تُعد مكتبة الاسكندرية الجديدة واحدة من أشهر المعالم العالمية التي لابُد أن يمر بها زوار المدينة من الباحثين الأكاديميين العرب والأجانب أو هواة العلم والمعرفة من مُختلف الأعمار، ما يجعلها واحدة من أهم مقاصد السياحة في الاسكندرية خاصةً مع ما تُقدّمه من ندوات وفعاليات فنية وثقافية هادفة تجذب إليها الأنظار.

جدير بالذكر أن المكتبة الجديدة الكائنة بحي الشاطبي فيما يُعرف بمُجمّع الكليات هي إعادة إحياء لمكتبة الاسكندرية القديمة يرجع عهده للعام 2002، والذي جعل منها رابع أكبر مكتبة فرنكفونية بالعالم وثاني أكبر مكتبة بالعالم من حيث محتوياتها من الكتب والمراجع والوسائط السمعية والبصرية بعد مكتبة نيويورك الأمريكية.

وللتعرف على أهم الأنشطة التي يُمكنك القيام بها خلال زيارة مكتبة الاسكندرية الجديدة وأقرب فنادق الاسكندرية إليها يُمكنك مُتابعة المقال.

 

أفضل الأنشطة التي يُمكنكم القيام بها في المكتبة الجديدة

• يمكنكم زيارة مكتبة المواد السمعية والبصرية، حيث تشتمل المكتبة على عدد من الوسائط من أنواع مُختلفة سمعية وأخرى بصرية، وتغطي موضوعات متنوعة، مثل المواضيع التعليمية والثقافية والدينية والسينمائية، أيضاً يوجد تسجيلات للمؤتمرات والحفلات الموسيقية والفنية والمعارض التي تمت في مكتبة الاسكندرية

 

مكتبة الاسكندرية الجديدة في مدينة الاسكندرية

 

• يُمكنكم زيارة مكتبة المكفوفين، وتمثل مفهوماً جديداً يفتح آفاق واسعة للمكفوفين وضعاف البصر، إذ تُمكنهم من الدخول إلى كافة مصادر مكتبة الاسكندرية ومصارد الإنترنت.

 

مكتبة الاسكندرية

 

• يُمكن أيضاً لأطفالكم زيارة مكتبتهم الخاصة، حيث يوجد مكتبة مُخصصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-14 عاماً، وتهدف إلى تشجيع الأطفال على القراءة وسبل البحث وتقديم كل ما تحتويه من خدمات وإمكانيات لهم.

 

مكتبة الاسكندرية الجديدة من افضل اماكن السياحة في الاسكندرية مصر

 

• ولمُحبي الاطلاع على مكتبة المواد الميكروفيلمية، تُتيح لكم المكتبة الفرصة للاطلاع على عدد من المخطوطات والوثائق المُختلفة، بالإضافة إلى الصحف اليومية المصرية منذ تاريخ صدورها وحتى الآن.

 

مكتبة الاسكندرية

 

• يمكنكم زيارة مكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة حيث أن قاعة الاطلاع على الكتب تضم مجموعة هائلة من الكتب النادرة التي تمتلكها مكتبة الاسكندرية والتي طُبعت قبل عام 1920، بالإضافة إلى عدد من الكتب مهداة إلى المكتبة، ومخطوطات ذات لغات مُختلفة منها العربية والتركية والفارسية.

 

مكتبة الاسكندرية الجديدة من افضل اماكن السياحة في مصر

 

• يُمكنكم أيضاً زيارة مكتبة الخرائط التي تضم حوالي 7 آلاف خريطة تغطي جميع أنحاء العالم، مع التركيز بشكل خاص على مصر والدول العربية والدول المطلة على البحر المتوسط، ومن أهم مقتنيات مكتبة الخرائط الخريطة التي رسمها الشريف الادريسي عام 1154 لخرائط كتاب (صورة الأرض).

مكتبة الاسكندرية

 

 

يُمكنكم زيارة متاحف المكتبة الجديدة إذ تحتوي المكتبة على 6 متاحف، تضم قطع أثرية لعصور مختلفة للحضارة المصرية منذ بدء العصر الفرعوني وحتى العصر الإسلامي مروراً بالعديد من الحضارات الأخرى ومنها اليونانية.

 

مكتبة الاسكندرية الجديدة من اهم اماكن سياحية في الاسكندرية مصر

 

• يمكنكم أيضاً زيارة متحف المخطوطات، هو أحد المراكز الأكاديمية المُلحقة بالمكتبة الجديدة، إذ تحتوي على الكثير من المخطوطات من مكتبة بلدية الاسكندرية.

 

مكتبة الاسكندرية

 

• كما تستطيع زيارة متحف الأوعية النادرة، والذي يحتوي على نفائس المقتنيات المحفوظة في مكتبة الاسكندرية ومنها المخطوطات الأصلية، الكتب النادرة، الخرائط، العملات القديمة، المقتنيات الشخصية للمشاهير، الإهداءات النفيسة المقدَّمة للمكتبة.

 

مكتبة الاسكندرية

 

• يُمكنكم بعد الانتهاء من جولتكم بين المتاحف وأقسام المكتبة، الذهاب إلى مكتبة الاسكندرية القبة السماوية حيث يعرض منظراً جميلاً مطلاً على مدينة الاسكندرية.

 

مكتبة الاسكندرية القبة السماوية من افضل الاماكن السياحية في مصر

 

أوقات الزيارة

المكتبة متاحة للزيارة من يوم الأحد إلى يوم الخميس من الساعة 10:00 صباحاً حتى الساعة 7:00 مساءً.

يوم السبت من الساعة 12:00 ظهراً حتى الساعة 4:00 مساءً.

يوم الجمعة من الساعة 2:00 ظهرًا حتى الساعة 7:00 مساءً.

 

أسعار بطاقات الدخول

أسعار بطاقات دخول المكتبة للسائحين هي 70 جنيهًا وللطلاب 10 جنيهات.

يُمكنكم أيضاً التعرف على المزيد من المعلومات حول رسوم الزيارة المتغيرة عبر الموقع الرسمي لمكتبة الاسكندرية ..اضغط هنا

 

افضل فنادق الاسكندرية القريبة من مكتبة الاسكندرية الجديدة

فندق باراديس إن لو متروبول من افضل فنادق مصر الإسكندرية 4 نجوم، يبعد عن المكتبة أقل من 15 دقيقة بالسيارة.

خلاصة تقييمات الزوّار العرب

حصل الفندق على تقييمات جيدة في كلٍ من الموقع، النظافة، طاقم العمل والخدمات.

حجز فنادق

فندق شتيجنبرجر سيسيل الإسكندرية من افضل فنادق الاسكندرية 4 نجوم، يبعد عن المكتبة أقل من 20 دقيقة بالسيارة.

خلاصة تقييمات الزوّار العرب

حصل الفندق على تقييمات جيدة جداً من كافة النواحي.
حجز فنادق

موقع مكتبة الاسكندرية الجديدة على خريطة جوجل

 

 

مقالات قد تهمك ايضاً في الاسكندرية :

قائمة 10 من افضل فنادق الاسكندرية الموصى بها

فنادق الاسكندرية : دليل افضل مناطق السكن في الاسكندرية

افضل 4 شقق فندقية في الاسكندرية

افضل 10 اماكن سياحية في الاسكندرية

افضل 6 من مطاعم الاسكندرية الموصى بها

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *