الرئيسية » تركيا » تركيا اسطنبول » السوق المصري سوق التوابل المسقوف
السوق المصري

السوق المصري سوق التوابل المسقوف

السوق المصري (بالتركية: Mısır Çarşısı) من الأسواق الشعبية المعروفة والمشهورة في مدينة اسطنبول التركية يقع في الطرف الأوروبي للمدينة في أمينونو بمنطقة الفاتح.

يعطي هذا السوق طابعاً شرقياً ممزوجاً بالثقافة العثمانية يشعر الزائر بمتعة كبيرة أثناء تجواله في أرجاء هذا السوق وسيشتم عبق وروائح التوابل الشرقية الأصيلة، البازار المصري هو ثاني أكبر سوق في مدينة اسطنبول بعد البازار الكبير حيث يسمى السوق محلياً بكلمة “بازار” وقد كان مركزاً هاماً لتجارة التوابل في تركيا بشكل عام.

 

السوق المصري سوق التوابل المسقوف

 

لمحة تاريخية عن السوق

تم بناء السوق المصري عام 1664م على أن يكون جزءاً من الجامع الجديد وكان الغرض من ذلك هو توفير أموال الصيانة للمسجد بشكل دوري. وقد سمّي بالسوق المصري أو البازار المصري نسبة إلى استيراد التوابل من الهند وآسيا إلى مصر قبل أن تصل إلى إسطنبول عبر البحر المتوسط.

بقي السوق المصري مخصصاً للتوابل والأدوية الشعبية فترة طويلة من الزمن إلى أن أضافت إليه الحكومة التركية سنة 1947م بعض المواد الغذائية بسبب الأزمة الاقتصادية التي عصفت في البلاد آنذاك.

أقسام السوق المصري ومحتوياته

يأخذ السوق بكامله شكل حرف “L” ويقع المدخل الرئيسي للسوق في الزاوية الجنوبية الغربية مقابل الجامع الجديد يضم السوق 88 حجرة منها 21 مخصصة للأدوات النحاسية والذهب ومنها 10 مخصصة للهدايا والتحف و 4 مخصص للألبسة أما باقي الحجرات فتشمل البهارات والتوابل والأعشاب والجبن والمكسرات والبذور والمربيات.

السوق مليء بالزوار والسيّاح بشكل دائم وهذا أدى إلى إلمام الكثير من الباعة في السوق باللغة العربية بشكل متوسط وغيرها من اللغات يعج السوق بالألوان والروائح الزكية الصادرة عن الأعشاب والنباتات النادرة بالإضافة إلى الأعشاب العلاجية التي تستخدم في الطب البديل كذلك المستحضرات الطبيعية للتجميل كالزيوت والحناء والاسفنج الطبيعي والمساحيق.

 

 

ساعات العمل

من 10 صباحاً حتى 6 مساءاً

فنادق قريبة من السوق المصري

فندق ليغاسي أوتومان ذو الـ 5 نجوم يقع في امينونو بالقرب من بازار التوابل “السوق مصري”، يتيح موقع الفندق المميز امكانية التعرف على جسر غلطة الشهير. يوفر غرف مريحة وفاخرة…المزيد

فندق ريجي أوتومان اسطنبول المميز يقع على بعد 5 دقائق سيراً على الاقدام من البازار المصري كما أنه يبعد عن منطقة السلطان أحمد التاريخية مسافة 10 دقائق سيرًا على الأقدام. يوفر الفندق غرف راقية ونظيفة…المزيد

موقع السوق المصري

 

 

مقالات قد تهمك ايضاً في اسطنبول:

افضل 47 شقة و فندق في اسطنبول

اهم 60 منطقة سياحية في اسطنبول

افضل 15 مكان للتسوق في اسطنبول

افضل 6 مطاعم في اسطنبول

عروض رحلات سياحية في اسطنبول

 

هل زرت السوق المصري في اسطنبول من قبل؟ ما الذي يميزه عن أسواق اسطنبول الاخرى؟ شاركنا بتعليقك

 

شاهد أيضاً

اسواق الجملة في اسطنبول

اشهر 4 اسواق للجملة في اسطنبول

    تضم مدينة اسطنبول  اضافة الى اسواقها الشعبية و مراكزها التجارية الفخمة؛ اسواق للجملة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *