عادةً ما تمنح زيارة متاحف اسطنبول كافة مُرتاديها قدراً عالياً من المتعة والاستفادة، ولكن عندما يتعلّق الأمر بمتحف أثري مثل متحف اثار اسطنبول , تكون المتعة والفائدة أمراً لا شك فيه، فالمعروضات المُتنوّعة الموجودة في هذا المتحف والبالغ عددها 1000000 قطعة، هي بمثابة جواهر مخفيّة تحكي للجمهور تاريخاً مُهمّاً عاشته البلاد منذ قديم الزمان.

ولأن هذا المتحف الذي تم افتتاحه عام 1891 في منطقة السلطان احمد ، يُعد محور اهتمام لدى العديد من الناس من قاصدي السياحة في اسطنبول ، فقد أعددنا هذا المقال بُغية تعريف الضيوف بمعروضات المتحف المُتنوّعة وبالأنشطة التي ستُتاح لهم بداخله.

متحف اثار اسطنبول
@google map

افضل الأنشطة في متحف اثار اسطنبول

• ليكن التجوّل أول الأنشطة التي ستقوم بها في هذا المتحف، فأنت بحاجة في بادئ الأمر لاستكشاف المتحف وأجزائه المختلفة ومعروضاته المُتنوّعة، وسيُساعدك في ذلك توافُر جولات إرشادية وإرشادات صوتية بمقدورك الاستعانة بها.

• قبل المجيء إلى متحف الاثار في اسطنبول ، قد تتساءل فيما إذا كان بمقدرتك التقاط الصور لبعض المعروضات التي ستشُد انتباهك، لذا سنُجيبك على ذلك بأن إدارة المتحف تُتيح التصوير في أقسام محددة.

• من ضمن معروضات المتحف الأثرية، هناك عددٍ من المقتنيات التي تعود لأزمنة تاريخية مختلفة وقد توارثتها أجيال كثيرة لتظل كما هي عليه اليوم، فهُناك قطع تعود لعصر ماقبل التاريخ ومعروضات تعود لعصر التاريخ القديم وكذلك معروضات تعود للعصور الوسطى المبكرة وأخرى تعود للعصور الوسطى المتوسطة والمتأخرة، إلى جانب معروضات عن التاريخ المعاصر.

• في إحدى زوايا متحف اثار في اسطنبول ، هُناك مجموعات خُصصت للحضارات المتنوّعة التي برعت في مجالاتٍ عدّة، حيث سترى آثار من بلاد الرافدين وقطع تعود للحضار الآشورية وكذلك قطع أثرية بارزة تعود للحضارة الفرعونية كالمومياوات.

• وما زال بالاستطاعة التعرّف على حضارات اُخرى تركت لنا كنوزاً ودفائن منذ القِدم يعرضها المكان على شكل مجموعات تستحق أن تمثُل أمامها وتتأمل ما تُخبئه من تفاصيل ومن هذه الحضارات، الحضارة البيزنطية، الحضارة الفارسية، الحضارة الرومانية و الحضارة اليونانية.

• إحدى المحطات التاريخية التي تستحق الاستكشاف، هي تاريخ الدولة العثمانية والتي يوفّر لك متحف اثار اسطنبول فرصة لاستكشافها عبر ما يحويه من معروضات مُختلفة تعود للعهد العثماني.

متحف اثار اسطنبول
@google map

• يشمل هذا المتحف نواحٍ مُختلفة من التاريخ القديم، على سبيل المثال يوجد بداخله عدد من المعروضات التي تتعلّق بديانات قديمة مثل الديانة المسيحية.

• يهتم مُعظم الزوّار باستكشاف المجموعات الإسلامية المتوفرة في متاحف اثار اسطنبول ، لذلك ندعوك لمشاهدة القطع الأثرية التي تنتمي للحضارة الإسلامية.

• عليك استكشاف أحد زوايا المتحف التي تم تخصيصها لعرض مجموعات عن التاريخ البحري للبلاد مثل ادوات الملاحة القديمة.

• عند ذهابك إلى القسم الذي يعرض مجموعة من المعروضات العسكرية في متاحف اثار اسطنبول، سوف تتعرّف على بعض الروايات حول التاريخ الحربي للبلاد كما ستُلقي نظرة على المُعدّات الحربية التي تم استخدامها في الماضي والتي تشمل الأسلحة المختلفة مثل البنادق و السيوف والخناجر.

• وإذا أتينا على ذكر القطع الفنية التي برز القُدماء في عملها وتوارثتها الأجيال، فإن هذا المتحف يعرض مجموعةً منها ومن ضمنها اللوحات الفنيّة، التحف الفنيّة، قطع الفسيفساء، الفنون الشعبيّة، الفنون الإسلامية، فنون العمارة القديمة و الفنون الجميلة.

• وهذا المتحف يعدّ نافذة تنقُل الزوّار لاستكشاف تاريخ البلد الغني بالأحداث وبالعديد من الحُكّام القُدماء، إذ يُمكنك كزائر رؤية معروضات حول تاريخ البلد مثل أضرحة للحكّام القدماء وكذلك مقتنيات تعود لُلحكّام القُدماء، بالإضافة إلى نماذج للقبور والمدافن القديمة.

متحف اثار اسطنبول
@google map

• وبالإضافة إلى أن متحف اثار اسطنبول يُشكّل مقراً لحفظ التاريخ والتراث، فهو يحرص كذلك على عرض تاريخ البلد قديماً وحديثاً من خلال القطع المعروضة فيه ، فهُناك، معروضات توضّح إنجازات البلد بين الماضي والحاضر وكذلك مُجسّمات لحصون وأبراج قديمة، بالإضافة إلى مُجسمّات لقلاع قديمة.

• يضُم المتحف معروضات ومقتنيات ترتبط بثقافة البلد وأسلوب حياة الشعب قديماً، فإن كنت مهتماً بهذا الجانب، سوف تستمتع بمشاهدة قطع مختلفة من ضمنها، عربات النقل القديمة، نماذج للبيوت التقليدية، المجوهرات، القطع النقدية القديمة، الأواني المنزلية ، الأدوات الزراعية القديمة، الألبسة التقليدية و قطع الأثاث القديمة.

• يتّضح اهتمام متاحف اثار اسطنبول بتراث الحرف اليدوية القديمة من خلال تخصيصه لمنطقة تعرض تشكيلة لافتة من المشغولات اليدوية القديمة، ومن ضمنها، النقوش والزخارف، القطع الفنيّة الزجاجيّة، المشغولات المعدنيّة، السجّاد القديم، الخزفيّات، الأواني البرونزيّة و الأواني الفخّاريّة.

• لا نهاية للمعروضات المميّزة في هذا المتحف، فهُناك معروضات أخرى يمكنك التعرّف عليها ومن أهمها الأحفوريات، الخرائط القديمة، المخطوطات التاريخية و المنحوتات.

• هناك معروضات فريدة في المتحف ونذكّر بأهمية استكشافها ومن أهمّها، لوحة من الطوب المزجج من بوابة عشتار وتابوت الإسكندر بالإضافة إلى معاهدة السلام المصرية الحثية.

متحف اثار اسطنبول
@google map

الخدمات والمطاعم

• قد أعدّ المتحف مجموعة من المرافق الخدمية الأساسية حيث بإمكان الضيوف الاستفادة منها ومن ضمنها مسجد ومطعم ومتجر للهدايا وحديقة ومقهى وموقف للسيارات بالإضافة إلى حمّامات عامّة.

أسعار الدخول إلى متحف اثار في اسطنبول

أسعار دخول البالغين 75 TRL

أوقات العمل

يومياً : 09:00 – 19:00

المعالم القريبة من متحف اثار اسطنبول

مازال هُناك معالم سياحية قريبة من المتحف يمكنك التعرّف عليها، حيث تعتبر من أبرز الاماكن السياحية في اسطنبول مثل آيا صوفيا اسطنبول على بُعد 262 م و متحف قصر توبكابي اسطنبول على بعد 330 م، و حديقة جولهانه .

كما يُمكنك الانتقال إلى ساحل امينونو خلال دقائق معدودة والاستمتاع برحلة بحرية رائعة وصولًا إلى خليج القرن الذهبي حيث عشرات من الحدائق والغابات تتلألأ في حضور الطبيعة المائية الخلابة.  

الفنادق القريبة متحف اثار اسطنبول

يعد فندق أوركا رويال اسطنبول من افضل فنادق اسطنبول 4 نجوم القريبة من المتحف، حيث يبعد 643 م.

يُعد فندق يشمك سلطان اسطنبول من افضل فنادق اسطنبول 4 نجوم، ويقع على بعد 256 م من المتحف.

موقع متحف اثار اسطنبول على الخريطة

مقالات قد تهمك ايضاً في اسطنبول:

فنادق اسطنبول : افضل 10 مناطق موصى بها للسكن في اسطنبول

اهم النصائح قبل حجز فنادق اسطنبول

إكتشف افضل 50 شقق فندقية في اسطنبول

افضل 60 اماكن سياحية في اسطنبول

افضل 6 من مطاعم اسطنبول الموصى بها

اهم 7 نصائح قبل استئجار سيارة في اسطنبول

رحلة الى تركيا : كل ما تريد معرفته فى مكان واحد!

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.