السياحة في شيكي

   

شيكي اذربيجان مدينة تتزيّن بسحر التاريخ، هي واحدة من أقدم وأجمل وجهات السياحة في اذربيجان ، ومن أكثر مدن العالم سحرًا، حيث تقع على سفوح التلال المكسُوة بالعشب الأخضر، وتحتضنها جبال الألب الثلجية الرائعة، كما تمتلك هذه المدينة الفريدة الكثير من المواقع التاريخية، والمزارات الأثرية التي يرجع بعضها إلى عصور ما قبل التاريخ.

تعطّر بشذى التاريخ العريق للمدينة عند جولتك فى أروقة القِلاع العتيقة، القصور ذات الشهرة الواسعة، والمتاحف ذات المُقتنيات النادرة التي تروي الكثير عن ماضي البلاد الثري، بجانب المساجد، والكنائس الأثرية ذات التصميمات الفريدة، وأسواق شيكي التي تمنحك الفرصة الرائعة للتعرُّف على عادات البلاد وشعبها.

افضل فنادق شيكي

فنادق شاكي اذربيجان التي تتميز بموقع رائع قريب من أهم المعالم السياحية والجمال الطبيعي للمدينة، وتضم أماكن الإقامة أرقى الغُرف والأجنحة المُجهزة بأحدث المرافق، والخدمات المُتميّزة التى تُقدّمها للنُزلاء ..اقرأ المزيد

شيكي اذربيجان

قصر شاكي خان

أحد أهم الاماكن السياحية في شيكي ، الذي يتسّم تصميمه بالفخامة والرُقي، ويرجع تاريخه إلى عام 1797 ميلاديًا، وكان مقرًا صيفيًا لشاكي خان، ويتميّز هذا القصر بالبلاط المُزخرف، النوافير الرائعة، ونوافذ ذات الزجاج المُلوّن، ويتكوّن المبنى من طابقيّن، كما تُغطي جدرانه الداخلية مجموعة فريدة من اللوحات الجدارية الرائعة رُسمت في أوقات مُختلفة في القرن 18.

كما يضم حمام سباحة يحُيطه الأشجار، بينما تعرض قاعة في الطابق الأول سلسلة من اللوحات التي تُصوّر مشاهد الصيد والمعارك، ويُعد القصر الصيفي هو الجزء الوحيد المُتبقي من المُجمّع الفخم الأكبر، تم ترميمه بين عاميّ 1952 و1967، وتم ترشيحه لقائمة مواقع التراث العالمي من قِبل اليونيسكو عام 1998.

شاكي اذربيجان

مسجد الجمعة

أحد أقدم مساجد مدينة شيكي في اذربيجان ، مسجد الجمعة أو مسجد خان، الذي يرجع تاريخ بناءه بين عاميّ 1745 و1759 ميلاديًا، بالقُرب من ساحة السوق، مُباشرةً أمام المسجد مقبرة صغيرة، تم بها دفن جادجي تشيلي حاكم المدينة في القرن الثامن عشر.

ويُعد المسجد، المئذنة، والمقبرة القديمة محمية كأثر تاريخي هام، مما يجذب السُيّاح إليه ليكتشفوا بعض أسراره.

شاكي باذربيجان

مئذنة جيليلي

تُمثّل مئذنة جيليلي النصب التذكاري في شيكي في اذربيجان ، يعود تاريخها إلى القرن السادس عشر، عندما كانت جزء من مسجد جيليلي، الذي لم يبقى إلى يومنا هذا، ولم يبق سوى تلك المئذنة التي تخضع الآن لحماية الدولة، وهي أول وأعلى مئذنة في منطقتها، حيث يُمكن رؤيتها من حي كيوليخلين في شيكي، وقد تم بناءها من الطوب المحروق.

مدينة شيكي في اذربيجان

كنيسة كيش القديمة

وهي كنيسة ذات التاريخ العريق، واحدة من أشهر معالم كيش التاريخية، التي تبعد مسافة 5 كيلومترًا عن مدينة شيكي اذربيجان ، والتي تُعد أيقونة فريدة من نوعها في الهندسة المعمارية، ويرجع تاريخها إلى القرن الثاني عشر، والتي كانت على مر العصور القِبلة الدينية المُقدّسة للعديد من الديانات لأهل القرية، فلا يفوتك زيارتها أثناء جولتك في اذربيجان شيكي

مدينة شيكي

قلعة شيكي

من أفضل مناطق الجذب السياحي في مدينة شيكي اذربيجان ، تقع هذه القلعة حول قصر شاكي خان، وهي واحدة من المباني الأكثر شُهرة، تم اكتمال بناءها في عام 1762 ميلاديًا، وكانت تستخدم كمبنى إداري للخانات، يُحيط بها سور حجري ضخم وسط حديقة واسعة تضم أضخم شجرتين تم زراعتهما عام 1530.

تحتوي القلعة على مجموعة صور تجسد واحدة من المعارك التي خاضها الإمبراطور الفارسي نادر شاه، بجانب أعمال فنية منسوجة بالأيدي، أدوات موسيقية من العصور السالفة، ولوحات رائعة التصميم مصنوعة من الفُسيفساء المُلوّن المُتداخل مع الخشب، ولكن انتبه حيث لا يُسمح بالتقاط الصور داخل القلعة.

السياحة في مدينة شيكي

المتحف الوطني للفن التطبيقي

يتميّز هذا المتحف بتصميم فريد، وهو مبنى لكنيسة روسية تم تشييدها في أواخر القرن التاسع عشر على شكل اسطوانة معمارية ذات قِباب، والآن تم تحويلها إلى متحف للفنون التطبيقية، يضم مجموعة نادرة من القطع الأثرية، مع العديد من مُنتجات الحرف المحلية، التي يرجع تاريخها إلى القرن 18، وغيرهم من المُقتنيات الفنية الرائعة، ويُمكنك شراء قطع تذكارية خلال زيارتك لهذا المتحف المُميّز.

اذربيجان شيكي

مسجد عمر افندي

واحد من أهم المزارات السياحية الدينية في مدينة شيكي اذربيجان ، وهو مسجد عمر أفندي من أجمل المنشآت المعمارية في المدينة، ويرجع تاريخ بناؤه إلى القرن 19 ، يمتاز بتصميمه الأنيق بسقف هرمي بدون قِباب، مع نوافذ أمامية ذات زخارف دقيقة رائعة، مئذنة ذات ارتفاع، مما منحه إطلالة مُميّزة.

شيكي في اذربيجان

قصر شيخانوف

هو عبارة عن نصب تذكاري للهندسة المعمارية الأذربيجانية، ويقع في منطقة محمية شيكي، يتميّز بتصميم رائع، يتألف من طابقيّن، بكل طابق ثلاث غُرف وممران، وتم تزيين جدرانه بزخارف رائعة، مع لوحات جدارية مُميّزة، مما جعل منه تحفة فنية معمارية تجذب الأنظار.

الاماكن السياحية في شيكي

بازار شيكي

يُعد بازار شيكي من أهم وجهات التسوق في شيكي اذربيجان وأشهرها، يضم هذا السوق المُميّز مجموعة كبيرة من المتاجر المحلية الرائعة، التي تُقدّم أجود الخامات بأسعار مُناسبة، ستجد تنّوع كبير في المعروضات داخل بازار شيكي، منها التحف النحاسية ذات التصميمات الرائعة، معروضات فخارية، والمواد الغذائية من خضراوات ، فاكهة، ولحوم، إضافةً إلى متاجر الملابس، وغيرها العديد من المُنتجات التي تكفي الإحتياحات اليومية لروّاد السوق.

الاماكن السياحية في مدينة شيكي

جبل بيشبار ماك داغ

يُعتبر من أجمل المقاصد السياحية لمُحبي المغامرة، وهو الوجهة المثالية للتسّلق، ويمتاز باطلالته الخلّابة على الشاطئ، ويصل ارتفاعه إلى 520 مترًا، ستحصل على رؤية بانورامية رائعة على أرجاء المدينة المُميّزة، كما يُتيح العديد من الأنشطة مثل المشي لمسافات طويلة في المسارات المُخصصة، مع فرصة التخييم وسط أجواء رائعة بين جبال القوقاز التي تلتف حول المدينة بأكملها.

السياحة بشيكي

حصن جلرسن جوريرسن

يرجع تاريخ بناء حصن جلرسن جوريرسن إلى القرن الخامس عشر، وهو مبني على ضفة نهر كيش الغربية، ويبعد عن مدينة شيكي عِدة كيلومترات، تمتاز بموقعه الاستراتيجي كحصن هام لحماية المدينة ضد العدوان، عند زيارتك إلى هذا الحصن ستحصل على إطلالة مُذهلة على الطبيعة الساحرة المُحيطة بالحصن، ويُتيح لك فرصة لالتقاط الصور التذكارية.

السياحة في شيكي