الخطوط الجوية البريطانية أو بريتيش إيرويز (british airways) هي شركة الطيران البريطاني الوطنية المؤسسة مع أخريات لتحالف عالم واحد (ون وورلد) لشبكات الطيران الدولي وواحدة من أكبر شركات الطيران العالمية فهي الأولى بالمملكة المُتحدة ومنطقة الأطلسي والثالثة أوروبياً.

ترجع نشأتها لنهاية مارس 1975 بعد دمج الخطوط الجوية البريطانية الأوروبية وخطوط طيران البريطاني ما وراء البحار، وتتخذ من مبنى ووترسايد بالعاصمة لندن مقراً إدارياً لها، ومن مطاري هيثرو وغاتويك بلندن مركز عملياتها الرئيسي.

تضم الخطوط الجوية البريطانية اسطولاً من 422 طائرة منها 36 طائرة تحت الطلب وأشهر طرازاتها A320-200 ، A321-200، A380-800، B747-400، B777-200ER ، B777-300ER.

وللتعرف على المزيد من المزايا والخدمات التي توفرها الخطوط البريطانية لعملائها المُميّزين، وأهم الأسئلة الشائعة بخصوص تعاملاتها يُرجى مُتابعة التقرير التالي.

 

الخطوط الجوية البريطانية
[email protected]

 

مميزات الخطوط الجوية البريطانية

• تُعد الخطوط الجوية البريطانية من الشركات الرائدة في مجال النقل والخدمات الجوية التي تعتمد على أسطولٍ حديث من الطائرات، ما يضمن للعملاء أعلى مُعدلات الأمان والسلامة والراحة.

• تتميّز الخطوط الجوية البريطانية بتعدد رحلاتها وتنوع وجهاتها التي تصل لكل مكانٍ بالعالم تقريباً بفضل عضويتها في تحالف ون وورلد الدولي وتعاونها الفعال مع شركات الطيران الشريكة والتي تتمتع بنفس الشارة.

• توفير خدمات ما بعد السفر أو ما بعد الطيران كاستئجار السيارات وحجز الفنادق.

• مقاعد مُريحة قابلة للميل للاستلقاء والنوم، مساحة للعمل، مساحة لمد الساقين، إضاءة مُريحة للعين.

• مضامين ترفيهية مُتنوعة مثل مجلة إلكترونية، أحدث الأفلام والبرامج، الموسيقى والغناء، الألعاب.

• خدمات الشحن المجاني لأمتعة الأطفال والنقل والتحقق من الأمتعة الأخرى من المنزل وحتى المطار ما يجعل إجراءات السفر أسهل.

• أولوية تسجيل الوصول وأولوية الصعود على متن الطائرة لرجال الأعمال وكبار الشخصيات والعائلات التي معها أطفال، مع صالاتٍ خاصة فخمة لرجال الأعمال والشخصيات الهامة.

• جلسات سبا وتدليك وعناية بالبشرة ببعض محطات الطيران قبل الإقلاع أو عند التوقف أو الوصول، وبعضها على متن الطائرة.

• وجبات ومشروبات مجانية مُتنوعة تُلائم مُختلف الأذواق وتُراعي أصحاب الحميات والمرضى.

 

الخدمات على متن الطائرة

تُقدّم الخطوط الجوية البريطانية لمُسافريها مجموعة مُتنوعة من الخدمات التي تضمن الراحة والاسترخاء والمُتعة للعميل خلال رحلة سفره مهما كانت مدتها، وهي كالتالي:

الطعام

تختلف خيارات الطعام التي تُقدّمها الخطوط الجوية البريطانية لمُسافريها حسب الدرجة والوجهة ومدة السفر ما بين الوجبات الخفيفة كالكعك والمُعجنات والسندوتشات والحلوى والمشروبات بأنواعها خلال الرحلات القصيرة، وصولاً للوجبات المحلية والعالمية المُعدّة من مكونات طازجة، مع وجباتٍ خاصة حسب الطلب لأصحاب الحميات الغذائية الصحية والعقائدية.

الترفيه

تتوفر أشكالاً مُتنوعة من الترفيه تُلائم مُختلف الأعمار والرغبات مثل الأفلام والموسيقى والكتب الصوتية والألعاب.

المرافق

تتوفر على متن الطائرة العديد من المرافق التي تكفُل راحة ورضا ومُتعة العميل تجاه الخطوط الحوية البريطانية مثل الشاشات الشخصية مُختلفة الأحجام، سماعات رأس مُضادة للضوضاء، بطانيات ووسائد قُطنية مُريحة، أدوات مائدة أنيقة، مُزوّد طاقة، شبكة إنترنت.

 

درجات السفر على متن طيران البريطاني

تُقدّم الخطوط الجوية البريطانية 4 درجات للسفر على متن رحلاتها، لكل درجة منها ما يُميّزها عن غيرها مثل:

الدرجة السياحية/الاقتصادية

وهي تشمل نوعين من المُسافرين:

مُسافري منطقة اليورو: ويتمتع مُسافري هذه الفئة من الدرجة الاقتصادية بمقاعد مُريحة مع مساحة شخصية لمد الساقين والاستلقاء، حيث تتوفر المقاعد أيضاً بمساند رأس قابلة للحركة بشكلٍ كامل وإضاءات LED لتجربة نوم مُريحة.

شراء وجبات خفيفة ومشروبات من خلال بطاقة الائتمان أو باستخدام أميال المُسافر الدائم التابعة لشركة طيران البريطاني

صحف مجانية ومجلات إلكترونية يتم عرضها على شاشة في مستوى العين لراحة الراكب.

تُقدّم الدرجة الاقتصادية لمُسافر اليورو على متن الخطوط الجوية البريطانية 3 أنواع من التذاكر مُختلفة المزايا وبأسعارٍ مُخفّضة تماماً، وهي التذكرة الأساسية الرخيصة مع وزنٍ محدود للأمتعة، التذكرة الأساسية التي تمنحك مرونة أكبر فيما يتعلق بوزن الأمتعة، المثالية التي تمنحك فرصة التعديل في جدول رحلتك وموعدها.

أولوية الصعود للعائلات التي تضم أطفال رضع أو صغار على متن الطائرة باستخدام عربات الأطفال توفيراً للوقت والجهد، مع شحن مجاني لعربات ومقاعد السيارة الخاصة بالأطفال الصغار من باب المنزل وصولاً لوجهة سفركم، وأنشطة ترفيهية مُمتعة ومُحبّبة للصغار.

يوفر الطيران البريطاني لعملائه على هذه الدرجة خدمة نقل والتحقق من حقائب وأمتعة السفر من موقعك بلندن وحتى المطار، ما يُعني تسجيل الوصول بشكلٍ أسرع وأسهل.

إمكانية تسجيل الوصول عبر الإنترنت أو الهاتف، مع سهولة تسديد قيمة التذكرة وأي رسوم ببطاقة الائتمان.

المُسافرين الدوليين: ويتمتع مُسافري هذه الفئة من الدرجة الاقتصادية بمقاعد مُريحة قابلة للميل للمُساعدة على للاستلقاء والنوم مُزوّدة بوسائد طرية وبطانياتٍ وأقنعة للعين وجوارب طيران، مع مُزوّد طاقة لشحن الهواتف والحواسب الشخصية وفرشاة ومعجون أسنان عند الطلب.

وجبات شهية مُتنوعة تُرضي جميع الأذواق مع بار للمشروبات الساخنة والباردة المجانية خلال الرحلات المُتوسطة والطويلة أعدها طُهاة مُحترفون على مستوى العالم تتفق مع مدة رحلتك، مع مُراعاة أصحاب الحميات الغذائية الخاصة.

شاشة شخصية مُسطّحة وكبيرة مع سماعات رأس لمُتابعة أحدث وأفضل الأفلام السينمائية والكرتونية والألعاب، البرامج التليفزيونية والإذاعية، الأغاني والمقطوعات الموسيقية، الكتب الصوتية، خدمة المُشاهدة حسب الطلب.

وتتفق حزمة المُسافرين الدوليين مع مُسافري الاتحاد الأوروبي في باقي المزايا.

الدرجة الاقتصادية المُميّزة (المُسافر الدولي بلس)

ويتمتع المُسافرين على هذه الدرجة بمقاعد مُريحة قابلة للميل بشكلٍ أكبر ومُزوّدة بمسند للرأس وآخر للقدمين ومساحة لمد الساقين ووسادة قطنية وبطانية ومُزوِّد طاقة، مع قناع للعين وجوارب وفرشاة ومعجون للأسنان.

شاشات شخصية لمُتابعة المضامين الترفيهية المُختلفة مع سماعات لحجب الضوضاء المُحيطة.

تشكيلات مُتنوعة من الوجبات المحلية الموسمية المصنوعة من أجود المكونات الطازجة ومُقدّمة بشكلٍ راقي مع أدوات مائدة أنيقة، مع بار مجاني للمشروبات بأنواعها، وقوائم غذائية حسب الطلب لأصحاب الحميات الخاصة.

توفر الخطوط الجوية البريطانية لمُسافريها على هذه الدرجة مرونة أكبر في حمولة الأمتعة أثناء السفر.

درجة رجال الأعمال

أولوية تسجيل الوصول والمُغادرة عبر مكاتب خاصة، مع أولوية الصعود على متن الطائرة وصالات انتظار خاصة ومُريحة بالمطار تتضمن خدمة تقديم المُرطبات والمشروبات والصحف وخدمات الإنترنت اللاسلكي المجانية.

وزن أكبر للأمتعة ومرونة في التعامل مع الأوزان الزائدة عن درجات السفر الأخرى على متن الخطوط الجوية البريطانية.

مقاعد مُريحة مع مساحة فسيحة لمد الساقين والاسترخاء ومُباشرة الأعمال وتناول الطعام، مساند رأس مُتحركة بالكامل، إضاءة خفيفة مُريحة للعين ومجلات إلكترونية في مستوى العين.

خيارات مُتنوعة من الأطعمة المحلية الشهية المُعدّة من مكوناتٍ بريطانية جيدة وطازجة تتناسب ومدة الرحلة، مع خيارات أخرى عالمية ووجبات خفيفة ومشروبات مُتنوعة ولا تنسى الخطوط البريطانية مُراعاة أصحاب الحميات الخاصة.

الاستمتاع بتجربة شحن وتدقيق الأمتعة من المنزل وحتى المطار، ما يُعني إجراءات أيسر وخلال وقتٍ أقصر وبأقل جهد.

شاشات شخصية وسماعات لحجب الضوضاء لمُتابعة أحدث وأفضل المضامين الترفيهية المُتنوعة التي تُرضي مُختلف الأعمار والأذواق، مع توفر المضامين حسب الطلب على متن بعض الرحلات.

خدمات سبا واسترخاء وعناية بالبشرة والجسم على متن الطائرة خلال بعض الرحلات المُنطلقة من لندن مُقدّمة من شركة إليميس البريطانية الرائدة في مجال العناية الشخصية.

تُقدّم هذه الدرجة 3 أنواع من الرحلات: رحلات أوروبية، رحلات حول العالم، رحلات من لندن إلى نيويورك.

الدرجة الأولى

يتمتع المُسافرون على هذه الدرجة بمقاعد مُريحة قابلة للتسطيح بشكلٍ كامل يُساعد على الاستلقاء والنوم الهادئ خلال الرحلات الطويلة، مع مساحة لمد الساقين ووسادة ومسند مُتحرك مُريح للرأس وبطانية.

قائمة طعام انتقائية مُتنوعة الخيارات، مع قائمة أخرى للأطباق المحلية البريطانية لذيذة المذاق، إضافة للشاي المحلي المُميّز ووجبات خفيفة من الكعك والفطائر والحلوى والمُعجنّات.

شاشات شخصية بحجم 15 بوصة مُثبّتة بظهر كل مقعد وسماعات حاجبة للضوضاء لمُتابعة المضامين السينمائية والتليفزيونية والإذاعية المُتنوعة، والألعاب والمقطوعات الموسيقية، والاستماع للكتب والروايات الصوتية المُمتعة.

صالات وصول فاخرة وخاصة ومكاتب خاصة لتسجيل الوصول والمُغادرة بسرعة وسهولة وسرعة التتبع في حال ورود أي شكاوى خلال الرحلة.

خدمات عالية المُستوى بصالات الوصول والاستراحات كالاستحمام وغسل الملابس والراحة وتناول الوجبات اللذيذة، ومُباشرة الأعمال في الجناح الخاص الفاخر بصالة الكونكورد، إضافة إلى جلسات السبا والتدليك والعناية بالبشرة في بعض محطات التوقف.

مرونة أكبر في وزن الأمتعة، مع توفر خدمة النقل والتحقق منها من باب المنزل وحتى المطار.

 

أهم وجهات السفر على الطيران البريطاني

توفر الخطوط الجوية البريطانية رحلات لنحو 169 وجهة حول العالم منها 10 وجهات بالشرق الأوسط لعل أهمها:

رحلات الخطوط الجوية البريطانية من/إلى القاهرة

رحلات طيران البريطاني من/إلى بيروت

رحلات الطيران البريطاني من/إلى أبو ظبي

رحلات خطوط طيران البريطاني من/إلى دبي

رحلات الخطوط البريطانية من/إلى البحرين

رحلات الخطوط الجوية البريطانية من/إلى جدة

رحلات الخطوط الجوية البريطانية من/إلى الرياض

رحلات الطيران البريطاني من/إلى الدوحة

رحلات الخطوط البريطانية من/إلى مسقط

رحلات الطيران البريطاني من/إلى الكويت

 

الخطوط البريطانية الحجز

يُمكنك ببساطة حجز تذكرتك إلكترونياً والتحكم في بيانات رحلتك وإجراء ما شئت من تعديلاتٍ عليها من خلال موقع طيران البريطاني الإلكتروني، كما يُمكنك اللجوء للوسائل التقليدية بالحجز عبر مكاتب الوكلاء المُنتشرة حول العالم.

 

الخطوط الجوية البريطانية وسياسة الأمتعة

تختلف سياسة الأمتعة المجانية والزائدة على متن رحلات طيران البريطاني حسب الدرجة والوجهة والفئة العمرية للمُسافرين على النحو التالي:

المُسافرين على الدرجة الاقتصادية الأساسية

يُسمح لمُسافري هذه الدرجة بحمل حقائب اليد فقط مع عربة الأطفال القابلة للطي أو سرير أو مقعد السيارة الخاص بالأطفال وذلك من سن الرضاعة وحتى 11 عام مجاناً، بينما يُحاسب الراكب على أي أمتعةٍ أخرى كأمتعة إضافية.

المُسافرين على الدرجة الاقتصادية لمنطقة اليورو أو حول العالم

يُسمح لركاب هذه الفئة ممن تعدوا سن العامين والمُتجهين من لندن للدوحة والعكس على هذه الدرجة بحمل حقيبة واحدة مجانية بوزن 32 كجم، مع الاختيار بين عربة أو سرير أو كرسي الأطفال أو الحامل الخاص بهم، أما الأطفال الأقل من سنتين فيُسمح لهم بحقيبة واحدة بوزن 23 كجم وقطعتين من القطع الخاصة بالأطفال والسابق ذكرها.

كما يُسمح للركاب ممن تعدوا سن العامين والمتوجهين من وإلى (غانا، كينيا، نيجيريا) أو (أوروبا واليابان) أو (الكويت، أوروبا، الولايات المُتحدة، بريطانيا، كندا) أو (الهند، الولايات المتحدة، كندا، برمودا) أو (السعودية، الولايات المتحدة، برمودا، كندا) أو (الكويت، شبكة الخطوط الجوية البريطانية ) بحمل حقيبتين مجانيتين بوزن 23 كجم، بينما يُسمح للأطفال أقل من ذلك السن بحقيبة واحدة بالوزن نفسه مع قطعتين من أغراض الأطفال المذكورة.

ويُسمح للركاب من مُختلف الأعمار والمُسافرين للوجهات الأخرى بحمل حقيبة واحدة بوزن 23 كجم كحدٍ أقصى، مع اختيار قطعتين فقط من أغراض الطفل.

المُسافرين على الدرجة الاقتصادية المُميّزة

يُسمح للركاب ممن تعدوا سن العامين والمُسافرين على هذه الدرجة بحمل حقيبتين بوزن 23 كجم مع قطعتين من أمتعة الأطفال الخاصة مجاناً، أما الأقل من ذلك السن فيُسمح لهم بحمل حقيبة واحدة بالوزن نفسه مع قطعتين من أمتعة الأطفال، وذلك عند السفر لجميع الوجهات.

المُسافرين على الدرجة الأولى أو درجة رجال الأعمال

يُسمح للركاب على هاتين الدرجتين لجميع الوجهات ممن تعدوا سن العامين بحمل حقيبتين بوزن 32 كجم مع قطعتين من أمتعة الأطفال، بينما يُسمح للأطفال دون العامين بحقيبة واحدة بوزن 23 كجم وقطعتين من الأمتعة كالعربة القابلة للطي أو السرير أو الكرسي أو الحامل الخاص بالرضع.

المُسافرين الدائمين أصحاب البطاقات الفضية والذهبية

يُسمح لهذه الفئة بوزنٍ إضافي دون رسوم يصل إلى 32 كجم للحقيبة.

ويُسمح للراكب على جميع الدرجات والوجهات بحمل حتى 10 حقائب إضافية بنفس الوزن والأبعاد المسموح بها لفئته، مع دفع رسوم الوزن الزائد بالمطار أو عبر الإنترنت بعد مُراجعتها على موقع الخطوط الجوية البريطانية.

 

انجاز إجراءات السفر

يُمكنك من خلال الموقع الإلكتروني لشركة الطيران البريطاني طلب الوجبات والخدمات الخاصة التي يُمكن أن تحتاجها خلال رحلتك، بل واختيار رقم المقعد وترقية الدرجة والاستفادة من الخدمات الإضافية التي توفرها الخطوط البريطانية لمُسافريها عامةً والمُسافرين الدائمين بصفة خاصة.

كما يُمكنك طلب خدمة النقل والتحقق من وزن وطبيعة الأمتعة من قلب منزلك وحتى مطار المُغادرة، والاستفادة من سرعة عمل مكاتب تسجيل الوصول بالمطار، وكذلك خدمات الشحن المجاني لأمتعة الأطفال والمُعاملة الخاصة للعائلات.

 

خلاصة تقييمات العملاء

حصلت الخطوط الجوية البريطانية على تقييم 3.5/5 عبر موقع TripAdvisor لتقييم وحجز رحلات الطيران، وذلك حسب تعليقات 43 ألف 878 شخص سبق لهم السفر على متن الطيران البريطاني.

 

الأسئلة الشائعة

يستعرض هذا البند إجابات تفصيلية حول أهم ما يزال يدور بأذهانكم من أسئلة حول التعامل مع الخطوط البريطانية كناقل جوي.

ما هو برنامج المُسافر الدائم الذي توفره الخطوط الجوية البريطانية لعملائها المُميّزين؟

يُعرف برنامج الولاء الذي تُقدّمه الخطوط الجوية البريطانية لعملائها الدائمين باسم Executive Club أو النادي التنفيذي، وهو يمنح هدايا ونقاط مُكافآت تُعرف باسم Avios عن كل حساب شخصي أو عائلي حسب عدد النقاط فيه مثل رحلات مجانية، ترقية الدرجة، حجز فنادق واستئجار سيارات، تثبيت للبيانات لضمان عمليات حجز أسرع، صالات فخمة وخاصة بالمطارات، وغيرها.

تتخذ بطاقات النادي 4 ألوان لكل منها مزاياه الخاصة وهي: الأزرق، البرونزي، الفضي، الذهبي.

هل يُمكنني إلغاء حجزي؟ وكيف يُمكن استرداد قيمة التذكرة حينها؟

نعم، يُمكنك إلغاء حجز رحلتك خلال 24 ساعة من القيام به واسترداد قيمة تذكرتك دون غرامات من خلال التواصل مع فريق الدعم عبر الموقع الإلكتروني لخطوط الطيران البريطاني أو خدمة العملاء عبر أرقام التواصل الخاصة بالشركة.

كيف يُمكنني تعديل جدول رحلتي؟

في حال قمت بالحجز عبر خطوط الطيران البريطاني فيُمكنك تعديل بيانات رحلتك بسهولة من خلال قسم إدارة الحجز عبر موقع الشركة على الإنترنت.

 ابدأ بقراءة شروط التعديل مثل كون تذكرتك قابلة للترقية أو الاسترداد أو مُقيّدة، حيث يتطلب إلغاء وتعديل بعض أنواع التذاكر وتحديداً الرخيصة منها دفع رسوم خدمة تختلف باختلاف نوعها وحجم التعديل المطلوب اجرائه، وذلك قبل اتخاذ قرار التعديل.

أما في حال كانت التعديلات المطلوبة تشمل تغيير مطار الانطلاق أو تغيير عدد المُسافرين المُصاحبين فقد تحتاج للتواصل مع فريق خدمة عملاء طيران البريطاني أفضل.

وفي حال قمت بحجز رحلتك على متن الخطوط الجوية البريطانية عبر مكتب أو وكالة سفر فعليك التواصل معهم للقيام باللازم.

ما الإجراء المُتبع في حال فقد أو تلف الأمتعة؟

في حال تلف أو ضياع بعض الأمتعة فعليك الإبلاغ عنها عبر الموقع الإلكتروني لشركة الطيران البريطاني أو بمطار الوجهة وتوضيح مواصفاتها وحالتها بدقة.

ستتحرى وتتتبّع الشركة بدقة وسرعة سير أمتعتك آلياً وتُبلغك بالمستجدات، مع الالتزام بالمصروفات أو مبلغ التعويض بشرط أن تكون أمتعتك التالفة أو الضائعة لا تُخالف سياسات وشروط نقل الأمتعة الخاصة بخطوط طيران البريطاني.

كيف تتعامل الخطوط الجوية البريطانية مع حالات السفر الخاصة؟

توفر الخطوط الجوية البريطانية مزيداً من الاهتمام والعناية والرعاية للمُسافرين ذات الحالات الخاصة مثل:

ذوي الاحتياجات الخاصة: توفر الخطوط الجوية البريطانية كراسي مُتحركة لنقل ذوي الإعاقات الجسدية، مع السماح بسفر حيوانات المُساعدة لحالات الإعاقة الأخرى مجاناً، بشرط الإبلاغ قبل موعد الرحلة بيومين (48 ساعة) لتوفير الاستعدادات اللازمة ويُمكن فعل ذلك بسهولة من خلال قسم إدارة الحجز على الموقع.

الأطفال غير المصحوبين: لا تقبل الخطوط الجوية البريطانية للسفر على متن رحلاتها أطفالاً بلا مُرافق قبل سن 14 عام وبشرط الحصول على موافقة وإرفاق نسخة جواز سفر للوالد أو الوصي بطلب السفر.

أما الأطفال الأصغر سناً فلابد من سفرهم بصُحبة أحد الوالدين أو الوصي أو مُرافق يبلغ من العمر 16 عام فما فوق.

ويُستثنى من ذلك الرحلات الجوية التي تديرها SUN-AIR حيث تسمح بسفر الأطفال أكبر من 5 سنوات على متن رحلاتها.

الحالات المرضية: توفر الخطوط الجوية البريطانية للمرضى المُسافرين على متن رحلاتها خدمة شراء تأمين صحي ببلد الوجهة خلال مدة السفر تجنباً لتكاليف العلاج أو الترحيل الباهظة، تظهر هذه الخدمة بعد قيامك بتأكيد الحجز والدفع عبر الإنترنت حيث أنها غير مُتاحة لبعض البلدان دون غيرها.

كما يسمح الطيران البريطاني بسفر المرضى في الحالات الحرجة بصُحبة فريق طبي وأجهزة الأكسجين الخاصة، بشرط ملء نموذج بتفاصيل الحالة بمُساعدة الطبيب المُختص وإحالته لهيئة الشئون الطبية الخاصة بركاب الشركة للبت فيه.

ما هي أهم الباقات التي تُقدّمها الخطوط الجوية البريطانية لعملائها؟

بالإضافة إلى حجز تذاكر الطيران، يُمكنك عبر الخطوط الجوية البريطانية وبدون أن تكون مُسافراً دائماً على متن رحلاتها أن تحجز إقامة بفندق أو تستأجر سيارة مع تذكرة السفر أو بدونها كخدمة مُنفردة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *