السياحة في البحر الميت

   

السياحة في البحر الميت هي إحدى السياحات العريقة، حيث اجتذبت الزوّار من جميع أنحاء حوض البحر الأبيض المتوسط والعالم لآلاف السنين، وقد كان واحدًا من المُنتجعات الصحية الأولى في العالم بالنسبة إلى هيرودس الكبير، وكان المورد لمجموعة واسعة من مُنتجات البحر الميت بدءًا من الأسفلت للتحنيط المصري، إلى البوتاس الذي يُستخدم في الأسمدة، وأصبح موقع البحر الميت ومنطقته مكانًا رئيسًا للأبحاث الصحية والعلاجية بسبب جغرافية ومناخ المنطقة، وما تحتويه المياه من معادن مُفيدة لصحة الإنسان مما ساعد في رفع مكانته ضمن قائمة أماكن السياحة في الاردن البارزة، بفضل قيمة البحر الميت العلاجي للزوار من داخل وخارج البلاد.

يقع بحر الميت في وادي صدع الأردن، ورافده الرئيس هو نهر الأردن، ويبلغ طول سواحله 430,5 متر تحت مُستوى سطح البحر، ويبلغ ارتفاع أدنى نقطه فيه على سطح الأرض 304 أمتار، وهو أعمق بحر تحت سطح الأرض وأحد أكثر المُسطّحات المائية ملوحة في العالم، حيث تصل درجة ملوحته إلى 34,2٪، أي أكثر بعشر مرات من درجة ملوحة المُحيطات، مما يُشكّل بيئة قاسية لا يُمكن أن تزدهر فيها النباتات والحيوانات، ولهذا السبب تم تسميته بالبحر الميت

افضل فنادق البحر الميت

يضم البحر الميت العديد من فنادق الاردن ومُنتجعاتها الترفيهية والعلاجية، والتي جمعناها في دليل افضل فنادق البحر الميت .. إقرأ المزيد

منتجات البحر الميت مع افضل فنادق البحر الميت

اماكن السياحة في البحر الميت

تتميّز منطقة البحر الميت بعدد لا بأس به من المواقع السياحية التي تستحقّ الزيارة، وتعتبر اماكن الترفيه في البحر الميت التي خصصنا هذه المقالة للحديث عنها، إحدى أهم الأسباب التي رفعت شأن المنطقة ومكانتها السياحية، والتي يمكنكم أيضًا معرفة المزيد عنها عبر زيارة موقع الأردن السياحي الرئيس من هنا.

السياحة في البحر الميت شاطئ عمان

شاطئ عمان هو شاطئ عام يقع على بُعد 2 كيلومتر جنوب منطقة المُنتجعات الرئيسة، ويعتبر من أهم شواطئ البحر الميت السياحية، حيث يتميّز بحدائق ذات مناظر طبيعية جذّابة وشاطئ نظيف يتضمن مظلات شمسية، أماكن استحمام بالمياه العذبة، عدد من حمامات السباحة، مطعم، وبعض أكشاك المشروبات، إلى جانب ملاعب كرة السلة، ومدينة ملاهي صغيرة.

ويُعتبر الشاطئ ملاذ سكان المنطقة والسواح على حدٍّ سواء، ويكون مزدحمًا للغاية في نهاية الأسبوع، خاصةً ظهر الجمعة وصباح السبت.

شواطئ البحر الميت

حمّامات ماعين

تقع حمّامات ماعين، أو ينابيع حمامات ماعين الساخنة، ما بين مدينة مادبا ومنطقة البحر الميت، وتعتبر منطقة هامة، وواحدة من عدة اماكن سياحية في البحر الميت التي تستحق الزيارة، وهي عبارة عن سلسلة من الينابيع والشلالات الساخنة، يصل ارتفاعها إلى 120 متر تحت مُستوى سطح البحر، وتحتوي المنطقة على ما مجموعه 63 ينبوعًا، تتضمن العديد من المُركّبات الكيميائية العلاجية، وقد تصل درجة حرارة بعض الينابيع إلى ما يزيد عن 60 درجة مئوية، وتُعد من اماكن السياحة في البحر الميت الهامة في فصل الشتاء.

ويرتاد الزوّار الحمامات عادةً بغرض العلاج والترفيه، حيث تحتوي المياه على مركبات علاجية للعديد من الأمراض الجلدية والتنفسية والآلام العضلية.

البحر الميت العلاجي

محمية سد وادي الموجب

تم إنشاء محمية سد وادي الموجب في عام 1987م من قِبل الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، ويتراوح ارتفاع المحمية ما بين 900 متر فوق مُستوى سطح البحر إلى 400 متر أدناه، وتحتوي على العديد من الحيوانات البريّة، مثل الذئب السوري والضبع المخطط وغيرها، وهي نقطة انطلاق مُهمّة للطيور المهاجرة ما بين إفريقيا وأوروبا.

وقد تم إعلان المحمية من قِبل منظمة اليونيسكو كمحمية للمحيط الحيوي في عام 2011م، وذلك لما تتضمنه من تنوّع بيولوجي.

بحر الميت

السياحة في البحر الميت شاطئ أوه

يُعد هذا الشاطئ الخاص الواقع على جانب التل أهم الشواطئ السياحية التي يتوجب زيارتها ضمن رحلات البحر الميت لما يُوّفره من أماكن رائعة للاسترخاء والاستمتاع بالمناظر الجميلة للبحر، ويمكن القول بأنه شاطئ البحر الميت الرئيس، حيث يوجد فيه العديد من المطاعم والمقاهي التي تُقدّم بوفيهات مُميّزة خلال عطلة نهاية الأسبوع، إلى جانب برك السباحة وأماكن مُميّزة للإقامة.

ولا يزال شاطئ أوه في مرحلة التطوير وإعادة التشكيل ضمن المنطقة الصخرية التي يتضمنها، وتتوّفر فيه مجموعة من علاجات السبا.

شاطئ البحر الميت

مجمع البحر الميت البانورامي

مجمع البحر الميت البانورامي هو مُجمّع جديد للمتحف الإقليمي حول البحر الميت، والذي يُوّفر نقطة مراقبة بانورامية مُميّزة، ويتضمن مطعم وقاعة مؤتمرات، ويقع على جرف شديد الانحدار فوق البحر الميت، وبالقُرب من حمامات ماعين، يُديره الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، ويحتوي على بعض المعلومات الرائعة عن الجيولوجيا والبيئة والآثار والتاريخ الخاص بالبحر الميت والمنطقة المحيطة به.

ويقع المرصد في منطقة تبعد حوالي 10 كيلومتر عن منطقة المُنتجعات، ويستوطن المنطقة المُحيطة به العديد من الحيوانات الوبرية والطيور.

البحر الميت

كهف لوط

يقع كهف لوط في شبه جزيرة اللسان، وتُحيط به أنقاض كنيسة بيزنطية صغيرة تعود إلى القرن الخامس الميلادي، وبعض الفسيفساء، ويعود تاريخ الكهف إلى العصر البرونزي المبكر، ويتضمن بعض النقوش التي تذكر اسم لوط، ويُعتقد بأن النبي لوط عليه السلام قد عاش هو وبناته في هذا الكهف بعد فرارهم من تدمير مينتي سدوم وعمورة.

ويقع الكهف بالقُرب من قرية الصافي وعلى طريق البحر الميت السريع، في منطقة شديدة الانحدار تتضمن درجات حجرية تصل إليه.

اماكن سياحية في البحر الميت

متحف البحر الميت

يقع المتحف على طريق البحر الميت السريع، ويُعتبر مُقدمة رئيسة لجيولوجيا البحر الميت وتاريخه وبيئته، حيث يلاحظ الزائر النمط الغنيّ والملمس وتدّرُج الألوان للصخور المكشوفة بجانب الطريق، والذي يمتد فوق مُجمّع بانوراما البحر الميت إلى حمامات ماعين ومادبا، ومنه أسفل طريق البحر الميت السريع.

وعلى طول الجزء الأكثر حدة من الطريق، تخلق الطبقات الغنية من الصخور الرسوبية جداريات طبيعية تضيف إلى المنطقة جمال مُختلف.

اماكن الترفيه في البحر الميت

السياحة في البحر الميت متحف أدنى نقطة على الأرض

تم افتتاح المتحف عند أدنى مكان على الأرض في أواسط عام 2012م، وقد تم إنشاء معارض المتحف بالتعاون مع المتحف البريطاني، ويضم حاليًا 22 حالة عرض ولوحة معلوماتية، بما في ذلك مواد من فترة ما قبل التاريخ إلى الوقت الحاضر، وبعض النقاط البارزة فيه تشمل اكتشافات من حفريات كهف لوط، وأدلة على مصنع سكر تم اكتشافه حديثًا يعود إلى العصور الوسطى، وقطع نادرة من الملابس والأزياء الرومانية، وأكثر من 500 نقش يوناني، كما تشمل المرافق مُختبرًا كبيرًا للحفظ، ومكتبة صغيرة، وأماكن للإقامة، ومركزًا مُتعدد الوسائط.

ويُعتبر المتحف أحد العديد من اماكن السياحة في البحر الميت التي تبرز تاريخه بشكلٍ مُفصّل، ويضم الموقع متجرًا للهدايا ومقهى.

رحلات البحر الميت

مقالات قد تهمك ايضاً في البحر الميت :

افضل 5 من منتجعات البحر الميت الموصى بها

افضل 7 من فنادق البحر الميت الموصى بها

افضل 8 اماكن سياحية في البحر الميت