تقع اذربيجان شرق جنوب القوقاز وعلى الساحل الغربي لبحر قزوين، وتتمتع بتبايُن طبيعي مُذّهل، حيث تتضمن 9 من أصل 11 نوع من المناخات الرئيسة للأرض.

وتتميز الطبيعة في اذربيجان بالتقاء فصول السنة الأربعة في وقت واحد، لكونها تحتوي على الغابات، الأنهار الجليدية الدائمة، والسهوب الساخنة.

وتُعتبر المرتفعات والأراضي المُنخفضة التضاريس المُسيطرة في البلاد، وتمر العديد من الأنهار بكثافة من أراضيها، ومُعظمها تحتوي على شلالات جبلية.

كما تتميز طبيعة اذربيجان بصحاريها النادرة، وأحراشها التي تتضمن تنوع غنّي لأصناف النباتات، إلى جانب الأحواض المائية، والبحيرات مُتعددة الأحجام.

واتخذت البلاد تدابير جذرية للحفاظ على الطبيعه في اذربيجان وبيئتها المُتنّوعة التي تُعتبر من معالم السياحة في اذربيجان الهامة، فقامت بإنشاء 7 محميات شاسعة.

 

افضل فنادق اذربيجان

تحتضن اذربيجان مجموعة مُتنّوعة من افضل الفنادق الفاخرة التي تستحق الزيارة، والتي قُمنا بجمعها لكم في دليل افضل فنادق اذربيجان .. إقرأ المزيد

 

افضل فنادق اذربيجان

 

طبيعة اذربيجان

من أهم وجهات اذربيجان السياحية، تلك التي تبرز جمال طبيعة اذربيجان على اختلاف أنواعها، والتي خصصنا تقريرنا هذا للحديث عنها.

 

ينبوع إستيسو المعدني

يقع ينبوع إستيسو المعدني على سفح تلة دومبال، وعلى ضفاف نهر ويليش في مدينة ماساللي، ويعتبر من أشهر ينابيعها المعدنية.

وتحتوي مياه الينبوع على مُركبّاتٍ علاجية عديدة، والتي منها كبريتيد الهيدروجين، وكلوريد الصوديوم، ويُعتبر ينبوع إستيسو من أجمل الأماكن التي تتمتع بمشاهد مُميزة من سحر طبيعة اذربيجان والتي تستخدم لأغراض ترفيهية وعلاجية أيضاً.

 

طبيعة اذربيجان

 

 

محمية جوبوستان الوطنية

تم إنشاء محمية جوبوستان الوطنية غرب جوبوستان، وعلى بُعد 64 كيلومتر جنوب غرب مركز مدينة باكو، وذلك في عام 1966.

وتتضمن المحمية أكثر من 6000 صخرة أثرية منحوتة بفعل العوامل الطبيعية، و​​يتراوح تاريخها ما بين 5000 إلى 20,000 سنة، وتصور حياة البشر البدائية.

 

الطبيعة في اذربيجان
Leon [email protected]

 

 

جبل النار

يُعتبر جبل النار، أو الجبل المُحترق، أحد أهم الأماكن التي تبرز طبيعة اذربيجان وتنّوعها، ويقع في شبه جزيرة أبشوزان.

كما يتضمن الجبل العديد من المعالم الأثرية المُتناثرة، ويُمكن الاستمتاع بمشاهد بانورامية للبحر والمنطقة المُحيطة من على قمته .. إقرأ المزيد

 

الطبيعة في أذربيجان
Nick [email protected]

 

قرية نبران

نبران هي قرية مُنتجعية شهيرة في مقاطعة خاتشماز رايون بالقرب من الحدود الروسية الاذربيجانية، وتُعتبر أكبر منطقة ترفيهية في المُقاطعة.

وتقع القرية في غابة شبه استوائية، وعلى طول خط ساحلي يصل طوله إلى ما يزيد عن 30 كيلومتر، والذي يتضمن شواطئ بحر قزوين.

وتتضمن القرية العديد من الشواطئ الصخرية والرملية المُحاطة بمناظر خضراء طبيعية، والتي تحتوي على تنّوع مُذّهل لأنواع الأشجار والنباتات.

 

طبيعة أذربيجان

 

 

مُتنزه شيرفان الوطني

يُعد مُتنزه شيرفان الوطني أحد أكبر مُتنزهات اذربيجان، وتبلغ مساحته 543,735 كيلومتر مربع، وهو عبارة عن سهل تراكمي يصل ارتفاعه إلى 25 مترًا.

ويقع المُتنزه في منطقة من السهول شبه الصحراوية الدافئة والقاحلة المُعتدلة، ويتضمن عدة أنماط حيوية نباتية، كما يتضمن المُتنزه، الذي يتمتع بأجمل مناظر طبيعية من اذربيجان الخلّابة، عدة أحواض مائية، ويحتضن بعض أنواع غزالان الريم، والإوز.

 

مناظر طبيعية من اذربيجان
ben [email protected]

 

 

نهر آراس

أراس هو نهر يبدأ من تركيا ثم يتدفق على طول الحدود بين تركيا وأرمينيا، وصولًا إلى منطقة ناختشيفان في اذربيجان.

ويبلغ إجمالي طول النهر 1072 كيلومتر، ويُغطي مساحة قدرها 102 ألف كيلومتر مربع، وهو واحدٍ من أكبر الأنهار في القوقاز.

وتحِفّ جزء النهر في اذربيجان الجبال والخضرة من الجانبين، ويُعتبر فرصة رائعة لالتقاط أجمل الصور وللتعرف على طبيعة اذربيجان الساحرة.

 

مناظر طبيعية من أذربيجان
Koorosh Nozad [email protected]

 

 

بحيرة كارانوهور

تقع بحيرة كارا نوهور على ارتفاع 1540 متر فوق مستوى سطح البحر، وذلك ضمن منطقة جبلية في مقاطعة إسماعيللي الاذربيجانية.

وتُعتبر المنطقة المُحيطة بالبحيرة من المناطق المُناسبة لمُحبي رياضتيّ التسلق والمشي الجبلي، حيث يُمكن الوصول إلى البحيرة بمُساعدة مُرشدين مُختصين.

وتتميز البحيرة بمناظرها الخلّابة، وبشكلٍ خاص في فصل الخريف، والتي تتضمن تنّوع طبيعي كما هو الحال في معظم الأماكن التي تُبدي طبيعة اذربيجان المُتميزة بتباينها.

 

الطبيعه في اذربيجان

 

 

جبل كيبيز

كيبيز هو أحد جبال القوقاز الصُغرى التي تقع بالقرب من مدينة غانجا في وسط اذربيجان، ويرتفع 3065 متر فوق مستوى سطح البحر.

ويقع الجبل قُرب بُحيرة جويجل التي تكوّنت بفعل زلزال صخري أدّى لقطع مجرى نهر، وكان يُطلق عليه اسم جبل ألباراك، ويتمتع الجبل بمناظر مُلوّنة غاية في الجمال، وذلك لأنه يحتضن العديد من أنواع النباتات، الزهور والأشجار البرية مُتعددة الألوان والأشكال.

 

الطبيعه في أذربيجان
Niyaz Bakılı@flickr

 

 

مدينة لنكران

لنكران هي مدينة ساحلية صغيرة تقع بالقرب من الحدود الإيرانية، وتحتضن العديد من مناطق الجذب التي تُبرز طبيعة اذربيجان بأنواعها.

وتتضمن المدينة العديد من الشواطئ الرملية الرائعة، وينابيع معدنية ترفيهية وعلاجية كثيرة، إلى جانب البحيرات، الأحواض المائية، الحدائق والمحميات الوطنية.

كما تضم المدينة العديد من الغابات الخضراء التي تتضمن أشجار البورشيا الجميلة، والبساتين الزراعية المُخصصة لزراعة الشاي، والأرز، إلى جانب عِدة مراعي لتربية الماشية.

 

اماكن اذربيجان الطبيعية
Nick [email protected]

 

 

شلالات ييدي جوزيل الجبلية

تتدفق شلالات ييدي جوزيل، أو الشلالات السبع الجميلات بمعناها الحرفي، من أعلى قِمم جبال القوقاز في قرية فاندام في جبالا.

وتتضمن هذه الشلالات شلال ميشيخشادور الذي يشهد على طبيعة اذربيجان المُدهشة، ويُعتبر أعلى وأجمل الشلالات في اذربيجان، حيث يرتفع 53 مترًا عن مستوى سطح البحر.

وتتجمد تمامًا شلالات ييدي جوزيل في فصل الشتاء، وتتدفق في فصليّ الربيع والصيف، ليصدُر أجمل الأصوات وسط المناظر الطبيعية المُدّهشة.

ويجدُر الإشارة إلى أن الشلالات تأخذ اسمها من الطرق السبعة التي لا بُد للزائر المرور بها للوصول إليها، وليس عددها.

 

اماكن اذربيجان الطبيعيه

 

 

مقالات قد تهمك ايضاً في اذربيجان:

افضل 20 من فنادق اذربيجان الموصى بها

اهم الاماكن السياحية في اذربيجان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *