الرئيسية » تركيا » تركيا كابادوكيا » مداخن العفاريت في غوريميه
غوريميه -كابادوكيا - مداخن العفاريت

مداخن العفاريت في غوريميه

غوريميه (بالتركية: Göreme) مدينة تاريخية تقع في وادي كبادوكيا في محافظة نوشهر التركية وسط الأناضول يبلغ عدد سكانها الآن حوالي 2000 نسمة، وهي موقع مسجل على لائحة التراث العالمي منذ سنة 1985.

لم يعرف متى سكنت هذه المدينة لأول مرة تحديداً، لكن المؤرخين يرجحون ذلك خلال عهد الحيثيين بين عامي 1800 و1200 قيل الميلاد.

مدينة غوريميه واقعة وسط إمبراطوريات متحاربة تكثر بينها المنازعات كالإمبراطورية اليونانية والامبراطورية الفارسية وهذا ما دفع سكان هذه المنطقة إلى حفر ملاجئ وأنفاق في الجبال المحيطة هرباً من تلك النزاعات.

 

غوريميه - كابادوكيا

 

باتت المنطقة تجتذب المسحيين في العهد الروماني الذين كانوا قد هربوا من الاضطهاد، وقد ساد الدين المسيحي في تلك المنطقة ويظهر ذلك جلياً من خلال الكنائس المحفورة بالصخر والتي مازالت موجودة حتى يومنا هذا.

تضم غوريميه بيوتاً أثرية منحوتة بالصخر وكنائس قديمة أهمها كنيسة توكلي وكنيسة التفاحة بالإضافة إلى أبراج الحمام، اشتهرت المنطقة أيضاً بـ “مداخن العفاريت” وهي مداخن جبلية طبيعية تنتشر بالقرية.

تعتبر السياحة مورد رئيسي للعيش في غوريم حيث يقصد الكثير من السياح كنائسها الكهفية التي يعود تاريخها إلى العصر البيزنطي والمدن الواقعة تحت الأرض.

تضم قرية غوريم متحفاً مفتوحاً “متحف غوريم المفتوح” يجذب آلاف السياح وهو عبارة عن أبنية قديمة استخدمتها جماعة رهبانية في الماضي ويعتبر أحد أهم وأشهر المواقع الأثرية في وسط تركيا.

 

كنائس - غوريميه - كابادوكيا

 

يحوي هذا المجمع الأثري أكثر من 30 كنيسة محفورة في الصخور ومزارات صغيرة تحتوي على مرصوفات لفنون تصويرات الفريسكو الجصية، والتي ترجع إلى الفترة ما بين القرن التاسع والحادي عشر.

تشهر المنطقة بعدة أنشطة منها التجوّل على ظهور الجمال ضمن قوافل والتعرف على صغار الإبل عن قرب كما أنها اشتهرت أيضاً بمناطيدها الحرارية حيث يمكن للزائر التحليق بواسطتها ومشاهدة معالم القرية من الجو.

 

Hot air balloons - Cappadocia – Turkey مناطيد حرارية - غوريميه - كبادوكيا

 

مقالات قد تهمك أيضاً في كابادوكيا:

افضل 4 فنادق في كابادوكيا تركيا

 

هل زرت منطقة غوريميه في كابادوكيا من قبل، وهل شاهدت مداخن العفاريت فيها؟ شاركنا بتعليقك

 

شاهد أيضاً

ديرينكويو مدينة تحت الارض في كبادوكيا التركية

ديرينكويو مدينة تحت الارض في كابادوكيا

ديرينكويو (بالتركية: Derinkuyu) هي مدينة أثرية تحت الأرض ذات طوابق متعددة تقع في كابادوكيا ضمن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *