السياحة في شيكي

   

شيكي اذربيجان مدينة تتزيّن بسحر التاريخ، وهي واحدة من أقدم وأجمل وجهات السياحة في اذربيجان المُتألقة، ومن أكثر مدن العالم سحرًا، حيث تقع على سفوح التلال المكسُوّة بالعشب الأخضر، وتحتضنها جبال الألب الثلجية الرائعة، كما تمتلك هذه المدينة الفريدة الكثير من المواقع التاريخية، والمزارات الأثرية التي يرجع بعضها إلى عصور ما قبل التاريخ.

وسوف تتعطّر بشذى التاريخ العريق للمدينة عند جولتك فى أروقة القِلاع العتيقة، القصور ذات الشهرة الواسعة، والمتاحف التي تتضمن المُقتنيات النادرة، والتي تروي الكثير عن ماضي البلاد الثري، إلى جانب المساجد، والكنائس الأثرية ذات التصميمات الفريدة، وأسواق شيكي التي تمنحك فرصة رائعة للتعرُّف على عادات البلاد وشعبها.

افضل فنادق شيكي

تتميز شاكي اذربيجان بالعديد من فنادق اذربيجان الفخمة، والتي يمكنكم التعرف عليها عبر قراءة مقالتنا افضل فنادق شيكي .. اقرأ المزيد

شيكي اذربيجان مع افضل فنادث شيكي

افضل اماكن السياحة في شيكي اذربيجان

تتميّز مدينة شاكي اذربيجان بتنوّع فريد ومُميّز من المواقع التي تستحقّ الزيارة، والتي سوف نتحدث عن بعضها في مقالتنا هذه.

قصر شاكي خان

أحد أهم الاماكن السياحية في شيكي ، الذي يتسّم تصميمه بالفخامة والرُقي، ويرجع تاريخه إلى عام 1797 ميلاديًا، وكان مقرًا صيفيًا لشاكي خان، ويتميّز هذا القصر بالبلاط المُزخرف، النوافير الرائعة، ونوافذ ذات الزجاج المُلوّن، ويتكوّن المبنى من طابقيّن، كما تُغطي جدرانه الداخلية مجموعة فريدة من اللوحات الجدارية الرائعة رُسمت في أوقات مُختلفة من القرن 18م، كما يضم حمام سباحة يحُيطه الأشجار، بينما تعرض قاعة في الطابق الأول سلسلة من اللوحات التي تُصوّر مشاهد الصيد والمعارك، ويُعد القصر الصيفي هو الجزء الوحيد المُتبقي من المُجمّع الفخم الأكبر.

وقد تم ترميمه في الفترة بين عاميّ 1952 و1967، وتم ترشيحه لقائمة مواقع التراث العالمي من قِبل اليونيسكو عام 1998.

 

شيكي اذربيجان

 

كارافانسراي شيكي

يُعتبر كارافانسراي شيكي نصب تاريخي يستخدم جزء منه كفندق، وقد عزز التطور السريع للتجارة في العصور الوسطى أهمية بناء مثل هذه الكرافانات لاستقبال الزوار، وهي تشبه بشكل عام القلاع المستطيلة ذات البوابة الواحدة، ويتألف طابقها الأرضي من فناء داخلي كبير في وسطه يوجد حمام سباحة، وأربعة مداخل موزعة على أركان المبنى، مع 242 غرفة، إلى جانب المخازن التجارية وغرف تخزين، أما الطابق العلوي فهو مخصص للضيوف، وتحتوي كل غرفة فيه على سلالم متصلة بالطابق الأرضي.

وتبلغ مساحة المبنى الإجمالية 8000 مترمربع، ويتضمن، إلى جانب الفندق، مطعم شعبي مُميّز يقدم مجموعة من أطباق مدينة شيكي التقليدية.

 

شاكي اذربيجان

 

مئذنة جيليلي

تُمثّل مئذنة جيليلي أهم نصب تذكاري في مدينة شيكي في اذربيجان الساحرة، ويعود تاريخها إلى القرن السادس عشر، عندما كانت جزء من مسجد جيليلي، الذي تم تدميره ولم يبق منه سوى تلك المئذنة التي تخضع الآن لحماية الدولة، وهي أول وأعلى مئذنة في المنطقة، حيث يُمكن رؤيتها من حي كيوليخلين في شيكي، وقد تم بناءها من الطوب المحروق.

 

مدينة شيكي في اذربيجان

 

كنيسة كيش القديمة

وهي كنيسة ذات التاريخ العريق، واحدة من أشهر معالم كيش التاريخية، التي تبعد مسافة 5 كيلومترًا عن مدينة شيكي في اذربيجان الساحرة، والتي تُعد أيقونة فريدة من نوعها في الهندسة المعمارية، ويرجع تاريخها إلى القرن الثاني عشر، والتي كانت على مر العصور القِبلة الدينية المُقدّسة للعديد من الديانات لأهل القرية، فلا يفوتك زيارتها أثناء جولتك في اذربيجان شيكي المُميّزة.

وقد عُثر على قطع أثرية في موقع الكنيسة، يعود تاريخ بعضها للفترة الواقعة ما بين الألفية الرابعة والثالثة قبل الميلاد.

 

مدينة شيكي

 

قلعة شيكي

من أفضل مناطق الجذب السياحي في مدينة شيكي اذربيجان ، تقع هذه القلعة حول قصر شاكي خان، وهي واحدة من المباني الأكثر شُهرة، تم اكتمال بناءها في عام 1762م، وكانت تستخدم كمبنى إداري للخانات، يُحيط بها سور حجري ضخم وسط حديقة واسعة تضم أضخم شجرتين تم زراعتهما عام 1530م، وتحتوي القلعة على مجموعة صور تجسد واحدة من المعارك التي خاضها الإمبراطور الفارسي نادر شاه، بجانب أعمال فنية منسوجة بالأيدي، وأدوات موسيقية من العصور السالفة.

كما يضم لوحات رائعة مصنوعة من الفُسيفساء المُلوّن المُتداخل مع الخشب، ولكن انتبه حيث لا يُسمح بالتقاط الصور داخل القلعة.

 

اذربيجان شيكي

 

المتحف الوطني للفن التطبيقي

يتميّز هذا المتحف بتصميم فريد، وهو مبنى لكنيسة ألبانية تم تشييدها في أواخر القرن التاسع عشر على شكل اسطوانة معمارية ذات قِباب، وتُعتبر من أهم مباني اذربيجان شيكي الأثرية التي تم تحوبلها إلى متحف للفنون التطبيقية، يضم مجموعة نادرة من القطع الأثرية، مع العديد من مُنتجات الحرف المحلية، التي يرجع تاريخها إلى القرن 18، وغيرهم من المُقتنيات الفنية الرائعة، ويُمكنك شراء قطع تذكارية خلال زيارتك لهذا المتحف المُميّز.

 

شيكي في اذربيجان

 

مسجد عمر افندي

واحد من أهم المزارات السياحية الدينية في مدينة شيكي اذربيجان ، وهو مسجد عمر أفندي من أجمل المنشآت المعمارية في المدينة، ويرجع تاريخ بناؤه إلى القرن 19 ، يمتاز بتصميمه الأنيق بسقف هرمي بدون قِباب، مع نوافذ أمامية ذات زخارف دقيقة رائعة، مئذنة ذات ارتفاع، مما منحه إطلالة مُميّزة.

 

الأماكن السياحية في شيكي

 

قصر شيخانوف

هو عبارة عن نصب تذكاري للهندسة المعمارية الأذربيجانية، ويقع في منطقة محمية شيكي، يتميّز بتصميم رائع، يتألف من طابقيّن، بكل طابق ثلاث غُرف وممران، وتم تزيين جدرانه بزخارف رائعة، مع لوحات جدارية مُميّزة، مما جعل منه تحفة فنية معمارية تجذب الأنظار.

 

الاماكن السياحية في شيكي

بازار شيكي

يُعد بازار شيكي من أهم وجهات التسوق في شيكي اذربيجان وأشهرها، يضم هذا السوق المُميّز مجموعة كبيرة من المتاجر المحلية الرائعة، التي تُقدّم أجود الخامات بأسعار مُناسبة، ستجد تنّوع كبير في المعروضات داخل بازار شيكي، منها التحف النحاسية ذات التصميمات الرائعة، معروضات فخارية، والمواد الغذائية من خضراوات ، فاكهة، ولحوم.

كما يتضمن البازار العديد من متاجر الألبسة والاكسسوارات، والكثير من المتاجر الأخرى التي توفر المُنتجات التي تكفي الإحتياحات اليومية لروّاده.

 

 السياحة في شيكي

قلعة جالارسان جورارسان

يعود تاريخ قلعة جالارسان جورارسان إلى الفترة الواقعة ما بين القرن 8م والقرن 9م، ولا تزال آثارها ظاهرة بمُحاذاة ساحل نهر كيش، وعلى قمة جبل غاراتيب تحديدًا، وتبعد عن مدينة شيكي حوالي 4 كيلومترات، وكانت تُستخدم للدفاع عن المدينة، والمعنى الحرفي لاسمها هو سوف نرى، وتعتبر من أهم الاماكن السياحية في شيكي التي لعبت دورًا مثيرًا للاهتمام من تاريخ خانات المدينة، وحاول حاكم إيران الاستيلاء على القلعة في عام 1744م، لكنه لم يتمكن منها.

ويتميز محيط القلعة بطبيعة خضراء مذهلة، تظهر ما بين أشجاره الشاهقة جزء من القلعة، والمشهد بكامله يشبه لوحة فنية إبداعية.

 السياحة في شاكي