السياحة في غابالا

   

غابالا هي مدينة في جمهورية اذربيجان وعاصمة مُقاطعة غابالا، وتُعتبر غابالا وجهة سياحية شهيرة، كما أن الاماكن السياحيه في غابالا هي من أبرز أماكن السياحة في اذربيجان العديدة، وذلك بسبب مناخها المُميّز، ومناظرها الطبيعية الجبلية الخلّابة، وما تحتضنه من حياة نباتية وحيوانية مُتنوّعة، مما يُوّفر فرصًا جيدة لتطوير السياحة الصيفية والشتوية في المنطقة، ويُعتبر الجانب الشمالي من المدينة جزء من المُنحدرات الجنوبية لسلسلة جبال القوقاز الكبرى، وتقع أعلى قمة جبلية في اذربيجان في هذه المنطقة.

وتُشير الأدلة الأثرية إلى أن المدينة كانت بمثابة عاصمة لألبانيا القوقازية منذ القرن الرابع قبل الميلاد، وحتى وقتنا الحاضر لازالت أطلال المدينة القديمة والبوابة الرئيسة لألبانيا القوقازية ظاهرة للعيان، وتظهر الحفريات الجارية بالقُرب من قرية تشوخور بأن غابالا منذ تأسيسها حتى القرن 18م، كانت واحدة من المدن الرئيسة التي تمتّعت بقطاع تجاري وحرف مُتطورة.

افضل فنادق غابالا

تحتضن غابالا مجموعة فريدة من فنادق اذربيجان ومنتجعاتها الهامة، والتي قُمنا بجمعها لكم في دليل افضل فنادق غابالا .. إقرأ المزيد

الاماكن السياحيه في غابالا مع افضل فنادق غابالا

الاماكن السياحيه في غابالا

تُعتبر اماكن السياحة في غابالا وجهة هامة لزوّار أذربيجان، لا سيّما المُهتمين منهم بالطبيعة الخضراء والآثار والاثنوغرافيا، وقد خصصنا مقالتنا هذه للحديث عن أهم المواقع التي تستحقّ الزيارة.

مركز غابالا الأثري

يتكوّن مركز غابالا الأثري الذي يُعتبر من أهم اماكن السياحة في غابالا التاريخية، المؤلف من ثلاثة طوابق، ويقع في قلب المدينة التاريخي من قاعة شاسعة تتضمن المعروضات الأثرية والتاريخية، صندوق أثري، مُختبر ترميم، قاعة مؤتمرات، بالإضافة إلى مباني أخرى مُخصصة لعمل علماء الآثار، ومكتب محمية غابالا التاريخية الحكومية، حيث يتم تنفيذ أعمال التنقيب المشتركة من قبل علماء الآثار والاثنوغرافيا، والعديد من الحفريات الأثرية التي أجريت أساسًا ضمن حدود مدينة غابالا القديمة وأراضي سالبير وجالا.

ويتم عرض القطع الأثرية الجديدة التي عُثر عليها في عدة مواقع خلال الحفريات بعد ترميمها في مختبرات المركز الأثري بأحدث التقنيات.

اماكن غابالا السياحية

غابالا لاند

غابالا لاند هي مركز ومُتنزه ترفيهي مُميّز، ويُعتبر الأكثر شهرة في اذربيجان، ويتضمن عدة ألعاب تُناسب كافة الأعمار .. إقرأ المزيد

الاماكن السياحيه في غابالا

مدينة غابالا القديمة

لقد تعرضت مدينة غابالا القديمة للكثير من الحروب والغزوات، وقد تم اكتشافها عام 1959م، وتُعتبر الآن موقع أثري ريفي كبير، ومن اماكن غابالا السياحيه الأكثر زيارةً، وهي عبارة عن حقل عُشبي بشكل أساسي، بالإضافة إلى قوس حجري يتخلله صخرة ضخمة يأخذ شكل البوابة، وبعض المباني الأخرى.

وتتضمن المدينة القديمة متحف جديد تمامًا فريد من نوعه يعرض العديد من القطع الأثرية التي تم اكتشافها خلال الحفريات.

الأماكن السياحيه في غابالا

شلالات غوزيل السبعة الجبلية

تتميّز شلالات غوزيل السبعة الجبلية بالعديد من المساحات الخضراء، وهي منطقة مُناسبة لمُحبي رياضة التسلّق، وخلال الرحلة إلى الشلالات يمر الزوّار بالعديد من المجاري المائية المُتصلة ببعضها البعض.

وقد حصلت الشلالات على اسمها بسبب وجوب المرور بسبعة طرق جبلية مُثيرة تؤدي إليها وهي تُعتبر من أجمل الاماكن السياحيه في غابالا

الاماكن السياحيه غابالا

منتجع جبل توفانداغ للتزلج

يُعد من أجمل الاماكن السياحيه في غابالا حيث يُوّفر منتجع جبل توفانداغ للتزلج لزوّاره مناظر طبيعية غاية في الجمال، وإطلالات رائعة على جبال القوقاز، ويُلقّب المنتجع بجوهرة تاج الجبال، وهو مُناسب لمُحبي الطبيعة ورياضة التزلج، ويتضمن المُنتجع مراكز خاصة للمُعدّات، كما يُوّفر أماكن مُتعددة للإقامة.

الأماكن السياحيه غابالا

حديقة ظريفة علييفة

تتضمن حديقة ظريفة علييفة العديد من ممرات المُشاة، المطاعم، المقاهي، وساحة مُناسبة للحفلات الموسيقية، وتتمتّع بطبيعة رائعة تتألف من 7 بحيرات صناعية، وحوالي 10 آلاف شجيرة مُزهرة، والعديد من النوافير والينابيع الجميلة، كما تم تجهيزها بملاعب للكبار والأطفال.

اماكن غابالا السياحيه

مسجد مدينة غابالا الجديد

تم افتتاح مسجد مدينة غابالا الجديد مؤخرًا، وفي عام 2013م، وهو من أهم الاماكن السياحيه في غابالا التي تبرز عراقة الفنون المعمارية الأذربيجانية، حيث يتضمن العديد من النقوش والزخارف القرآنية المُذهّبة.

ويتألف المسجد من مبنى مُربّع الشكل ضمن ساحة مرصوفة تتضمن بعض الأحواض النباتية ومقاعد للإستراحة، وتقف بجانبه مئذنة ضخمة وشاهقة.

أماكن غابالا السياحيه

منتزة الحرب العالمية الثانية التذكاري

يقع منتزة الحرب العالمية الثانية التذكاري بمُحاذاة نهر داميرابارانشاي، ويتضمن نصب تذكاري شاهق يُعتبر ضريح لشهداء الحرب العالمية الثانية، يتقدمه منحوتة حجرية لإمرأة أذربيجانية تُمثّل زوجات وأمهات الشهداء.

ويتضمن المُتنزه العديد من ممرات المشي، ويتوّسطه ساحة الضريح المحفوفة بعدد من الأحواض النباتية، كما يُعد من أشهر الاماكن السياحيه في غابالا

اماكن السياحه غابالا

حديقة حيدر علييف

تتمتّع حديقة حيدر علييف بموقعٍ مُميّز عند مُفترق طرق حيدر علييف و28 مايو، وتتضمن الحديقة العديد من ممرات المُشاة ومقاعد الإستراحة المُظللة بالأشجار، وتحتضن العديد من أنواع النباتات والأعشاب التي تُلائم مناخ المنطقة.

ويتوّسط ممرات الحديقة منصة مرتفعة رخامية ضمن ساحة مربعة سوداء اللون، والتي يعلوها ثمثالًا برونزيًّا للسياسي الأذربيجاني المعروف حيدر علييف.

أماكن السياحه غابالا

تلفريك غابالا

يصل تلفريك غابالا ما بين سفح جبل توفانداغ وقمته، ويمنح الزوّار مُتعة مُشاهدة وتصوير مناظر بانورامية للمنطقة المُحيطة .. إقرأ المزيد

اماكن السياحه في غابالا

متنزه غابالا بارك بوليفارد كومبلكس

يُعتبر متنزه غابالا بارك بوليفارد كومبلكس من الاماكن السياحيه في غابالا المُميّزة، التي يبرز فيها القيمة الجمالية لاستخدام النوافير والأحواض المائية، وقد تم بناء المُتنزه على جانبي نهر كاراتشاي، ويتضمن ثمانية جسور للعبور ما بين الضفتيّن، ويقع ضمن منطقة جبلية طبيعية مُدهشة، كما يحتضن 41 حوضًا مائيًا سعة كل منها 500 متر مكعب.

ويتضمن المُتنزه تسعة نوافير، وملاعب للأطفال، والعديد من المرافق الأخرى لخدمة الزوّار، مثل المقهى الصيفي، وممر للمُشاة طوله 3,5 كيلومتر.

أماكن السياحه في غابالا

متحف حيدر علييف

يقع متحف حيدر علييف بمُحاذاة شارع حيدر علييف، ويُعتبر من أهم الاماكن السياحيه في غابالا التي تُصوّر تاريخ أذربيجان، وقصة حياة رئيس البلاد الثالث، مع عرض بعض مُقتنياته، إلى جانب بعض المنحوتات المعدنية والخشبية لشخصيات عالمية مُؤثرة، ويتضمن المتحف مكتبة، وبعض المجسمات لمباني البلاد الهامة.

أماكن السياحه في غابالا اذربيجان

قرية فاندام

فاندام هي قرية وبلدية من الأكثر اكتظاظًا بالسُكاّن بعد مدينة غابالا ، وتتضمن العديد من المواقع الأثرية التي تعود إلى الفترة الواقعة ما بين القرن السادس والتاسع الميلادي، والتي تُعد من اماكن غابالا السياحية البارزة، وتتمتّع القرية بطبيعة رائعة عند سفح سلسلة التلال الرئيسة لجبال القوقاز جنوب شرق طريق غابالا، وعلى الضفة اليسرى لنهر فاندام.

وتتضمن القرية الكثير من حدائق الفاكهة، كما تُعطي حقول الحبوب جمالًا خاصًا لها، وتُعتبر إحدى القرى المُتطوّرة في مقاطعة غابالا.

أماكن السياحه في غابالا أذربيجان

قرية بوم

تُعتبر قرية بوم من أكبر المناطق السكنية في المنطقة، ومن الاماكن السياحيه في غابالا الهامة، وتقع القرية في وادي ضيق عند سفح جبل كوما أحد جبال سلسلة القوقاز الرئيسة، وتتضمن القرية نصب تذكاري معماري يُسمى جوفوركالا، والذي يعود تاريخه إلى القرن التاسع الميلادي.

وتتمتع القرية بطبيعة بكر، ويمر بها نهر بوم، الذي تغذيه ينابيع القرية المعدنية ومياه الأمطار.

أماكن غابالا السياحه اذربيجان

قرية تشوخور

تأسست قرية تشوخور في عام 1999م، ومعنى اسمها الحفرة، حيث تقع القرية بين وادي العازان ووادي هفتاران، وتتضمن آثار لقلعة وإنشاءات قديمة، وفي الجزء الجنوبي الشرقي منها يوجد مقابر أثرية تعود إلى العصور الوسطى، كما تم العثور في بضعة أجزاء من قرية تشوخور على العديد من عملات العصور القديمة.

ويسكن القرية أقل من ألف شخص، وتتمتّع بطبيعة خضراء فريدة من نوعها، والتي تتخللها الآثار في عدة أماكن هنا وهناك.

أماكن غابالا السياحه أذربيجان

قرية أميت العظمى

تقع قرية أميت العظمى على بُعد 17 كيلومتر من مركز مدينة غابالا، وعلى بُعد 2 كيلومتر جنوب غرب سواحل نهر كاراتشاي عند المُنحدر الجنوبي لسلسلة جبال أميرفان التي تحتضن العديد من الكهوف الطبيعية، ويعمل سُكّان القرية، الذين يصل عددهم إلى حوالي 1200 شخص، في معظمهم بالزراعة وتربية الماشية، وتتمتّع القرية بطبيعة جبلية خضراء بكر، وتُعتبر من اماكن غابالا السياحية التي تتميز بمناخ جميل.

وتتضمن القرية العديد من المرافق المُميّزة لخدمة الزوّار، مثل المقاهي، المطاعم وأماكن التنّزه، كما تتضمن مركز ثقافي، وملعب لكرة القدم.

أماكن غابالا السياحه في اذربيجان