يُعد مترو دبي تحفة حضارية جديدة أُضيفت إلى حصيلة المعالم المذهلة التي تمتاز بها دولة الإمارات العربية المتحدة، فهو أحد أكبر أنظمة السكك الحديدة الآلية في العالم.

وقد استطاع مترو دبي أن يخدم ما يزيد عن 103 مليون راكب خلال النصف الأول فقط من العام الجاري والعدد في زيادة مستمرة، حيث يعتبر المترو الطريقة الأفضل والأرخص بين كافة وسائل مواصلات دبي العامة والخاصة.

وُيعد مترو دبي أيضًا الخيار الأول والمفضّل لدى معظم السياح، حيث يمكّنهم من الوصول إلى قلب المدينة النابض بالحياة وأهم معالم الجذب السياحي بها مباشرةً من المطار.

فيما يلي نقدم لزوّارنا الكرام أهم المعلومات حول المترو في دبي وكيفية استخدامه للتنقّل وإستكشاف تلك الإمارة الساحرة، آملين أن يكون هذا المقال بمثابة دليلاً شاملاً ومرجعيًا لكل الراغبين في السياحة في دبي .

  مترو دبي  

مميزات مترو دبي

يعمل مترو دبي على توفير أعلى قدر ممكن من الراحة، الآمان، الخصوصية والسهولة في الاستخدام للركاب بالإضافة إلى عددًا كبيرًا من الخدمات الترفيهية كالانترنت اللاسلكي. ومن أهم مميزاته :

  • يمتاز المترو بسرعته التي تصل إلى 90 كم في الساعة وتتميز قطاراته بالنظافة والإتساع.
  • يعتبر من أكثر وسائل النقل الإقتصادية في دبي وأرخصها ثمنًا.
  • يسمح بركوب الأطفال دون الخامسة مجانًا.
  • تتميز كافة المقصورات بالمقاعد المريحة، وللراغبين في المزيد من الفخامة تتوفر مقصورات الدرجة الذهبية الفاخرة التي تمتاز بمقاعد خاصة أكثر أريحية وإتساع من المقاعد العادية.
  • تتوفر أماكن مخصصة للأمتعة بكافة المقصورات.
  • تضم جميع القطارات مقصورات خاصة بالنساء والأطفال فقط مما يوفر للسيدات حيز من الخصوصية والأمان.
  • تتوفر في كل المقصورات مقاعد مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة ومستخدمي كراسي العجلات كما تتوفر علامات بارزة على الأرضية بالمحطات لتوجيه ذوي الإعاقة البصرية.
  • يوفر مترو دبي قدرًا عاليًا من الأمان للركاب عبر أكثر من 3000 كاميرا موزعة على القطارات والمحطات بالإضافة إلى وحدة شرطة مخصصة فقط للمترو.
  • يمر الخط الأحمر للمترو  بمبانى الركاب رقم 1,3 في مطار دبي الدولي مما يربط المطار بالمدينة مباشرةً ويسهل على السياح الوصول إلى أهم المعالم بها مثل برج خليفة.
 

كيفية استخدام مترو دبي

يمكن استخدام مترو دبي بسهولة عبر شراء إحدى بطاقات نول بفئاتها المختلفة ومن ثم التوجه إلى بوابات الدخول وتمريرها على ماسح البطاقات ليتم إحتساب التكلفة واقتطاعها من رصيد البطاقة. فيما يلي قد تم توضيح كافة التفاصيل حول بطاقات نول.

ولتخطيط رحلتك ومعرفة المحطة القريبة من وجهتك يمكنك استخدام تطبيق “وجهتي” للهواتف الذكية التابع لهيئة الطرق والمواصلات بدبي. ويمكن تحميله للأندرويد من هنا وتحميله للآيفون من هنا.

  مترو دبي البوابات  

بطاقات نول

في إطار السعي وراء استخدام وسائل الدفع الرقمية، لم تعد هناك حاجة لحمل الكثير من النقد لاستخدام المواصلات في دبي حيث توفر هيئة الطرق والمواصلات أحد أذكى حلول الدفع الإلكتروني وهي بطاقات نول الإلكترونية.

وهي عبارة عن بطاقات ذكية تستخدم في دفع تعرفة المترو وكافة وسائل النقل التابعة لهيئة طرق ومواصلات دبي وهي المترو، الترام، الباص، التاكسي، الباص المائي، الفيري، التاكسي المائي والعبّارة بالإضافة إلى المواقف مدفوعة الأجر.

ويمكن اصدار بطاقات نول وشحنها بكل سهولة عبر مكاتب بيع التذاكر في كافة محطات مترو دبي، مراكز خدمة العملاء التابعة للهيئة، وكلاء البيع أو بشكل آلي عبر الأجهزة الإلكترونية المخصصة لذلك بمحطات المترو.

وهناك 4 فئات مختلفة من بطاقات نول وهي الفضية (ننصح السياح بها)، الذهبية، الزرقاء والتذكرة الحمراء ويوضح الجدول التالي الفرق بين كلأً منها :

 
البطاقة المميزات السعر / الرصيد تستخدم في
الفضية✓ ســـــاريـــة لـــمـــدة 5 ســــنــوات ✓ يمكن شحنها حتى 1000 درهم ✓ تحتوي على محفظة إلكترونية ✓ لا تحتاج إلى وثائق لإصدارها ✓ استخدام فوري لا تحتاج إلى تفعيلالسعر : 25 درهم الرصيد : 19 درهمجميع وسائل النقل التابعة للهيئة الذهبية✓ ســـــاريـــة لـــمـــدة 5 ســــنــوات ✓ يمكن شحنها حتى 1000 درهم ✓ تحتوي على محفظة إلكترونية ✓ لا تحتاج إلى وثائق لإصدارها ✓ استخدام فوري لا تحتاج إلى تفعيل ★ ركوب مقصورات الدرجة الذهبيةالسعر : 25 درهم الرصيد : 19 درهمجميع وسائل النقل التابعة للهيئة الزرقاء (الشخصية)✓ ســـاريــة لــمــدة 5 ســـنــوات ✓ يمكن شحنها حتى 5000 درهم ✓ تحتوي على محفظة الكترونية ✓ يمكن استعادة الرصيد إذا فُقدت ✓ تحتاج إلى وثائق لإصدارها ★ ركوب مقصورات الدرجة الذهبيةالعادية السعر : 70 درهم الرصيد : 20 درهم الذهبية السعر : 80 درهم الرصيد : 20 درهمجميع وسائل النقل التابعة للهيئة الحمراء✓ ســـاريــة لــمــدة 90 يوم ✓ منخفضة السعر ✓ يمكن تعبئتها حتى 10 رحلات ✓ لا تحتوي على محفظة الكترونيةالسعر : 6 درهم الرصيد : 4 درهمالمترو، الترام، الباص   ملحوظة : بطاقة نول الحمراء هي تذكرة ورقية تستخدم لوسيلة نقل واحدة فقط، أي أنه إذا تم استخراجها لركوب المترو فلا يمكن استخدامها لركوب الباص وهكذا.  

خريطة مترو دبي

يربط مترو دبي معظم مناطق الإمارة مع بعضها البعض عبر خطين وهما :

الخط الأحمر : أُفتتح عام 2009، يمتد لأكثر من 52 كيلو متر بين منطقتي الراشدية وجبل علي، ويضم 29 محطة من بينها محطة مبنى الركاب رقم 1 ومحطة مبنى الركاب رقم 3 في مطار دبي الدولي.

تنبيه هام : هناك إغلاق جزئي مؤقت للخط الأحمر يومي الجمعة والسبت بداية من 5 يناير 2018 وحتى منتصف 2019 عند محطة أبراج جميرا ومحطة نخيل هابر آند تاور… يمكنك مشاهدة هذا الفيديو لمعرفة كيفية اجتياز الجزء المغلق بالضغط هنا

الخط الأخضر : أُفتتح في سبتمبر 2011، يمتد لأكثر من 22.5 كيلو متر بين محطة اتصالات في منطقة القصيص إلى محطة الخور بمنطقة خور دبي، ويضم 20 محطة في أكثر المناطق حيوية مثل ديرة.

يتصل كلا الخطين مع بعضهما عند محطتي الاتحاد و برجمان (المعروفة باسم محطة خالد بن الوليد). يمكنك الإطلاع على خريطة مترو دبي وكافة محطات مترو دبي والأماكن السياحية القريبة منها عبر متابعة المقال التالي على موقعنا بالضغط هنا

 

ساعات عمل مترو دبي

يعمل كلاً من الخط الأحمر والخط الأخضر طوال أيام الأسبوع مع اختلافات بسيطة في مواعيد العمل بينهما. يوضح الجدول التالي كافة مواعيد عمل مترو دبي :

اليوم الخط الأحمر الخط الأخضر
من السبت إلى الأربعاء من 05:00 صباحًا حتى 12:00 مـنـتـصـف الـلـيل من 05:30 صباحًا حتى 12:00 مـنـتـصـف الـلـيل
الخميس من 05:00 صباحًا حتى 01:00 صباح اليوم التالي من 05:30 صباحًا حتى 01:00 صباح اليوم التالي
الجمعة من 10:00 صباحًا حتى 01:00 صباح اليوم التالي من 10:00 صباحًا حتى 01:00 صباح اليوم التالي
 

فنادق قريبة من مترو دبي

    هل ما زالت لديك أية أسلئة حول مترو دبي ؟ تفضل بكتابتها في التعليقات وسوف نجيك عنها في أقرب وقت ممكن.  

مقالات قد تهمك ايضاً عن دبي :

افضل فنادق دبي وأهم 10 مناطق نوصي بها للسكن في دبي

اهم 7 نصائح قبل استئجار سيارة في دبي

مطار دبي الدولي : الدليل الشامل للمسافرين

افضل 25 من الاماكن السياحية في دبي

افضل 10 من مولات دبي الموصى بزيارتها

افضل 6 مطاعم في دبي مجرّبة

افضل 7 شوارع سياحية في دبي

 

4 thoughts on “مترو دبي : الدليل الشامل للسيّاح

  1. محمد says:

    انا مسافر سياحه عائليه
    هل يمكن ركوب العائله بعربه واحده بالقطار نظرا لوجود اطفال وخوفا من عدم نزولهم بالمحطه المقصوده

  2. اشكاوي حسن says:

    مترو امارت مفخرة لجميع العرب عامة و خاصة سمو أمير جزاه الله خيرا .
    على فكرة ازدهار البلاد و التنمية على جميع القطاعات .تحية من أهل المغرب إليكم .

  3. صلاح قايد عمر says:

    حفظ الله الشيخ القائد محمد بن راشد الذى جعل مدينة دبى تواكب التقدم العالمي وجعل منها تحفة وحضارة لا مثيل لها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *