السياحة في اربد

   

تُعتبر مدينة اربد الاردن ثاني أكبر مدينة في الأردن، وتُلقّب بمُصطلح عروس الشمال، وهي مدينة حيويّة تتضمن إحدى أكبر الجامعات الأردنية، والتي تُعد  واحدة من عدة اماكن سياحية في اربد ذائعة الصيت، وبعض المتاحف الهامة لتاريخ البلاد، إلى جانب بعض البلدات التي تتضمن آثارًا رومانية لبعض مدن ديكابوليس، والعديد من الجبال والمناطق الطبيعية الخضراء المُفضّلة لمُحبي النُزهات بين أحضان الطبيعة وتسّلق الجبال.

كما تتميّز المدينة بمنطقة وسط البلد التي تتضمن عدد من الشوارع الأكثر شُهرة في البلاد، وعدد من المولات والمراكز التسوقية، إلى جانب الحدائق، المُتنزهات والمدن الترفيهية التي يحبها الأطفال والعائلات، ناهيك عن كونها قاعدة مُميّزة لاكتشاف شمال الأردن وبعض أماكن السياحة في الاردن البارزة في شمال البلاد.

افضل فنادق اربد

يتوّفر في اربد عدد كبير من فنادق الاردن الفاخرة، وقد قُمنا بجمعها لكم في دليل افضل فنادق اربد .. إقرأ المزيد

افضل فنادق اربد

المدينة القديمة

يتمتّع قلب مدينة اربد الذي يشتهر باسم وسط البلد بالعديد من المباني القديمة، الساحات والميادين الحيوية، كما يتضمن بعض أهم المحلات التجارية والأسواق، مثل سوق الذهب والحسبة المركزية، وسوق الحميدية وهو صورة مُصغّرة عن سوق الحميدية الدمشقي.

كما تضم منطقة وسط البلد العديد من الشوارع الشهيرة، مثل شارع الحصن المؤدي إليها، وشارعيّ السينما والهاشمي المُفعمة بالمحلات التجارية.

اماكن سياحية في اربد

شارع الجامعة

يُعتبر شارع الجامعة أحد عدة اماكن سياحية في اربد التي تتميّز بحيويتها، وقد تم إدراج شارع جامعة اليرموك ضمن كتاب غينيس في تسعينيات القرن الماضي لاحتوائه على أكبر عدد من مقاهي الإنترنت في العالم، ويتضمن العديد من المطاعم، المقاهي والمتاجر.

ويتوّسط الشارع دوار الجامعة الذي يتضمن مول اليرموك، والذي يقع قبالته عدد كبير من المقاهي الشبابية والمكتبات الطُلابية.

اماكن سياحية في اربد الاردن

مولات اربد

تتمتّع مدينة اربد بعدد جيد من المولات التي تُوّفر مُتعة التسوق مع الترفيه، وتتضمن العديد من المطاعم والمقاهي الشهيرة .. إقرأ المزيد

السياحة في مولات اربد

متحف دار السرايا

يقع متحف دار السرايا في فيلا قديمة مُذهلة من الصخور البازلتية التي تقع خلف قاعة المدينة مُباشرةً، وقد تم بناء المبنى في عام 1886م من قِبل العثمانيين، وهو مبنى نموذجي لأنواع الكرفانات التي أُنشئت على طول طريق الحج السوري، ويتضمن غُرف مصفوفة حول فناء داخلي مرصوف، وقد تم استخدامه كسجن حتى عام 1994م.

ويضم المتحف في يومنا هذا مجموعة كبيرة من القطع الأثرية المحلية، والتي تحكي بعض تفاصيل قصة تاريخ اربد الاردن العريق.

أماكن سياحية في إربد

متحف الآثار والأنثروبولوجيا

يتميّز متحف الآثار والأنثروبولوجيا، أو متحف التُراث الأردني كما هو مُتعارفٌ عليه، بعرض قطع أثرية من جميع عصور التاريخ الأردني، وتبدأ المجموعة مع بعض التماثيل من العصر الحجري الحديث، والتي تعود بالتاريخ إلى أكثر من 9000 عام، كما يُغطي المتحف العصور البرونزية والحديدية، ثم تستمر المجموعة إلى أن تصل إلى المهن المملوكية والعثمانية، لتختتم المجموعة ترتيبها بعروض حديثة من حياة البدو الريفية، ويُعد من اماكن سياحية في اربد الاردن التي تجذب مُحبي الآثار.

السياحة في اربد

اربد سيتي سنتر

يضم اربد سيتي سنتر، أو سيتي مول اربد للتسوق والترفيه، أسواق كارفور، محلات تجارية لأحدث الماركات، وجالاكسي بارك .. إقرأ المزيد

مولات اربد

متحف بيت عرار الثقافي

تم تأسيس متحف بيت عرار لإستضافة الأحداث الثقافية والمعرفية في المدينة، ويقع المتحف في منزل الشاعر مصطفى وهبي التل، المُلقّب بشاعر الأردن وعرار، قبالة شارع الهاشمي، وهو منزل قديم على الطراز الدمشقي، ويتألف من عِدة غُرف حول فناء مرصوف بالحجارة السوداء البركانية، ويتضمن المتحف عرض مُصوّر للشاعر، وبعض مخطوطاته.

وقد كانت الجدران الداخلية للمنزل مصنوعة من الآجر والقش الطيني، وفي مركز البناء شجرة توت يزيد عمرها عن مائة عام، ويُعد المتحف من أهم اماكن سياحية في اربد الاردن

السياحة في اربد بالأردن

منتزهات في اربد

يتوّفر في مدينة اربد الاردن مُتنزهات وحدائق عديدة كبيرة وصغيرة تتضمن ألعاب للأطفال وممرات مُشاة، وسط طبيعة خضراء مُدهشة .. إقرأ المزيد

أماكن سياحية في اربد

متحف التاريخ الطبيعي الأردني

يقع متحف التاريخ الطبيعي الأردني في جامعة اليرموك، ويُعتبر من أوائل مشاريع المعالم الحياتية والعلمية في البلاد، وذلك لما يتضمنه من مجموعة مُميّزة ومُتنوّعة من المعروضات النباتية، الحيوانية والجيولوجية، كما يتضمن بعض المنشورات العلمية والوثائق التي زادت من أهميته، وجعلت منه مرجعًا علميًا هامًا للمُهتمين بدراسة الطبيعة والبيئة، وساعد في استقطاب الكثير من الباحثين على مُستوى العالم.

وقد كانت أهم أهداف المتحف التعريف بثروات البلاد الطبيعية، ثم أصبح أحد أهم المراكز التي تُوّفر عِدة خدمات تعليمية وتثقيفية.

أماكن سياحية في إربد الأردن

وادي الشلالة

يُعتبر وادي الشلالة واحد من عِدة اماكن سياحية في اربد الاردن الطبيعية، والتي تتمتّع بمناخ وبيئة مُميّزة ساهمت باستيطانه لعدة عصور قديمة وحديثة، وقد كان يُعتبر نقطة لتقاطع الحضارات العريقة، ونقطة طرق رئيسة لربط المدن العشر الرومانية، والحج الشامي، كما يتضمن مساحة خصبة زراعية واسعة من سهول منطقة حوران، كما يربط العديد من الأودية الأردنية الهامة الأخرى بعضها ببعض، ويتضمن عِدة مواقع تستحق الزيارة، مثل خربة الزيرقون، ونفق اليرموك.

ويبلغ طول الوادي 19 كيلومتر، ويضم العديد من المواقع القديمة، مثل بقايا لجسر روماني، ومقابر رومانية وبيزنطية منحوتة داخل الصخور.

أماكن سياحية في إربد الاردن

منطقة طبقة فحل

تُمثّل منطقة طبقة فحل ، التي تُعتبر من اماكن سياحية في اربد الاردن ، واحدة من عشر مدن ديكابوليس التي تأسست خلال الفترة الهلنستية وأصبحت قوية تحت السلطة الرومانية، ويمتد تاريخ المنطقة إلى العصر البرونزي، وتم توسعتها لتصبح أكبر ولاية خلال عهد الإمبراطورية الرومانية، وتُعتبر من أهم اماكن سياحية في اربد تجذب الآلاف من السُيّاح سنويًا.

السياحة في اربد

منطقة أم قيس

أم قيس هي مدينة تشتهر أساسًا بقُربها من أنقاض مدينة جادارا القديمة، وهي أيضًا أسقفية سابقة ومعروفة باسم الكاثوليكية اللاتينية، وتقع على قمة تل يبلغ ارتفاعه 378 مترًا فوق مُستوى سطح البحر، ويطل على بحيرة طبريا، مرتفعات الجولان، ونهر اليرموك.

واكتشف علماء الآثار مؤخرًا معبدًا قديمًا تم بناؤه في العصر الهلنستي في القرن الثالث قبل الميلاد، ويُعتقد أن المعبد كان مُكرّس لبوسيدون، كما تم العثور على الفخار الهلنستي أيضًا في الموقع، وشبكة من أنفاق المياه في وسط المدينة القديمة، إلى جانب المسرح الروماني الغربي، الكنيسة البيزنطية، والحمامات الرومانية، لذا تُعتبر هذه المنطقة من أهم اماكن سياحية في اربد الاردن تستحق الزيارة.

اماكن السياحة في اربد

مقالات قد تهمك ايضاً في اربد :

افضل 6 من فنادق اربد موصى بها

افضل 4 من شقق للايجار في اربد

افضل 10 اماكن سياحية في اربد

افضل 6 من مطاعم اربد

افضل 5 في مولات اربد

اين تقع اربد والمسافة بينها وبين اهم مدن الاردن