الخطوط الجوية البوسنية هي شركة طيران مُستأجرة يقع مقرها الرئيسي بالعاصمة البلغارية صوفيا مُنذ العام 2001، بينما بدأت أولى رحلاتها الجوية في فبراير 2002.

وتمتلك الشركة اسطول جوي من 5 طائرات إيرباص في الخدمة من طرازات A319، A320، А330، CFM / IAE، إضافةً إلى طائرتين تحت الطلب لنقل كبار الشخصيات من طرازي Gulfstream G200، Gulfstream G550.

بينما تنطلق رحلاتها من مطاري بورغاس وفارنا إلى عدة وجهات على مستوى المملكة المتحدة والدول الإسكندنافية والأوروبية، كما كانت شاهد عيان وناقل جوي رسمي خلال العديد من الفعاليات الرياضية والثقافية والمعارض الاقتصادية التي شهدتها بلدان الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا.

ويتناول المقال الخدمات والمزايا التي تُقدّمها الخطوط البوسنية لمُسافريها، وكذلك أهم الأسئلة الشائعة حول تعاملاتها مع عملائها.

 

الخطوط الجوية البوسنية
[email protected]

 

مميزات الخطوط الجوية البوسنية

توفر الخطوط البوسنية للمُسافرين على متن رحلاتها من المزايا ما يُساعدها في كسب ثقتهم وراحتهم ورضاهم عن مستوى الرحلة مثل:

• مقاعد مُريحة بفواصل واسعة ومساحة لمد الساقين.

• وجبات خفيفة شهية مع مشروبات مُتنوعة وأطباق رئيسية حسب الطلب، مع قوائم غذائية خاصة للمرضى وأصحاب الحميات الخاصة.

• سوق إلكتروني لاقتناء سلع الأسواق الحرة المُخفّضة والمُعفاة من الرسوم الجمركية.

• رعاية خاصة للأطفال غير المصحوبين وذوي الاحتياجات الخاصة، مع مخارج طوارئ مؤمّنة.

• سهولة الحجز وإدارته من حلال الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالشركة.

 

الخدمات على متن الطائرة

توفر الخطوط الجوية البوسنية عددًا من الخدمات على متن طائراتها في مُحاولة منها لكسب راحة ورضاء مُسافريها، وهي مثل:

الطعام

توفر الخطوط الجوية البوسنية لمُسافريها وجبات خفيفة ومشروبات مُتنوعة للشراء خلال الرحلة، إلى جانب وجبات رئيسية حسب الطلب وقوائم غذائية خاصة تُناسب النباتيين ومرضى السكر ومُتحسسي الجلوتين يتم الإبلاغ بها قبل 24 ساعة من موعد الرحلة.

ومع ذلك لا توفر الخطوط البوسنية وجبات خاصة للأطفال والرضع، ولكن يُمكن للمُضيفات المُساعدة في تسخين حليب وأغذية الأطفال المُعبأة ولازالت في حيز تاريخ صلاحيتها.

المرافق

توفر الخطوط البوسنية لمُسافريها مقاعد مُريحة واسعة بمساحة 28 إلى 29 بوصة، مع مساحة إضافية للقدمين يُمكن شرائها مُقابل 25 يورو لرحلات الاتجاه الواحد أو 35 يورو لرحلات الذهاب والعودة مع العلم أن عددها محدود.

التسوق

توفر الخطوط البوسنية كتالوج خاص بمُنتجات أسواقها الحرة من العطور والهدايا المُعفاة من الرسوم الجمركية والتي يُمكن تسوقها واختيار شرائها على متن الطائرة.

 

وجهات الخطوط الجوية البوسنية

توفر الخطوط الجوية البوسنية رحلات إلى 10 وجهات في 7 بلدان أوروبية أهمها:

رحلات الخطوط الجوية البوسنية من/إلى سراييفو

رحلات الخطوط البوسنية من/إلى بلغراد

رحلات الخطوط الجوية البوسنية من/إلى لندن

رحلات الخطوط البوسنية من/إلى اسطنبول

رحلات خطوط طيران البوسنة والهرسك من/إلى زيورخ

رحلات الخطوط البوسنية من/إلى أمستردام

رحلات الخطوط الجوية البوسنية من/إلى كوبنهاجن

رحلات طيران البوسنة من/إلى ادنبره اسكتلندا

 

الخطوط البوسنية حجز التذاكر

يُمكنك حجز تذاكر الطيران على متن الخطوط البوسنية من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي، ويُمكنك من خلاله كذلك إعادة الحجز في حال إلغائه من طرفك والاطلاع على تواريخ العروض وأقل أسعار التذاكر التي تُقدّمها الشركة.

كما يُمكن الحجز من خلال مكاتب الوكلاء المحليين التابعة للشركة ببلدك، ويُمكنك التعرف عليها من خلال التواصل مع قسم خدمة العملاء بالشركة.

 

الخطوط الجوية البوسنية سياسة الأمتعة

تسمح الخطوط البوسنية لمُسافريها بحمل أمتعةٍ مجانية بمجموع وزن 20 كجم بمخزن الطائرة، إضافة إلى حقيبة يدوية واحدة بوزن 7 كجم ومجموع أبعاد 130 سم.

أما الأمتعة الخاصة بالأطفال والرضع المسموح بحملها على مقصورة الطائرة خلال الرحلة فتختلف باختلاف السن والنوع، حيث يُسمح باصطحاب حزام الأمان الخاص بالأطفال للفئة العمرية من سن الأسبوعين وحتى سن العامين، بينما يُسمح بحمل عربة أو كرسي الأطفال القابل للطي والمحجوز مُسبقًا للفئة من سن الأسبوعين وحتى سن 3 أعوام.

كما يُمكن السماح بحمل الدراجة الهوائية ومُعدات الغوص والآلات الموسيقية وأنابيب الأكسجين المُعالجة لنقص التنفس بحجم 2 لتر مُقابل رسومٍ يُحدّدها الوزن، ويُمنع تمامًا حمل الثلج الجاف أو الطائرات الشراعية أو البطاريات الرطبة وبالطبع الأسلحة والمواد الحادة على طائرات الخطوط الجوية البوسنية.

وفي حال تجاوز الوزن المسموح به للأمتعة المجانية تفرض الخطوط الجوية البوسنية رسوم مُقابل كل قطعة من الأمتعة الزائدة بحدٍ أقصى 30 كجم، وتُقدّر هذه الرسوم بنحو 4 جنيهات إسترليني/5 يورو لكل كجم زائد.

مع العلم أنه قد تختلف الأوزان المذكورة من حينٍ لآخر وفي تلك الحالة ستقوم الشركة بتوضيح الأوزان المسموح بها للراكب لدرجة سفره أثناء الحجز.

 

إنهاء إجراءات السفر

يُمكنك إنهاء إجراءات سفرك عبر مكاتب تسجيل الوصول التابعة لخطوط طيران البوسنة والهرسك بمطار المُغادرة قبل ساعتين وحتى قبل 45 دقيقة من موعد رحلتك حيث يغلق المكتب أبوابه ولا يقبل تسجيل أي ركاب.

 

خلاصة تقييمات العملاء

لم تحصل الخطوط الجوية البوسنية (خطوط البوسنة والهرسك للطيران) على تقييماتٍ بعد عبر موقع Tripadvisor لحجز وتقييم رحلات الطيران.

 

الأسئلة الشائعة

يتناول هذا القسم الإجابة على أهم ما قد يدور بأذهانكم من أسئلة حول تعاملات الخطوط الجوية البوسنية ولم يتم الإشارة إليها عبر المقال.

هل تسمح الخطوط الجوية البوسنية بسفر الأطفال غير المصحوبين على متن رحلاتها؟

نعم، تسمح الخطوط البوسنية للأطفال من سن 5 – 12 عام بالسفر على متن رحلاتها بلا مرافق بحدٍ أقصى 8 أطفال/رحلة مُقابل 25 يورو/طفل.

ما هي إجراءات سفر الأطفال غير المصحوبين على متن رحلات الخطوط البوسنية ؟

يستلم الطفل في مطار المُغادرة مُجلّد بلاستيكي يُعلّق حول الرقبة مُثبّت به تذكرة السفر وبطاقة الصعود على الطائرة ونموذج سفر طفل غير مصحوب بمُرافق مُوقّع من ولي الأمر.

وعلى ولي الأمر البقاء في مطار المُغادرة لحين إقلاع الرحلة وأن يبقى على تواصل دائم مع الطفل أو موظفي مكتب تسجيل الوصول أو المدير المسئول لحين وصول الطائرة لمطار الوجهة.

ما هي الإجراءات المُتبعة لنقل ذوي الاحتياجات الخاصة على متن رحلات الخطوط الجوية البوسنية ؟

تُقدّم الخطوط البوسنية أوجه الرعاية الفائقة لمُسافريها من ذوي الاحتياجات الخاصة حسب نوع الإعاقة بشرط إبلاغ الشركة بها قبل السفر بفترة كافية لتوفير المُساعدة اللازمة للراكب سواءً بطلبه أو حسبما تراه الشركة مُناسبًا.

فعلى سبيل المثال، للركاب ضعاف السمع أو الصم أولوية في الصعود على الطائرة بصُحبة مُرشد قادر على التواصل معهم لشرح التعليمات والحقوق وكيفية طلب خدمة أو مساعدة من الطاقم.

وللمكفوفين يُمكنهم اصطحاب كلب رؤية بحجم 8 كجم ومجموع أبعاد 131 سم حاصل على كامل تطعيماته مع تصريح دخوله للطائرة، ويُوضع بقفصه على الأرض أمام الراكب إما في الصف الأمامي أو الخلفي من المقصورة.

 بينما توفر الخطوط الجوية البوسنية كراسي مُتحركة مجانية في المطارات لمن يُعانون من إعاقة حركية، ولكنها لا تقبل أكثر من 5 حالات بدون مرافق وقد يزيد عدد المقبولين للسفر على متن رحلاتها ممن يُعانون من إعاقة حركية في حال وجود حالاتٍ بصُحبة مرافق.

وفي جميع الأحوال يُمنع انتظار أو جلوس ذوي الاحتياجات الخاصة أمام مخارج الطوارئ.

هل يُمكن سفر النساء خلال فترة الحمل على رحلات الخطوط البوسنية ؟

نعم، تسمح الخطوط الجوية البوسنية بسفر الحوامل على متن رحلاتها دون الحاجة لتصريح طبي حتى الأسبوع 28 من الحمل، بينما يكون التصريح الطبي المُوضِّح لوضع الحمل ووضع السيدة الصحي حتى تاريخ رحلة العودة على متن الخطوط البوسنية إلزاميًا حتى الأسبوع 31 من الحمل، وتمنع الشركة بتاتًا الحوامل من السفر على متن رحلاتها ببلوغ الأسبوع 34 من الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *