السياحة في اربد

   

تقع مدينة اربد في شمال الأردن بمسافة 71 كم عن العاصمة عَمان وإلى جنوب الحدود السورية بمسافة 20 كم، هي ثاني المدن الأردنية كثافةً للسكان.

اكتسبت اربد مكانتها كأهم وجهات السياحة في الاردن من مركزها التاريخي المرموق والذي خلَّف الكثير من الآثار والشواهد بدءًا من العصور الرومانية وامتدادًا للفتوحات الإسلامية.

فيما يلي نصحبكم في رحلة تعريفية قصيرة نتعرف من خلالها على أشهر معالم السياحة في اربد وأهم اماكن سياحية في اربد هي الأكثر شعبية وزيارة من السياح:

اماكن سياحية في اربد

افضل فنادق اربد

تضم مدينة اربد الأردنية عددًا مهولًا من فنادق الاردن الفاخرة، بعضها فروعًا لسلاسل عالمية ذائعة الصيت والبعض الآخر استثمارات محلية وعربية، تتميز جميعها بتقديم خدمات فندقية راقية ومُستويات مُختلفة تتناسب مع كافة الأذواق والقوى الشرائية، ولصعوبة الاختيار فيما بين فنادق اربد الراقية قد انتقينا لكم افضلها للاطلاع والحجز عبر هذا التقرير .. اقرأ المزيد

افضل اماكن سياحية في اربد

اهم اماكن سياحية في اربد

تمتلك مدينة اربد عددًا من أشهر المناطق الأثرية والمزارات السياحية حول العالم والتي يأتي السياح لزيارتها من كل مكان بالعالم مثل:

بلدة أم قيس الأثرية

تُعد من أقدم اماكن سياحية في اربد التي تعود نشأتها إلى العصور الرومانية وكانت تُسمى قديمًا “جدارا” أي المدينة المُحصنة.

اكتسبت أهميتها على مر العصور من موقعها المُتميز المُطل على كلًا من نهر اليرموك وهضبة الجولان وبحيرة طبريا، لذا اهتمت الممالك المتعاقبة بها كونها كانت ممرًا رئيسيًا للقوافل التجارية بين سوريا وفلسطين، هذا الاهتمام المتزايد خلد فيها العديد من المعالم الأثرية والبنايات الحجرية الحاكية لتاريخ كل حقبة ونهضة كل عصر.

اشهر مناطق سياحية في اربد

المسرح الغربي

من أهم مناطق سياحية في اربد وأبرز بقايا الحضارة الرومانية في المدينة، يرجع تاريخ تشييده إلى القرن الثاني الميلادي.

جاء تصميمه تقليديًا برونق وشموخ العمران الروماني وفق المسارح الرومانية القديمة المكشوفة، حيث تتسع مُدرجاته إلى نحو ثلاثة آلاف شخص يتوسطها الساحة المستديرة التي كانت تُقدم على أرضها العروض الفنية والفنون القتالية والتبارز، يضم المسرح مجموعة من تماثيل الآلهة الرومانية، وكلها مصنوعة من الرخام الأبيض.

مناطق سياحية في اربد

الكنيسة البيزنطية

من مناطق اربد السياحية ذائعة الصيت، وقد تعددت أسمائها بمرور العصور، فُعرفت بالكنيسة المركزية والكنيسة المثمنة.

يقع مدخلها ذو الأعمدة المُرتفعة والتماثيل الصغيرة عند حائطها الغربي، وقد قٌطعت تلك الأعمدة ونُحتت هذه التماثيل وغيرها مما هو بداخل الكنيسة من عدد من الأعمدة البازلتية التي كانت في الأصل معبدًا رومانيًا قديمًا.

الأرضيات زُينت جميعًا بالأشكال الهندسية وفسيفساء الرخام المغربية، أما المذبح فهو إلى جانب الحائط الشرقي، ويبلغ ارتفاعه نحو 26 متر، وتعلوه آيات من الإنجيل كُتبت بماء الذهب.

مناطق اربد السياحية

الحمامات الرومانية

يقصدها آلاف الزوّر كل عام كونها من افضل اماكن سياحية في اربد ، تقع بالقرب من الأزقة المبلطة بالحجارة الحمراء بمدينة أم قيس الأثرية، حيث كان يُستخدمها الرومانيون القدماء بشكل يومي.

تنقسم هذه الحمامات إلى عدد كبير من الغرف المُستقلة، وقد كان لكل غرفة استخدامها الخاص، فمنها ما تم تزويده بالمياه الباردة، ومنها غُرف المياه الساخنة المُفضلة في التدليك والمساج، علاوةً على غرف تبديل الملابس.

كما تنقسم الحمامات بأكملها إلى قسمين، الأول للطبقة العامة من الشعب، ويُلاحظ فيه عدم الاهتمام بالزخارف والنقوش، في حين أن الجزء الخاص بعلية القوم والأمراء يحوي كثير من تفاصيل العمران الروماني ومُزين بالتماثيل والجداريات الرائعة.

مدينة اربد الاردنية

منطقة طبقة فحل

تُعتبر أشهر اماكن سياحية في اربد كما تُعتبر بلدة تاريخية مُتكاملة المعالم، تقع بمنطقة لواء الأغوار بشمال اربد، وكانت تُسمى قديمًا “بيلا”.

تضم هذه البلدة الأثرية العديد من البنايات والشواهد التي مازالت مُحتفظة بأغلب تفاصيلها إلى الآن، ومن بينها عدد ضخم من الكنائس الصغيرة التي تعود للعصر البيزنطي، فضلًا عن الدكاكين وحانات بيع الفخار مُختلف الأشكال والأحجام.

اهم وجهات السياحة في اربد

متحف دار السرايا

من أعرق اماكن سياحية في اربد واكتسب أهميته من عراقة تاريخ المدينة نفسها، أسسه العثمانيون في العام 1886م، والمبنى الحاوي له كان بالأساس قصرًا مُخصص لاستراحة الحجيج أثناء رحلتهم إلى الأراضي المُقدسة، ويكشف التصميم المعماري للقصر وما يضمه من أعمدة شاهقة مشيدة من الأحجار البازلتية عن عظمة ونهضة حقبة تشييده.

ثم ما لبث أن تحول القصر إلى سجن حتى العام 1994م، ومن بعدها جُمعت فيه ومازال كافة القطع الأثرية والتماثيل والعملات النقدية التي يُعثر عليها في اربد.

اهم مناطق اربد السياحية

متحف بيت عرار الثقافي

من افضل اماكن سياحية في اربد لهواة المنتديات الثقافية والشعرية، يقع المتحف أعلى سفح تل اربد، تم تشييد المبنى في العام 1888م كمسكن للشاعر الأردني مصطفى وهبي الذي لُقب لاحقًا بـ “عرار”.

في العام 1905م تم توسعة المنزل وتحويله إلى متحفًا ثقافيًا، تضم بعض غرفه مُقتنيات الشاعر ومخطوطات شعره الأصلية، أما بقية الغُرف فخصصت كملتقى للأدباء والشعراء والسياسيين حيث تُقام بصفة دورية الندوات والمنتديات الثقافية والشعرية.

اماكن سياحية في اربد الاردن

متحف التاريخ الطبيعي الأردني

يعد واحدًا من أعرق متاحف التاريخ الطبيعي في الوطن العربي كله، وأحد أهم المراكز البحثية لعلوم الطبيعة، تضم قاعاته نماذج أصلية من التاريخ الطبيعي لمملكة الأردنية.

يحوي الآلاف من الهياكل العظمية للحيوانات والطيور من مُختلف العصور التي مرت على المدينة، كما يضم نماذج حية من مختلف الصخور والتربات الموجودة بالمملكة ككُل.

عادةً ما يقدم المتحف لزواره جرعة علمية مُبسطه عن التاريخ الطبيعي للمنطقة مستعينًا بأحدث وسائل العرض التكنولوجية.

مدينة اربد في الاردن

اربد سيتي سنتر

بالرغم من حداثة افتتاحه في العام 2013م إلا أنه يُصنف من أهم اماكن سياحية في اربد بالإضافة إلى أنه أكبر مراكز التسوق العصرية في الأردن بمساحة 87 ألف متر مربع و7 طوابق.

يضم المول تشكيلة متنوعة من الماركات العالمية والمحلية في قطاعات سلعية مُختلفة، كما يُقدم لضيوفه مجموعة كبيرة من المرافق الترفيهية والمطاعم والكافيهات وملاهي الأطفال.

اماكن السياحة في اربد

مقالات قد تهمك ايضاً في اربد :

افضل 6 من فنادق اربد موصى بها

افضل 4 من شقق للايجار في اربد

افضل 10 اماكن سياحية في اربد

افضل 6 من مطاعم اربد

افضل 5 في مولات اربد

اين تقع اربد والمسافة بينها وبين اهم مدن الاردن