متحف بيروت الوطني هو مأوى الكنوز الحضارية في لبنان قاطبةً كما يُطلق عليه “متحف بيروت القومي” وهو قبلة الزوّار من مختلف أنحاء العالم حيث يُعتبر المتحف من أهم معالم السياحة في لبنان بشكل عام وبصفة خاصة السياحة في بيروت.

تم افتتاح المتحف القومي عام 1942 فور إنتهاء الحرب العالمية الأولى حينها كانت الكنوز الأثرية بالمتحف يصل عددها لمائة ألف قطعة أثرية ترجع للعصور الوسطى وعصور ما قبل التاريخ وكذلك عصر المماليك والحضارة الإسلامية.

في عام 1975 قامت الحرب الأهلية اللبنانية والتي أتت على الأخضر واليابس وقد كان المتحف الوطني اللبناني أحد تلك المنشآت المُتضررة وخاصة قسم الإحياء المصري ولكن تم إنقاذ الباقي وبعد إنتهاء الحرب تم تجديد المتحف ليظهر لنا بشكله الحالي.

دعونا نلقي نظرة على أهم الأنشطة التي يُمكِنك عزيزي الزائر القيام بها في متحف بيروت الوطني وكذلك موقع المتحف، رسوم الدخول ومواعيد العمل وكذلك افضل فنادق بيروت القريبة له.

 

افضل الانشطة التي يُمكِنك القيام بها في متحف بيروت الوطني

• شاهد مدى تقدم وروعة العمارة المصرية فرنسية الطابع وذلك يتضح في تصميم المتحف الوطني اللبناني الذي يعتمد على الحجر الجيري اللبناني ويتكون من قبو يعلوه طابق أرضي ومن ثم طابقي نصفي ومصطبة ويُغطى المتحف بألواح وأسقف زجاجية تخترقها أشعة الشمس لتمنح إضاءة طبيعية.

 

متحف بيروت الوطني
alarabpost

• ابدأ رحلتك من الطابق الأرضي في المتحف الوطني اللبناني وشاهد مدى جمال المعروضات التي يصل عددها لثلاثة وثمانين قطعة عبارة عن توابيت وتماثيل وكذلك فسيفساء.

 

متحف بيروت القومي

 

• ننتقل من الطابق الأرضي إلى الطابق العلوي الذي يمتلك عدد معروضات أكبر بكثير من الطابق الأرضي حيث تصل محتويات هذا الطابق إلى 1243 قطعة آثرية مُذهلة تتفاوت في الحجم بين قطع صغيرة ومتوسطة وتُمثل عصور ما قبل التاريخ وحتى عصر الحضارة العثمانية.

 

المتحف الوطني بيروت لبنان
lebanese-forces

 

• توّضح المعروضات كيف كان يعيش إنسان ما قبل التاريخ بداية من العصري الحجري القديم وإنتهاءاً بالعصر الحجري الحديث حيث نجد روس الحِرب والخطاطيف والأواني الفخارية التي تم تجميعها من الكهوف الصخرية في لبنان.

 

المتحف الوطني بيروت
tayyar.org

 

• استكشف مدى تقدّم العصر البرونزي حيث معرفة الأبجدية وتطوّر التجارة ومن أهم المعروضات الأثرية لهذا العصر هو تابوت الملك أحيرام بالإضافة إلى عِدة تماثيل من البرونز المذهب، تاج وصولجان الملك إب شيمو ومجوهرات الملك أبي شيمي وغيره الكثير.

 

المتحف القومي بيروت
almrsal.com

 

• تعرّف على العصر الحديدي وذروة الحضارة الفينيقية في لبنان والتي تتضِح في توابيت الرخام البشرية، وتماثيل معبد أشمون وثماتيل نصفية ذات قرون ثيران.

 

متحف الوطني بيروت

 

• لا تقوّت مُشاهدة تمثال أفروديت وتماثيل الألهة اليونانية التي ترجع لعهد الإسكندر الأكبر كما هناك آثار العصر الروماني والبيزطي وأخيراً الفتح الإسلامي.

 

المتحف الوطني في بيروت
lebarmy.gov

مواعيد العمل

تبدأ ساعات العمل في متحف بيروت الوطني من الساعة 9:00 ص وحتى الساعة 5:00 م جميع أيام الأسبوع عدا يوم الإثنين.

 

رسوم الدخول

رسوم الدخول 5000 ليرة لبنانية و1000 ليرة للطلاب.

 

افضل الفنادق القريبة من متحف بيروت الوطني

فندق ذا سمولفيل من أفضل فنادق بيروت 5 نجوم التي تقع بالقرب من المتحف الوطني اللبناني حيث يبُعد المتحف عن الفندق مسافة 260 متر فقط أي دقيقة واحدة بالسيارة.

خلاصة تقييمات الزوّار العرب

نال فندق إعجاب الزوّار ومنحوه تقييمات رائعة من حيث النظافة، الراحة، المرافق، طاقم العمل، الإفطار والقيمة مُقابل المال.

هناك مُلاحظات على مساحة الحمام الصغيرة.

حجز فنادق

فندق ألكسندر هو واحد من افضل فنادق لبنان في بيروت فئة 4 نجوم التي تقع بالقرب من متحف بيروت الوطني حيث تُقدّر المسافة بينهما بحوالي 1.5 كيلو متر أي 7 دقائق فقط.

خلاصة تقييمات الزوّار العرب

جاءت تقييمات الفندق جيدة يتعلق بتعاون طاقم العمل، النظافة، الراحة، الموقع، القيمة مُقابل المال في حين نالت المرافق تقييمات مُرضية.

حجز فنادف

 

موقع متحف بيروت الوطني على الخريطة

 

 

مقالات قد تهمك ايضاً في بيروت:

افضل 10 من فنادق بيروت الموصى بها

اهم اماكن سياحية في بيروت

افضل 5 من مولات بيروت

افضل 4 من مطاعم بيروت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *