تُعتبر صحراء الجزائر السياحية جزء من الصحراء الكبرى التي تقع في شمال وسط أفريقيا، وتحتل أكثر من أربعة أخماس الأراضي الجزائرية، وتتضمن العديد من أماكن السياحة في الجزائر التي تستحق الزيارة.

وتبدأ الصحراء من سلسلة جبال الأطلس الصحراوي، حيث الصخور المُلوّنة، حتى صحراء الكُثبان الرملية، وفي الأجزاء الجنوبية الشرقية تقع سلسلة جبال طاسيلي ناجر، وهي موضع اهتمام أثري كبير، وتم تصنيفه ضمن قائمة التراث العالمي في منظمة اليونسكو.

 

افضل فنادق الجزائر

تحتضن الجزائر مجموعة مُتنوّعة من افضل الفنادق التي تستحق التجربة، والتي جمعناها لكم في دليل افضل فنادق الجزائر .. اقرأ المزيد

 

 

افضل الاماكن في صحراء الجزائر السياحية

تتميز السياحة في صحراء الجزائر بتنّوع فريد من نوعه، بدأ من المعالم الأثرية التي تعود لعصور قديمة مُختلفة، إلى الكُثبان الرملية والواحات الطبيعية، والتي سنتحدث عن بعضها في تقريرنا هذا.

 

سلسلة جبال طاسيلي ناجر

تقع سلسلة جبال طاسيلي ناجر جنوب شرق الجزائر، وهي حديقة ومحمية وطنية، ومن اماكن صحراء الجزائر السياحية الأكثر شهرةً وزيارة.

ويبرز جمال هذه السلسلة بجبالها الصخرية الشاهقة، وتتضمن إحدى أهم مجموعات فن الكهوف التي تعود إلى فترة ما قبل التاريخ.

وتُغطي الجبال مساحة تزيد عن 72 ألف كيلومتر مربع، وقد تم إدراجها في قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو عام 1982م.

 

صحراء الجزائر السياحية
[email protected]

 

 

بلدة ﺗﻴﻤﻴﻤﻮن‎

ﺗﻴﻤﻴﻤﻮن‎ هي بلدة تقع في ولاية أدرار بُنيّت في واحة صحراوية تحمل اسمها، وتتميز بوابتها القُرمزية، ومبانيها المُشيّدة من الطين الأحمر والتراب.

وتتضمن البلدة العديد من القصور الطينية الحمراء الجميلة، كما تتضمن بحيرة السبخة المالحة، وهضبة تاديمايت في الجزء الجنوبي الشرقي منها.

وتُعتبر تيميمون من اماكن السياحة في الصحراء الجزائرية الهامة، وبشكلٍ خاص في فصل الشتاء الذي يزيدها من روعة ألوان مبانيها.

 

السياحة في صحراء الجزائر
habib kaki [email protected]

 

 

بلدة تاغيت

تقع تاغيت في وادي زوزفانة الذي يمُدها بمياه نهره المُتقطّع من تحت الأرض، ويمتد بجانب ثاني أكبر عرق للكُثبان الرملية، وتتضمن قصر تاغيت الذي بُني في القرن 11م.

وتُوصف تاغيت بجوهرة صحراء الجزائر السياحية التي تتمتع بجمال الواحات المحفوفة بالنخيل، والكُثبان الرملية الشاهقة، وبتنّوع طبيعي مُمتد مُنقطع النظير.

وتُعتبر البلدة بما تحتضنه من كُثبان رملية وطبيعة رائعة، مكانًا مثاليًّا لمُحبي رحلات السفاري الصحرواية، وتسلُق الكُثبان الرملية والجبال الصخرية.

 

السياحة في الصحراء الجزائرية
Larry [email protected]

 

 

وادي مزاب

وادي مزاب هو منطقة تتمتع بجغرافية مُذهلة، تقع في ولاية غرداية، وتُغطي حوالي 8000 كيلومتر مربع من شمال صحراء الجزائر.

ويتضمن الوادي هضبة صخرية من الحجر الجيري يبلغ ارتفاعها 800 متر عن مستوى سطح البحر، وتم تصنيفها كأحد مواقع التُراث العالمي لمُنظمة اليونسكو.

وتضم الهضبة مجموعة من الموائل البشرية التقليدية، ومُدن القلعة الصحراوية الغريبة إلى حد السريالية، والتي يعود بعضها إلى القرن 10م.

 

صحراء الجزائر
iñaki do Campo [email protected]

 

 

جبال هقّار

تقع جبال هقّار في الصحراء الوسطى الجزائرية، وبالقرب من مدار السرطان، وتُغطي مساحة تُقدّر بحوالي 550 ألف كيلومتر مربع تقريبًا.

وتُعتبر المنطقة صحراوية صخرية مُتوسط ​​ارتفاعها 900 متر، وأعلى قممها جبل طاهات الذي يرتفع 2,908 متر عن مستوى سطح البحر.

وتتكون الجبال من صخور مُتحوّلة غاية في الجمال، ويبلغ عمرها حوالي ملياري سنة، ويوجد فيها العديد من قمم التسلق الدراماتيكية.

 

معالم صحراء الجزائر
Banco de Imágenes Geoló[email protected]

 

 

عين صالح

عين صلاح هي واحة تقع في قلب صحراء الجزائر السياحية الخلّابة، وقد كانت ذات يوم رابطًا تُجاريًا هامًا لطريق القوافل.

وتقطع الكُثبان الرملية المُتحركة البلدة إلى نصفين، وتتضمن أجزاؤها الخلفية أربعة قصورٍ أثرية من الطوب الأحمر لكل منها قلعتها الخاصة.

 

أجمل معالم الجزائر الصحراوية
[email protected]

 

 

سلسلة جبال أراك

أراك هي سلسلة جبلية في بلدة أرك ولاية تمنراست بالجزائر، تُحيط بوادٍ جاف كان يعبر منه نهر نحت واجهات السلسلة التي تصل أعلى قممها إلى 500 متر.

وعلى الرغم من المناخ شديد الجفاف، إلا أن بعض أنواع النباتات والحيوانات الصحراوية تعيش في الوادي مثل حرذون قوس قزح.

ولا توجد مُستوطنات بشرية دائمة في المنطقة، لكن وجود بعض الأدوات وتلال الدفن تُشير إلى الوجود الإنساني العرضي عبر التاريخ.

 

السياحة داخل صحراء الجزائر
[email protected]

 

 

مدينة بني عباس

تُعتبر مدينة بني عباس من أهم مدن صحراء الجزائر السياحية في ولاية بشار، وتشتهر المدينة باسم الواحة البيضاء وجوهرة الساورة.

وتحتضن المدينة العديد من مناطق الجذب السياحي كقصر الواحة التاريخي، ومتاحف مُتنوّعة تسرد حكاياتٍ عن المنحوتات الصخرية والثورة الحيوانية والنباتية.

كما تتضمن مدينة عباس الكثير من الجبال التي تقع ضمن مُحيطها، وأهمها سلسلة جبال الوقارتة‎، التي تقع حول قرية الوقارتة.

 

صحراء الجزائر السياحية

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *