الخطوط الجوية البحرينية أو شركة طيران الخليج هي شركة النقل الجوي الوطنية في مملكة البحرين مُنذ العام 1950 الذي جعلها أيضًا أولى شركات الطيران التجارية في الشرق الأوسط وواحدة من الرائدات عالميًا برحلاتها التي تجوب المدن الرئيسية حول العالم.

يضم أسطول الخطوط البحرينية 34 طائرة مُتفاوتة الحجم إضافة إلى 39 طائرةٍ أخرى يُقدّر أن تنضم إليه خلال السنوات من 2018 إلى 2023 من طرازات الإيرباص 320-200، ER-320، ER-321، 200A-330، 330-200B، وطراز البوينج 787-9.

وينطلق أسطول طيران البحرين من قاعدته الرئيسية بمطار البحرين الدولي بجزيرة المحرق شمال العاصمة المنامة إلى 47 وجهة في 26 دولة تقريبًا.

يستعرض المقال تفصيلًا أهم المزايا والخدمات التي يُقدّمها طيران الخليج لعملائه، والأسئلة الأكثر شيوعًا التي تدور بأذهان الكثيرين بشأنه.

 

مميزات الخطوط الجوية البحرينية

توفر الخطوط الجوية البحرينية لعملائها العديد من المزايا التي تضمن راحتهم ورضاهم خلال الرحلة وما بعدها مثل:

• مقاعد مُريحة مع مساحاتٍ لمد الساقين والاستلقاء وأجهزة مساج للاسترخاء.

• أطعمة شهية من مُكوناتٍ طازجة ومشروباتٍ يتم تحديدها حسب الطلب مع قوائم غذائية خاصة.

• عناية خاصة بالمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة.

• تيسير إجراءات السفر والحصول على التأشيرة وحجز التذاكر عبر الموقع الإلكتروني لشركة طيران البحرين.

• شاشات تلفاز وسماعات رأس حديثة ذي جودة عالية لمُتابعة المضامين الترفيهية المُختلفة، مع مجلات للتسوق وشبكة واي فاي لتصفح الانترنت على متن الطائرة.

• عناية خاصة بالأطفال والرضع في حال وجود مرافق أو بدون، وكذلك بالحيوانات الأليفة الخاصة بالركاب والمُسافرة على متن طائرات الشحن الجوي.

• برنامج ولاء فردي وعائلي لاكتساب النقاط واستبدالها بهدايا ومكافآتٍ وخصومات في مجالاتٍ مُتعددة.

• توفير خدمات ما بعد الرحلة من حجز فندقي وتأجير سيارة وحجوزات بالمطاعم وخصومات في مراكز التسوق.

• العناية بالأمتعة وتتبّعها آليًا في حال فقدها أو تأخرها وتسهيل إجراءات استلامها بعد العثور عليها.

 

الخدمات على متن الطائرة

تُقدّم الخطوط الجوية البحرينية على متن طائراتها العديد من الخدمات التي تكفل لمُسافريها رحلة آمنة مُريحة ومُرفّهة ومُرضية مثل:

الطعام

توفر الخطوط الجوية البحرينية للمُسافرين الدوريين على متن رحلاتها الطويلة لمُختلف بقاع العالم تشكيلة مُتنوعة وشهية رائعة من المُقبّلات والأجبان والأطباق الرئيسية الأوروبية والشرق أوسطية، مع المشروبات الدافئة كالشاي والقهوة والكحوليات الفاخرة بأنواعها.

الترفيه

تُقدّم الخطوط البحرينية لمُسافريها الدوريين سلسلة مُتنوعة من المضامين الصوتية والبصرية الترفيهية التي تُلائم مُختلف الأعمار والأذواق مثل أفلام الكارتون للأطفال، أحدث وأكبر مكتبة للأفلام العالمية، مقطوعات موسيقية، برامج ومضامين تليفزيونية وإذاعية.

التسوق

تُقدّم الخطوط البحرينية للمُسافرين على متن رحلاتها مجلة بأحدث وأفضل التخفيضات وعروض الشراء في الهواء من الأسواق الحرة التي تتعامل مع الشركة.

المرافق

توفر الخطوط الجوية البحرينية مقاعد مُريحة بمساحة لمد الساقين ومسند مُتحرك للرأس يُساعد على الاستلقاء والنوم، إضافة إلى سماعات للرأس لمُتابعة المضامين الترفيهية خلال الرحلة، شبكة إنترنت لاسلكية “واي فاي”.

 

درجات السفر على الخطوط البحرينية

توفر الخطوط الجوية البحرينية لمُسافريها درجتين للسفر على متن رحلاتها تختلف كل واحدة مُنهما في المزايا التي توفرها للراكب:

الدرجة السياحية

يتمتع المسافر على هذه الدرجة بمقاعد مُريحة ومساند رأس مُتحركة لراحة أكبر.

شاشات تعمل باللمس لمُتابعة أحدث الأفلام والألعاب والبرامج الترفيهية التي تُناسب مُختلف الأعمار والأذواق.

وجبات طعام شهية يتم تحديدها مُسبقًا عند الحجز على الموقع الإلكتروني مع مُراعاة أصحاب الحميات الخاصة الصحية والعقائدية.

درجة الصقر

مقاعد مُريحة مُزوّدة بخاصية المساج ومساحة كافية لراحة القدمين ومساند رأس صحية للمساعدة على النوم والاستلقاء والاسترخاء.

شاشات بحجم 15 بوصة وسماعات رأس حديثة عالية الجودة لمُتابعة المضامين الترفيهية من ألعاب وأفلام وبرامج تليفزيونية وإذاعية.

السماح بحمولة زائدة مجانًا تتراوح من 15 كجم لأصحاب البطاقة الفضية، 23 كجم لأصحاب البطاقة السوداء، 32 كجم لأصحاب البطاقة الذهبية.

توفير جليسات للأطفال والرضع وشبكة واي فاي لتصفح الإنترنت خلال الرحلة.

مأكولات حسب الطلب للمسافرين على متن الرحلات الطويلة يعدّها طُهاة محترفون.

 

طيران البحرين وسياسة الأمتعة

تسمح الخطوط الجوية البحرينية لمُسافريها من البالغين والأطفال من سن العامين فيما فوق على درجة الصقر الذهبي بحمل حقيبتين بوزن 32 كجم للواحدة مع حقيبة يد بوزن 9 كجم مجانًا.

وللمُسافرين على الدرجة الاقتصادية بحمل حقيبتين بوزن 23 كجم للواحدة مع حقيبة ظهر بوزن 6 كجم مجانًا.

أما الأطفال أقل من عامين فيُسمح لهم بأمتعة لا تتجاوز 15 كجم بالإضافة إلى كرسي الأطفال القابل للطي وسيارة الأطفال المُتحركة، مع 3 كجم داخل كابينة الطائرة الداخلية.

وفي حال تخطي الحمولة المجانية التي تسمح بها الخطوط البحرينية على متن رحلاتها فيتم دفع 75 إلى 150 دولار لكل حقيبة تزن ما بين 23 إلى 32 كجم للمُسافرين على الدرجة السياحية الاقتصادية، أو 120 إلى 240 دولار لكل حقيبة إضافية تزن 32 كجم للمُسافرين على درجة الصقر الذهبي، ويتم الدفع بشكلٍ مُسبق حسب بلد الوجهة من خلال الموقع الإلكتروني لشركة طيران البحرين أو من خلال مكاتب الحجز أو موظفي خدمة العملاء بالمطار.

وللراغبين في اصطحاب حيواناتهم الأليفة خلال الرحلة فإن الخطوط الجوية البحرينية لا تقبل بوجودها داخل مقصورة الطائرة أو بأماكن حفظ الأمتعة، ولكن يُمكن الحجز لها بأمتعتها الخاصة على متن رحلات شحن السلع.

 

أهم وجهات الخطوط البحرينية

توجه الخطوط الجوية البحرينية رحلاتها لنحو 47 وجهة في 26 بلد على مستوى القارات: إفريقيا، آسيا، أوروبا، منطقة الشرق الأوسط.

ولعل من أهم وجهات خطوط طيران الخليج البحرينية:

رحلات الخطوط الجوية البحرينية من/إلى دبي

رحلات الخطوط البحرينية من/إلى الرياض

رحلات طيران البحرين من/إلى مسقط

رحلات طيران البحرين من/إلى القاهرة

رحلات الخطوط الجوية البحرينية من/إلى الكويت

رحلات الخطوط البحرينية من/إلى بيروت

رحلات الخطوط الجوية البحرينية من/إلى الدار البيضاء

 

خلاصة تقييمات العملاء

حصل طيران الخليج (طيران البحرين) على تقييم 3.5/5 على موقع Tripadvisor لتقييم رحلات الطيران وحجز تذاكر السفر، وذلك حسب تقييمات 1129 مُسافر سبق لهم السفر على متن الخطوط البحرينية.

 

حجز التذاكر على متن الخطوط الجوية البحرينية

توفيرًا للوقت والجهد وتيسيًرا على العملاء يوفر موقع الخطوط البحرينية على شبكة الإنترنت فرصة حجز ودفع قيمة تذاكر السفر والحمولات الزائدة على متن رحلاتها بسهولة، أو من خلال مكاتب وكلاء السفر التابعين لشركة طيران البحرين بمُختلف دول العالم.

 

انجاز إجراءات السفر

 لمزيدٍ من التيسير على عملاء الخطوط الجوية البحرينية يُقدّم الموقع الإلكتروني للشركة قائمة بكافة احتياجات السفر، والمُتطلبات التي تضعها كل دولة تتوجه إليها الطائرات البحرينية للحصول على تأشيرتها إلا أن هذا لا يحول دون الاتصال بسفارة أو قُنصلية بلد الوجهة.

 

الأسئلة الشائعة

وخلال هذه الجزئية نُجيب على كل ما قد يدور بأذهانكم من أسئلة شائعة تخص السفر على متن الخطوط الجوية البحرينية مثل:

ما المقصود ببرنامج الصقر على الخطوط الجوية البحرينية ؟

هو برنامج لكسب ولاء عملاء طيران الخليج البحريني الدائمين من خلال إنشاء حساب على موقع الشركة يُمكن من خلاله كسب نقاط أو ما يُعرف بالأميال واستبدالها بتذاكر مجانية أو خصومات على حجوزات الفنادق والمطاعم ومراكز التسوق والترفيه واستئجار السيارات وتسهيلات خاصة عند التعامل مع البنوك الشريكة، كما يُمكن إنشاء حساب عائلي يشمل بامتيازاته جميع أفراد الأسرة.

ويختلف عدد النقاط وما تقدمه من امتيازات كطبيعة المقعد والدرجة ووزن الأمتعة حسب لون البطاقة أسود، فضي، ذهبي.

ما أهم خدمات ما بعد السفر التي يوفرها طيران البحرين لعملائه؟

يوفر طيران الخليج خدمات ما بعد السفر في صورة حجوزات فنادق أو مطاعم، استئجار سيارات وتوفير حافلات للوصول إلى محل الإقامة ببلد الوجهة، عروض خاصة عند التسوق والتعامل مع البنوك وشركات الاتصال.

هل تسمح الخطوط الجوية البحرينية بسفر الأطفال بلا مرافق على متن رحلاتها؟

تسمح الخطوط الجوية البحرينية بسفر الأطفال من سن 5 إلى 11 عام على متن رحلاتها دون مرافق مع إمكانية تعيين مرافق جوي حسب طلب الأهل أو الوصي مع التكفّل بدفع تذكرة كاملة للمرافق والطفل كبالغيّن واستيفاء الاستمارات والوثائق المطلوبة وضرورة الإخطار في حال كان الطفل مريضًا أو يُعاني من إعاقة بدنية أو ذهنية لاتخاذ التدابير اللازمة لرعايته خلال الرحلة.

كيف يتعامل الطيران البحريني مع الحالات الطبية وذوي الاحتياجات الخاصة؟

لا يقبل الطيران البحريني سفر الحوامل فيما بعد الأسبوع 36 والأسبوع 32 في حال التوائم، وكذلك المولودين حديثًا والوالدات خلال الأسبوع الأول من الولادة.

وفي حال وجود مُشكلةٍ مرضية كالسكري غير المُستقر أو اضطراب ضغط الدم أو الربو ونقص الأكسجين أو إعاقة بدنية أو ذهنية فلابد من قيام الطبيب المُتابع للحالة بملء استمارة بالبيانات الطبية المطلوبة والخاصة بمريضه قبل موعد السفر بثلاثة أيام على الأقل للحصول على تصريح بسفر الحالة على متن الخطوط البحرينية وتقييم حجم الاستعدادات الطبية التي تحتاجها، حيث توفر الخطوط البحرينية أجهزة الأكسجين للتنفس وناقلات بالدرجة السياحية بحجم 100 كجم أي 5 مقاعد مدفوعة مُسبقًا.

ما هي الإجراءات التي تتبعها الخطوط البحرينية لاسترداد الأمتعة المفقودة؟

في حال تأخر استلام أو فقد الحقائب والأمتعة يتم التواصل وتقديم طلب لموقع طيران البحرين الإلكتروني أو لأقرب مكتب تابع له والحصول على رقم مرجعي للاستفادة منه في مُتابعة سير الطلب وتحديد مكان استلام الحقائب عند العثور عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *