السياحة في باتنة

   

تُعد ولاية باتنة واحدة من أهم مدن السياحة في الجزائر التي تستقطب آلاف الزوُار لرؤية آثارها وتاريخها العريق وطبيعتها الجبلية الغابية الخلّابة.

تقع مدينة باتنة شمال شرق الجزائر في منطقة جبال الأوراس وترجع نشأتها لعصور ما قبل التاريخ، إلا أن أغلب الآثار البشرية التي تضمها الولاية رومانية الأصل.

اليوم نتجول سويًا في رحلة تعريفية قصيرة نتعرف من خلالها على أهم مزارات السياحة في باتنة الجزائر والتي يأتي إليها هذا الكم الهائِل من السُيّاح سنويًا.

السياحة في باتنة

أهم معالم السياحة في باتنة الجزائر

تضم مدينة باتنة عددًا من المواقع الأثرية والمعالم الطبيعية التي تُحقق مُعدلات جذب سياحي عالية للبلاد، لعل أهمها:

جبال الأوراس

هي من المعالم الطبيعية المُوصى بزيارتها خلال جولات السياحة في باتنة لأهميتها التاريخية كمعقل لثورة التحرير الجزائرية من الاستعمار الفرنسي، ولجمالها الخلّاب الذي يتلوّن باختلاف فصول العام الأربع.

وتُعد قمم مثل شليا ذات الـ 2388 متر، إشمول ذات الـ 2320 متر، المحمل ذات 2341 متر هي أشهرها وأعلاها.

ويُمكنكم في سلاسل جبال الأوراس المُتعددة الاستمتاع بجمال أوديتها الخصبة الخلّابة، الاسترخاء بين مراعيها الخضراء مع التزلج على ثلوجها شتاءً.

باتنه الجزائريه

مدينة تيمقاد الأثرية

واحدة من أهم الأطلال الرومانية التي عليك زيارتها خلال جولات السياحة في باتنة الجزائر، إذ تشتهر المدينة إلى جانب مبانيها الأثرية ببواباتها الأربعة ذات الأسقف والأعمدة المُربعة والدائرية المُزخرفة بالأقواس والتي تؤدي إلى مفارق مُختلفة بالولاية.

تضم المدينة مرافق مُتكاملة مُشيّدة حسب الطراز المعماري الروماني من منازل، حمامات، وسائل تسلية وترفيه، مراكز ثقافية، يُمكنكم التعرف أكثر على تيمقاد باتنة وأفضل الأنشطة التي يمكنكم القيام بها هُناك بالاطلاع على الرابط التالي .. اقرأ المزيد

مدينة باتنة

ضريح مدغاسن

إحدى التحف المعمارية الأثرية التي يُمكنك زيارتها في مدينة باتنة الجزائرية خلال جولات السياحة فيها، حيث يرجع تاريخ الضريح للقرن الثالث قبل الميلاد ويجمع بين الثقافتين الشرقية والإغريقية في بنائه، كما يتميّز بموقعه أعلى هضبة شمال شرق الولاية بارتفاع 19 متر ومساحة 59 متر حيث يُمكنك رؤيته وتحديد مكانه عن بُعد.

اجمل اماكن السياحة في باتنة

الحمامات الرومانية في ولاية باتنة

من أهم المعالم الرومانية بولاية باتنه الجزائريه مدينة تيمقاد الأثرية، والتي لا بد ألا تُفوّت زيارتها خلال رحلة السياحة في باتنة ، ويُمكن اعتبارها بمثابة أيقونة رئيسية في الثقافة والتراث الروماني باعتبارها واحدة من أهم وسائل الترفيه والتواصل الاجتماعي في حضارتهم القديمة.

تضم باتنة الجزائر نحو 14 حمام روماني مبني من الآجر المُسطح العازل للحرارة، ويضم كلٌ منها 3 قاعات رئيسية للحمام البارد والساخن والمُعتدل، بالإضافة إلى أفران تسخين المياه.

اماكن سياحية في باتنة الجزائر

الحظيرة الوطنية بلزمة

من أهم المعالم الطبيعية التي عليك زيارتها خلال جولات السياحة في باتنة ذلك لأنها إحدى أكبر وأهم 10 حدائق وطنية في الجزائر ككُل بمساحتها التي تصل إلى 26250 هكتار بامتداد 8 ولايات جزائرية إحداها ولاية باتنة على بُعد 7 كم في اتجاه الشمال الغربي منها.

تُشكّل الحظيرة تنوع جيولوجي ونباتي وحيواني كبير حيث تضم سلاسل جبلية كلسية، مع مساحات شاسعة من النباتات والأعشاب والورود كالشيح والبلوط والأرز والصنوبر والورد البري والاقحوان وغيرها.

هذا بالإضافة إلى ثروة حيوانية برية مُتنوعة ونادرة تعكسها حديقة حيوانات جرمة الشهيرة.

ولاية باتنة

مكتبة باتنه الجزائريه

هي واحدة من الأطلال الرومانية التي تُقدّمها مدينة تيمقاد لولاية باتنة الجزائر ، لم تكن المكتبة بشاهد وحاضر على تأسيس تيمقاد من البداية، وإنما تم بنائها في مرحلة لاحقة على طراز مباني الإينسولا الرومانية وعلى مساح تصل إلى 400 متر مربع.

أُسس مبنى المكتبة على يد المعماري الروماني فلافيوس وفق طراز هندسي عالي الدقة والفخامة من الحجر والباركيه.

السياحة في باتنة

المسرح الروماني في باتنة الجزائر

إحدى إعجازات العمارة الرومانية في مدينة باتنة الجزائر ، حيث استغل المعماريون الرومان تضاريس تيمقاد في إنشاء مسرح ذات مُخطط دائري مُدرج يسري الصوت خلاله دون الحاجة إلى آلات وتقنيات مُعقّدة من خلال بنائه أعلى تلة، ويرجع بناء المسرح الروماني في ولاية باتنة الجزائر للعام 160 ميلاديًا ويضم 3 أقسام هي: اللاسان أو الركع، الأوركسترا، الكافيا.

افضل اماكن السياحة في باتنة

الفوروم

من أهم معالم السياحة في باتنة العائد تاريخها لعهد الحضارة الرومانية القديمة، وهي عبارة عن ساحة كبيرة تقع في وسط مدينة تيمقاد وتضم مبنى المحكمة، معبد، مكاتب إدارية، سوق أو مذبح، متاجر، مجلس للشيوخ، قاعة استقبال الضيوف.

باتنة الجزائر

مقالات قد تهمك ايضاً في باتنة :

افضل 8 اماكن سياحية في باتنة الجزائر

افضل 6 مطاعم في باتنة موصى بها

افضل ملاهي باتنة الموصى بزيارتها