الرئيسية » تركيا » تركيا اسطنبول » قصر دولما بهجة افخم قصور اسطنبول
قصر دولما بهجة

قصر دولما بهجة افخم قصور اسطنبول

لقد رمز قصر دولما بهجة (بالتركية: Dolmabahçe Sarayı) إلى البزخ والرفاهية على مر العصور من خلال تصميمه وكلفة بنائه الضخمة

دولما بهجة (نبذة تاريخية)

يقع دولما بهجة Dolmabahce Palace في منطقة بشكتاش على الساحل الأوروبي لمضيق البوسفور في مدينة إسطنبول التركية وقد بُني بأمر من السلطان عبد الحميد الأول واستغرق بنائه فترة مابين 1843 1856 م بتصميم مذهل مزج بين الفنون المعمارية السائدة آنذاك في فرنسا وألمانيا وإيطاليا.

جُعل القصر مركز رئيسي للإمبراطورية العثمانية آنذاك بعد أن كان مركزها قصر توبكابي. كان قصر دولما باهتشة Dolmabahce Palace منزلاً لستة سلاطين تعاقب حكمهم على البلاد وبعد انتهاء الخلافة العثمانية استخدمه مصطفى كمال أتاتورك مؤسس جمهورية تركيا كمقر للرئاسة في فترة الصيف.

دولما بهجة تحفة فنية ومثال عن البزخ والرفاهية

بلغت تكلفة بناء قصر دولما باهتشة Dolmabahce Palace ما يعادل 35 طناً من الذهب فقد استخدم أربعة عشر طناً من الذهب لكسوة السقوف البالغ مساحتها 45000 متر مربع.

كما زين القصر بحدائق لونتها الأزهار وأشجار كبيرة وكثيفة وقد ضمّ القصر 285 غرفة و46 قاعة منها ما يخض مجلس السلطان ومنها ما تم تخصيصه للاحتفالات والأخرى مخصصة لحريم السلطان وعائلته.

أركان قصر دولما بهجة وأقسامه

القصر يتألف من عدّة مباني وغرف وباحات أهمّها قاعة الخلافة والغرفة المخصصة لأتاتورك والتي توفي فيها وقاعة الضيوف والسفراء. ومن أهم قاعات القصر نذكر:

قاعة الدخول وهي أولى القاعات وتتميز بإطلالتها على البحر وقد كانت تستخدم في السابق بكثرة من قبل المسؤولين في الدولة العثمانية.

قاعة الكريستال تضم هذه القاعة أكبر ثرية كريستال في العالم حيث تزن ما يقارب الخمسة أطنان وقد قدمت كهدية من إحدى الملوك كما تحتوي أيضاً السجاد الأحمر الملكي الذي صنع من الحرير والصوف وخيوط الذهب وهو أيضاً هدية من قيصر روسيا.

غرفة أتاتورك وقد خصصت هذه الغرفة لمؤسس الجمهورية التركية الحديثة مصطفى كمال أتاتورك حيث توفي فيها عام 1938م. يلاحظ في قصر دولما بهجة Dolmabahce Palace وجود بوابة كبيرة تسمى بوابة موكب السلطان وبوابة أخرى تسمى بوابة الخزينة بالإضافة إلى المباني الأخرى مثل المطابخ والمحلات والورش والحدائق وبرج الساعة.

 

 

ساعات العمل والرسوم :

كلفة الدخول : 35 ل.ت كبار / 20 ل.ت أطفال ساعات العمل : 8.30 ص – 5 م

العطل : يوم الإثنين والخميس و الأعياد الرسمية

فنادق قريبة من قصر دولما بهجة

فندق شانغري البوسفور على الساحل الاوروبي لمضيق البوسفور بين قصر دولما بهجة والمتحف البحري في بشكتاش كما انه يبعد بضعة خطوات عن ميناء بشكتاش للعبارات وهو من ارقى فنادق بشكتاش …المزيد

فندق سويسأوتيل ذا بوسفوروس يقع في بشكتاش ويوفر اطلالات رائعة على البوسفور، يوفر مكان اقامة راقي مع اطلالات على المدينة والبحر وبالقرب من قصر دولما باهتشة…المزيد

موقع قصر دولما بهجة

 

 

مقالات قد تهمك ايضاً في اسطنبول:

افضل 47 شقة و فندق في اسطنبول

اهم 60 منطقة سياحية في اسطنبول

افضل 15 مكان للتسوق في اسطنبول

افضل 6 مطاعم في اسطنبول

عروض رحلات سياحية في اسطنبول

 

قصر دولما بهجة من أجمل قصور اسطنبول وأفخمها، هل سبق لك أن زرت هذا القصر؟ شاركنا بتعليقك

 

شاهد أيضاً

اهم الاماكن السياحية في اسطنبول

اهم 60 منطقة سياحية في اسطنبول

اسطنبول منذ القدم كانت تعرف باسم القسطنطينية وبيزنطة والأستانة وإسلامبول ، وتعتبر أكبر مدينة في …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *