخدمات عالية المُستوى لركابها، وهي:

درجة رجال الأعمال/الدرجة الأولى

يتمتع ركاب هذه الدرجة بمقاعد مُريحة مُزوّدة ببطانيات ومساحةٍ إضافية لمد الساقين وخيارات الاستلقاء والنوم.

اختيار مُسبق للمقعد عند الحجز عبر الإنترنت.

أشكالاً مُتنوعة من الترفيه كالأفلام والأغاني الحديثة، المقطوعات الموسيقية المُميّزة، البرامج الإذاعية والتليفزيونية، ألعاب مجانية للأطفال، عربات الرضع.

وجبات شهية مُتنوعة تُلائم مُختلف الأعمار والأذواق وتُراعي الحميات الصحية والعقائدية المُختلفة مع مشروبات غير كحولية.

خدمات ليموزين في مطار لندن الدولي يتم حجزها مُسبقاً.

صالات خاصة بالمطارات (دسمان – الواحة) وموظفين للاستقبال والتوديع والمُساعدة في إنهاء إجراءات السفر وتلبية احتياجات المُسافرين والإشراف على تنفيذ الخدمات المطلوبة.

الدرجة السياحية الاقتصادية

يتمتع ركاب هذه الدرجة بمقاعد مُريحة وشاشات مُثبّتة بالظهر وسماعات أذن لمُتابعة المضامين السينمائية والبرامجية والإذاعية الترفيهية المُتنوعة والمقطوعات الموسيقية المُفضّلة.

وجبات ومشروبات مُتنوعة ولذيذة تُراعي الحميات الصحية والعقائدية المُختلفة وتُراعي كذلك أصحاب الحالات المرضية.

رعاية خاصة للأطفال الصغار والرُضع والأطفال غير المصحوبين كذلك.

سهولة الحجز ومُتابعة سير الرحلة وتفاصيلها عبر الإنترنت.

 

الخطوط الجوية الكويتية وسياسة الأمتعة

تختلف سياسة الأمتعة المُتبعة من قِبل شركة طيران الكويتية حسب درجات السفر على متن رحلاتها على النحو التالي:

ركاب رويال

يُسمح لركاب رويال بحمل أمتعة مجانية بعدد 3 قطع وبوزن 32 كجم للقطعة.

درجة رجال الأعمال

يُسمح لركاب هذه الدرجة بحمل أمتعة مجانية بعدد قطعتين بوزن 32 كجم للقطعة.

الدرجة الأولى

يُسمح لركاب هذه الدرجة بحمل أمتعة مجانية بعدد قطعتين ووزن 32 كجم للقطعة.

الدرجة السياحية الاقتصادية

يُسمح لركاب هذه الدرجة بحمل أمتعةٍ مجانية بعدد قطعتين بوزن 23 كجم للقطعة.

ويُسمح أيضاً بحمل حقيبة يدوية بها بعض المُتعلقات الشخصية الخاصة بالراكب إلى كابينة الطائرة بعدد قطعة إلى قطعتين بوزن 7 كجم وأبعاد 115 سم، أما الرضع فيُسمح لهم كذلك بوزن أمتعة يُقدّر بـ 10 كجم ومجموع أبعاد 115 سم على كل الدرجات ولجميع الوجهات.

وفي حال تخطي الحد المسموح به لوزن وأبعاد الأمتعة المصحوبة خلال الرحلة فلابد من دفع رسوم في مكاتب تسجيل الوصول بالمطارات المُختلفة تُقدّر بـ 45 دينار كويتي للحقيبة الأولى لجميع الوجهات والدرجات، 65 دينار كويتي للحقيبة الثانية، 85 دينار كويتي للحقيبة الثالثة.

وتُقدّر أبعاد الأمتعة الزائدة المسموح بها بـ 158 سم للدرجة السياحية ودرجة رجال الأعمال، 300 سم للدرجة الأولى والرويال.

 

حجز التذاكر على الخطوط الكويتية

لحجز تذاكر السفر على متن خطوط طيران الكويتية يُمكنك التوجه لإحدى مكاتب الوكلاء التابعين للشركة والمُنتشرين حول العالم، أو الحجز بسهولة وأنت بمنزلك من خلال موقع الخطوط الكويتية للطيران على شبكة الإنترنت من خلال تحديد بلد المُغادرة ووجهة الوصول ووقت الرحلة المُراد الحجز فيه.

 

إنجاز إجراءات السفر

يُمكنك من خلال قسم إدارة الحجز بالموقع مُتابعة خط سير رحلتك وطباعته وتحديد المقعد الذي تود حجزه والوجبات والخدمات التي تُفضَّلها على متن الرحلة، وكذلك إنجاز إجراءات السفر أو إلغاء رحلتك واسترداد قيمة التذكرة عبر الإنترنت.

ولاستلام بطاقة الصعود على متن الطائرة يُفضَّل التواجد بمطار الانطلاق قبل موعد الرحلة بأربع ساعاتٍ على الأقل لإنهاء إجراءات الفحص والتفتيش والجوازات ثم استلام البطاقة من صالة المُغادرة التابعة لشركة طيران الكويتية.

 

وجهات السفر على متن الخطوط الجوية الكويتية

توفر الخطوط الكويتية رحلات لنحو 46 وجهة/مدينة حول العالم بالأربع قارات الرئيسية (أفريقيا، آسيا، أوروبا، أمريكا الشمالية) أهمها:

رحلات الخطوط الجوية الكويتية من/إلى الكويت العاصمة

رحلات الخطوط الكويتية من/إلى الإسكندرية

رحلات خطوط طيران الكويتية من/إلى شرم الشيخ

رحلات الخطوط الجوية الكويتية من/إلى بيروت

رحلات الخطوط الكويتية من/إلى جدة

رحلات طيران الكويتية من/إلى أبو ظبي

رحلات الخطوط الكويتية من/إلى النجف بالعراق

رحلات الخطوط الجوية الكويتية من/إلى الدوحة

 

خلاصة تقييمات العملاء

حصلت الخطوط الجوية الكويتية على تقييم 3/5 عبر موقع TripAdvisor لحجز وتقييم رحلات الطيران، وذلك حسب تعليقات 1053 شخص ممن سبق لهم السفر على متن رحلات طيران الكويتية.

 

الأسئلة الشائعة

ويُقدّم هذا البند مجموعة من الأسئلة الأهم والأكثر شيوعاً في أذهان مُسافري الخطوط الكويتية المُحتملين والإجابات الوافية عليها، وهي مثل:

متى يُمكنني حجز رحلة على متن الخطوط الكويتية عبر الإنترنت؟

يُمكنك حجز وتحديد الوقت المرغوب في القيام برحلتك على متن الخطوط الجوية الكويتية حتى قبل 24 ساعة من انطلاق الرحلة.

كيف يُمكنني استلام تذكرتي التي قمت بحجزها عبر الإنترنت؟

بعد قيامك بعملية الحجز عبر الإنترنت ستتلقى رسالة على بريدك الإلكتروني الذي قمت بتسجيله خلالها، تتضمن الرسالة نسخة إلكترونية من التذكرة يُمكنك طباعتها في أي وقت واصطحابها معك عند السفر.

هل يُمكنني استرداد قيمة التذكرة في حال رغبت في إلغاء رحلتي؟

يُمكنك إلغاء رحلتك واسترداد قيمة التذكرة من خلال الاتصال أولاً برقم خدمة عملاء شركة طيران الكويتية، ثم زيارة أقرب مكتب مبيعات تابع للشركة.

وفي حال الرغبة في إجراء أي تعديلاتٍ على جدول رحلتك على الخطوط الجوية الكويتية أو إضافة وجبات أو خدمات تحتاجها خلال الرحلة يُمكنك القيام بذلك بسهولة عبر الموقع الإلكتروني للشركة.

ما هو الإجراء المُتبع إن فاتتني رحلتي على الخطوط الجوية الكويتية ؟

إن كانت رحلتك مُنطلقة من الكويت فعليك الاتصال برقم خدمة العملاء الخاص بالشركة وهو 171، أو زيارة أقرب مكتب مبيعات تابع لها.

هل يُمكنني ترقية تذكرتي السياحية إلى الدرجة الأولى أو درجة رجال الأعمال؟

يُمكنك ترقية درجتك إلى درجة رجال الأعمال أو الدرجة الأولى من خلال زيارة أقرب مكتب مبيعات لشركة الخطوط الجوية الكويتية قبل السفر أو التواصل مع مسئولي المبيعات التابعين للشركة بمطار الإقلاع قُبيل المُغادرة.

ما المقصود بخدمة نادي الواحة التي تُقدّمها الخطوط الجوية الكويتية ؟

نادي الواحة هو برنامج الولاء الذي صممته الخطوط الكويتية للمُسافرين الدائمين على متن رحلاتها، فبإنشاء حساب إلكتروني شخصي أو عائلي عبر موقع الشركة الإلكتروني يُمكنك أنت وعائلتك كسب أميالٍ أو نقاطٍ مجانية تستخدمونها في إجراء حجوزات للفنادق والمطاعم أو استئجار سيارات أو الاستمتاع بخدمات شركات الاتصال أو الحصول على تخفيضات أو قسائم شراء من مراكز التسوق الشريكة، كما يُمكنكم حجز رحلات للحج والعمرة باستخدام هذه النقاط.

وتتوفر بطاقات نادي الواحة للمُسافرين الدائمين بعدة ألوان تُتيح كلٌ منها عدد نقاط ومزايا يختلف عن الأخرى يُمكنك التحكم بها وإدارتها عبر حسابك الشخصي الإلكتروني.

ما هو الوقت الأفضل للتواجد بالمطار قبل السفر؟

يُفضّل التواجد بالمطار قبل 4 ساعات من موعد الرحلة حيث يُغلق مكتب تسجيل الوصول أبوابه قبل ساعة واحدة من الموعد المُحدد للإقلاع.

ما هو الإجراء المُتبع في حال فقد أو تلف الأمتعة خلال رحلة على متن الخطوط الجوية الكويتية ؟

في حال فقد أو تلف أيٍ من أمتعتك الخاصة يُرجى إبلاغ المسئولين بمكتب التسليم التابع لخطوط الطيران الكويتي في مطار الوجهة أو الوصول وقبل مُغادرة منطقة الجمارك بشرط الالتزام بسياسات الأمتعة المُبيّنة على موقع الخطوط الكويتية على شبكة الإنترنت من حيث النوعية والوزن والحجم، حينها سيتم منحك رقم مرجعي لمُتابعة سير عمليات البحث والتتبع وإبلاغك بالتطورات.

ما الإجراءات التي تفرضها الخطوط الكويتية لسفر الحامل؟

تقبل الخطوط الجوية الكويتية سفر النساء الحوامل قبل الأسبوع 27 من حملهن بعد ملء نموذج على موقع الشركة الإلكتروني وإبلاغ مكاتب الحجز بمدة الحمل ومُضاعفاته الموجودة أو المُحتملة وتاريخ الولادات السابقة دون الحاجة لتصريح من الطبيب المُختص.

أما في حال تخطي الأسبوع 27 من الحمل وحتى الأسبوع 32 فيلزم تقديم تصريح من الطبيب المُعالج قبل أسبوع من موعد الرحلة يُحدد موعد الولادة وصلاحية السفر الجوي للحالة.

بينما يُمنع منعاً باتاً صعود المرأة الحامل على متن طائرات الخطوط الكويتية بعد إتمامها الأسبوع 32 من الحمل.

هل تقبل الخطوط الجوية الكويتية سفر الأطفال بلا مُرافق على متن طائراتها؟

تسمح الخطوط الكويتية للطيران بسفر الأطفال من سن 6 إلى 12 سنة على متن رحلاتها بلا مرافق ودون دفع رسومٍ إضافية.

فقط يقوم الوصي على الطفل أو إحدى الوالدين بملء نموذج سفر الأطفال القُصّر بلا مرافق أثناء إتمام عملية حجز التذكرة عبر موقع طيران الكويتية الإلكتروني أو زيارة إحدى مكاتب الوكلاء، ويجب الاحتفاظ بالنموذج وطباعته لتسليمه في مكتب تسجيل الوصول عند إيصال الطفل لبوابة المُغادرة.

ما هي أوجه الرعاية التي يحظى بها المرضى وذوي الإعاقة على رحلات طيران الكويتية ؟

توفر الخطوط الجوية الكويتية لمُسافريها من ذوي الاحتياجات الخاصة عناية ورعاية خاصة، فقط يُرجى التواصل مع القسم المعني في مكتب المُناولة الأرضية قبل تسجيل الوصول لتوفير الاحتياجات اللازمة، أو الإبلاغ بهذه الاحتياجات أثناء الحجز بأحد مكاتب الوكلاء أو عبر الموقع الإلكتروني للشركة والذي يُمكن تعديل بيانات نموذج السفر عبره أيضاً، أو من خلال الاتصال بـ 171 وهو رقم هاتف المركز الرئيسي للشركة في الكويت إن كانت الرحلة ستنطلق منها.

كما يُمكن اصطحاب الكرسي المُتحرك والعصا الخاصة بك خلال سفرك حيث يتم تسجيلها مع الأمتعة وتسليمها لك في مطار الوجهة عند تسجيل المُغادرة، مع توفير كرسي مُتحرك من خلال خطوط طيران الكويتية لإيصالك حتى باب الطائرة.

One thought on “الخطوط الجوية الكويتية : تقرير مُفصّل عن طيران الكويت

  1. محمد متولى دكرورى says:

    من شركات الطيران المحترمة طائرات مميزة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *